الرئيسيةتقاريرشموع المسيرةذكرى رحيل الكاتب والسفير زيد خضر علي أبو العلا

ذكرى رحيل الكاتب والسفير زيد خضر علي أبو العلا

زيد خضر أبو العلا من واليد شفا عمرو عام 1944م، وما أن تفتحت عيناه وهو في سن الرابعة من العمر حتى حلت نكبة عام 1948م، وتم تشريد عائلته التي نزحت إلى سوريا حيث استقر بهم مطاف اللجوء في مخيم الرمدان الواقع على طريق حمص، ومن ثم انتقلت الأسرة إلى مخيم اليرموك بدمشق، فعاش حياة المخيممنذ نعومة أظافره، ثم شاباً ومناضلاً حمل السلاح وهو في مقتبل العمر.

عائلة أبو العلاعائلة مناضلة حيث كان والده الحاج/ خضر أبو العلايعمل مع مجموعات القائد الشيخ/ عز الدين القسا، وعمه الشهيد/ روبين أبو العلا من ضباط فتح القدماء، وابن عمه الشهيد/ خالد أوب العلا.

التحق زيد أبو العلا للدراسة في مدارس مخيم اليرموك حيث أنهى المرحلة الإبتدائية والإعدادية، ومن ثم حصل على الثانوية العامة، التحق بعدها بمعهد المعلمين في دمشق والذي تخرج منه عام 1966م.

تفرغ زيد أبو العلا في حركة فتح بتاريخ 1/7/1967م حيث حضر دورة تدريب في كل من معسكر الهامة وميسلون، ومن ثم عينه القائد الشهيد/ أبو علي إياد مدرباً للياقة البدنية في معسكر الهامة.

سافر زيد أبو العلا في دورة إلى الصين أواخر عام 1968م وبداية عام 1969م، وعند عودته عمل في عدة قطاعات عسكرية من قطاعات الحركة مروراً بالأغوار والشمال الأردني ومن ثم استقر به الحال في جنوب لبنان، حيث عمل في كتيبة نسور العرقوب بقيادة

الشهيد/ نعيم الوشاحي (أبو محمود)، ومن ثم انتقل إلى القطاع الأوسطحيث عمل مع كل من الشهيد/ جواد أبو الشعر والشهيد/ بلال.

سافر زيد أبو العلا إلى الجزائر نهاية عام 1972م، وعاد مرة ثانية من الجزائر عام 1976م وذلك بعد استشهاد / جواد أبو الشعر قائد قوات الميليشيا التابعة لحركة فتح في ذلك الوقت.

بعد عودة زيد أبو العلا إلى لبنان عمل في قوات الميليشيا بقيادة الأخ/ زياد الأطرش، وعين زكن إدارة لها في الساحة اللبنانيةوحتى الخروج من عام 1982م إثر الاجتياح الإسرائيلي له.

بعد الخروج من لبنان توجه زيد أبو العلا إلى اليمن ومن ثم صدر قرار من الرئيس الشهيد/ ياسر عرفات بتعيينه نائباً للسفير في بلغاريالمدة سنتين (من 1/7/1984 – 1986م)، عاد بعدها إلى تونس، وعين عام 1986م سفيراً في أوغنداحيث بقي في ذلك الموقع حتى العودة إلى أرض الوطن وذلك في شهر نوفمبر عام 1994م، بعد عودة قيادة المنظمة.

عين بعد وصوله إلى الوطن مدير عام في وزارة الداخلية (فرع الجوازات) لمدة من الزمن عين بعدها مديراً عاماً في وزارة التخطيط والتعاون الدولي مدير عام ( دائرة إفريقيا )، ومن ثم صدر قرار بتعيينه سفيراً في أثيوبيا بتاريخ 1/6/2002م وحتى عام 2008م، عاد بعدها إلى رام الله للعمل في وزارة الخارجية حتى تقاعده.

المناضل / زيد أبو العلا التحق بجامعة بيروت العربية وحصل منها على ليسانس تاريخ عام 1981م، كما سافر في دورة عسكرية إلى كوريا الشماليةعام 1979م وكان قائداً للدورة وقتها.

بعد إحالته إلى التقاعد توجه للإقامة في سوريا.

أصدر المناضل زيد أبو العلا رواية:

– الخروج من وادي السلامة/ يناير 1998م.

– رواية: جواد/ ديسمبر 2000م.

– كما قام بإصدار مقالات أسبوعية وضعت في كتاب (صفحات من تاريخ أبو الياس الشفا عمري)/ صدرت عام 2002م.

– كذلك قام بترجمة كتاب على الأمين مازروي (قوة الثقافة في السياسة الدولية) عام 2006م.

أصبح زيد أبو العلا عضواً في اتحاد الكتاب الفلسطينيين منذ عام 1998م.

زيد أبو العلا كان دبلوماسياً مرموقاً وكاتباً ومفكراً، أديب مبدع ناضل في كافة الساحات، وشارك في العديد من العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة.

كان هادئاً، دقيقاً، واعياً، مثقفاً، مطلعاً على الفكر الثوري باستمرار، قارئاً جيداً، كان صاحب حكمة ورؤية، مدافعاً صلباً عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل.

لقد ظل يحمل الهم الوطني الفلسطيني ختى غادرنا، كان متفانياً في عمل الخير، مضحياً من أجل الآخرين، وكانت له إبداعاته في العمل الأدبي والسياسي والمجتمعي.

لقد سجل الدبلوماسي والمقاتل/ زيد أبو العلا علامات فارقة في العمل الدبلوماسي في القارة الإفريقيةخلال عمله سفيراً لفلسطين، حيث ساهم في توثيق عرى الصداقة بين منظمة التحرير الفلسطينية وتلك الدول.

انتقل المناضل والسفيروالكاتب الدبلوماسي/ زيد خضر أبو العلاإلى رحمة الله تعالى في دمشق بتاريخ 5/9/2011م، ودفت فيها.

لقد امتاز الراحل الكبير بالرجولة والأمانة والعفة والإخلاص والعمل المتفاني للشعب والوطن والقضية، كما كان يفتخر أنه ابن هذه الحركة العملاقة التي قدمت الشهيد تلو الشهيد من خيرة قادتها وكوادرها وعناصرها.

لقد سخر الراحل الكبير/ موقعه لخدمة الوطن والقضية والشعب التي آمن بها، فزاوج بين الكلمة والبندقية، وبين العمل العسكري والعمل السياسي والدبلوماسي، وبين القول والفعل وبين الإيمان بالفكرة والعمل والسعي إلى تحقيقها، هذا هو زيد أبو العلا المناضل الفتحاوي الذي عمل بشرف في كل المواقع التي شغلها منذ سبعينيات القرن الماضي بدون كلل أو ملل.

رحم الله السفير/ زيد خضر أبو العلا وأسكنه فسيح جناته

كتب لواء ركن/ عرابي كلوب

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا