الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاتفاق الهدنة يدخل حيز التنفيذ في سوريا

اتفاق الهدنة يدخل حيز التنفيذ في سوريا

بدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توسطت فيه واشنطن وموسكو، عند الساعة السابعة مساء الاثنين (12 أيلول/ سبتمبر 2016) بالتوقيت المحلي (الرابعة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش)، بعد وقت قصير على إعلان الجيش الروسي تعليق ضرباته “في كل الأراضي” السورية.

وأعلن المسؤول العسكري الروسي البارز سيرغي رودسكوي في مؤتمر صحافي أن “الجانب الروسي اتخذ جميع الاستعدادات اللازمة لالتزام الهدنة”. وأكد رودسكوي أن “القوات الجوية الروسية ستواصل شن الغارات ضد أهداف إرهابية في سوريا”، مضيفا أن روسيا والولايات المتحدة ستقيمان مركزا مشتركا لتحديد الأهداف وتنسيق الضربات.

ومن جانبه قال الجيش السوري إن “نظام التهدئة” لمدة سبعة أيام دخل حيز التنفيذ في جميع أنحاء سوريا بدءا من الساعة السابعة مساء اليوم بالتوقيت المحلي، مؤكدا قبوله اتفاق وقف إطلاق النار الأمريكي الروسي. وجاء في بيان أورده التلفزيون الرسمي أن الجيش يحتفظ بحق الرد بشكل حاسم “باستخدام جميع الوسائط النارية على أي خرق من جانب المجموعات المسلحة”.

ولم يصدر حتى الآن أي موقف عن المعارضة السياسية والفصائل المقاتلة من الاتفاق. ويستثني اتفاق الهدنة جبهة فتح الشام، جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

بيد أن مصدرا بالمعارضة السورية قال لرويترز إن الجماعات المسلحة الرئيسية في البلاد ستصدر بيانا خلال الساعات القادمة يدعم وقف الأعمال القتالية مع غروب شمس اليوم في امتثال للاتفاق. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن “القرار اتخذ”. وقال “خلال الساعات القليلة القادمة سيصدر بيان نقول فيه ذلك لكن سيتضمن الكثير من التحفظات الشديدة والملاحظات المتعلقة بالاتفاق ككل. لكن كمحصلة نهائية نحن نوافق.”

وذكر المصدر أنه جرى إبلاغ الولايات المتحدة بالموافقة بالفعل. وأضاف أن البيان سيحظى بدعم “الجماعات الأكبر” وبينها أحرار الشام وهي الجماعة المتشددة التي انتقدت الاتفاق علانية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا