معرض فلسطين للكتاب (6)

اليوم السادس/ الاثنين 19/9/2022
الكاتب والباحث/ ناهض زقوت

هذا الصباح استيقظنا على خبر وفاة الكاتب الروائي فاروق وادي في عمان، وقد كانت روايته الأخيرة (سوداد – هاوية الغزالة) سوف يتم توقيعها من عدد من الكتاب نيابة عنه في دار المتوسط بالمعرض.
بعد الافطار أخبرتنا الأخت هدى حجو عبر الهاتف أن الوزير يريد الالتقاء بكم في المعرض لتكريم الكاتب عبد الله تايه، وسوف يرسل لكم الباص للفندق.
إن تكريم كاتب يعني تكريم كل ما يمثله هذا الكاتب من ابداع وثقافة، وبهذا التكريم يعبر عن تكريم جيل حفر في الصخر لكي يبني ثقافة وطنية.
في خطوة مفاجئة، أثلجت صدور وفد كتاب غزة إلى معرض الكتاب، دعا الوزير الدكتور عاطف أبو سيف الوفد لحضور الاحتفال بتكريم الكاتب الروائي عبد الله تايه الأمين العام المساعد لاتحاد الكتاب في قاعة صالون غسان كنفاني بالمعرض، وذلك بمنحه وسام الثقافة والفنون والآداب .. مستوى الابداع، المقدم من سيادة الرئيس محمود عباس تقديراً لجهوده في الارتقاء بالثقافة الفلسطينية، وقد قلده الوسام نيابة عن سيادة الرئيس وزير الثقافة د. عاطف أبو سيف.
قدمنا التهنئة والمباركة للصديق عبد الله تايه، فهو يستحق هذا الوسام والتكريم عن جدارة وتجربة أدبية رائدة، بدأت منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي في كتابة القصة القصيرة والرواية والدراسات الأدبية والثقافية. كما قدمنا خالص الشكر والاحترام لسيادة الرئيس، وللدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة الذي ساهم في احضار التكريم والوسام.
كان التكريم أبرز حدث في هذا اليوم، أما باقي اليوم كان في التجوال بين أروقة المعرض، الذي ضم إلى جانب الكتاب، فقرات فنية وموسيقية ودبكات شعبية.
وفي المساء كانت فعاليات صالون غسان كنفاني الثقافية، حيث قدمت ندوة بعنوان “القدس بين الرواية والتعليم والتهويد اللغوي” تحدث فيها الكاتب الروائي جميل السلحوت، والكاتبة الروائية ديمة السمان، والكاتبة قمر منى، وأدار اللقاء مفيد عرقوب. وكذلك ندوة “التحديات والمخاطر أمام الصحفي الفلسطيني” تحدث فيها الكاتب سهيل كيوان، والكاتب بكر عبد الحق، ومنتصر حمدان، وأدار اللقاء مصطفى بشارات.
يتبع،،،
غزة: 27/9/2022

للاطلاع على معرض فلسطين للكتاب (5) اضغط هنا

شاهد أيضاً

معرض فلسطين للكتاب (7)

اليوم السابع/ الثلاثاء 20/9/2022 الكاتب والباحث/ ناهض زقوت في فندق الكرمل حقيقة افتقدنا هدى حجو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − خمسة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!