الرئيسيةأخباردنماركيةالدنمارك تدعو إلى توثيق التعاون بين أوروبا وتركيا بعد الزلزال

الدنمارك تدعو إلى توثيق التعاون بين أوروبا وتركيا بعد الزلزال

قال وزير الخارجية الدنماركي للأناضول، السبت، خلال مؤتمر الأمن بميونخ الألمانية، “نحن وعدد من الدول الأوروبية قررنا دعم تركيا بالمساعدات الإنسانية. هذا هو الوقت الذي يجب فيه إثبات صداقتنا”..

دعا وزير الخارجية الدنماركي، لارس لوكه راسموسن، إلى توثيق التعاون بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بعد الزلزال.

وقال راسموسن للأناضول، السبت، خلال مؤتمر الأمن بميونخ الألمانية، “نحن وعدد من الدول الأوروبية قررنا دعم تركيا بالمساعدات الإنسانية. هذا هو الوقت الذي يجب فيه إثبات صداقتنا”.

وأضاف الدبلوماسي إنه إلى جانب تكثيف الإغاثة الإنسانية لضحايا الزلزال، ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يأخذ في الاعتبار التداعيات المحتملة على المدى الطويل لهذه الكارثة.

وتابع: “أولاً وقبل كل شيء، في الوقت الحالي، يتعلق الأمر بتعزيز وتقديم المساعدة من خلال قنوات مثل الصليب الأحمر والمنظمات غير الحكومية الأخرى”.

ومضى قائلا: “وبالطبع بعد ذلك سيكون (للزلزال) تداعيات على تركيا على المدى الطويل”.

وقال أيضا إنه من أجل ذلك، نحن بحاجة إلى تعاون وثيق. علينا أن نضمن أن لدينا علاقات وثيقة من حيث التجارة والاستثمارات، من أجل تمكين تركيا من استعادة الخسائر”.

وقال راسموسن إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون القضية يوم الإثنين، وأعرب عن دعمه لجهود السويد التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: “على أساس ثنائي، تدعم السويد تركيا، ولكنها تنظم أيضًا جهودًا مشتركة بين الدول الأوروبية، لذلك علينا إجراء تقييم يوم الإثنين، وسأنتظر (حتى) مبادرة الرئاسة السويدية”.

وفجر 6 فبراير/ شباط الجاري، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

الأناضول

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا