الرئيسيةأخباراسرائيليةجدعون ليفي: كيف تخيلت الحكومة اليمينية أن مجزرة جنين ستمر بهدوء؟

جدعون ليفي: كيف تخيلت الحكومة اليمينية أن مجزرة جنين ستمر بهدوء؟

يتساءل جدعون بماذا كانت تفكر هذه الحكومة اليمينية؟ أن قتل 146 فلسطينيًا في الضفة الغربية عام 2022، الذين وفقًا لمنظمة بتسيلم، معظمهم من غير المقاتلين، سيكون مقبولاً “بخنوع”؟ أن قتل نحو 30 شخصًا في شهر حتى الآن سيمر بهدوء؟
أن سكان مخيم شعفاط، الذين يتعرضون لسوء المعاملة كل يوم وليلة من قبل رجال الشرطة وشرطة حرس الحدود الذين يقتحمون منازلهم في عمليات غريبة، من المداهمات الضريبية إلى الاعتقالات الليلية وتدمير ممتلكاتهم وكرامتهم، سوف يمطرون المعتدين عليهم بالأرز؟ هذا الشخص الذي قتل جده على يد مستوطن وقتل صديقه البالغ من العمر 17 عاما على يد شرطة حرس الحدود لم يكن عرضة لارتكاب اعتداء؟
وماذا كان يفكر قادة عملية الخميس المجنونة في مخيم جنين للاجئين؟ ما هو الهدف من العملية، باستثناء استعراض القوة؟ لقمع (الإرهاب)؟ لقد أشعلت العملية النيران فقط.
كانوا يعلمون أنهم إذا داهموا مركز المخيم فسوف يؤدي ذلك إلى إراقة دماء كبيرة. لم يعد بإمكان الجيش الإسرائيلي ووحدة مكافحة الإرهاب الخاصة بالشرطة غزو هذا المخيم الشجاع المصمم دون إراقة الكثير من الدماء. كانوا يعرفون أيضًا أنه لم يتم إحباط “هجوم إرهابي ضخم داخل إسرائيل” من خلال العملية، كما أعلنت الناطقة بلسان الجيش الإسرائيلي المعروفة أيضًا باسم يديعوت أحرونوت يوم الجمعة. قاموا بغزو المخيم في الصباح، بينما كان الأطفال في طريقهم إلى المدرسة – لحسن الحظ، كانت مدارس الأونروا على الأقل في إضراب في ذلك اليوم – فقط لأنهم استطاعوا ذلك.
قال الصحفي ألون بن دافيد في القناة 13 الإخبارية: “لو علم اللواء يهودا فوكس، رئيس القيادة المركزية، أن هذه ستكون النتيجة، ربما لم يوافق عليها”. وماذا كان التفكير العام بوجود خيار آخر؟ بعد كل شيء، كان الجميع يعلم أن عملية جنين ستفجر موجة خطيرة من العنف. ليس من الممكن غزو مخيم جنين للاجئين بدون مجزرة، كتبت هنا بعد زيارتي قبل حوالي ثلاثة أسابيع، ولا يمكن أن تمر مجزرة في المخيم بهدوء.
ربما اعتقد القادة العسكريون أنهم كانوا يحبطون هجمات إرهابية، لكنهم غذوا موجة جديدة من الهجمات، وكانوا يعرفون ذلك. يترتب على ذلك أن دماء القتلى في جنين ليست فقط على أيدي أولئك الذين نفذوا العملية في مخيم جنين، بل في القدس أيضًا بشكل غير مباشر.
مرة أخرى، إسرائيل هي التي بدأت ذلك. لا توجد طريقة أخرى لوصف سلسلة الأحداث. يعيش في مخيم جنين اليوم عشرات المسلحين الشباب المستعدين للتضحية بأرواحهم. قتل القليل منهم لا يقلل من تصميم البقية. جنين هو مخيم خاص للاجئين، لا يمكن العثور على نفس الروح القتالية فيه اليوم إلا في قطاع غزة. ازدهر تشدد المخيم في الأزقة التي نشأ سكانها وهم يعلمون أن بلادهم انتزعت منهم وحُكم عليهم بحياة البؤس. التعذيب المستمر على شكل شخص يُقتل كل يوم تقريبًا في الأشهر القليلة الماضية في جميع أنحاء الضفة الغربية كان يجب أن يؤدي أيضًا إلى نيفي يعقوب وسلوان.
لا يمكن تجاهل الحقيقة الساحقة المتمثلة في أن كلا الهجومين كانا في مستوطنات. لا فرق بين نيفيه يعقوب ومدينة داود، بين إيش كوديش وهافات لوسيفر. جميعهم في الأراضي المحتلة، وجميعهم غير قانونيين بنفس القدر وفقًا للقانون الدولي، حتى لو كانت إسرائيل قد اخترعت عالم المفاهيم الخاص بها.
ما يأتي بعد ذلك هو أيضا في أيدي إسرائيل. من المشكوك فيه أن تكون انتفاضة ثالثة أمرًا لا مفر منه، لكن أي عملية انتقامية إسرائيلية ضخمة ستصب الزيت على ألسنة اللهب. أي عقاب جماعي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، حتى لو أشبع رغبة اليمين في الانتقام.
اعتقال 42 من أفراد الأسرة؟ إلى أي غاية غير إرضاء هذه الشهوة؟ ماذا أيضا؟ هدم منزل الجاني؟ بعد كل شيء، فإن الهدم السابق في شعفاط، والذي تضمن اقتحام المخيم من قبل ما لا يقل عن 300 شرطي، ودمار كبير وقتل صبي بريء يبلغ من العمر 17 عامًا، لا بد أنه دفع خيري لأخذ مسدس مساء الجمعة والخروج لقتل اليهود في نفيه يعقوب، وتركوا إسرائيل مصدومة من قسوة الفلسطينيين.

المصدر: هآرتس
ترجمة مركز الإعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا