المشهد الاخباري العربي والدولي ليوم الاثنين 28-11-2022

الرئيسيةالمشهد الاخباريالمشهد الاخباري العربي...

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام
نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار العربية والدولية اليومية

  • تظاهر الآلاف في مدينة القامشلي، تنديداً بالهجمات الجوية التركية على مواقع كردية وتهديدات أنقرة بشن عملية برية جديدة ضد مناطق سيطرة القوات الكردية في شمال وشمال شرقي سوريا، وفق ما أفاد به مراسل وكالة الصحافة الفرنسية. (ق.العربية)
  • أرسلت قيادة القوات المسلحة السورية الأحد، تعزيزات عسكرية وعربات مصفحة إلى مدينة عين العرب شمال شرق محافظة حلب. (RT)
  • أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة أوليغ إيغوروف، أن مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابية، نفذوا هجومين في منطقة خفض التصعيد في إدلب. (رويترز)
  • شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال لقائه الأحد رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني في العاصمة بغداد على أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار. (ق.الجزيرة)
  • بحث رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني مع نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي ضد داعش أندرو غارنر، أهمية حماية سيادة وأمن العراق والإقليم. (ق.العربية)
  • أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، أنه لا مجال للعودة إلى ما قبل ثورة 2018 وهي الحقبة التي حكم فيها الإخوان السودان على مدى ثلاثين عاما. (سكاي نيوز)
  • أرسل 17 نائبا من أعضاء البرلمان الأوروبي، رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يطلبون فيها مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر. (RT)
  • دعت جبهة الخلاص الوطني بتونس الأحد إلى تشكيل حكومة إنقاذ عبر حوار وطني، متهمة الرئيس قيس سعيد بالتفرد، وحذرت من أن هذا الوضع سيفاقم الأزمات الاقتصادية الاجتماعية، في حين لوح الاتحاد العام التونسي للشغل بالتظاهر.(ق.الجزيرة)
  • قرّر القضاء التونسي، الإبقاء على كلّ من فاضل عبد الكافي وحكيم بن حمودة والإطار الأمني الملحق بالبنك المركزي، بحالة سراح على ذمة الأبحاث المتعلّقة بقضيّة التآمر على أمن الدولة الداخلي. (عربي21)
  • قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات أُذيعت اليوم الأحد إن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين وإن المحادثات ستتطور انطلاقا من ذلك. (القدس العربي)
  • احتج الطاقم الديبلوماسي الإسرائيلي التابع لوزارة الخارجية ويمكث بشكل مؤقت في قطر أمام السلطات المحلية وأيضا أمام فيفا، على تعامل القطريين مع الطواقم الأسرائيليية. (I24)
  • أوصت ما تسمى هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيليين بعدم السفر الى قطر لحضور مباريات المونديال هناك بسبب ما وصفته الخطر الموجود في البلاد. وفقا لتقرير القناة 12 الإسرائيلية هذه الليلة. (الميادين)
  • فرضت “إسرائيل” حراسة مشددة على كبار قادة الأجهزة الأمنية، خوفا من محاولة انتقام إيرانية بعد مقتل ضابط كبير في “الحرس الثوري” في هجوم إسرائيلي بسوريا الأسبوع الماضي، بحسب إعلام رسمي. (سبوتنيك)
  • دعت فريدة مرادخاني، ابنة شقيقة الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، الحكومات الأجنبية لقطع علاقاتها بطهران بسبب حملة القمع العنيفة التي تقوم بها السلطات لكبح احتجاجات حاشدة أطلقت شرارتها وفاة مهسا أميني أثناء احتجازالشرطة لها.(العربية)
  • قال رئيس شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية، الأحد، إن هناك مؤشرات على أن القوات الروسية ربما تستعد لمغادرة محطة زابوريجيا الضخمة للطاقة النووية. (ق.العربية)
  • أعلن وزير الدفاع النرويجي، بيورن أريلد غرام، أنه بالرغم من الوضع حول أوكرانيا، تحتفظ بلاده “ببعض خطوط الاتصال” مع موسكو، مشيراً إلى أن الاتصال بين عسكريي البلدين أيضا يبقى موجودًا. (سبوتنيك)
  • اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزارة العدل بالفساد، متسائلا إذا كان سيتم السماح للمستشار الخاص جاك سميث، بالتحقيق في أعمال الشغب التي وقعت في 6 يناير 2021 في الكابيتول. (رويترز،DW)
  • دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماع مع السفير الروسي لدى الصين إيغور مورغولوف، إلى تعزيز التنسيق بين دول منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس. (نوفوستي)
  • أكدت الصين أن بكين وموسكو لا تعترفان بسياسة القوة الغاشمة، وكذلك بالهيمنة أحادية القطب، وأعلن ذلك وزير الخارجية الصيني وانغ يي في لقائه بالسفير الروسي لدى الصين إيغور مورغولوف. (نوفوستي)
  • ذكرت صحيفة “دوكومينتو” اليونانية أن جهاز المخابرات اليوناني قام بالتنصت على هواتف الوزراء والأمناء العامين للإدارات والبرلمانيين ورئيس الشرطة السابق والمسؤولين الحكوميين والصحفيين. (AFP)

المسائي الاحد

  • صحيفة إسرائيلية تكشف كيف تسلل الإخوان المسلمون إلى ألمانيا.(RT)
  • انتقد نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، ممدوح العبادي، دور الإمارات في الترويج لبعض المشاريع التطبيعية بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي، قائلا إنه لا “يفهم دور الإمارات التي تعمل وكأنها وسيط أو سمسار من خلال القيام بمشاريع مصدرها إسرائيل بينما تكون هي في الواجهة أحيانا”.(عربي21)
  • انتخبت خولة الأشقر عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي السبت بمدريد نائبة لرئيس الاشتراكية الدولية، جاء ذلك خلال المؤتمر السادس والعشرين للاشتراكية الدولية الذي سيعقد في العاصمة الإسبانية. (هسبرس)
  • لوّح الاتحاد العام التونسي للشغل، بإمكانية التظاهر في حال تواصل تدهور القدرة الشرائية للتونسيين، جاء ذلك على لسان الأمين العام للاتحاد، نور الدين الطبوبي، خلال افتتاح مؤتمر النقابة العامة لموظفي التربية المنعقد بمدينة الحمامات.(ق.الجزيرة)
  • أعلن سفير بريطانيا لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم أن المشكلة مع الحوثيين هي “سلوكهم المدمر”، موضحا أن بلاده تعتقد أن لدى الحوثيين فرصة للسلام وفتح صفحة جديدة. (ق.العربية،الشرق الأوسط)
  • قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن هناك خلافات بين روسيا وتركيا بشأن الوضع في سوريا، لكن مستوى العلاقات بين البلدين يسمح بحلها من خلال الحوار. (نوفوستي)
  • قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي إن القيادة العراقية لا تقبل بأي انتهاك لسيادة البلاد من إيران وتركيا، وأن رئيس الوزراء شياع السوداني سيبحث بطهران الثلاثاء القادم بشكل جدي خرق طهران لسيادة العراق.(ق.العربية،شبكة رووداو)
  • كرر اللواء حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني، الأحد اتهام الغرب بالوقوف وراء الاحتجاجات التي تشهدها إيران واصفاً المتظاهرين بـ”المغرر بهم”.(ق.العربية)
  • صوت البرلمان الايراني، اليوم الأحد، لصالح مشروع قانون مقدم من الحكومة لانضمام طهران إلى منظمة شنغهاي للتعاون.(DW)
  • ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنه سيتعين على الديمقراطيين دفع ثمن المساعدة العسكرية الضخمة لأوكرانيا، بعد فوز الجمهوريين بالأغلبية في مجلس النواب وتشديد السيطرة على المساعدات العسكرية. (AFP)
  • شهدت مدينة لايبزيغ الألمانية مسيرة احتجاجية، شارك فيها أكثر من 6 آلاف شخص، نددوا بسياسات الولايات المتحدة، ووصفوها بـ “دولة الاحتلال”.
  • وصف سياسيون فرنسيون الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بـ “الشخص الخطير”، واتهموه بالسعي لتأجيج حرب عالمية ثالثة، ودعوا حكومة بلادهم للكف عن تزويد نظامه بالأسلحة. (سبوتنيك)
  • اتهم الكرملين البرلمان الأوروبي بـ “الرهاب الجامح لروسيا وبالكراهية لروسيا” ، وذلك كرد فعل على إعلان البرلمان أن روسيا “دولة داعمة للإرهاب”. (رويترز،DW)
  • صرح المتحدث باسم وزارة الأمن العام البولندية، ستانيسلاف غارين، بأن بلاده لا ترى أي مؤشرات لإمكانية مهاجمة روسيا لبولندا. (DW)
  • أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أن الولايات المتحدة تريد هزيمة أوروبا بضربة واحدة، والاقتراب من الصين عبر روسيا، بعد تدمير الأخيرة. (نوفوستي)
  • أعلن رئيس قسم الشؤون الخارجية بالكنيسة الكاثوليكية بول ريتشارد غالاغر، أن الفاتيكان عرض استضافة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. (رويترز)

الحقوق محفوظة المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا © 2023

أبرز عناوين نشرة القدس...

اعداد ومتابعة: راسم أحمد عبد الواحد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • الاحتلال يؤجل إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر في القدس...

أبرز عناوين نشرة القدس ليوم الأربعاء 1-3-2023

اعداد ومتابعة: راسم أحمد عبد الواحد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • الاحتلال يؤجل إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر في القدس لمدة 4 شهور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لليوم الثاني على التوالي: • اعتصام في قرية...

العليا الإسرائيلية لا تعنينا.. فالخان الأحمر مقاومة شعبية حتى النصر

كتب: موفّق مطر نعتقد أن نجاح مخطط منظومة الاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على أرض قرية الخان الأحمر وتهجير سكانها، سيمهد سبيل حكومة الإرهاب والجريمة ضد الإنسانية...

حل الدولتين يعني قبل كل شيء إنهاء الاحتلال

كتب: باسم برهوم لا يستقيم أي حديث عن حل الدولتين مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان، كما لا يمكن القبول بأن يصبح الحديث عن حل الدولتين...

توفيق الحوري.. وجهاد صالح

كتب: خالد مسمار منذ أيام قليلة غادرنا علمان من أعلام الكفاح الفلسطيني المعاصر.. الوطني اللبناني العروبي: الحاج توفيق الحوري.. وجهاد صالح المناضل والمقاتل في صفوف...

يعني التعليق على هذه المشاركة أنك توافق على شروط الخدمة . هذه اتفاقية مكتوبة يمكن سحبها عندما تعبر عن موافقتك على التفاعل مع أي جزء من هذا الموقع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاحتلال يعتقل 27 مواطنا من...

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة، طالت 27 مواطنا من الضفة، غالبيتهم من رام الله. ففي رام...

الاحتلال يهدم منزلين في قرية...

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزلين في قرية دوما، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان...

طائرات الاحتلال تقصف عدة مواقع...

قصفت طائرات الاحتلال الحربية، فجر اليوم الخميس، عدة مواقع في قطاع غزة. وأفاد مراسل "وفا" بأن طائرات الاحتلال استهدفت بثلاثة...

استمرارا لسياسة التضييق عليهم: بن...

"الأسرى": إغلاق المخابز عمل يثبت تجرد الاحتلال من المبادئ الأخلاقية والإنسانية يواصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير،...
spot_img

المشهد الاخباري الفلسطيني ليوم الخميس 2-2-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار الفلسطينية اليومية شنت الطائرات الاسرائيلية فجر اليوم الخميس سلسلة غارات جوية عنيفة على...

المشهد الاخباري العربي والدولي ليوم الخميس 2-2-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار العربية والدولية اليومية أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أن الرئيس التونسي قيس سعيد أقال...

المشهد الاخباري الفلسطيني ليوم الاربعاء 1-2-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار الفلسطينية اليومية قال عزام الأحمدعضو تنفيذية منظمة التحرير ومركزية فتح، كل ما يطرح...

المشهد الاخباري العربي والدولي ليوم الاربعاء 1-2-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار العربية والدولية اليومية انطلقت بالعاصمة الخرطوم، أعمال مؤتمر "اتفاق جوبا للسلام" في السودان،...

المشهد الاخباري الفلسطيني ليوم الثلاثاء 31-1-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار الفلسطينية اليومية قال مسؤول فلسطيني، لصحيفة اسرائيل اليوم، إن القيادة الفلسطينية محبطة من...

المشهد الاخباري العربي والدولي ليوم الثلاثاء 31-1-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار العربية والدولية اليومية أعلنت الخارجية المصرية، أن وزير الخارجية سامح شكري، سيتوجه إلى...
المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!