تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الأربعاء 31-08-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• نفى وزير الحرب افيغدور ليبرمان مجددا، أن يكون قد أعرب عن معارضته لعقد صفقة تبادل مع حركة حماس لإعادة جثماني الجنديين من جيش الاحتلال هدار غولدين وشاؤول اورون، وأكد ليبرمان إلتزام جيش الإحتلال المطلق بإعادة الجنود الأسرى إلى إسرائيل.(سما،ص.إسرائيل)
• طالبت عائلة جندي الاحتلال هدار غولدين، نتنياهو بالتنصل من تصريح وزير حربه أفيغدور ليبرمان والذي قال فيها إن جثتي “غولدين وشاؤول” لن يتم إعادتهما إلى “إسرائيل” لعدم وجود نوايا لإجراء صفقة تبادل مع حماس.(سما، يسرائيل هيوم)
• زار رئس أركان الاحتلال “غادي ايزنكوت” أمس، فرقة “غزة” التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية المنتشرة على الحدود مع قطاع غزة، حيث اجتمع خلال الزيارة بقائد المنطقة الجنوبية “ايل زامير” وقائد “فرقة غزة” “يهودا فوكس”، وقادة القطاعات العسكرية الأخرى.(سما)
• أنهى جيش الاحتلال هذا الأسبوع تدريبا وصفته المصادر الإسرائيلية بالكبير والواسع ضمن سياق الاستعدادات الإسرائيلية لمواجهة كل السيناريوهات المحتملة على الجبهة الجنوبية مقابل قطاع غزة.(معا)
• أقرت لجنة تابعة للإدارة المدنية بإيعاز من نتنياهو وليبرمان دفع مشاريع بناء لحوالي مائتين وخمسين وحدة سكنية جديدة في مستوطنة ايلكانا إلى الأمام.(ص.إسرائيل)
• دافع المفتش العام لشرطة الاحتلال، روني ألشيخ، عن عنف الشرطة تجاه اليهود المستجلبين من أثيبوبيا، معتبرا أن ذلك ‘أمرا طبيعيا’، وبالنتيجة فإن ‘الأسود يظل مشبوها بنظر الشرطة’.(ص.إسرائيل)
• أعرب وزير أمن الاحتلال غلعاد إردان الليلة الماضية عن دعمه لمفتش الشرطة روني ألْشيخ في أعقاب الجدل الذي أثارته تصريحاته عن تعامل الشرطة مع الإسرائيليين المنحدرين من أصل أثيوبي. وأصدر إردان بيانا أوضح أن المفتش العام لم يقصد المساس بأبناء الطائفة الاثيوبية.(ص.إسرائيل)
• اتهم نجل وزير جيش الاحتلال الأسبق بنيامين بن اليعازير، شرطة الاحتلال بموت والده نتيجة منعها له دخول الأراضي المحتلة، وأضاف، أنه لم يحضر جنازة والده بسبب تهديدات شرطة الاحتلال له.(سما)

شأن إسرائيلي خارجي

• هاجم وزير الحرب افغيدرو ليبرمان السيد الرئيس محمود عباس واتهم القيادة الفلسطينية بأنها تدير “نظام فساد”، وحسب أقوال ليبرمان، “من المهم لرجال الأعمال في السلطة الفلسطينية أن يتخلصوا من سيادته، فهو يدير نظام فساد يشمل كل شيء”، حسب زعمه.(هآرتس،سما)
• قال مصدر دبلوماسي في موسكو إن نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف سيزور إسرائيل الأسبوع القادم للاجتماع مع نتنياهو، وأضاف أن البحث سيتناول إمكانية عقد لقاء بين نتنياهو والسيد الرئيس محمود عباس في العاصمة الروسية قريبا.(ص.إسرائيل،سما،عربـ48)
• توقع وزير الحرب “الإسرائيلي” الأسبق عمير بيرتس نشوب حرب جديدة بين “إسرائيل” وحماس في قطاع غزة، مؤكدا حاجة “إسرائيل” إلى “قبة حديدية سياسية للمحافظة على أمنها”.(سما)
• أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن سلطات الاحتلال تعمل، بعيداً عن وسائل الإعلام، على شرعنة النقاط الاستيطانية العشوائية، وعددها حوالي مئة. وقالت الصحيفة إن ما لا يقل عن ثلث هذه النقاط تمت شرعنتها بأثر رجعي أو أنها في طريقها إلى الشرعنة، مثل نقطة “مِتسبيه داني” التي أقيمت في منطقة رام الله عام 1998.(ص.إسرائيل)
• أنهت شركات إسرائيلية وبدعم كامل من بلدية الاحتلال في القدس، استعداداتها لتنظيم مهرجان للخمور على مقبرة مأمن الله التاريخية في القدس المحتلة، والذي ستنطلق فعالياته مساء اليوم، ويستمر حتى يوم غد.(سما)
• تسلم الرئيس المصري أوراق اعتماد سفير الاحتلال الجديد لدى مصر دافيد غوفرين، ورحب الرئيس المصري بالسفير الجديد وتمنى له التوفيق في مهامه بالقاهرة مؤكدا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات.(ص.إسرائيل،معا)
• اعتمد مجلس الأمن الدولي، قرارا بالإجماع يمدد بموجبه الولاية الحالية لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان حتى 31 من آب 2017، وحث مجلس الأمن حكومة الاحتلال على التعجيل بسحب جيشها من شمال قرية الغجر دون مزيد من التأخير بالتنسيق مع القوة المؤقتة، التي تعمل جادة مع إسرائيل ولبنان لتيسير ذلك الانسحاب.(سما،ص إسرائيل)

عــرب الـــ48

• قدم المواطن صالح بدير من مدينة كفر قاسم، استئنافًا مُجددًا لما تسمى بمحكمة الصلح في بيتح تكفا، وذلك للمطالبة بتجميد أوامر الهدم وإخلاء الأرض، بادعاء من دائرة أراضي الاحتلال أن قطعة الأرض التي بني عليها البيت تابعة لهم وفق قانون حق الغائب، علمًا بأن عائلة بدير تملك الأوراق اللازمة التي تثبت ملكيتهم للأرض.(عربـ48)
• تستعد مدينة كفر قاسم والشعب الفلسطيني في الداخل، لإحياء ذكرى المجزرة الـ60 يوم 29 أكتوبر المقبل.(عربـ48)
• أفرجت شرطة الاحتلال اليوم، عن الشبان العرب الأربعة الذين اعتقلوا الليلة الماضية بعد اقتحام سيارتهم حاجزاً أمنياً في مدخل مطار بن غوريون الدولي، وذكرت مصادر الشرطة لمراسلنا أن الأربعة قالوا خلال التحقيق معهم أن الحادث وقع بسبب شعورهم بالضغط من التفتيش الأمني عند الحاجز.(ص.إسرائيل،سما،عربـ48)
• أكد منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية الليلة الماضية تصميمه على الإضراب وعدم افتتاح السنة الدراسية الجديدة. وقال بيان صادر عن المنتدى إنه يجب تحويل جميع الميزانيات المستحقة للتعليم في القرى الدرزية والشركسية.(ص إسرائيل)
• قررت ما تسمى بمحكمة الصلح في مدينة الناصرة، مؤخرًا، تجديد أمر حظر النشر على مجريات التحقيق في جريمة قتل يوسف عبد الخالق (20 عامًا) من الناصرة.(عربـ48)
• اقتحم مجهولون الليلة الماضية، بستانين في مدينة الطيرة بمنطقة المثلث، وعاثوا الخراب فيهما في الوقت الذي ينتظر فيه الأطفال بفارغ الصبر بدء العام الدراسي الجديد غدًا، الخميس.(عربـ48)

عناويــــن الصحــــف العبريـــــة

مختارات من عناوين الصحف العبرية الصادرة الأربــعــاء 31-8-2016

تناولت عناوين الصحف والإذاعة والتلفزيون الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، العديد من المواضيع، من أبرزها: تصريحات قائد عام شرطة الاحتلال حول اليهود الأثيوبيين وردات الفعل عليها.

يديعوت أحرونوت

• المستوطنون من أصول أثيوبية يصفون القائد العام للشرطة الإسرائيلية بالعنصري في أعقاب اتهامهم بتورطهم أكثر من غيرهم في عالم الجريمة.
• مطاردة لأربعة فلسطينيين دخلوا بمركبة عن طريق الخطأ لمطار “بن غوريون” الليلة الماضية، التقديرات لأنهم ضلوا الطريق وفوجئوا بعناصر الأمن على الحاجز على مدخل المطار.
• صحفية إسرائيلية تكشف لقائها مع قادة من المعارضة السورية ومنهم إسلام علوش الناطق باسم الجيش الإسلامي.

هآرتس

• تصريحات القائد العام للشرطة الإسرائيلية التي قال فيها أمر طبيعي أن يكون اليهود الأثيوبيين محط شك الشرطة الإسرائيلية تثير ردة فعل قوية بين اليهود الأثيوبيين.
• وزير التربية والتعليم الاسرائيلي يريد تحويل طلبة المدارس لنسخة مصغرة عنه.
• هيلاري كلينتون ودونالد ترامب يستعدان للمواجهة التلفزيونية الأولى في إطار المنافسة على الرئاسة الأمريكية في الانتخابات الرئاسية القادمة.

معاريف

• المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر سيناقش خطة ليبرمان الذي اطلق عليها “العصا والجزرة” خلال الأيام القادمة وسط معارضة عدد من الوزراء الإسرائيليين لها.
• مستوطنة ألون مورية تحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيها والتي مثلت بداية الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية، ونائب وزير “الدفاع” يقول خلال الاحتفال: سنبني المزيد من المستوطنات المثيلة لمستوطنة ألون موريه.
• النيابة العسكرية الإسرائيلية تقول أن محاكمة الجندي القاتل في الخليل أضرت بصورة الجيش الإسرائيلي.
• سفير إسرائيل في الأمم المتحدة يقول أن استمرار تسلح حزب الله في جنوب لبنان سيقود لحرب جديدة .

صحيفة “إسرائيل هيوم”:
• استطلاع على أبواب العام الدراسي الجديد في إسرائيل: 87% من الطلبة يقدرون ويحترمون مدرسيهم، 56% يرون أن المدارس لا تعدهم جيداً للحياة، و 64% يرون بتربية البيت أهم من تربية المدرسة.
• وصول 211 يهوديا أوكرانيا إلى اسرائيل يوم أمس.

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القناة الثانيـــــة
• المستوطنون من أصول اثيوبية يصفون إسرائيل بدولة الابرتهايد.
• “موقع واللا العبري”:وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، يساند القائد العام للشرطة وقال إنه ضد العنف ضد اليهود من أصول اثيوبية.
• المستوطنون من أصول اثيوبية يطلبون اعتذار القائد العام للشرطة.
• ضربة قوية لتنظيم داعش بعد مقتل الناطق باسمه الملقب بالعدناني.

القناة العاشرة
• وزارة البيئة تحذر من أضرار شبكات أل wi-fi في المدارس من الناحية الصحية.
• شركة أمريكية تعارض صفقة طائرات بدون طيار بين “إسرائيل” والمانيا.

مقــال اليــوم

الجيش الإسرائيلي أخطأ

المطلوب هو إظهار أخلاقياته دائما ولكن ليس على حساب الجندي مطلق النار

بقلم: موشيه آرنس، عن هآرتس
الجيش الذي هو على الأغلب الجيش الافضل في العالم، اخطأ. قبل اربعة أشهر أطلق الجندي اليئور ازاريا النار على عبد الفتاح الشريف، وهو مخرب فلسطيني كان مستلقيا على الارض بعد أن أطلقت عليه النار اثناء الهجوم الإرهابي في حي تل الرميدة في الخليل. وقد سارع الجيش إلى الاعلان أن القتل المتعمد هو البند الاقصى، وفي السياق اتهم أزاريا بالقتل غير المتعمد. ومحكمته تستمر منذ ثلاثة اشهر.
بدلا من محاكمة أزاريا كان يجب على الجيش الاسراع في التحقيق في الحادثة وتوبيخه، في حال تبين أنه يستحق ذلك، والتأكد من معرفة جميع الجنود لأوامر إطلاق النار في الظروف المشابهة ووضع حد لهذه القضية.
كان من الصعب في تلك اللحظة الامتناع عن الحديث بشكل علني عن هذا الأمر، بعد أن قام أحد السكان الفلسطينيين المحليين بتصوير الحادثة بواسطة كاميرا حصل عليها من منظمة «بتسيلم»، والذي اهتم بأن يتم بث الفيلم في محطات التلفاز في ارجاء العالم. ورغم ذلك، كان من المفروض أن يكون واضحا للقيادة العسكرية أنه يجب استيعاب الحادثة عن طريق التحقيق الداخلي من اجل استيضاح الحقائق بدلا من زيادة كشف الموضوع محليا ودوليا.
والنتيجة التي لا يمكن منعها للاستنكار الفوري لوزير الدفاع وقادة في الجيش، قبل بدء التحقيق، كانت وجود تأييد الجمهور للجندي مطلق النار. يمكن فهم أن تكون «أكثر كاثوليكية من البابا» من خلال تصريحات تؤكد المستوى الاخلاقي العالي للجيش الإسرائيلي (يمكن القول إنه لا يوجد جيش بهذا المستوى). ولكن ذلك كان خطأ. هكذا تحول ما كان يبدو خطأ جندي شاب في الخدمة الالزامية إلى مهرجان للعلاقات العامة احتاج عدة اشهر كي يهدأ. نأمل أن يكون هذا الأمر واضحا للجميع بأثر رجعي.
لا شك أن ما حدث في الخليل في ذلك اليوم قد حدث مرات كثيرة لجنود في جيوش دول ديمقراطية مروا في ظروف مشابهة. وهذا حدث في الجيش الإسرائيلي في سنوات الحرب الطويلة ضد أعداء إسرائيل. إن الجنود الشباب قد يخطئون في ردود فعلهم في الظروف التي تشكل خطرا مفاجئا على حياتهم. من المنطقي أنه في الأشهر الأخيرة، حيث تم الهجوم على الإسرائيليين في الشوارع من قبل مخربين فلسطينيين هدفهم القتل، حدثت أمور مشابهة. ويمكن أن هذا حدث أكثر من مرة لأن الجنود والشرطة شعروا بالتهديد فقاموا بإطلاق النار على المخرب وقتلوه، رغم أنه كان يمكن اصابته فقط من اجل تحييده. الموضوع ليس بهذه البساطة، أن نحاكم رد فعل الجندي الشاب الذي يوجد في ظروف كهذه.
يجب على الجيش أن يحقق في حوادث كهذه، لكن لا يجب عليه تحويلها إلى محاكمة جماهيرية، يجب تعليم الدروس للجنود الذين قد يمرون في ظروف مشابهة في المستقبل. وبشكل عام، لا يجب اعطاء تصريحات علنية للجمهور.
في ظل الوضع الحالي، نتائج محاكمة أزاريا أصبحت تقريبا غير ذات صلة. جميع الاشخاص الهامين ـ وزير الدفاع السابق ووزير الدفاع الحالي، رئيس هيئة الاركان، سياسيون ـ قالوا كلمتهم، ويبدو أنهم لن يتراجعوا بغض النظر عن نتيجة المحاكمة. لقد وقع الضرر.
الحقيقة هي أن جنودا شبابا يضطرون لمواجهة العمليات، واحيانا يجدون صعوبة في اتخاذ القرار الصحيح في لحظة توتر. لا يجب أن يخجل الجيش الإسرائيلي من سلوك جنوده الشباب في المعركة. نحن نريد الاستمرار في كوننا نموذجا للآخرين. ولكن من اجل ذلك لا يجب الخجل من الجنود الشباب الذين ليست لهم تجربة.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا