الرئيسيةأخباردنماركيةدعوى قضائية ضد الشركة مالكة السفينة الجانحة بقناة السويس في 2021

دعوى قضائية ضد الشركة مالكة السفينة الجانحة بقناة السويس في 2021

قالت مجموعة ميرسك للشحن، يوم الاثنين، إنها رفعت دعوى قضائية ضد شركة إيفرغرين، المالكة والمشغلة لسفينة الحاويات إيفرغيفن، التي عطلت حركة الملاحة في قناة السويس لستة أيام في عام 2021، وطالبت بتعويض عن التأخيرات التي تسببت فيها حادثة الجنوح.

ولم تكشف الشركة الدنماركية عن حجم التعويض المطلوب أو التوقيت الذي رفعت فيه الدعوى. ووردت الأنباء أولاً في موقع شيبينغ ووتش الإخباري الدنماركي المعني بقطاع الشحن.

وقال متحدث باسم الشركة لـ”رويترز”: “رفعت ميرسك دعوى على إيفرغرين المالكة والمسؤولة فنياً عن السفينة أمام المحكمة البحرية والتجارية العليا الدنماركية، لأن ميرسك تكبدت خسائر بسبب إغلاق إيفرغيفن لقناة السويس”.

وجنحت السفينة العملاقة إيفرغيفن في مارس/آذار 2021 لمدة 6 أيام في أقصى جنوب قناة السويس، الممر الملاحي العالمي الذي تمر عبره نحو 10% من حركة التجارة العالمية، ويعد شرياناً رئيسياً لحركتها بين الجنوب والشمال.

والسفينة مستأجرة لشركة الشحن التايوانية إيفرغرين من شركة شوي كيسن اليابانية التي تمتلكها.

وأدى جنوح السفينة إلى خسائر للاقتصاد العالمي، حيث تعطّلت إمدادات بمليارات الدولارات، وتفاقُم الخسائر على الشركات والمستوردين، إضافة إلى الجهات المشغلة للقناة في مصر، بعد تعطل الملاحة تماماً في القناة.

ورجحت التقارير أن التجارة العالمية خسرت 400 مليون دولار في الساعة الواحدة، وقدرت الخسائر العالمية لإغلاق القناة بما بين 6 إلى 10 مليارات دولار أسبوعياً، حسب تقرير لشركة التأمين الألمانية “أليانز” وقتها.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت هيئة قناة السويس إعادة تعويم سفينة الشحن غلوري GLORY المحملة بالذرة، والتي كانت قد جنحت في المجرى المائي المصري، مشيرة إلى عودة حركة الملاحة لطبيعتها في القناة.

وأضافت الهيئة، في بيان إعلامي، انتظام عملية دخول 26 سفينة من قافلة الجنوب، وعبور قافلة الشمال، بعد استئناف السفينة غلوري عبورها بالقناة بمساعدة قاطرات الهيئة.

وفي أغسطس/ آب الماضي، جنحت ناقلة النفط “أفينيتي في”، التي ترفع العلم السنغافوري، في مسار واحد من القناة، ما أدى إلى إغلاق الممر المائي لمدة خمس ساعات قبل تحريرها.

(رويترز، العربي الجديد)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا