رضوانيات الحلقة الـ41….. البعير المتعجرف وصاحب الدار

الرئيسيةمختاراتمقالاترضوانيات الحلقة الـ41........

كتب: سفير الاعلام العربي عن دولة فلسطين ، الكاتب والاديب العربي الفلسطيني الاعلامي د. رضوان عبد الله

يروى ان بعيرا كان قد غضب من رفاق له بالحظيرة من الجمال والاحصنة والخيول و الفيلة،وكلما تحاوروا معه كانت ردود فعله تخبيطا وتشبيطا وتلبيطا وتجليطا، حتى انه كان لا يتوانى على التآمر عليهم مع الحمير والبغال و التيوس ظنا منه انهم ينصرونه ويعاونوه على التغلب على النخب من البهائم و المواشي الاخرى الموجودة بالحظيرة ، ولكن كل حيله ومحاولاته باءت بالفشل.
وحدث ان دب بجميع البهائم مرض فتاك ، ولم يكن بينهم اي مطبب او عارف بالامراض وعلاجاتها ،فاستدعي بيطري من خارج الحظيرة فاشترط عليهم ان يبدأ بعلاج صغار السن من البهائم على انواعها وبترك الكبار الى وقت اخر او حين ينتهي من علاج الصغار منهم من عجول ومهر وغير ذلك…
حتى اذا وصل لبعير متعجرف السلوك متنمق المظهر عميق الحيرة ودقيق الخيرة، فاقترب منه البيطري فجفل منه وابتعد،حاول البيطري مسايسته والاقتراب منه بالحيلة والهوينا حتى وصل اليه وطمأنه بمسح رقبته بيده،واجلسه الى الارض قائلا له بطريقة المطبب المعالج ما بك ومما تشكو وما عساك ان يكون قد اصابك؟فلم يجب البعير باية اجابة ولا حتى همهمة ولا اي حركة غير طبيعية، فاعاد عليه الكرة بالمسح على رقبته و النظر اليه ومحادثته عن قرب وما هي الا لحظات واستلقى البعير على الارض جانبا مادا قائمته الاماميتين الى اطول مدى نحو الامام ، والخلفيتين الى المدى الاطول ايضا…متنهدا حتى وصلت تنهداته الى اقصى نقطة ممكن ان تكون ويسمعها من في في الحظيرة..
استغرب البيطري من فعلة البعير هذه وتنبه الى ان الاخير يشير باحدى قدميه صوب الحمار وبالاخرى صوب صاحب الحظيرة والدار …فتذكر البيطري المثل القديم الذي يقول سامحناك على كل ما عملته لنا يا ختيار الا ربطتنا بهذا الحمار……!!!
وهكذا فهم البيطري ان الوباء،الذي اصاب بهائم الحظيرة ما هو الا من فعل فاعل متعمدا تخريب الناموس الحياتي والمعيشي لسكان الحظيرة،ولم يستطع ان يصف لهم اي دواء لانه من الاساس لا يوجد بينهم من اصيب بداء جسدي او حقيقي …،فنادى على صاحب الدار وافهمه ان لا مناص به الا بتغيير سلوكيات الحظيرة وناموس عملها وتصنيف البهائم حسب قدراتها وحسب تحملها وتجلدها، وايضا حسب نوع فصيلتها وقيمة واهمية انتاجيتها ، والا فلا حظيرة تسير و لا عاقبة جيدة للامور تصير….موضحا انه ليس من المعقول ان يقود حمار قافلة جمال،وليس من المعقول ان تسير قافلة الاحصنة والخيول مربوطة بجحش او ببغل صغير…فافهمه بالقول يا صاحب الدار خذ صحيح المعيار قبل اخذ القرار…كي لا تأتي ساعة تفقد كل من حولك بمن فيهم الحمار….

الحقوق محفوظة المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا © 2023

أبرز عناوين نشرة القدس...

اعداد ومتابعة: راسم أحمد عبد الواحد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • الاحتلال يؤجل إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر في القدس...

أبرز عناوين نشرة القدس ليوم الأربعاء 1-3-2023

اعداد ومتابعة: راسم أحمد عبد الواحد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • الاحتلال يؤجل إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر في القدس لمدة 4 شهور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لليوم الثاني على التوالي: • اعتصام في قرية...

العليا الإسرائيلية لا تعنينا.. فالخان الأحمر مقاومة شعبية حتى النصر

كتب: موفّق مطر نعتقد أن نجاح مخطط منظومة الاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على أرض قرية الخان الأحمر وتهجير سكانها، سيمهد سبيل حكومة الإرهاب والجريمة ضد الإنسانية...

حل الدولتين يعني قبل كل شيء إنهاء الاحتلال

كتب: باسم برهوم لا يستقيم أي حديث عن حل الدولتين مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان، كما لا يمكن القبول بأن يصبح الحديث عن حل الدولتين...

توفيق الحوري.. وجهاد صالح

كتب: خالد مسمار منذ أيام قليلة غادرنا علمان من أعلام الكفاح الفلسطيني المعاصر.. الوطني اللبناني العروبي: الحاج توفيق الحوري.. وجهاد صالح المناضل والمقاتل في صفوف...

يعني التعليق على هذه المشاركة أنك توافق على شروط الخدمة . هذه اتفاقية مكتوبة يمكن سحبها عندما تعبر عن موافقتك على التفاعل مع أي جزء من هذا الموقع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الاحتلال يعتقل 27 مواطنا من...

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة، طالت 27 مواطنا من الضفة، غالبيتهم من رام الله. ففي رام...

الاحتلال يهدم منزلين في قرية...

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، منزلين في قرية دوما، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان...

طائرات الاحتلال تقصف عدة مواقع...

قصفت طائرات الاحتلال الحربية، فجر اليوم الخميس، عدة مواقع في قطاع غزة. وأفاد مراسل "وفا" بأن طائرات الاحتلال استهدفت بثلاثة...

استمرارا لسياسة التضييق عليهم: بن...

"الأسرى": إغلاق المخابز عمل يثبت تجرد الاحتلال من المبادئ الأخلاقية والإنسانية يواصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير،...
spot_img

العليا الإسرائيلية لا تعنينا.. فالخان الأحمر مقاومة شعبية حتى النصر

كتب: موفّق مطر نعتقد أن نجاح مخطط منظومة الاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على أرض قرية الخان الأحمر وتهجير سكانها، سيمهد سبيل حكومة الإرهاب والجريمة ضد الإنسانية...

حل الدولتين يعني قبل كل شيء إنهاء الاحتلال

كتب: باسم برهوم لا يستقيم أي حديث عن حل الدولتين مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان، كما لا يمكن القبول بأن يصبح الحديث عن حل الدولتين...

توفيق الحوري.. وجهاد صالح

كتب: خالد مسمار منذ أيام قليلة غادرنا علمان من أعلام الكفاح الفلسطيني المعاصر.. الوطني اللبناني العروبي: الحاج توفيق الحوري.. وجهاد صالح المناضل والمقاتل في صفوف...

البؤر الاستيطانية ومخطط سرقة الاراضي الفلسطينية

كتب: سري القدوة حكومة التطرف اخذت على عاتقها استمرار سياسة التضييق على الفلسطينيين وتصاعد الاعمال القمعية واقتحام المدن والمخيمات الفلسطينية لتشكل مجزرة جنين الاخيرة نقطة...

البرلمان الأوروبي العاجز عن اتخاذ قرار إدانة فيما يجري في العديد من المناطق في العالم بما فيها أوكرانيا

كتب: الاعلامي حيمري البشير - كوبنهاجن القارة العجوز ،التي أصبح برلمانها عاجز ،عن مواجهة الأزمة الأوكرانية الروسية.البرلمان الذي لم يسلم نوابه من الفساد ،البرلمان الذي...

نبض الحياة – بلينكن خالي الوفاض

كتب: عمر حلمي الغول من المعروف ان الإدارات الاميركية ترسل وفودها على مختلف المستويات السياسية والأمنية العسكرية لأقاليم وقارات العالم وفقا لمصالحها الحيوية، وتتضاعف او...
المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!