نشرة الحقيقة العدد (276) الصادرة في 18-9-2016

نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (37/52) – 2016

الرئاسة تدين جرائم الاحتلال في القدس والخليل

أدانت الرئاسة الفلسطينية، الجرائم المرتكبة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، والتي كان آخرها إعدام ثلاثة مواطنين على الأقل في مدينتي القدس والخليل.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: إن هذه الجرائم وهذا القتل، الذي تسبب بسقوط مزيد من الشهداء يؤكد مجددا أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في سياسة التصعيد، وتجاهل الجهود السياسية والدبلوماسية المبذولة حاليا، والرامية إلى الخروج من حالة الجمود السياسي الراهن؛ بسبب مواقف هذه الحكومة المتعنتة.

وأضاف: إن هذه الجرائم، وهذا الاستفحال في القتل واستباحة الدم الفلسطيني يعتبر ردا إسرائيليا على هذه الجهود الدولية.

وأكد أبو ردينة أن شعبنا وقيادته سيبقى صامدا، ومصمما على المضي في طريق انتزاع حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حق تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، مهما بلغت الجرائم الإسرائيلية.

وتابع الناطق الرسمي باسم الرئاسة: في ضوء هذا التصعيد ندعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوقف هذه الجرائم، ولتوفير الحماية العاجلة لشعبنا، ولوقف سياسة الإعدامات الميدانية

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (37/52) – 2016

“فتح”: جرائم جيش دولة الاحتلال في القدس والخليل مدفوعة بمنهج القتل العنصري

اعتبرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” عمليات اعدام مواطنين فلسطينيين على حواجز الاحتلال الإسرائيلي العسكرية، امس واليوم، تعبيرا حقيقيا عن منهج القتل العنصري المستحكم في عقلية قادة حكومة وجيش دولة الاحتلال الاسرائيلي.

وجاء في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة للحركة يوم السبت: “ان تصعيد وتيرة اعدام المواطنين في القدس والخليل لا يعني بالنسبة لنا سوى ان قادة الاحتلال لا يملكون الا منهج القتل العنصري والتطهير العرقي، وان أحاديثهم عن السلام مجرد غطاء ينفذون من ورائه جرائمهم ضد شعبنا الفلسطيني التي تندرج حسب القانون الدولي تحت بند الجرائم ضد الانسانية”.

وحيت “فتح” ارواح الشهداء الذين ارتقوا امس الجمعة وفجر يوم السبت، في القدس والخليل، وشددت على صمود الشعب الفلسطيني، واصراره على ومحاسبة المجرمين في دولة الاحتلال على جرائمهم العنصرية، مؤكدة استمرار النضال الوطني المشروع حتى نيل الحرية والاستقلال.

القواسمي: صمت المجتمع الدولي يعني موافقة ضمنية على إعدام الأسرى المضربين

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إنه يجب التحرك على كافة المستويات الميدانية والدولية لإنقاذ حياة اسرانا البواسل المضربين عن الطعام، والذين يتصدون بإرادتهم وامعائهم الخاوية لظلم السجان والاحتلال الغاشم.

وأضاف، في تصريح صحفي، ان حياة الأسرى: محمد ومحمود بلبول، ومالك القاضي في خطر حقيقي نتيجة لخوضهم اضرابا مفتوحا عن الطعام في رسالة رفض للاعتقال الاداري الذي يمارس بحق الفلسطينيين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ورسالة للمجتمع الدولي الصامت ومؤسساته الرسمية المعنية بحقوق الانسان عنوانها “كفاكم صمتا”، وان صمتكم يعني موافقة على اعدام اسرانا البواسل.

وحمل القواسمي الاحتلال الاسرائيلي وحكومته المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (37/52) – 2016

عشراوي: جرائم القتل المتعمد والاستيطان تتطلب عقوبات دولية عاجلة

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن جرائم القتل المتعمد التي ترتكبها قوات الاحتلال، والاستيطان، تتطلب عقوبات دولية عاجلة.

وأدانت عشراوي، في بيان صحفي، باسم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، “مسلسل جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ضد أبناء شعبنا الفلسطيني الأعزل، التي كان آخرها إعدام ثلاثة مواطنين اليوم في مدينتي القدس والخليل”.

وقالت إن “هذا التصعيد الممنهج للإعدامات الميدانية والقتل المتعمد ومواصلة الإرهاب الإسرائيلي المنظم يعكس استهتارا واضحا من قبل حكومة التطرف الإسرائيلية بالعالم أجمع وبمؤسساته وهيئاته الدولية، ويؤكد على عجز المجتمع الدولي الذي يمنح دولة الاحتلال حصانه ورعاية تتيح لها مواصلة انتهاكاتها وخروقاتها”.

وأشارت إلى أن “الممارسات الإسرائيلية الخطيرة والهدامة والاستفزازية التي ارتكزت في مجملها مؤخرا على تعزيز سياسة التطهير العرقي القائمة على إعدام أبناء شعبنا الأعزل، وتكثيف وتصعيد وتسريع الاستيطان خاصة في القدس، هي في مجملها رد حقيقي وواضح على أي مبادرة دولية تهدف إلى الخروج من حالة الاستعصاء السياسي التي تدفع إسرائيل، وبقوة، نحو الإبقاء عليها وتعزيزها بما يخدم مصالحها”.

وطالبت عشراوي المجتمع الدولي “بالتدخل بشكل عاجل وفوري وعدم الاكتفاء بعبارات الاستنكار والإدانة والشجب التي لا تجدي، والعمل بشكل فعلي على محاسبة ومساءلة إسرائيل وملاحقتها قضائيا على جرائمها وخروقاتها المتعمدة للقانونين الدولي، والدولي الإنساني، ومواجهة مشروعها الهادف إلى تدمير حل الدولتين واحتمالات السلام وجر المنطقة لموجة غير منتهية من العنف، ولجم سلوكها الاستعماري المتطرف والإقصائي”.

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (37/52) – 2016

تأجيل جلسات محاكمة قاتلي دوابشة بعد مناورة من محاميهم

أجلت المحكمة المركزية الإسرائيلية جلسات محاكمة المستوطنين الثلاثة المتهمين بارتكاب محرقة عائلة دوابشة في قرية دوما بمدينة نابلس، والتي كانت مقررة في أيلول/ سبتمبر الجاري، جراء استقالة محامي أحدهم، وهي مناورة معروفة في أوساط عصابات المستوطنين وتنظيمات الإرهاب اليهودي.

وكان من المقرر أن تعقد خمس جلسات خلال هذا الشهر، تبدأ أولاها بتاريخ 26/9، لكن بعد استقالة المحامين ألغيت تلك الجلسات، وستعقد واحدة فقط من أجل تحديد موعد جديد لبدء محاكمة الإرهابي “عميرام بن أوليئيل” المتهم الرئيس، ومن معه، وذلك بحسب موقع “عرب 48”.

شهيد برصاص الاحتلال بزعم محاولة الطعن في الخليل

استشهد شاب جراء اطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي، يوم السبت، بحي تل ارميدة في مدينة الخليل بزعم محاولة الطعن. وذكرت مصادر اسرائيلية إن الشاب الفلسطيني استشهد على الفور، وأن جندي اسرائيلي اصيب بجروح طفيفة جراء طعنه ونقل على اثر ذلك الى مستشفى “شعار تصيدق” الاسرائيلي.

آلاف المقدسيين يؤدون صلاة العيد بالأقصى

أدى عشرات الآلاف من مواطني القدس المحتلة، يوم الإثنين، صلاتي الفجر والعيد برحاب المسجد الأقصى المبارك، وتبادلوا التهاني بالعيد في أروقته الطاهرة.

وشهدت البلدة القديمة بمدينة القدس، تدفقاً كبيراً للمواطنين منذ ساعات الفجر الأولى، وحرص عدد كبير من المواطنين على أداء صلاة الفجر والمشاركة في تكبيرات العيد حتى موعد الصلاة التي شهدت مشاركة واسعة من أهل المدينة وعدد من المسلمين الأجانب ومن الأراضي المحتلة عام الـ48.

وأمّ الشيخ يوسف أبو سنينة جموع المصلين، وبيّن في خطبة العيد فضائل عيد الأضحى المبارك، مشدداً على إسلامية المسجد الأقصى حاثاً على إعماره ورفده الدائم بالمصلين.

وحث أبو سنينة المصلين على إتباع سنة نبيهم الكريم بصلة الرحم والتسامح والتعالي عن الخلافات ورص الصفوف.

كما زارت شخصيات مقدسية اعتبارية تمثل مؤسسات المدينة المقدسة أضرحة الشهداء في المسجد الأقصى والمقابر المحاذية لها، ووضعت إكليلاً من الورد على ضريح الجندي المجهول بمقبرة اليوسفية في منطقة باب الأسباط قرب المسجد الأقصى، في حين شرعت جموع المصلين بزيارة أضرحة موتاها وتلاوة الفاتحة على أرواحهم قبل البدء بزيارات الأهل.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (37/52) – 2016

لقاء سياسي أمني في ثكنة محمد زغيب العسكرية في صيدا

عقد في ثكنة محمد زغيب العسكرية في صيدا، اجتماع سياسي أمني، بين مدير فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد الركن خضر حمود ووفد من “اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا” في لبنان برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، حيث جرى بحث الأوضاع الأمنية في المخيمات وخاصة عين الحلوة والبداوي على ضوء الأحداث الأمنية التي جرت فيه مؤخراً.

وأكد الوفد الفلسطيني حرصه على الأمن والاستقرار في عين الحلوة والجوار اللبناني وكل المخيمات الفلسطينية في لبنان، فيما نوه العميد الركن حمود بجهود القوى الفلسطينية وسط توافق على استمرار التواصل والتنسيق لقطع الطريق على أي محاولة للتوتير

“فتح” تلتقي الوزير الجسر في الشمال

التقى أمين سر حركة “فتح” في الشمال أبو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة بمعالي الوزير سمير الجسر في مكتبه في طرابلس.

حيث بحث الطرفان الأوضاع الفلسطينية واللبنانية. وأكدوا بأنَّ إنهاء الانقسام بات ضرورة من أجل حماية المشروع الوطني الفلسطيني وتمكين الوضع الداخلي لمواجهة العدو الصهيوني الطامع إلى تهويد القدس وطمس معالمها خاصة في ظل تداعيات الوضع العربي وتخلي العرب عن دعم القضية الفلسطينية.

وتطرق فياض إلى آخر الأحداث التي عصفت بمخيم البداوي آخر أيام العيد وارتخت بظلالها تداعيات أمنية قام بها الجيش اللبناني وتشديد على مداخل المخيم فتداعت الفصائل وسلمت المطلوبين، وتمَّ الاتصال مع الجهات الأمنية اللبنانية لتخفيف الإجراءات.

واعتبر فياض بأنَّ أمن المخيم جزء من أمن لبنان وبأن مخيم البداوي لن يكون خنجراً في الخاصرة الأمنية اللبنانية ولن يكون المخيم ملاذاً لأي خارج عن القانون.

وتطرق فياض إلى معاناة مخيم نهر البارد وتهرب الأونروا من تقديراتها لأهالي مخيم نهر البارد بما فيها بدل الأثاث. متمنياً على معالي الوزير نقل صورة عن معاناة أهالي مخيم البارد وضرورة أن تضغط الحكومة اللبنانية على الأونروا لتحمل مسؤولياتها تجاه استكمال الأعمار للمخيم وإعطاء أصحاب الرزم المتبقية بدلات الأثاث أسوة ببقالي العائلات التي تسلمت منازلها

لجنة كي لا ننسى وبلدية الغبيري يحيون الذكرى الرابعة والثلاثين لمجزرة صبرا وشاتيلا

أربعة وثلاثون عاماً مضت على ارتكاب إسرائيل مجزرة صبرا وشاتيلا. هذه المجزرة التي ذهب ضحيتها آلاف المدنيين الأبرياء من اللبنانيين والفلسطينيين في أيلول 1982 لم تكن اسرائيل وأعوانها لتجرؤ على ارتكابها لولا خروج مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان على أثر الاتفاقية التي أبرمها المبعوث الأمريكي فيليب حبيب مع منظمة التحرير الفلسطينية وإعطاء المنظمة الضمانات الدولية الكافية لحماية المخيمات الفلسطينية، ترافق ذلك مع انسحاب القوات الدولية من محيط المخيمات. فكانت المخيمات الفلسطينية وخاصة مخيم شاتيلا أرضيةً خصبة لإسرائيل لارتكاب مجزرتها وصبِّ جام حقدها وغضبها على الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء. أربعة وثلاثون عاماً مضت ودماء الأبرياء ما زالت تستصرخ الضمير العالمي والعربي الاقتصاص من المجرمين الصهاينة.

في الذكرى الرابعة والثلاثين لمجزرة صبرا وشاتيلا، أحيت لجنة “كي لا ننسى صبرا وشاتيلا” وبلدية الغبيري الذكرى بالتعاون مع لجنة إحياء ذكرى مجازر صبرا وشاتيلا وبمشاركة وفود أوروبية جاءت خصيصاً لإحياء المناسبة الأليمة وذلك بمهرجان خطابي في قاعة المركز الثقافي لبلدية الغبيري “رسالات” صباح يوم الجمعة 16\9\2016، وانتهى بمسيرة من القاعة الى مثوى شهداء مجزرة صبرا وشاتيلا، ووضع أكاليل من الورد على النصب التذكاري للشهداء.

اللواء أبو عرب يتفقّد مخيّم البداوي

على خلفية الإشكال الذي حصل في جوار مخيم البداوي وأخذ قيادة الجيش إجراءات أمنية في جواره، زارَ قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب منطقة الشمال يرافقه مسؤول الاستخبارات العميد بهاء شاتيلا لتفقُّد الأوضاع في المخيّم، اليوم الجمعة 16\9\2016.

واجتمع اللواء أبو عرب بقيادة الحركة في الشمال واطَّلَع منها على مجريات الأمور وآخر المستجدات في المخيم، ثم زار مدير استخبارات الجيش في الشمال العميد كرم مراد يرافقه وفد من قيادة الحركة حيث تم البحث في كيفية تطويق الوضع المستجد وآليات التعاون لحفظ أمن المخيم والجوار.

وبعدها التقى اللواء أبو عرب قيادة الفصائل الفلسطينية في الشمال وبحثوا آليات تخفيف الاحتقان الشعبي وتطويق تداعيات الإجراءات الأمنية للجيش اللبناني

الفصائل الفلسطينية تلتقي رئيس بلدية صور تأكيداً على ترسيخ الأمن والاستقرار

التقى وفد من الفصائل الفلسطينية رئيس بلدية صور الاستاذ حسن دبوق في منزله مساء الخميس 15\9\2016.

وقد ضمَّ الوفد كلاً من عضو قيادة حركة “فتح” إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني وأمين سر حرة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، وعضو القيادة السياسية لحركة حماس في لبنان جهاد طه، ومسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صور أحمد مراد، وعضو قيادة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو سامر موسى، ومسؤول جبهة التحرير العربية في صور أحمد فهد، ومسؤول جبهة النضال في صور أبو سامر الزينة، بحضور مسؤول لجنة التواصل اللبنانية الفلسطينية السيد عبد فقيه.

وقد أتت هذه الزيارة ضمن فعاليات الفصائل واستراتيجيتها بمد جسور التواصل وتوطيد العلاقات بين المخيمات والجوار، وأكّد المجتمعون أنَّ الأمن والاستقرار في منطقة صور هو واجب وطني كبير نحافظ عليه كما نحافظ على بقاء القضية الفلسطينية، واعتبروا أنَّ الحادثة التي حصلت على مدخل صور لن يكون لها أي تأثير على العلاقة اللبنانية الفلسطينية المميّزة وهي في إطارها الطبيعي تصرف فردي وبحدوده الضيقة.

وفد من قيادة حركة “فتح” في لبنان يزور معالي الوزير عبد الرحيم مراد

قام وفد من قيادة حركة “فتح” إقليم لبنان يوم الخميس الموافق 2016/9/15 بزيارة رئيس حزب الإتحاد معالي الوزير عبد الرحيم مراد في منزله في بيروت.

ضم الوفد كلا من أمين سر قيادة إقليم حركة “فتح” في لبنان الحاج رفعت شناعة، وعضو قيادة الإقليم طالب الصالح، وأمين سر قيادة المكتب الطلابي لحركة “فتح” في لبنان عبد منصورة، وأعضاء قيادة المكتب الطلابي الحركي المركزي/ أمناء سر المكاتب الطلابية الحركية في المناطق، محمد أبو عادل الشمال، وسام أحمد بيروت، وزيد فاعور صيدا، ومصطفى عمايري البقاع، ومسؤول العلاقات في المكتب الطلابي الحركي نزيه شما، وعضو قيادة حركة فتح في منطقة صور أبو محمد قاسم. كما حضر اللقاء ممثل منظمة شباب الإتحاد في لبنان فريد ياسين، وعضو منظمة شباب الإتحاد ميسم حمزة.

بدايةً رحب الوزير مراد بالوفد شاكراً لهم هذه الزيارة مؤكداً على عمق العلاقة التاريخية مع حركة “فتح” قائلاً أن قضية فلسطين هي القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية وأن الجهود يجب أن تتوحد لمواجهة ما تتعرض له فلسطين وأرضها ومقدساتها من إعتداءات إسرائيلية وحشية.

ومن ثمَّ قدم الحاج رفعت شناعة التهاني للوزير مراد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك شارحاً أخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وما تتعرض له مدينة القدس من إعتداءات إسرائلية يومية تهدف إلى طمس معالم هذه المدينة التاريخية، وقد تناول شناعة معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني في الشتات والمخيمات مؤكداً أن بوصلة الشعب الفلسطيني كانت ولا زالت وستبقى فلسطين.

وأثنى شناعة على الدور التاريخي الكبير الذي يلعبه الوزير مراد في دعم القضية الفلسطينية مقدماً شكره على ما تقدمه الجامعة اللبنانية الدولية LIU وبتعليمات من رئيسها الدكتور الوزير عبد الرحيم مراد من حسومات ومنح وتسهيلات تعليمية تمكن أبناءنا الطلاب من متابعة دراستهم الجامعية في ظل ظروف مادية واجتماعية صعبة جداً.

وفي نهاية اللقاء تمَّ تكريم الوزير مراد بتقديم لوحة تراثية تحمل إسم فلسطين وصورة الشهيد الرمز ياسر عرفات وذلك عربون محبة وتقدير، ومن ثمَّ قدم المكتب الطلابي الحركي كشفاً بأسماء طلاب حركة “فتح” والمناصرين لها لمعالي الوزير لكي تتم مساعدتهم والذي وعد بدوره بتقديم كل ما يلزم لهم إذ أنهم أبناء أعزاء علينا ومن واجبنا مساعدتهم والوقوف إلى جانبهم.

أمين سر حركة “فتح” شعبة برالياس يستقبل الهيئة الإدارية لنادي “فلسطين”

استقبلَ أمين سر حركة “فتح” – شعبة برالياس د.عماد كوسا وفداً من الهيئة الإدارية لنادي “فلسطين” برئاسة رئيس النادي خالد الحاج وأعضاء الهيئة اﻹداريّة عاصم صالح، ورضوان أحمد، وفوزي الحاج، ونبيل صالح ووائل صالح.

وأشار الوفد الضيف إلى أنَّ زيارتهم هذه إلى حركة “فتح” في برالياس هي الزيارة اﻷولى إلى فصيل سياسي فلسطيني في برالياس لقناعتهم أنَّ حركة “فتح” هي الوريث الشرعي للأب الروحي للشعب الفلسطيني الشهيد الرمز “ياسر عرفات”.

كما قدّم الوفدُ نبذةً عن برنامج النادي وأهدافه ونشاطاته وتمنوا على حركة “فتح” في برالياس التعاون المستمر والدعم المعنوي.

من جهته رحَّب د.عماد كوسا بالضيوف في منزله الذي هو منزل حركة “فتح”، وأكَّد بِاسمه وبِاسم حركة “فتح” في برالياس الاستعداد التام لتقديم الدعم الكامل للنادي في كافة المجالات.

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع (37/52) – 2016

السماح لليهود الصلاة بالأحياء الإسلامية في القدس المحتلة

أجازت المحكمة “الإسرائيلية” المركزية وسط مدينة القدس المحتلة ، يوم الثلاثاء، أداء اليهود صلواتهم في أحياء المسلمين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة .

وجاء هذا القرار بعد الاستئناف الذي قدمته ثلاث سيدات يهوديات، تم منعهن في وقت سابق من أداء الصلوات اليهودية في أحد الأحياء في البلدة القديمة.

وقال قاضي المحكمة “الإسرائيلية” المركزية “رون الكساندر” إن “الشرط الأول للإبعاد جاء على خلفية ارتكاب مخالفة، ولكن الصلاة ليست كذلك، ووفقا للمحكمة “الإسرائيلية” فتأدية الصلاة لا تعتبر مخالفة، وعملية الإبعاد لا يوجد مبرر له، ولا يعتبر حلا صحيحا”.

ليبرمان: سأقف إلى جانب الجندي الذي قتل “الشريف” في الخليل

صرح وزير الحرب “الإسرائيلي”، أفيغدور ليبرمان، في مؤتمر لـ “مكافحة الإرهاب”،أمس الإثنين، في هرتسليا، أنه سيقف إلى جانب الجندي القاتل، إليئور أزاريا، الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في الخليل، حتى إن ثبت أنه أخطأ.

وعند تطرق ليبرمان لمحاكمة الجندي القاتل، قال “لا يمكن أن يكونوا عناصر الجيش “الإسرائيلي” الذين يرتدون الزي العسكري، موضع هجوم من قبل سياسيين… فهم رسل الشعب “الإسرائيلي”.

وأضاف ليبرمان، “إذا كانت هناك أي انتقادات على الجيش، فإن العنوان الوحيد هو وزير الجيش، ويجب أن نبقي الجيش بعيد عن أي جدل سياسي”.

وتولى ليبرمان مهامه ، وتم ضم حزبه، يسرائيل بيتينو، إلى الحكومة، في نهاية أيار/ مايو الماضي، عقب استقالة موشيه يعالون، إثر موقفه من قضية الجندي القاتل، ودعمه لرئيس هيئة أركان الجيش “الإسرائيلي”، غادي آيزنكوت، بعد الهجوم عليه هو الآخر.

ووصف يعالون مناهضيه بأنهم زعماء عصابات، الأمر الذي أثار سخط نشطاء من الليكود ودعوا إلى عدم التصويت له في الانتخابات التمهيدية القادمة، كجزء من العقاب

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع (37/52) – 2016

الجامعة العربية تدين جرائم الاحتلال الأخيرة في القدس والخليل

ادانت جامعة الدول العربية، الجرائم المرتكبة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، والتي كان آخرها إعدام ثلاثة فلسطينيين بدم بارد يوم امس الجمعة في مدينتي القدس والخليل.

وطالب الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد ابو علي في تصريحات له اليوم السبت، بضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية، وفي مقدمتها مجلس الأمن، مسؤولياته في وضع حد عاجل ونهائي لهذه الاعدامات الميدانية، والممارسات والانتهاكات الجسيمة المخالفة للشرعية والقوانين الدولية، مؤكدا ضرورة توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، التي ترتبها خطورة الأوضاع والمسؤولية الدولية على طريق وضع حد للاحتلال، وتمكين الشعب الفلسطيني من حريته واستقلاله لتحقيق السلام الذي يجسد الشرعية والإرادة الدولية الجادة والحقيقية.

وقال أبو علي، إن مواصلة سلطات الاحتلال الاسرائيلي لمسلسل التصعيد الممنهج لهذه الجرائم البشعة وهذا القتل الذي يرتكبه جيش الاحتلال ومستوطنوه ضد الشعب الفلسطيني، الذي يأتي تزامنا مع الذكرى السنوية الرابعة والثلاثين لمجزرة صبرا وشاتيلا، فإنه يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في سياسة التصعيد، وتجاهل الجهود السياسية والدبلوماسية المبذولة حاليا، الهادفة إلى الخروج من حالة الجمود السياسي الراهن بسبب مواقف هذه الحكومة المتعنتة.

واكد أن هذه الجرائم التي تأتي في الوقت الذي يتعرض فيه الأسرى في زنازين الاحتلال لأبشع صنوف القمع والتنكيل، ويواجهون الجلاد بأمعائهم الخاوية من خلال إضرابهم المستمر في سياق مواجهتهم للقوانين الجديدة الجائرة وقرارات المحاكم العنصرية المستهترة بأبسط حقوق الانسان، خاصة قرارها الأخير بالتغذية القسرية.

واضاف، إن مواصلة تنفيذ المخططات الاستيطانية بصورة غير مسبوقة، إلى جانب تصعيد الاعتقالات، وهدم البيوت، ونشر الحواجز العسكرية، وإرهاب المستوطنين، ومختلف الممارسات الاستفزازية، المستمرة منذ أكثر من سبعة عقود، التي تعكس استهتارا من الحكومة الاسرائيلية بالعالم ومؤسساته الدولية.

وشدد السفير ابو علي، على ان هذا التصعيد الممنهج للإعدامات الميدانية والقتل المتعمد، ومواصلة الإرهاب الإسرائيلي، هو رد حقيقي وواضح على أي مبادرة دولية تهدف إلى الخروج من حالة الجمود السياسي، قائلا: “كفى تعايشا مع جرائم آخر احتلال في عالم اليوم، الذي أصبح استمراره تحديا لإرادة المجتمع الدولي، ومؤشرا على فشله وعجزه”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا