تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الاحـــــد 12-2016

تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الاحـــــد 12-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

ملاحظــــة:التقرير مقتضب؛ بسبب حلول ما يسمى عيد نزول التوراة “شافوعوت” لدى الشعب اليهودي

• حمّل وزير الجيش الإسرائيلي السابق عمير بيريتس مسؤولية عملية تل أبيب لنتانياهو، منتقدا قيادته لإسرائيل، معتبراً أنه بعد عشر سنوات من حكم نتانياهو، انتقلت عمليات الفلسطينيين الى قلب تل أبيب.وشكك بيريتس بنزاهة نتانياهو، معتبرا:” ان ردة فعله على الاعتداء جائت على مستوى مواطن عادي ولم ترقى الى مستوى قائد للبلاد”.(ق.العاشرة،سمـــا)
• يواصل المنقذون العاملون في الشواطئ اليوم اجراءاتهم النقابية بحيث سينهون دوامهم عند الساعة الثانية من بعد الظهر. ويحتج المنقذون على ظروف عملهم واجورهم.(ص.اسرائيل)

شأن إسرائيلي خارجي

• جدّد مستوطنون صباح اليوم الأحد، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الإسرائيلي، في محاولة منهم لإقامة طقوس وشعائر تلمودية في باحاته.(وفـــا،سمـــا،معــــا)
• قام متطرفون يهود الليلة الماضية بالاعتداء على سيارات تعود ملكيتها للفلسطينيين في بلدة سلوان شرقي مدينة القدس، وقد لحقت اضرار مختلفة في 20 سيارة، وقالت الشرطة إنه سوف تفتح تحقيقا في هذا الاعتداء وتكشف عن الفعلة وتقدمهم للمحكمة.(ص.اسرائيل،سمـــا،معــــا)
• وصفت مصادر حكومية أردنية، زجّ بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، باسم جامعة مؤتة، في عملية إطلاق النار التي وقعت في (تل أبيب)، بـ”السخافة”، وكان الاردنيون أظهروا كل انواع الفخر حين علموا ان احد المنفذين الشابين خريج من جامعة مؤتة العسكرية الاردنية،وزعم موقع ديبكا المتخصص بالشؤون الحربية ان العملية تم التخطيط لها في الجامعة.(سمـــا)
• قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن قرار حكومة الاحتلال تغيير تصنيف جنديين إسرائيليين بغزة من “قتلى مجهولي مكان الدفن” إلى “قتلى بمثابة أسرى مفقودين” جاء نتيجة مطالب وجهتها عائلتا الجنديين إلى وزارة الدفاع، مما يؤشر على أن حماس وإسرائيل قد تجريان مفاوضات لإعادة جثامين الجنديين قريباً.(معاريف،سمـــا)
• قال المحلل العسكري للقناة العاشرة العبرية، “ألون بن ديفيد”، إن قطاع غزة يبقى التحدي الأكبر لـ”إسرئيل” ولجيشها في المرحلة القادمة، وأوضح “بن ديفيد”، أنه وبالرغم من معاناة الحكومة وأجهزتها الأمنية من عمليات الضفة، والتي كان آخرها تنفيذ عملية “تل أبيب” فإن الغليان على جبهة غزة يثير قلق الحكومة والجيش بشكل أكبر.(ق.العاشرة،سمـــا)
• نشرت الصناعات العسكرية الإسرائيلية، السبت، تفاصيل ما وصفته بـ”سلاح يوم القيامة” الموجه لمحاربة حزب الله اللبناني، وهو عبارة عن صاروخ أطلقت عليه اسم “الصقر المدمر”.وأظهر فيديو تناقلته وسائل الإعلام القدرة التدميرية للصاروخ الذي بإمكانه تغطية كل بقعة في الأراضي اللبنانية تقريبا بمدى يبلغ 300 كلم. (سمـــا)
• قالت دراسة جديدة صادرة عن مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ إنّ مصر اعتمدت بشكل قاطع اشتراط تحسين العلاقات مع إسرائيل بدفع اتفاق إسرائيلي- فلسطيني، والمبادرة العربية للسلام رُبطت هي الأخرى بين انجاز اتفاق سلام شامل وبين التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.(سمـــا)

عــرب الـــ48

• نظمت اليوم وقفة في النقب، احتجاجا على هدم المنازل ومصادرة الأرض في قرية العراقيب، مسلوبة الاعتراف، ومنطقة النقب، ودعا القائمون على الوقفة، والتي تنظم أسبوعيا، الأهالي إلى المشاركة فيها وإعلاء صوتهم الرافض لدرائم هدم المنازل ومصادرة الأراضي العربية وخاصة في قرية العراقيب، يذكر أنّ آليّات إسرائيليّة هدمت القرية للمرّة الـ99.(عربـ48)
• حذرت لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية، من الاعتداء الإرهابي الجبان على قرية يافة الناصرة، وشددت على أن ‘هذا الاعتداء يأتي امتدادا للأجواء العنصرية المستفحلة في الشارع الإسرائيلي، وتغذيها بقوة الحكومة وشخص رئيسها بنيامين نتنياهو’. (عربـ48)

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القنــاة الثانيــة

• الجيش يواصل اغلاق مداخل يطا.
• الشرطة تعتقل شخص اشعل النار في مئات الدنومات في منطقة بيت شيمش قبل شهر. وكان الحريق اتلف نحو 700 فدان. النيابة قدمت لائحة اتهام بحق الشخص والذي ما زال ممنوع نشر اسمه.
• عمير بيرتس وزير الحرب الاسبق يهاجم نتياهو ويقول انه السبب الرئيسي في وقوع عملية تل ابيب. وقال ان نتياهو طوال عشرة سنوات يترأس الحكومة التي لا تنظر الى كسر الجمود السياسي الحاصل في العملية السلمية مع الفلسطينيين.
• اسرائيل تكشف عن إتمامها تصنيع سلاح “يوم الحساب” مداه 300 كلم وهو قنبلة “نيتس دورس” لاستخدامها ضد حزب الله مستقبلا.
• وحدة ماخش في الشرطة الاسرائيلية 433 تفتح تحقيقا حول ما يعتقد ان هناك شبهات بتورط رئيس الوزراء نتياهو في قضايا تزوير وجرائم احتيالية اخرى.
• مقتل مشاركة بعد تعرضها لاطلاق نار في مسابقات البرنامج الغنائي TheVoice الذي يعرض في الولايات المتحدة.

القنـــاة العــاشرة

• الشعب اليهودي حول العالم يحتفل بعيد شفوعوت.
• موجة الارهاب: اصابة مستوطن بجروح خطرة بعد تعرضه للطعن في تل أبيب، وافيد ان المستوطن 25 عام هو نجل ضابط كبير في الشرطة الاسرائيلية، استمرار حصار يطا جنوبي الخليل.
• توقع اعتراف اليونان بالدولة الفلسطينية، من المتوقع ان تعترف اليونان بالدولة الفلسطينية قريبا. هذا ما قاله اعضاء في حزب سيريزا الحاكم اليوناني خلال اجتماعهم في رام الله مع أعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني مضيفين انه لظروف خاصة تأخر هذا الاعتراف . وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث بعد اجتماعه بالوفد اليوناني انه حضر إلى رام الله للابلاغ بالتزام اثينا بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ..
• متحدث باسم الجيش: لم نمنع المطرب الفلسطيني محمد عساف من دخول غزة كما اتهم السلطات الاسرائيلية، لقد سمحنا له بدخول عكا والناصرة فكيف يفتري علينا؟؟؟
• القياس بمكيالين! المحكمة المركزية في حيفا ترفض منح شاب عربي من بلدة عسفيا مكافئة مالية لقاء عثوره على مجند مفقود منذ سبع سنين. وكانت الدولة منحث جائزة مالية للشخص الذي يقدم معلومات عن مكان المجند. المجند الذي وجد مقتول يدعى مجدي حلبي من سكان دالية الكرمل فقدت اثاره عام 2005. واليوم رفضت المحكمة تسليم الجائز للشخص الذي عثر عليه، الحكومة: المكافئة إلتغيت قبل ٩ أشهر ، وأن الشاب وجد الجثة بالصدفة والمكافئة كانت محددة بوجود معلومات، القاضي طلب بأن تدرس الدولة موضوع تعويضه بمبلغ يليق به.

Facebook

رصد ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الاسرائيلي

افيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي كتب على صفحته على الفيسبوك:
“يحتفل شعبنا اليهودي اليوم بعيد شڤوعوت (الأسابيع) الذي يحلّ بعد سبعة أسابيع من عيد الفصح. وأبرز أسماء العيد هو “عيد تنزيل التوراة” لأن فيه تجلى الباري عز وجل على كليمه موسى فوق جبل سيناء بعد مرور شهريْن على خروج بني إسرائيل من أرض مصر وأعطاهم الوصايا العشر وأمرهم بحفظها والتمسك بها.
للعيد أسماء أخرى ومنها: عيد الحصاد، حيث يبدأ فيه موعد حصاد القمح. وعيد البواكير، وهي فواكه الموسم الأوّليّة من الأصناف السّبعة الّتي تباركت بها أرض إسرائيل: القمح, الشّعير، العنب، التّين، الرمّان، الزّيتون والنّخيل. ومن عادات العيد الأساسيّة هي تناول المأكولات المصنوعة من الحليب والعسل، قراءة سفر روت وتعليم التّوراة في الكُنُس ليلًا”

أوفير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية للإعلام العربي كتب على صفحته على الفيسبوك:
“تبادلا كلا من رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوى والمتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان الاتهامات عبر موقع التواصل الاجتماعى ” تويتر”، عقب مقتل 4 إسرائيليين فى هجوم وقع الأربعاء الماضى بوسط تل أبيب. وقال ” القرضاوي” على صفحته على موقع تويتر بعد “عملية تل أبيب” التى قتل فيها أربعة مستوطنين وأصيب 16 آخرون: “إسرائيل كانت دائما هي البادئة بالشر والأذى، والمقاومة تحاول الرد والدفاع عن نفسها، وهذا واضح وضوح الشمس لا يستطيع أن ينكره أحد”. تغريدة القرضاوي أغضبت أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورد قائلا: “تبرر الإرهاب بضربنى وبكى سبقنى واشتكى، ألم يقل القرآن: من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرضِ فكأنما قتل الناس جميعا؟”..

مقــال اليــوم

بين غزة وشارونا
رغم العملية الفتاكة في تل أبيب فان القلق الأساسي في هذا الصيف هو من القطاع الملتهب

بقلم:الون بن دافيد،عن معاريف
لقد اصبح هذا منذ زمن غير بعيد طقسا مؤسفا يعرف فيه كل واحد دوره (ربما افيغدور ليبرمان اقل بقليل): فور كل عملية صعبة يعقد رئيس الوزراء «مشاورات أمنية». الهدف الاساس من المشاورات هو مجرد وجودها: الشعور باننا نفعل شيئا ما، وننقل للجمهور رسالة بان احدا ما يعالج الامور ولا يمر عليها مرور الكرام.
الدم يغلي امام قتل الابرياء، والمحفل بأسره يبحث عمن يمكن معاقبته، عمن يمكن نطحه لتنفيس الغضب. ولكن عندها يبدأ رئيس المخابرات بالشرح بان هؤلاء شبان، شبكة محلية، لا تقف خلفهم اي منظمة، لم تقدهم، لم تمولهم ولم تزودهم بالسلاح. اثنان، احيانا ثلاثة، اصدقاء شبان قرروا تنفيذ عملية.
رئيس المخابرات يعد بالتحقيق منذ هذه الليلة مع ابناء عائلة المخربين والاستيضاح إذا كان لديهم شركاء، او احد ما كان يعرف بنيتهم. رئيس الاركان، يضيف بان بالتوازي سيتم تحديد منازل العائلة كمرشحة للهدم. ودوما سيكون هناك من سيطرح الاقتراح لمعاقبة عموم الفلسطينيين بالغاء التصاريح أو التسهيلات. رئيس الاركان في الغالب سيفرح بان هذا سيحقق أثرا معاكسا ـ سيدفع المزيد منهم إلى دائرة الإرهاب. وأول أمس، وعن حق، لم يعارض. فليس معقولا ان يتمتع ا لفلسطينيون بتسهيلات رمضان في الوقت الذي يحتفلون فيه بالقتل في تل أبيب.
رئيس الوزراء يشدد: ما الذي يمكن عمله غير ذلك؟ ليس كثيرا، يشرحون له. فنحن لن نعمل حيال السلطة الفلسطينية، التي ليس فقط لا تشجع الإرهاب، بل وتعمل ايضا بنجاعة على تقليص عدد العمليات. تنظيم فتح، المنظمة المسلحة الاكبر في المناطق، لا تشارك في هذه الاحداث. وحتى حماس في غزة، التي تشجع وتمجد المخربين، لا تتجرأ على المبادرة إلى اي عمل من القطاع.
نحن نبقى مع ذات الظاهرة التي ترافقنا منذ تسعة اشهر. شبان يتعرضون بتأثير الشبكة لاجواء العنف المجنونة التي تحيطنا في المنطقة ويقررون القيام بعمل ما. وبغياب منظمة خلفهم، فانهم في الغالب لا ينتجون اخطارا استخباريا قبل أن يخرجون للقتل. للحظة، في الاسبوع الماضي، كان وهم ما بان هذا بات خلفنا. معطيات الإرهاب في ايار 2016 كانت أدنى حتى من ايار 2015. ولكن حتى لو كانت ضعفت، فان الظاهرة لن تختفي. فالجدران العالية التي اقمناها على الحدود قد توقف المخربين، ولكنها لا تمنع الافكار العنيفة من التسلل إلى قلوب وعقول الفلسطينيين. اجواء العنف التي تحيط بالمنطقة ستجد دوما المزيد من الشبان الذين سيرغبون في الاخذ بها.
لا ينبغي التسليم بهذه ويجب مواصلة القتال ضد هذه الظاهرة، ولكن يجب ايضا الاعتراف بان الإرهاب والعنف سيرافقان وجودنا هنا دوما، ولشدة الاسف سيبقيان يرافقانا. في مثل هذه الايام على الزعماء أن يذكروا الاسرائيليين بانه رغم الإرهاب فان شيئا حقا لا يهدد وجودنا هنا كدولة، وانه لا توجد اي قوة في الشرق الاوسط، ولا حتى الإرهاب، يمكنها أن تغير حقيقة وجودنا كدولة مزدهرة من 8 مليون نسمة.
بدلا من هذا، يحصل الاسرائيليون على التخويف. ويشارك في هذا التخويف الزعماء وأنا ايضا وزملائي، الذين بتكنولوجيا الهاتف نخلق وعيا وكأن هذه الدولة توجد تحت هجوم دائم. ثلثا الاسرائيليين، حسب الاستطلاع الاخير، يعيشون في خوف من الإرهاب. بالفعل، قتل هنا 38 مواطنا وجنديا في الاشهر التسعة الاخيرة- عدد غير قليل ـ ولكن إذا ما تذكرنا العقد الماضي، فان هذا سيعيدنا إلى التوازن. الزعامة كانت أيضا ستعنى بالجوانب العملية لزيادة امننا: تغلق منذ الان الثغرات في جدار الفصل وتفحص بجدية كيف يقام فاصل يفصلنا عن 300 الف فلسطيني ضممناهم في القرى ومخيمات اللاجئين التي في شرقي القدس. في الانتفاضة الثانية، تعلمنا أن الفصل هو الخطوة الاولى للامن. والان حان الوقت لاستكمال الخطوة.
ورغم العملية، فان القلق الاساس في هذا الصيف هو من غزة. هذا سيستغرق اسبوعا آخر، اسبوعين، او ستة، ولكن اسرائيل ستكشف في الصيف نفقا آخر حفر من القطاع إلى اراضينا. كل كشف كهذا سيزيد الخوف من الانزلاق إلى مواجهة لا نحن ولا حماس معنيين بها.
نحن يمكننا أن نقاتل غزة مرة اخرى، هذا سيؤلمهم اكثر مما سيؤلمنا، ولكن في نهاية المواجهة الاضافية، مع عدة عشرات من الاسرائيليين الذين سنضحي بهم، سنجد انفسنا بالضبط في النقطة ذاتها.
أمام رئيس الوزراء يوجد اتفاق الذي تحقق مع تركيا على استئناف العلاقات. وقد اتفق على كل التفاصيل. اسرائيل لن ترفع الحصار عن غزة ولكنها ستمنح تركيا مكانة خاصة تسمح لها بالاستثمار في غزة. وبالمقابل، تضمن تركيا إلا يشكل تواجد حماس في اراضيها مصدرا للإرهاب. كما تلقى نتنياهو منذ الان مسودة بيان يصدره الطرفان. وليس عليه إلا ان يرد.
لا ينبغي أن تكون لنا اوهام عن تركيا. اردوغان لن يصبح محبا ولا حتى صديقا حقيقيا. ولكن مصالحنا ومصالحه تتداخل: كلانا لا نريد دولة إيرانية ـ شيعية في المكان الذي كانت فيه سوريا وكلاهما نفضل الامتناع عن مواجهة اخرى في القطاع. جواب ايجابي من اسرائيل يمكنه أن يبعد هذه المواجهة والسماح لاولئك العشرات من الاسرائيليين لمواجهة التمتع بحياتهم.
وتوجد مسألة الميناء. وزير الدفاع الجديد لم يعبر بعد عن موقفه في الموضوع، ولكن ليبرمان يمكنه أن يكون لسان الميزان. إذا انضم إلى الجيش الاسرائيلي والى خمسة وزراء الكابنت المؤيدين لفكرة الميناء ـ ستكون اغلبية تجبر رئيس الوزراء على الاقل على اجراء بحث في الموضوع. اكثر من كل عملية ـ غزة هي المشكلة المشتعلة وفي ايدينا القدرة على ان نقرر إذا كنا سنجتاز هذا الصيف بسلام.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا