تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب شاب بالرصاص الحي في نابلس، والعشرات بالاختناق في نابلس والخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال 24 مواطنا من الضفة، وسلمت إخطارات بوقف العمل والبناء في 8 منازل غرب سلفيت، فيما قاد المتطرف “غليك” اقتحاما استفزازيا للأقصى، وأغلق مستوطنون مدخل بلدة نعلين غرب رام الله.

إصابات بالرصاص والاختناق في نابلس والخليل

أصيب خمسة شبان بالرصاص الحي، اثنان منهم بصورة حرجة، وشاب بقنبلة صوت في الرأس، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، تمهيدا لاقتحام المستوطنين، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في المنطقة.

كما استهدفت قوات الاحتلال مركبة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالرصاص.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة بيت أمر شمال المحافظة، عقب منع جنود الاحتلال تشييع جنازة مواطن عبر البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة إلى المقبرة.

واقتحم جنود الاحتلال مقبرة البلدة، والمشيعون داخلها، ودنسوا القبور وأطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، فيما تم منع المواطنين من التحرك عبر المدخل الرئيسي للبلدة بعد إغلاقه.

اعتقال 24 مواطنا بينهم أسرى محررون وأطفال

اعتقلت قوات الاحتلال 6 شبان من أنحاء متفرقة في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وهم: الشقيقين آدم ومالك منذر الرجبي، وحسين دار عيسى، ويزن رويضي، وأيوب رويضي، وحكم رويضي، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل محافظ القدس، عضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، عدنان غيث في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وقامت بتفتيشه وتخريب محتوياته.

ومن جانب آخر، أجلّت محكمة صلح الاحتلال في مدينة القدس جلسة محاكمة الصحفية المقدسية لمى غوشة إلى العشرين من شهر كانون الأول المقبل، وأبقت على الشروط ذاتها الخاصة بالحبس المنزلي، ومنع الاتصال والتواصل.

كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس برفقة عناصر من شرطة الاحتلال بلدة الطور، وشرعت بتصوير مبانٍ حديثة البناء.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، وهم: عنتر حامد، ومحمود حامد من بلدة سلواد شرقا، والشقيقين قصي وعدي عيسى ربيع من بلدة دير أبو مشعل شمال غرب المحافظة، والأسير المحرر خالد نوابيت من قرية برقة شرقا، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخلي بلدتي سلواد والمزرعة الشرقية، شرق مدينة رام الله، أطلقت خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت صوب الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا قرب مستوطنة “عوفرا” الجاثمة على أراضي المواطنين التابعة لبلدتي سلواد وعين يبرود، شرق رام الله.

ومن جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة المزيرعة في بلدة سنجل شمال مدينة رام الله، وداهمت محطة محروقات فيها، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم، ولم يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 3 أسرى محررين، وهم: عماد زياد أبو الهيجاء بعد اقتحام منزله في بلدة اليامون، وأحمد محمد زيود من بلدة السيلة الحارثية، وأحمد براهمة بعد اقتحام قرية عنزة ومداهمة منزله، علما أن شقيقه محمد استشهد في أواخر شهر أيلول الماضي في مخيم جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نور نهاد عواد من جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري مفاجئ قرب بلدة عناتا شرق القدس.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين يوسف محمد لافي عودة، من الصف السابع الأساسي، وحبيب الله ابراهيم موسى اسليم من الصف السادس، أثناء خروجهما من مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية في بلدة حوارة جنوباً.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من المدينة، وهم: يوسف عدنان عيدة، ومحمد سالم مطلق السلايمة (36 عاما)، وسائد عبد ياسين سدر (19 عاما)، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير ودورا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مخيم الدهيشة جنوب المحافظة، وهم: شهريار أنور البلعاوي (26 عاما)، ويوسف عزت أبو دية (25 عاما) بعد اقتحام منزليهما في المخيم.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين خالد مراد مرعي (21 عاما)، بعد مداهمة منزله في بلدة بلعا، وغازي يونس عودة (27 عاما) من قرية الراس جنوبا.

الاحتلال يسلم إخطارات بوقف العمل والبناء في 8 منازل غرب سلفيت

سلّمت قوات الاحتلال إخطارات بوقف العمل والبناء في 8 منازل ببلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.

وأوضح رئيس بلدية قراوة بني حسان إبراهيم عاصي لـ”وفا”: أن قوات الاحتلال سلّمت إخطارات بوقف العمل والبناء في ثمانية منازل، بعضها مأهولة بالسكان، وأخرى قيد الإنشاء في منطقة “الرأس”، و”واد المصالحة”، و”خلة القرن” في المنطقة الشمالية الشرقية للبلدة.

وأضاف عاصي، أن المنازل الثمانية تعود ملكيتها، لكل من: عوني عزيز مرعي، وعمير مرعي، وابراهيم علي، ونبيل أيمن، وأيوب فتحي، ومحمود مرعي، وقتيبة سماره، وتامر سلوم.

المتطرف “غليك” يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى ومستوطنون يغلقون مدخل نعلين غرب رام الله

قاد المستوطن المتطرف “يهودا غليك” اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن عشرات المستوطنين تقدّمهم المتطرف غليك، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية داخله، وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية في المنطقة الشرقية منه.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أغلق مستوطنون مدخل بلدة نعلين غرب مدينة رام الله، بحماية قوات الاحتلال.

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم غرفة زراعية في خربة خلة الفرن شرق الخليل

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، غرفة زراعية في خربة خلة الفرن التابعة لقرية بيرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!