المشهد الاخباري الفلسطيني 3-8-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أكد د. صائب عريقات أن السيد الرئيس أبَّلغ مختلف الأطراف بأن هناك اتفاقاً مع كل الاشقاء العرب وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على عدم جواز تغيير مفهوم المبادرة العربية او تعديلها، وأضاف:”اذا اردنا إحياء عملية السلام من جديد فيجب تنفيذ الاتفاقات الموقعة ووقف الاستيطان”. (ت.فلسطين)
• قال د.صائب عريقات لا يوجد هناك مبادرة مصرية، مصر تحركت بالتفاهم التام معنا ومع الأشقاء العرب وارتكازا لقرارات اتخذت في مجالس وزراء العرب وفي القمم العربية. (ت.فلسطين)
• قال د.صائب عريقات : جون كيري في لقاءات باريس أكد للسيد الرئيس أن الإدارة الأمريكية فيما تبقى لها من وقت هي حريصة على أن تحافظ على خيار حل الدولتين على حدود عام 67 وأنها ستستمر بكل جهد من اجل ذلك. (ت.فلسطين)
• أكد د. صائب عريقات، أن القيادة الفلسطينية تتابع بقلق الهجوم الحاد الذي شنه مسؤولون إيرانيون على السيد الرئيس، مشيراً إلى أن الرئاسة الفلسطينية ومنظمة التحرير ترفضان مثل هذا التطاول على قيادة الشعب الفلسطيني، ولا يمكن أن تقبلا به، مطالباً الحكومة الإيرانية بتقديم الاعتذار للسيد الرئيس عن تصريحات مسؤوليها. (24.ae)
• أشار د.صائب عريقات إلى أن لقاء السيد الرئيس بالمعارِضة الإيرانية مريم رجوي، لا علاقة له بالشأن الإيراني الداخلي، مهدداً بأن القيادة الفلسطينية في حال لم تتلقَ اعتذاراً دبلوماسياً من الحكومة الإيرانية، فإنها بصدد اتخاذ موقف دبلوماسي من شأنه تعكير الأجواء بين الجانبين، مما يشكل خطراً على العلاقات المتبادلة، دون أن يحدد ماهية هذه الاجراءات أو موعدها.(24.ae)
• سلّم السفير الإيراني لدى فرنسا رسالة من القيادة الإيرانية، إلى السيد الرئيس، وذلك خلال لقاء جمع السفير الإيراني بسلمان الهرفي سفير فلسطين لدى فرنسا، والذي بدوره وعد بإيصال هذه الرسالة إلى سيادته.(وفــا،ت.فلسطين)
• دعا الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أمس الاتحاد الأوروبي لتحمّل مسؤولياته من أجل تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.(الأناضول،القدس العربي)
• طالب مندوب السعودية بالأمم المتحدة عبدالله المعلمي، بإلزام إسرائيل بوقف انتهاك حقوق الفلسطينيين، محملا إسرائيل المسؤولية الجنائية عن انتهاكات حقوق الأطفال، كما دعا مجلس الأمن لاتخاذ الاجراءات الفورية لإنهاء الاحتلال وفقاً للمبادرة العربية.(ق.العربية الحدث)
• أطلع وزير الخارجية رياض المالكي ممثل نيوزيلندا المعتمد لدى دولة فلسطين جيم مكلاي، على آخر التطورات الفلسطينية، جاء ذلك خلال لقاء المالكي، ممثل نيوزلندا، الثلاثاء، في مقر وزارة الخارجية بمدينة رام الله. (ت.فلسطين،معــا)
• قال نقيب الصحافيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، إن عهدا جديدا عنوانه الحرية الإعلامية بدأ أمس، مع توقيع السيد الرئيس محمود عباس على مبادرة حرية الإعلام في العالم العربي التي أطلقتها دولة فلسطين.(وفــا)
• أكد السفير القطري محمد العمادي ان رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ أبديا استعدادهما لبذل كافة التسهيلات للمشاريع القطرية. (دنيا الوطن)
• استعرض ديوان الموظفين العام، أمام السيد الرئيس، أبرز الإنجازات التي حققها بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشركائه الاستراتيجيين الداعمين المحليين والدوليين، لتطوير القطاع الإداري بفلسطين. (وفــا)
• استبعد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية د. رمزي رباح ان يكون هناك تأجيل لموعد الانتخابات المحلية، كما استبعد ان يكون هناك ركود او برود من قبل الفصائل الفلسطينية في التعامل مع الانتخابات المحلية. (دنيا الوطن)
• اكدت النائب بالمجلس التشريعي خالدة جرار انه لا يوجد ركود وبرود بالتعامل مع الانتخابات المحلية، لافتة الى ان الجبهة مع الانتخابات المحلية، وقالت:”من حق التيار الديمقراطي التقدمي ان يخوض هذه الانتخابات وفق رؤياه. (دنيا الوطن)
• قال المستشرق الإسرائيلي آيال زيسر بمقال بصحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية إن الواقع الإقليمي المحيط بحماس قد يوفر لـ”إسرائيل ظرفا مناسبا لاتخاذ قرار بتصفية الكيان السياسي للحركة بقطاع غزة، لكن المشكلة التي تواجهها إسرائيل لا تكمن بكيفية التعامل مع القوة العسكرية لحماس، ولكن بالتبعات المترتبة على فوضى قد تنشب بغزة في حال انهار حكم حماس.(سما)

التقرير المسائي الثلاثاء 2-8-2016

• أظهرت لقطات فيديو نشرتها مؤسسة “بتسيلم” الإسرائيلية اليوم ، قيام جندي إسرائيلي بالاعتداء على الطفلة أنوار عامر بدوي برقان (8 سنوات) وسرقة دراجتها الهوائية في حي السلايمة بمدينة الخليل. (وكالات)
• وقع السيد الرئيس، اليوم، على إعلان دعم حرية الإعلام في العالم العربي، وقرر اعتبار الأول من آب، يوماً لحرية الرأي والتعبير في فلسطين، جاء ذلك خلال استقبال سيادته، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وفد الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي ضم نائب الأمين العام جيريمي بيير، ومنسق العالم العربي في الاتحاد منير زعرور، ومسؤولة المشاريع فيه سارة بوشطوب.(وفــا)
• أكد نائب الأمين العام للاتحاد الدول للصحفيين جيريمي بيير، أن توقيع السيد الرئيس على الإعلان لدعم حرية الإعلام، كأول دولة عربية هو بمثابة يوم تاريخي لحرية الصحافة في فلسطين والعالم العربي.(وفــا،PNN)
• أشار منسق العالم العربي بالاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور إلى أن توقيع السيد الرئيس على الإعلان لدعم حرية الإعلام بمثابة مصدر إلهام لكل الصحفيين في العالم، الذين وضعوا ثقتهم بفلسطين ونقيبها وصوتوا لها، لتكون عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين. (وفــا)
• أشار ناصر ابو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين إلى أن حملة دعم حرية الاعلام في العالم العربي ستستمر وصولا إلى ائتلاف وطني يضم كل أطياف المجتمع الفلسطيني، من مؤسسات صحفية ومؤسسات مجتمع مدني وفصائل وغيرها لتكون فلسطين أول دولة تعلن وتلتزم باحترام حقوق الصحفيين، وحرية الرأي والتعبير، وتحترم الحريات الإعلامية. (ص.فلسطين)
• اجتمع ممثلو الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية المختصة لدراسة ومناقشة الملاحظات الواردة لمجلس الوزراء بشأن قرار بقانون المجلس الأعلى للإعلام الذي وقعه رئيس دولة فلسطين وتم وقف نفاذه ووقف نشره في الجريدة الرسمية.(وفــا)
• بحث عضو تنفيذية منظمة التحرير د.أحمد مجدلاني، مع ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، رالف طراف، آخر المستجدات السياسية المحلية والإقليمية، وأكد مجدلاني ، أن الاتحاد الأوروبي شريك سياسي وداعم مالي للسلطة الوطنية.(وفــا)
• أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير د.زكريا الآغا، التعاون مع مؤسسة التنمية اليابانية في دعم وتطوير المشاريع بمخيمات اللجوء بالضفة الغربية.(موطني)
• قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن قضية اللاجئين في المنطقة العربية هي الأطول مدة في العالم، حيث بدأت بالتهجير الفلسطيني الأعوام 1947 و1948 و1950، وتفاقمت على مدى السنوات الأخيرة في الوطن العربي. (وفــا)
• طالب عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل أبو يوسف بتكثيف التحركات الشعبية اليومية في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، وبتكامل الجهود الشعبية والرسمية لوقف سياسة الاعتقال الإداري.(موطني)
• حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، من أن الأسير بلال كايد، المضرب عن الطعام منذ 50 يوما، معرض لموت فجائي في أية لحظة، وأن الأطباء حذروا من أنه قد يصاب بنزيف دماغي وجلطة قلبية.(وفــا)
• أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، قرار الأسير بلال كايد بتصعيد خطوات الإضراب ورفض الفحوصات الطبية في مستشفى المعتقل، من جهته أشار وزير الصحة د. جواد عواد أن وفدا طبيا توجه صباح اليوم الى مستشفى برزلاي في عسقلان للاطلاع على الوضع الصحي للأسير كايد.(ص.فلسطين، موطني)
• وصف وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس سياسة حكومة الاحتلال وإجراءاتها في المسجد الاقصى المبارك بالخبيثة، محذرا من هدفها في النيل من المسجد الأقصى وإنشاء الهيكل المزعوم مكانه.(موطني)
• أكدت حركة فتح، في بيان صدر عنها اليوم، مشاركتها في الانتخابات المحلية في اكتوبر المقبل، بقوائم خاصة من داخل وخارج الحركة تتمتع بقبول مجتمعي،سواء كانت ضمن الكادر الفتحاوي أو اسماء اكاديمية أو شخصيات مقبولة.(وفــا)
• قال القيادي في الجبهة الشعبية زاهر الششتري : البرنامج الانتخابي لحركة فتح هو عرقلة أي وجود لغير حركة فتح على الأرض واعتقال أنصار حماس والإرهاب والتخريب على العملية الديمقراطية لان الدخول في امتحان الانتخابات تكشفهم ويظهر عيبهم. حسب تعبيره(ق الأقصى)
• نشرت لجنة الانتخابات المركزية صباح اليوم سجل الناخبين الجدد، الذين تم تسجيلهم خلال فترة التسجيل والنشر والاعتراض من 23-27 تموز الماضي، وذلك في مقرات الهيئات المحلية التابعين لها، وفي مكاتب اللجنة لمدة يوم واحد. (وفــا)
• أطلع سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، نائب مدير عام وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا لودفيك بوييه، اليوم الثلاثاء، على آخر التطورات السياسية، من جانبه، أكد بوييه تمسك فرنسا بعقد المؤتمر الدولي قبل نهاية العام وهو المؤتمر الذي سيسعى لإعادة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات. (وفــا)
• أطلع سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وبروناي وتايلاند والفلبين والمالديف، انور الأغا، رئيس جمهورية المالديف عبد الله يامين عبد القيوم، على تطورات الأوضاع الفلسطينية.(وفــا)
• استقبلت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، في مقر منظمة التحرير برام الله اليوم، وفدا زائرا من الشبان الفلسطينيين المقيمين في أمريكا، المشاركين في برنامج “مشروع الأمل” التابع لاتحاد أبناء رام الله بالمهجر.(PNN،معــا)
• قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، رئيس مكتب المقاطعة العربية لإسرائيل، السفير سعيد أبو علي، إن مقاطعة اسرائيل واجب وفرض على كل عربي بل وعلى كل إنسان يؤمن بالقانون الدولي. (وفــا،النشرة اللبنانية)
• بحث رئيس الوزراء وزير الداخلية رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، مع لجنة من ممثلي الدول الاوروبية لتطوير قطاع الامن والعدالة، سبل تعزيز التعاون المشترك. (وفــا)
• أعرب مجلس الوزراء عن تقديره للجهود التي تقوم بها مؤسستنا الأمنية لتكريس سيادة القانون والنظام العام، واجتثاث الخارجين على القانون وتقديمهم للعدالة.(وفــا)
• استمع مجلس الوزراء إلى تقرير من وزير العمل، رئيس اللجنة الوزارية للحوار والتشاور بشأن قرار بقانون الضمان الاجتماعي.(وفــا،ت.فلسطين)
• بحث وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، مع رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة السفير محمد العمادي، اليوم الثلاثاء، مشاريع إعادة الاعمار التي تشرف عليها دولة قطر. (وفــا)
• أعلن السفير القطري محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة، أن المنحة القطرية البالغة 31 مليون دولار لصرف رواتب موظفي غزة الذين عينتهم حماس للمدنيين فقط ولا تشمل الموظفين العسكريين.(ق.الأقصى)

مقال اليوم

فرض القانون صالح في كل زمان ومكان

مركز الإعلام
عندما اتخذت حماس قرارها بالمشاركة في الانتخابات المحلية التي ستجري في الثامن من تشرين أول القادم كانت حماس تضع نصب أعينها أهدافا تسعى لتحقيقها، وبخلاف محاولاتها في الحصول على شرعية تبقيها ضمن المشهد السياسي الفلسطيني ومحاولات أخرى تتبوأ من خلالها قمة الهرم السياسي فقد سعت حماس لتحقيق مكاسب سياسية أخرى تهدف لضرب الشرعية الفلسطينية من خلال حملات التصعيد التي تقوم بها وحرصا منها على عدم استقرار الساحة السياسية الفلسطينية التي ترى في ذلك خدمة لمصالحها. فالاستقرار يوحي للعالم بسيطرة السلطة الشرعية على مفاصل الحكم في الدولة مما يكسبها شرعية دولية جديدة، وهذا ما يقلق حماس باستمرار، لذلك تحاول حماس خلق حالة من عدم الاستقرار داخل الساحة السياسية الفلسطينية حيث بدأت بتصعيدها ضد الأجهزة الأمنية واتهامها بالقيام بحملة اعتقالات ضد عناصرها والعمل على عرقلة إجراء الانتخابات المحلية وتخريبها وترهيب المشاركين فيها من خلال استهداف مرشحيها. وواضح جدا ان حماس تقوم بحملة تحريض واسعة متعددة الأغراض والأهداف حيث تهدف حماس من خلال حملتها هذه إلى لفت أنظار المجتمع الدولي إلى أن قيام السلطة الفلسطينية بالاستمرار في اعتقالاتها السياسية يعتبر مخالفا للقانون وذلك بهدف ممارسة الضغوط الدولية عليها واعتبار حماس ضحية السياسة الفلسطينية.
هذا التحريض والادعاءات التي تقوم بها حماس هي مقدمة لدعايتها الانتخابية التي بدأتها باتهام الأجهزة الأمنية بالقيام بحملة اعتقالات في صفوف عناصرها، حيث تهدف حماس الى زيادة الضغط على السلطة الفلسطينية ومحاولاتها لاستمالة الشارع الفلسطينية وتوصيف نفسها بأنها وقعت ضحية وفريسة للأجهزة الأمنية الفلسطينية وان برنامج المقاومة لا زال مستهدفا وغيرها من الاتهامات التي اعتدنا على سماعها في خطاب حماس، أي أن أهداف حماس باتت معروفة وتقع ضمن برنامجها الانتخابي.
العملية الديمقراطية والأجواء الانتخابية التي تسبق إجراء الانتخابات والحريات المسموحة لإجراء الدعاية الانتخابية لا تتعارض قطعيا مع فرض أحكام القانون، وان ذلك لا يعطي الحق لحماس وعناصرها باختراق القانون وتجاوزه ، وان فتح الساحة السياسية أمام المرشحين والكتل الانتخابية لاطلاع المواطنين على برامجهم السياسية لا يجمد العمل بالقانون . وتحاول حماس لاستغلال هذه الأجواء السياسية من اجل إشاعة حالة من الفوضى ربما تتسبب بعزوف الناخب الفلسطيني من التوجه إلى صندوق الاقتراع وبذلك تتمكن حماس من تحقيق أهم أهدافها في إيقاع الهزيمة بحركة فتح وهذا هو هدفها الاستراتيجي جراء حالة التحريض التي تقوم بها حماس.
من لا شرعية له لا يمكن أن يضع بصماته على الواقع السياسي الفلسطيني ولا يمكن ان يتحكم بالمصير السياسي للشعب الفلسطيني ومن يحاول ضرب المشروع الوطني والشرعية الفلسطينية من المفترض الا يكون شريكا سياسيا فالشراكة السياسية تعني الاعتراف بالنظام السياسي الفلسطيني والشرعية الفلسطينية وبرنامجها السياسي ومشروعها الوطني.

فيديو

الرئيس يوقع على إعلان دعم حرية الإعلام في العالم العربي

 

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا