الرئيسيةأخبارفلسطينيةأولياء الأمور يهددون بالإضراب المفتوح في مدارس القدس لمنع فرض المنهاج المحرف

أولياء الأمور يهددون بالإضراب المفتوح في مدارس القدس لمنع فرض المنهاج المحرف

هدد اتحاد لجان أولياء الأمور في القدس اليوم الثلاثاء، بخوض إضراب مفتوح عن الدوام لأبنائهم في المدارس خلال الأيام المقبلة، في حال لم تستجب بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس ووزارة المعارف الإسرائيلية، لمطلبهم بمنع فرض المنهاج الإسرائيلي المحرف على أبنائهم.

وقال المحامي رائد بشير لـ”القدس” دوت كوم: “بعثنا باسم اتحاد لجان أولياء الأمور في القدس لبلدية الاحتلال في القدس ووزارة المعارف الإسرائيلية رسالة بمطالب الأهالي حول (إلغاء المنهاج والكتب المحرفة، وتوزيع المنهاج السليم)، وفي حالة عدم الاستجابة للمطالب، فإن أولياء الأمور سيتخذون مزيداً من الإجراءات القانونية، والفعاليات الاحتجاجية المشروعة، وصولاً للإضراب المفتوح عن التعليم في كافة مدارس القدس”.

وأشار بشير إلى أن أولياء الأمور سيتخذون سلسلة إجراءات بينها إضراب تحذيري، واعتصامات وتوزيع المنهاج الفلسطيني والاعتراف بها، وإرجاع النسخ المحرفة من المنهاج، وصولاً إلى لإضراب المفتوح عن الدوام، والأيام المقبلة ستكون حاسمة في شكل الخطوات الاحتجاجية.

وأكد بشير أن الإضراب والخطوات الاحتجاجية هي حق للأهالي بعدم إجبارهم على تدريس أبنائهم بمنهاج لا يريدونه، مشيرًا إلى الإضراب الشامل الذي جرى في عام 1968 ضد المنهاج الإسرائيلي وتم إقرار المنهاج الأردني في حينه، وفشلت محاولات الاحتلال بفرض المنهاج الإسرائيلي.

ووفق المحامي بشير، فإن المناهج ليس كتبًا فقط، بل هو كذلك أنشطة لا منهجية، وهو ما يراد أن يفرض على الطلبة والأصل أن تكون تلك الأنشطة بموافقة الأهالي، حيث يوجد 100 برنامج خبيثة تخلف عن أعرافنا وهي مرتبطة بالتطبيع والتهويد.

وشدد المحامي بشير على أن بلدية الاحتلال في القدس ووزارة المعارف الإسرائيلية يتخبطون بإجراءاتهم تجاه مدارس القدس، وهي إجراءات لا تستند غلى القانون، بل تتم بفعل العربدة، ويحاولون تجريم المنهاج الدراسي الفلسطيني.

وأكدت الرسالة التي أرسلت من مكتب المحامي بشير باسم اتحاد أولياء الأمور في القدس، على أن تحريف المناهج الفلسطينية مخالف للقانون والأنظمة ويعد اعتداءً على الحق في التعليم، إضافة على الاعتداء على الملكية الفكرية وحقوق المؤلفين، ووفقاً للأنظمة واللوائح يفترض توزيع الكتب المعتمدة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وشدد أولياء الأمور في رسالتهم على أن إجبار الطلاب على مناهج معينة مخالف للقانون، وقيام بعض المفتشين بتوجيه رسائل تحذيرية للمدراء أمر مستنكر ومستهجن، فيما أكدت الرسالة على أن تهديد المدارس بسحب التراخيص وإغلاقها ومعاقبة المدراء والكادر التعليمي هي أساليب وإجراءات ليس لها أي سند قانوني.

وأكد أولياء الأمور على أن التحريف والتشويه على مدار أكثر من عشر سنوات وخاصة هذا العام تتضمن شواهد ومضامين تؤدي إلى التشويش الفكري، وعدا عن أغراضها السياسية بالقضاء على الرواية الفلسطينية، فإن الكتب أصبحت معيبة تحمل تناقضات ومعتلة تربوياً.

وشددت الرسالة على حق الأهالي بتوزيع المناهج التي يرونها مناسبة، وأنه حق تكفلة كافة القوانين والأنظمة المعمول بها، و”عليكم أنتم القيام بها، لا أن تعطوا تعليماتكم بملاحقة من يوزعها”، وفق الرسالة.

وتابعت الرسالة، “إضافة إلى ذلك تقومون بإدخال نشاطات لامنهجية دون الحصول على موافقات من الاهالي ولجان أولياء الأمور، وهذا الأمر مخالف للأنظمة والقوانين، ومعظم هذه النشاطات ذات أغراض خبيثة، وتتناقض مع الموروث الفلسطيني والدين والعادات والتقاليد”.

وأكدت الرسالة على أنه “في حالة عدم الاستجابة للمطالب المذكورة أعلاه، فإن أولياء الأمور سيتخذون مزيداً من الإجراءات القانونية والفعاليات الاحتجاجية المشروعة، وصولاً للإضراب المفتوح عن التعليم في كافة مدارس القدس”.

ومنذ مطلع العام الدراسي الحالي تتصاعد الاحتجاجات ضد محاولات بلدية الاحتلال في القدس ووزارة المعارف الإسرائيلية فرض المنهاج الإسرائيلية المحرفة على مدارس القدس، وسبقها إخطار بسحب الاعتراف بست مدارس مقدسية إن استمرت بتدريس المنهاج الفلسطيني.

“القدس” دوت كوم

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا