المشهد الاخباري الفلسطيني 2-8-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أكد د. صائب عريقات ان نتنياهو يسعى لتكريس حل الدولة الواحدة من خلال استمرار الإستيطان ، مضيفا ان المبادرة الفرنسية تسعى لتحقيق عملية السلام من خلال وضع جدول زمني لانهاء الاحتلال.(ت.فلسطين)
• جدد مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور، تأييد الجانب الفلسطيني للطرح الفرنسي ، وأضاف:”المصلحة الفلسطينية تتطلب منا ان نوحد أكبر عدد ممكن من الدول والكتل لخدمة الطروحات الفرنسية، ولا بد للمجتمع الدولي أن يلتفت إلى المسألة الفلسطينية وإيجاد حل لها. (ق.عودة)
• كشف مسؤول كبير في حركة فتح النقاب عن اتصالات تُجريها شخصيات اقليمية ومحلية لاعادة جلسات المصالحة بين حركتي فتح وحماس، وقال المسؤول الذي فضّل عدم كشف اسمه أنّ “قطر” وعبر السفير العمادي طرحت موضوع استكمال جلسات المصالحة في الدوحة في الفترة القريبة القادمة بين وفدي الحركتين . (دنيا الوطن)
• أكد عضو مركزية فتح عباس زكي، أن إجراء الإنتخابات المحلية يعد فرصة مناسبة لإنهاء الإنقسام ، وأضاف:”لكي تنبعث القضية الفلسطينية من جديد، يجب على هذه الإنتخابات بأن لا يكون فيها أي من الحسابات الفصائلية، ونأمل بأن لا يكون هناك أي إنتكاسة”.(ق.القدس)
• حذرت حركة فتح، على لسان المتحدث باسمها فايز أبوعيطة، من بث جهات مغرضة إشعات للنيل من سمعة الحركة لدى الجماهير في قطاع غزة، مشددةً على أن غزة بحاجة إلى حياة أفضل وفتح جاهزة لتقديم حياة كريمة لسكانها، وأكد أن كل ما قيل عن وجود “خلافات وإطلاق نار بين عناصر حركة فتح في خانيونس، لا أساس له من الصحة.(وفــا)
• أكد المتحدث بإسم حركة فتح بغزة فايز أبوعيطة، على ضرورة أن تكون الإنتخابات المحلية مقدمة لإجراء الإنتخابات التشريعية والرئاسية وخطوة جادة على طريق إنهاء الإنقسام، وأضاف:”حركة فتح في هذه الإنتخابات تعمل على قلب رجل واحد، ولا حديث حول الخلافات ولا مجال أصلا للخلافات، وستدخل حركة فتح في قائمة واحدة”. (ق.فلسطين اليوم)
• أكد القيادي في حركة فتح صلاح ابو ختلة، على أن فتح ستذهب إلى إنتخابات المجالس المحلية بقوائم موحدة، داعيا بالوقت نفسه، إلى ضرورة التركيز على الشعارات التي تدعوا لإنهاء الإنقسام وتحقيق الوحدة الفلسطينية. (ق.فلسطين اليوم)
• أشار عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية هاني ثوابته، إلى أنه من السابق لآوانه أن نتحدث عن تشكيل قائمة للجبهة الشعبية للخوض في إنتخابات المجالس المحلية، دون دعوة لتشكيل قائمة وحدة وطنية على قاعدة الشراكة والتعددية ما بين الفصائل، وأضاف:”لا بد أن نكون قادرين على إعادة الإعتبار للصيغة الوطنية الفلسطينية في أي إنتخابات”.(ق.فلسطين اليوم)
• حذر عضو مركزية فتح عزام الأحمد من إستهداف المخيمات الفلسطينية في لبنان من أي جهة خارجية، مطالباً قوات الأمن الفلسطيني في لبنان بالحفاظ على أمن وإستقرار المخيمات، وأضاف:”لن نسمح لأي من المتسللين بالدخول إلى المخيمات لا جبهة نصرة ولا داعش ولا غيرها وسنتصدى لهم بكل قوة وقواتنا المسلحة في المخيم مدربة جيدا”. (ت.فلسطين)
• قال الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شيمون بيريز، عن مستقبل السلام فى الشرق الأوسط، إن السلام الإسرائيلي – الفلسطيني يستوجب تغيير القيادات بالشباب «لأن الجيل القديم يتمسك بسوء سلوكه»، وشدد على أن السلام الآن أقرب من أى وقت مضى، ودلل على تفاؤله، بالتقارب في العلاقات المصرية – الإسرائيلية ومبادرة السلام المصرية، بعد فترة من العداء. (البوابة نيوز)
• دعا النائب مصطفى البرغوثي، إلى تبني إستراتيجية وطنية بديلة لتحقيق الحرية تتكون من خمسة عناصر، يكون الهدف المركزي فيها تغيير ميزان القوى بين الفلسطينيين وبين الحركة الصهيونية، دون الدخول في جدل حول الهدف الوطني، سواء كان حل الدولة الواحدة أم حل الدولتين، وخوض كفاح ذكي وجديد يركز على نقاط ضعف إسرائيل. (ق.فلسطين اليوم)
• بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله مع رئيس اللجنة القطرية لاعادة اعمار قطاع غزة محمد العمادي المشاريع التي ستنفذها اللجنة وما انجز منها في قطاع غزة، وأشاد الحمد الله بالدعم القطري المستمر لاعادة اعمار قطاع غزة. (ت.فلسطين)
• قالت النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار انه سيتم التوجه الى المحكمة العليا الإسرائيلية لوقف الإعتقال الإداري للأسير بلال كايد المضرب عن الطعام لليوم التاسع والأربعين. (ت.فلسطين)
• وجه النائب قيس عبد الكريم “أبو ليلى” نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية، تحية إجلال وإكبار لكافة الأسرى المضربين عن الطعام وفي مقدمتهم الأسير بلال كايد الذي يخوض إضراب عن الطعام منذ 48 يوما ، وكذلك الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القائد احمد سعدات الذي انضم لهذه المعركة . (معــا)
• أعلن القيادي في الجبهة الشعبية الأسير بلال كايد، رفضه التعاطي مع أية فحوصات طبية يعرضها عليه أطباء مستشفى “برزيلاي” في مدينة عسقلان المحتلة العام 1948م. (ق.فلسطين اليوم)
• قال عدنان الحسيني، وزير شؤون القدس بالحكومة الفلسطينية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدأت “معركة جديدة وخطيرة” ضد حراس وموظفي المسجد الأقصى المبارك. (ق.القدس)

التقرير المسائي الاثنين 1-8-2016

• أعرب عضو مركزية فتح عزام الاحمد عن أمله بأن يكون اجراء الانتخابات المحلية في كل من الضفة وغزة بشكل موحد مقدمة لانها الانقسام ولاجراء انتخابات عامة تشريعية ورئاسية. (ص.فلسطين)
• أكد عزام الاحمد أن زيارته الرسمية الى لبنان هي زيارة اعتيادية تتم بين الحين والآخر للاشراف على وضع الساحة الفلسطينية في لبنان، ولاجراء لقاءت مع المسؤولين اللبنانيين المعنيين في العلاقة مع الجانب الفلسطيني مثل قائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام للامن اللواء عباس ابراهيم، ومع الفصائل الفلسطينية.(ص.فلسطين)
• أعرب عضو مركزية فتح د. نبيل شعث عن أسفه الشديد للضغوط التي تمارسها بعض الدول العربية على القيادة الفلسطينية، لثنيها عن التوجه الى مجلس الأمن الدولي واستصدار قرار يدين الإستيطان الإسرائيلي. (ص.فلسطين)
• كشف سفير دولة فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، عن اجتماع وزاري في شهر أيلول/سبتمبر المقبل بالجمعية العامة للأمم المتحدة للإعداد لمؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، وتقييم ما وصلت إليه الجهود الفرنسية والدولية.(موطني)
• قال رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يفضل مبادرة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على المبادرة الفرنسية فيما يتعلق بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاء ذلك في الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس، بين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية. (روسيا اليوم)
• أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار احمد ابو زيد في بيان صحفي اليوم، أن مباحثات وزير الخارجية سامح شكري مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته الأخيرة تركزت على سبل حل القضية الفلسطينية وبعض الملفات السياسية المرتبطة بالعلاقات الثنائية. (وفــا)
• دعا رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، المجتمع الدولي ومنظماته الأممية والحقوقية والإنسانية، إلى التدخل من أجل ردع سياسات اسرائيل العنصرية والتعسفية ضد شعبنا الفلسطيني، داعيا كافة البرلمانات الدولية والإقليمية لإدانة هذه الممارسات الإسرائيلية والضغط على إسرائيل من أجل وقف سياساتها القمعية والعنصرية بحق الأسرى وكافة أبناء الشعب الفلسطيني.(وفا)
• طالب وزير الأوقاف الأردني وائل عربيات، السلطات الإسرائيلية، “بوقف إجراءاتها التصعيدية” ضد حراس المسجد الأقصى وموظفي أوقاف القدس التابعين لوزارته، وأكد الوزير أن “جميع أشكال تدخل إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، في شؤون المسجد الأقصى، تعتبر انتهاكات وتصرفات باطلة، وغير قانونية، ومخالفة للقوانين الإنسانية والدولية”.(شاشة نيوز)
• أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية ، اليوم، بأشدّ العبارات الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وآخرها الإجراءات الجديدة بحق الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل. (PNN)
• طالب وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي، بالتحرك الفوري لوضع حدّ للاعتداءات اليومية التي تمارسها عصابات المستوطنين ضد مدينة القدس المحتلة والمقدسات. (وفــا،معــا)
• أكدت مؤسسة العون الدرزي، ولجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي، أن قرار وزير الجيش الإسرائيلي افيغدور ليبرمان بفرض قيود على تحركات رئيس اللجنة محمد المدني، وعدم السماح له بزيارة إسرائيل، محاولة لإسكات الصوت الفلسطيني العقلاني والصريح وغير المتقلب، الذي تنتهجه السلطة الفلسطينية. (وفــا)
• أكد الأسير بلال كايد، لمحامية مؤسسة الضمير فرح بيادسة، خلال زيارتها له في مستشفى برزلاي في عسقلان، أمس الأحد، أنه يطالب بنقله إلى السجن، في ظل التشديد الأمني والحراسة المكثفة عليه، وأيضا ليكون جنبا إلى جانب رفاقه وزملائه الأسرى الذين شرعوا بإضراب مفتوح عن الطعام وبخطوات احتجاجية تضامنا معه. (وفــا)
• قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم، إن شيخ الأسرى فؤاد الشوبكي (78 عاماً)، لا يزال يعاني من إهمال طبي ومماطلة في تزويده بنتائج الفحوصات التي خضع لها، وذلك عقب تعرّضه لخطأ طبي على أيدي أطباء الاحتلال قبل عامين. (وفــا)
• أدانت الشبيبة الفتحاوية اليوم، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وقف فضائيتي فلسطين و”معا” داخل سجون الاحتلال، وأوضحت قيادة الشبيبة في بيان لها، أن هذه الخطوة تضاف إلى سجل إدارة السجون وحكومة الاحتلال العنصرية المتطرفة، من العزل القمع والحرمان والتضييق بهدف تغييب الأسرى عن ذويهم ومجتمعهم. (وفــا)
• انطلقت في مقر وزارة الاتصال المغربية أمس الأحد، فعاليات اللجنة التحضيرية المشتركة بين دولة فلسطين والمملكة المغربية، لتفعيل اتفاقية التعاون الثنائي المشترك في مجالي الإعلام والاتصال. (وفــا)
• طالبت قيادة القوى الوطنية والاسلامية، بتصعيد التحركات الشعبية في كل محافظات الوطن، وتكثيف الاتصالات الرسمية الهادفة الى الضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى الأبطال، ورفض سياسة الاعتقال الإداري والإهمال الطبي وسياسة التعذيب والعزل وكل محاولات الاحتلال الهادفة لكسر إرادة صمود الأسرى الأبطال. (وفــا)
• قال عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية كايد الغول:”بدون شك موضوع الاسرى بشكل عام أصبح موضوعا مركزيا للشعب الفلسطيني وأصبحت قضيتهم لا تحتمل التأجيل او القفز عنها بأي حال من الاحوال”، وأضاف بأن الانقسام رغم وجوده لكنه لا يؤثر على وحدة الشعب الفلسطيني إتجاه قضية الاسرى”.(ت.فلسطين)
• قال النائب مصطفى البرغوثي إن شعبنا الفلسطيني و حركته الوطنية بحاجة إلى مراجعة الرؤية و تبني رؤية جديدة عملية و مؤثرة و فاعلة يكون الهدف المركزي للحركة الوطنية العمل على تغيير ميزان القوى بيننا و بين الحركة الصهيونية و خوض كفاح ذكي و جديد يركز على نقاط ضعف إسرائيل. (راية FM)
• وصف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، القضاء الاسرائيلي بالمسيس، وأكد انعدام ثقة الفلسطينيين بأحكامه، ودعا لمحاسبة المستوطنين المجرمين وملاحقتهم على المستوى الدولي. (معــا،موطني)
• أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، دعمه “إعلان حرية الإعلام في العالم العربي”، بما يتوافق مع القوانين الفلسطينية ذات العلاقة، وبما ينسجم مع تطلعات الحكومة في تكريس حرية التعبير، جاء ذلك خلال استقباله اليوم الاثنين، بمكتبه في رام الله، نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيرمي دير، ونقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر وأعضاء النقابة. (وفــا)
• وقعت وزارة الصحة وهيئة مكافحة الفساد، اليوم الاثنين بمدينة رام الله، اتفاقية لتنفيذ الخطة التنفيذية المشتركة وتطوير التدابير اللازمة للوقاية من جرائم الفساد وتعميم مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد للعاملين. (معــا)
• بحثت الادارة العامة للمنظمات الدولية والمجتمع المدني في وزارة الخارجية، مع جمعيات الصداقة الفلسطينية، في اجتماع بمقر الوزارة في مدينة رام الله اليوم، التحضير ليوم الصداقة الفلسطيني، المزمع عقده في مدينة أريحا في السادس من شهر كانون الأول القادم. (وفــا،سما)
• نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، المناضل الوطني جرار نعمان القدوة، عضو المجلس الوطني، ورئيس هيئة الرقابة في السلطة الوطنية، وعضو المجلس الثوري السابق لحركة فتح، الذي وافته المنية مؤخرا، في السعودية. (وفــا)
• أدانت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي، عملية الاستدعاءات والاعتقالات للعشرات من قيادات وأبناء وكوادر حركة فتح في قطاع غزة، معتبرة أن هذه الحملة تأتي في سياق سياسة مستمرة لم تتوقف للحظة واحدة، والآن تتصاعد بشكل كبير نتيجة الحراك الانتخابي للبلديات. (وفــا،سما)

مقال اليوم

الانتخابات والغاية تبرر الوسيلة

مركز الإعلام
ما زال فهم البعض قاصرا حول مفهوم “الديمقراطية” فهو لا يؤمن بتلك المؤشرات التي توحي بأنها دخلت في صلب حياتنا اليومية بل يريد استخدامها وفق أغراضه وأهدافه ونزواته فتارة تكون الديمقراطية نظام كفر من وجهة نظره وتارة تكون هي الطريق المضيء والبوصلة التي يستهدي بها للهدف المنشود . ويبقى فهمنا للديمقراطية حبرا على ورق طالما لم نستطع ان نقوم بعملية التحول الديمقراطي وان نمارس وطنيتنا بموجب أخلاقيات الهوية والانتماء.
فقد ظلت حركة حماس تنادي وتطالب وتشكو من عدم استجابة القيادة الفلسطينية لإجراء الانتخابات بكافة أشكالها وظلت ترفض كل أشكال المصالحة وإنهاء الانقسام انطلاقا من مطالبها بضرورة إجراء انتخابات وفي مقدمتها انتخابات المجالس الوطنية وهذا ما يهم حماس بالدرجة الأولى التي ترى فيها وسيلة للوصول الى منظمة التحرير الفلسطينية هدفها المنشود للسيطرة على النظام السياسي الفلسطيني والتحكم بأوراق القضية الفلسطينية.
وعندما أقرت الحكومة الفلسطينية إجراء انتخابات للسلطات المحلية خرجت علينا أبواق حماس وأخرجت ما يعتمل في بطونهم من أحقاد تمثلت في إصدار فتاوى غريبة لم نعهدها في التاريخ الإسلامي القديم والحديث وذلك بتكفير كل من لا يدلي بصوته لحركة حماس واعتبرته حماس كافرا مرتدا.
وهكذا تكون حماس قد فتحت الباب على مصراعيه لصراعات جديدة وتحت مسميات فكر حماس في التكفير والتخوين والإقصاء والتهميش وهذا يشكل قصورا واضحا وفاضحا ففكر حماس التخويني والاقصائي الوارد في ايديولوجياتهم حيث يواجه هؤلاء صعوبة في استيعاب مفهوم الديمقراطية إسلاميا والتعارض المزعوم بين مفهومين أساسيين :مفهوم الحاكمية الشعبية ومفهوم الحاكمية الإلهية التي ينطلقون منها في تحديد مفاهيمهم متى استطاعت أن تخدم أغراضهم وينطلقون مرة أخرى بتبني مفهوم الحاكمية الشعبية لخدمة أغراض أخرى عندما يتطلب الأمر الدعوة إلى الشقاق وإثارة الفتن . وكثيرا ما يرفع المفكرون الأصوليون شعار (الحكم لله) بقصد التعبير عن موقف مناوئ لفكرة الديمقراطية والسيادة الشعبية، حيث لم تغب الديمقراطية والعلمانية عن أذهان الإسلاميين وخاصة أولئك الذين يرغبون بتأصيل “الديمقراطية” في العقيدة الإسلامية حيث يكمن التحدي الحقيقي لهؤلاء المفكرين في تحديد العناصر الأساسية في نظام الحكم الديمقراطي، وباتت التيارات الدينية تجنح لحالة الصراع مع العلمانية حتى باتت تهدد وحدة المجتمعات واستقرار نظمها السياسية، وظلت الثقافة السياسية في تلك المجتمعات تكابد في سبيل توطين مضامين التحولات الفكرية والسياسية التي تتماشى مع عصر النهضة والحداثة والتي اتخذ الإسلام السياسي موقفا سلبيا منها.
الانتخابات هي وسيلة من وسائل تحديد الشرعية ولا يمكن تجزئة محدداتها وأهدافها فمن يطالب بإجراء انتخابات ويرضى بها عليه الانصياع لمفاهيمها ونتائجها فهي لا تقبل القسمة الى اسود وابيض. فاما ان نتعامل مع الانتخابات رزمة واحدة بمفهومها ونقبل بها وبنتائجها واما ان تصدر حماس فتوى بتحريمها كليا ونتائجها ،مع العلم ان حماس خاضت الانتخابات تحت شعار الديمقراطية وفازت في الانتخابات التشريعية عام 2006 ،فهل الإسلام وفتاواه تتغير حسب الزمان والمكان وحسب الميول والاتجاهات وحسب الأغراض والأهداف.
حماس المطالبة بإجراء الانتخابات والباحثة عن شرعيتها المنقوصة من خلال صناديق الاقتراع في محاولة لتثبيت شرعيتها والتي عجز انقلابها في تثبيت تلك الشرعية وجدت ان الحصول عليها يكمن في إصدار الفتاوى التي تكفر كل من يخرج عن خطها السياسي.
لماذا اللجوء إلى صناديق الاقتراع لتحديد الشرعية .. فلتعلنها حماس صريحة وتصدر فتوى جديدة أخرى بتحريم وجود كافة الأطر السياسية التي تشكل في مجموعها النظام السياسي الفلسطيني وتعلنها بتكفير وتخوين هذه الأطر بحيث تبقى حماس وحيدة في الساحة الفلسطينية وتتاح لها الفرصة لمزيد من القمع والتنكيل ومصادرة الحريات وفرض الأحكام العرفية.

فيديو

حال السياسة – وضع الفلسطينيين في سوريا

حكي عالمكشوف ضيف الحلقة السيد محمد الحوراني – 28 07 2016

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا