“شؤون اللاجئين” و”جايكا” تطلقان مشروع تحسين مخيم عسكر الجديد

أطلقت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، أمس، مشروع تحسين مخيم عسكر الجديد، في نابلس، ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين “بالسيب”.

وافتتح رئيس اللجنة الشعبية لمخيم عسكر الجديد محمد أبو كشك كلمته بالترحيب بالحضور وبطاقم دائرة شؤون اللاجئين ممثلة بوكيل الدائرة الأخ أنور حمام، وبطاقم فريق خبراء جايكا وممثلين المنحة اليابانية .

وأكد أبو كشك على أهمية هذا المشروع ودوره في تمكين وتعزيز صمود اللاجئين في المخيم، وأضاف أن هذا المشروع سيكون علامة فارقة للمخيم وأنه سيكون هنالك تحركات على الأرض بأقرب وقت، وأن ما يميز هذا المشروع هو المبدأ القائم عليه وهو المبدأ التشاركي.

بدوره رحب وكيل دائرة شؤون اللاجئين السيد أنور حمام نيابة عن رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي بالحضور وبفريق خبراء جايكا، وشكر حمام إدارة المشروع والقائمين عليه على هذه الخطوة في العمل داخل المخيمات وتمنى أن تحذو باقي المؤسسات الداعمة والممولين هذه الخطوة وأن تكون التجربة اليابانية خير مثال على إمكانية العمل داخل المخيمات.

وأضاف ان الدائرة في عملها تستند الى عدد من النقاط والأطر منها الإطار القانوني الذي تستند الدائرة إليه في عملها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ولدور الدائرة السياسي وطبيعة المخيمات التي تعتبر محطة صمود حتى العودة، والإطار التشاركي الذي يستند اليه المشروع فنحن نعمل معكم في بناء خطة إستراتيجية تحددون بها اهم المشاريع للمخيم بناء على الأولويات لسكان المخيم، كما نعمل في إطار التمكين والاستثمار بالموارد الموجودة داخل المخيم.

هذا وأكد محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، على عمق العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والياباني، وشكر رمضان باسم الرئيس محمود عباس “أبو مازن” الوفد الياباني حكومة وشعبا على الجهود المبذولة في سبل دعم القضية الفلسطينية وتعزيز صمود المخيمات الفلسطينية من خلال هذا المشروع.

من جهته، أشار ممثل مدير مكتب “جايكا” في فلسطين كودو ماساكي، إلى أن إطلاق مشروع تحسين المخيمات في عسكر الجديد، يأتي ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب) الذي باشرت بتنفيذه دائرة شؤون اللاجئين بدعم من “جايكا” بعد نجاح المرحلة الأولى للمشروع من 2017 – 2019 في مخيمات عقبة جبر بأريحا وعسكر القديم بنابلس والجلزون في رام الله.

وشكر ماساكي الجميع على حضورهم، وعبر عن سعادته وسعادة طاقم المشروع بنجاح المراحل السابقة للمشروع وتمنى نجاح المشروع في مراحله القادمة.

وقدم كودو ماساكي تعريفا بالوكالة اليابانية “جايكا”، والمشاريع التي تعمل عليها في فلسطين في العديد من القطاعات الصحية والتعليمية والسياحية بالإضافة لمشروع تحسين المخيمات الذي يعتبر أهم المشاريع الحالية القائمة عليها الوكالة اليابانية “جايكا”.

وأوضح أن سبب الاهتمام في المخيمات هو أن بيئة المخيمات تعاني من أصعب الظروف وأن المخيمات تحتوي على عدد القطاعات التي تتعرض للمشاكل منها التعليمية والصحية والاقتصادية، وأن نجاح المشروع في تحسين أوضاع المخيمات سوف ينعكس على المجتمع الفلسطيني بشكل كامل.

وأستعرض ماساكي النجاحات في مخيمات المرحلة الأولى، كما وعرض المشاريع التي يتم العمل عليها في عسكر القديم.
وأكد أن نجاح هذا المشروع يكون من خلال العمل الجماعي والتشاركي، وأكد أن هذا المشروع هو دعم للمخيمات وليس بديلا عن وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”.

ورحب رئيس اللجنة الشعبية لمخيم عسكر الجديد محمد أبو كشك، بالحضور وبطاقم دائرة شؤون اللاجئين ممثلة بوكيل الدائرة الأخ أنور حمام، وبطاقم فريق خبراء جايكا وممثلين المنحة اليابانية .

وأكد أبو كشك على أهمية هذا المشروع ودوره في تمكين وتعزيز صمود اللاجئين في المخيم، وأضاف أن هذا المشروع سيكون علامة فارقة للمخيم وأنه سيكون هنالك تحركات على الأرض بأقرب وقت، وأن ما يميز هذا المشروع هو المبدأ القائم عليه وهو المبدأ التشاركي.

وبيّن مدير عام المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين في المنظمة ياسر أبو كشك، أن مهمة المشروع تعزيز قدرات طاقم دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية وأصحاب المصلحة في المخيم لتيسير عملية تنفيذ إجراءات تحسين المخيمات ضمن نهج تشاركي شمولي، من خلال التخطيط لإعداد خطط تحسين المخيمات وتعزيز عملية تنفيذ المشاريع في المخيم،.

وأكد مدير عم المخيمات ياسر أبو كشك على أهمية استغلال الموارد الموجودة في المخيم، وعلى أهمية إدارة المشاريع داخل المخيمات.

وأثنى أبو كشك على طاقم خبراء جايكا، وتمنى نجاح المشروع في مخيم عسكر الجديد أكد أن أهم أسباب نجاح المشروع هو انتماء أهالي المخيم وحرصهم على مصلحة المخيم ومؤسساته.

واستعرضت مديرة مخيمات الشمال في دائرة شؤون اللاجئين نسرين ذوقان، الخطوط العريضة للمشروع ونهجه واللقاءات التي تم عقدها بهذا الخصوص، فيما استعرض مدير الرقابة في دائرة شؤون اللاجئين حسام مصلح البرنامج القادم للمشروع الذي سيستمر حتى عام 2025، ليشمل 12 مخيماً، بحيث تشمل الدفعة الأولى مخيمات: عين السلطان ونور شمس، والفوار، على أن يتم الاختيار للمخيمات التسعة المتبقية في الضفة.

وشارك في حفل إطلاق المشروع العميد طارق الحاج مدير شرطة نابلس ورئيس بلدية نابلس سامي الحجاوي ومدير جهاز الامن الوقائي العميد مهند ابو علي وامين سر اقليم فتح محمد حمدان ومسؤول ملف الأونروا في دائرة شؤون اللاجئين كنعان الجمل وحشد من الشخصيات الوطنية والرسمية وأعضاء اللجنة الشعبية ومؤسسات وفعاليات المخيم.

الحقوق محفوظة المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا © 2023

رضوانيات الحلقة الـ56…… لماذا...

كتب: رئيس الاتحاد العام للاعلاميين العرب...الكاتب والاديب العربي الفلسطيني الاعلامي د.رضوان عبد الله قصص حكايات الحمير...

رضوانيات الحلقة الـ56…… لماذا تركت الحمار وحيدا….!!!

كتب: رئيس الاتحاد العام للاعلاميين العرب...الكاتب والاديب العربي الفلسطيني الاعلامي د.رضوان عبد الله قصص حكايات الحمير مع الناس كثيرة ؛ ان كانت مع عامة الناس...

أبرز المستجدات والانتهاكات في القدس 6-2-2023

📄النشرة المسائية لمحافظة القدس حول "أبرز المستجدات والانتهاكات" في الساحة المقدسية: _________________________ النشرة: رقم (726) اليوم: الإثنين، 6 شباط 2023 _________________________ ➖➖➖➖➖➖ ♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك: - اقتحم (217) مستوطنًا...

علّموا أولادكم الإيكاب ومقاومة الاحتلال!

كتب: رمزي عودة تأثّر الكثير من الناس بقصة الفتاة اليهودية الألمانية "آن فرانك" وعائلتها التي طاردتهم القوات النازية واعتقلتهم من مخبئهم السري في أمستردام، إلى...

عميان البصيرة!

كتب: موفّق مطر ماذا يقصد الذين يتخذون أخبار وسائل إعلام منظومة الاحتلال الفاشية إسرائيل مرتكزًا لمواقفهم من القيادة الفلسطينية ومن منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة السلطة...

يعني التعليق على هذه المشاركة أنك توافق على شروط الخدمة . هذه اتفاقية مكتوبة يمكن سحبها عندما تعبر عن موافقتك على التفاعل مع أي جزء من هذا الموقع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

السفير مصطفى: وفاة عائلة غزِية...

أعلن سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى، عن وفاة عبد الكريم أبو جلهوم وعائلته المكونة من 6 افراد...

بتوجيهات من الرئيس: رئيس الوزراء...

بتوجيهات من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية،...

ارتفاع عدد الضحايا من أبناء...

أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، ارتفاع عدد الضحايا من أبناء شعبنا في سوريا جراء الزلزال إلى...

مجلس الوزراء يعتمد خطة تطوير...

اعتمد مجلس الوزراء خطة تطوير وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بما يشمل الجوانب القانونية والإدارية والمالية، ويضمن استدامة عمليات الوزارة،...
spot_img

دائرة حقوق الانسان في المنظمة ” الدم الفلسطيني صرخة بوجه العالم”

اعتبرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن دماء المظلومين التي تراق يوميا على ارض فلسطين، انما هي صرخة بوجه العالم...

عدنان الحسييني ينعى نائب رئيس المجلس الوطني السابق الاب قرمش

نعى المهندس عدنان الحسيني ، رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية ، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق ، الاب قسطنطين قرمش ،...

رأفت ينعى شهداء اريحا ويدعو لتصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الرفيق صالح رأفت شهداء الوطن الذين ارتقوا، فجر اليوم الاثنين، برصاص...

خوري يطالب المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق شعبنا

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رمزي خوري، المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية كافة، بالتدخل الفوري لوقف الهجمة الشرسة التي تشنها حكومة الاحتلال...

بتوجيهات من الرئيس: رئيس الوزراء يوعز بإرسال فرق للمشاركة بعمليات الإنقاذ لضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا

بتوجيهات من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ...

مجلس الوزراء يعتمد خطة تطوير وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

اعتمد مجلس الوزراء خطة تطوير وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بما يشمل الجوانب القانونية والإدارية والمالية، ويضمن استدامة عمليات الوزارة، وتحسين البنية التحتية للمساجد وطرق...
المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا
error: Content is protected !!