ترجمات روسية ليوم الثلاثاء 20-12-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف والمواقع الإعلامية الروسية

في هذا الملف: أربعة ترجمات في الشأن الإسرائيلي وترجمة في الشأن العربي , وخمسة ترجمات في الشأن الدولي.

إسرائيلياً

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “اليهود الروس يدعون المجتمع الدولي إلى القضاء على الإرهاب”، دعا رئيس اتحاد الجاليات اليهودية الروسية الحاخام الكسندر بورودا الدول العظمى إلى توحيد التعزيزات للقضاء على المنظمات الإرهابية و الكراهية والعنف. وقدم الحاخام الكسندر بورود التعازي حول مقتل السفير الروسي اندري كارولوف لدى أنقرة. وأضاف الكسندر بورودا: “الطريقة الوحيدة للقضاء على هذا الشر هي توحيد التعزيزات المشتركة لدول العالم العظمى من أجل القضاء على المنظمات الإرهابية وخطابات الكراهية والعنف”.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تعليقات إسرائيلية حول مقتل السفير الروسي لدى روسيا. كتبت السفارة الإسرائيلية على صفحتها على الفيسبوك “تشعر السفارة الإسرائيلية في أنقرة بالصدمة والحزن بسبب مقتل السفير الروسي كارلوف. ندين هذا العمل الوحشي، ونقدم التعازي لأقارب السفير”. كما وأدان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو مقتل السفير الروسي في أنقرة، ودعا إلى تعزيز العالم في مكافحة الإرهاب، كذلك قدم التعازي العميقة لعائلة السفير وللشعب الروسي.

نشرت وكالة رينغوم باللغة الروسية مقالاً بعنوان “السفير الأمريكي المستقبلي في إسرائيل يشكل خطراً على المنطقة وعلى واشنطن”، للكاتب ريتشارد كوهين. قال الكاتب كوهين إن دافيد فريدمان الشخص الذي عينة دونالد ترامب في منصب السفير الأمريكي في إسرائيل يشكل تهديداً للسلام في الشرق الأوسط ولسلامة مواطني الولايات المتحدة بسبب مواقفه المتطرفة. ويضيف الكاتب أن تعيين فريدمان من جانب دونالد ترامب يعتبر إهانة مزدوجة، أولاً للجالية اليهودية الليبرالية الأمريكية التي تعارض تعزيز الاستيطان في الضفة الغربية وتدعم حل الدولتين وليس لديها أي مصالح مشتركة مع جماعة دينية أو قومية. وثانياً للعالم العربي، حيث يلعب دورا أكثر فعلاً وأن فريدمان لا يدعم تعزيز الاستيطان فقط بل ويعارض إقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية ويريد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

نشر موقع نيوز رو الإسرائيلي تصريحات لنائب السفير الروسي في إسرائيل تفيد بأن مقتل السفير سيعزز مشاركة روسيا في الحرب السورية. قال نائب السفير الروسي في إسرائيل ألكسندر دروبينين خلال مقابلة مع القناة الإسرائيلية العاشرة إن مقتل السفير الروسي أندرية كارلوف في أنقرة سيعزز التدخل العسكري الروسي في الحرب المدنية السورية. وأضاف دروبينين: “أومن بأن هذا العمل الإرهابي سيعزز الإجراءات والضربات الروسية ضد المنظمات الإرهابية في سوريا”.

عربياً

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “وزير خارجية تركيا يؤكد أهمية المحادثات بشأن التسوية السورية”، أكد وزير خارجية تركيا مولود تشاويش أوغلو أن اللقاء الإيراني الروسي التركي في موسكو يعتبر حاسماً لتسوية الأزمة السورية. وأضاف تشاويش أوغلو: “الحل السياسي هو الحل الأفضل، ونؤمن فقط بذلك، يجب علينا التركيز على الحل السياسي، وأمن بأن اللقاء الثلاثي سيكون حاسماً لمستقبل سوريا”. ويشير الدبلوماسي التركي: “يجب علينا أن نسعى لتحقيق وقف إطلاق النار على الأراضي السورية”.

دولياً

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان ” أهمية الدور الروسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، عقد مؤتمر علمياً في جامعة أثينا الحكومية، نظم من قبل قسم اللغة الروسية والأدب بعنوان “دور روسيا في إحلال السلام والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط”. يعتقد المشاركين في المؤتمر بأن روسيا دائما لعبت دوراً مهماً في استقرار وأمن منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث أصبح تعلب الدور الحاسم في الفترة الحالية. وقال أحد المشاركين إن روسيا تعتبر عاملاً مهماً لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ويأمل بأن يستمر هذا الدور في المستقبل. وقال أستاذ السياسية والخبير بشؤون الشرق الأوسط يانيس مازيس إن روسيا لعبت دوراً كبيراً في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال 2015.

نشرت وكالة سبوتنيك الروسية تقرير بعنوان “فريق روسي يتوجه إلى تركيا للتحقيق في حادثة اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة”، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف توجه فريق روسي يتكون من 18 موظفا من الخارجية ومكتب التحقيقات والأجهزة الخاصة إلى تركيا للتحقيق في حادث اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة آندريه كارلوف. ويضيف التقرير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفق مع نظيرة التركي رجب طيب أردوغان على إرسال روسيا في أقرب وقت مجموعة للتحقيق في اغتيال السفير.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تحليلاً سياسياً بعنوان “مقتل السفير الروسي لدى أنقرة يهدف إلى نسف الاتحاد الروسي الإيراني التركي”، قال الخبير السياسي السوري طارق أحمد إن العلاقة بين مقتل السفير الروسي في تركيا واللقاء الإيراني التركي الروسي حول سوريا المخطط عقدة في موسكو واضحة وهي تقويض التعاون الروسي التركي الإيراني. وأضاف المحلل السياسي طارق أحمد: “أن أحد أسباب قتل السفير الروسي هو محاولة لنسف الاتحاد الروسي الإيراني التركي… لقد تدنى نفوذ دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي والولايات المتحدة…وأعتقد بأن هذا الهجوم يهدف إلى نسف العلاقات بين روسيا وتركيا وكذلك إحباط إنشاء اتحاد قوي بين روسيا وإيران وسوريا وتركيا”.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تحليلاً سياسياً بعنوان “من المستفيد من مقتل السفير الروسي لدى أنقرة” للخبير في المجلس الروسي للشؤون الخارجية، كبير الباحثين في معهد قضايا الأمن الدولي الكسي فينينكو. قال فينينكو إن مقتل السفير الروسي اندريه كارلوفا لدى أنقرة نفذته أيدي خارجية. ووفقاً للخبير فإن الحديث يجري عن لعبة تقويض العلاقات الروسية التركية. وأضاف الخبير: “هذه هي المحاولة الرابعة خلال العامين الماضيين لمحاولة اصطدام روسيا وتركيا، حيث أن الخيار الأول هو المزيد من زعزعة الاستقرار الداخلي في تركيا، والخيار الثاني هو دفع روسيا وتركيا إلى الاصطدام مع بعضهم البعض، وحرمان روسيا من البحر الأبيض المتوسط. ويشير الخبير إلى أن بعض الجماعات ستستفيد من الصراع الروسي التركي، أولاً من الممكن أن تستفيد جماعات إسلامية في دول الخليج تريد أن تدخل تركيا وروسيا في اشتباك، وثانياً دخول تركيا في صراع كبير مع روسيا. وقد يكون المستفيد من ذلك بعض الدوائر في الغرب التي تعتبر روسيا منذ زمناً بعيداً بأنها تعلب دوراً كبيراً في البحر الأبيض المتوسط، إنهم يريدون صعق روسيا من البحر الأبيض المتوسط، وهذا يمكن أن يتم فقط من خلال صراع روسيا مع تركيا وإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل”.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية ردود فعل روسيا حول مقتل السفير الروسي لدى أنقرة. قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن جريمة قتل السفير الروسي تهدف إلى منع تطبيع العلاقات التركية الروسية وإحباط عملية السلام في سوريا وهو عمل استفزازي. وقال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إن هدف اغتيال السفير الروسي لدى تركيا هو إحباط عملية تطبيع العلاقات بين روسيا وتركيا. ويعتقد عضو مجلس الدوما الروسي والرئيس السابق للجنة العلاقات الدولية للدوما ألكسي بوشكوف أن عملية اغتيال السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف هي نتيجة لهستيريا سببها ما يدور في مدينة حلب السوري، حيث كتب على التويتر تغريده : “مقتل السفير الروسي جراء هجوم إرهابي يعود لسياسة الهستيريا المعتادة لما يدور حول حلب من قبل معارضي روسيا”. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لقناة روسيا 24 أن مجموعة البحث والتحري الروسية ستتوجه إلى تركيا من أجل المشاركة في التحقيق في اغتيال السفير الروسي لدى تركيا مع الخبراء الأتراك وأهم شيء هو معرفة من يقف وراء ذلك. وقال نائب السفير الروسي في إسرائيل ألكسندر دروبينين خلال مقابلة مع القناة الإسرائيلية العاشرة إن مقتل السفير الروسي أندرية كارلوف في أنقرة سيعزز التدخل العسكري الروسي في الحرب المدنية السورية. وأضاف دروبينين: “أومن بأن هذا الحادث الإرهابي سيعزز الإجراءات والضربات الروسية ضد المنظمات الإرهابية في سوريا”. وقالت لجنة التحقيق الروسية :”على أثر مقتل سفير روسيا لدى تركيا أندريه كارلوف، فتحت مديرية التحقيق للقضايا الهامة والخاصة بمكتب التحقيق الفيدرالي الروسي قضية جنائية “.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا