ماذا يعني الإدراج على قائمة الإرهاب الأمريكية ؟

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في سبتمبر 2015 إدراج 3 من قادة حماس على لائحتها السوداء “للإرهابيين الدوليين” وهم هم (محمد الضيف) ،(يحيى السنوار) و(روحي مشتهى) ، فيما أدرجت منذ يومين القيادي بحماس فتحي حماد على لائحة الإرهاب.

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية عددا من قادة حركة (حماس) و كتائب القسام بقائمة “الإرهاب الأجنبي”، فما الذي يعنيه هذا التصنيف وما تأثيره على الشخص الذي يتعرض له.

• يصدر قرار الخارجية الأمريكية بناءً على تقييم أمني يقدمه مجلس الاستخبارات الأميركية كل سنة حول قائمة التهديدات الإرهابية للمصالح الأميركية في داخل وخارج الولايات المتحدة، ويُقدم عادة للكونغرس الأميركي في جلسة خاصة بحسب القانون.

• يشمل مجلس الاستخبارات 17 وكالة للأمن والاستخبارات في الولايات المتحدة، تبدأ من جهاز المخابرات “سي آي أي” (CIA) إلى أجهزة جمع المعلومات المتعددة التابعة للجيش الأميركي والأجهزة المرتبطة بوزارة الأمن الداخلي، وتعمل هذه الأجهزة على مواجهة التهديدات سواء القادمة من الدول أو من المنظمات أو الأفراد.

• تقدر الموازنة المخصصة للأجهزة التابعة لهذا المجلس بأكثر من 65 مليار دولار، وفق موازنة عام 2014.

• يحتوي التقرير أسماء دول ومنظمات، كما يشمل الحديث عن أخطار تبدأ بالأسلحة النووية مرورا بالجرائم الإلكترونية ثم “الإرهاب”، وانتهاء بالمخدرات وتجارة البشر.

• تستخدم واشنطن هذا التصنيف ضد كل من “يشكل خطرًا كبيرًا لإمكانية ارتكابه أعمالًا إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين، أو الأمن الوطني للولايات المتحدة أو سياستها الخارجية أو اقتصاد الولايات المتحدة”.

• بموجب تصنيف “الإرهاب الأجنبي”، يُمنع أيّ مواطن أمريكي أو مقيم في الولايات المتحدة من التعامل مع من يدرج اسمه ضمن هذا التصنيف.

• كما تقوم الوزارة بالإيعاز للبنوك العاملة تحت سيادتها بتجميد جميع ممتلكاته وأمواله الواقعة ضمن أراضي الولايات المتحدة أو تلك التي تقع ضمن صلاحياتها.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا