أهم المقالات الواردة في الصحافة الإسرائيلية- 03-02-2017

فيما أدناه أهم المقالات الواردة في الصحافة الإسرائيلية

ترجمة مركز الإعلام

هآرتــــس

• نشرت صحيفة هآرتس الصادرة اليوم الجمعة 03/02/2017، مقالا للكاتب باراك ربيد، بعنوان “إعلان ترامب عن المستوطنات يضع حكومة إسرائيل تحت التحذير”. يقول الكاتب أن التحفظ الذي أعلنت عنه الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، حول المصادقات الأخيرة على آلاف الوحدات السكنية أشار إلى أن الجدل الذي كان بين إسرائيل والإدارة الأمريكية السابقة لم ينتهي، ولكن ربما أنه تغير ليشبه ذلك الذي كان يحمله بوش الابن، ويشير الكاتب أن البيت الأبيض من المحتمل أنه احتوى القرار الأول لنتنياهو ببناء 2500 وحدة سكنية، ولكنه لم يلبث إلا أن أعلن أن البناء الاستيطاني من شأنه أن يعرقل المساعي للوصول إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ويضيف الكاتب أن اللقاء المرتقب بين نتنياهو وترامب في الخامس عشر من الشهر الجاري ستوضح موقع إدارة ترامب أكثر بالنسبة لإسرائيل والعملية السلمية مع الفلسطينيين.

إسرائـيل الـيوم

• نشرت صحيفة إسرائيل اليوم، اليوم الجمعة 03/02/2017، مقالا للكاتب نداف شرغاي، بعنوان “طنجرة الضغط في رام الله”. يقول الكاتب أن هناك قلق فلسطيني حقيقي من إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، حيث يعتبر الفلسطينيين إدارة ترامب أنها ليست أقل من كارثة، ويضيف الكاتب أن الفلسطينيين يهددون باستخدام كافة السبل من أجل مواجهة إسرائيل، ويرى د. ايتمار ماركوس، من مركز “نظرة على وسائل الإعلام الفلسطينية”، ان السلطة الفلسطينية قد تدعم خطوات عسكرية حيال إسرائيل لأنها لم تحدد كافة السبل المتاحة من أجل التصدي لإسرائيل، ويضيف الكاتب أن السلطة الفلسطينية تعتمد اقتصاديا وأمنيا على إسرائيل، وبالرغم من ذلك إلا أنها تقف أمام مصالحها وتحاول التصدي لإسرائيل بكافة الوسائل، ويشير الكاتب أن قوات الأمن الإسرائيلية ضبطت خلال العام الماضي حوالي 500 قطعة سلاح في أرجاء الضفة الغربية، كما أغلقت حوالي 43 ورشة تصنيع أسلحة، كان من شأنها حسب ادعاء الكاتب أن تسقط السلطة الفلسطينية. وينهي الكاتب مقاله بالقول أن اللقاء الذي سيجمع بنيامين نتنياهو مع دونالد ترامب منتصف الشهر الحالي سوف يوضح للفلسطينيين التحول الحقيقي في مواقف الإدارة الأمريكية وخصوصا فيما يتعلق بالاستيطان في الضفة الغربية.

• نشرت صحيفة إسرائيل اليوم، اليوم الجمعة 03/02/2017، مقالا للسياسي الأمريكي رودي جولياني، بعنوان “إجرام السياسة”. يقول الكاتب أنه يتابع الأخبار في إسرائيل حول التحقيق الذي يجري مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ويقول أن الأمريكيين عند سماعهم عن هذا التحقيق يرون فيه تحقيقا تافها وليس جديا، ويشير الكاتب أن مثل هذه التحقيقات من شأنها ان تمس بالحكومة الإسرائيلية وتحول انتباه الشعب الإسرائيلي عن التهديدات الجدية التي يتعرض لها. ويقول الكاتب أنه عمل في سلك القضاء الحكومي في الولايات المتحدة، ولكن يكن هناك تحقيقات مع مسؤولين إلا إذا كانت هناك قضايا خطيرة، لذلك يدعو الكاتب إلى توثيق التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأشار إلى أن البلدين يتعرضان لتهديد الإرهاب الإسلامي الراديكالي.

صحيفة معاريـف

• نشرت صحيفة معاريف اليوم الجمعة، 03/02/2017، مقالا للكاتب أودي سيغل، بعنوان “من يصدق أن نتنياهو قد ورّط نفتالي بينيت مع ناخبيه”. يقول الكاتب أن بنيامين نتنياهو قد أوقع بزعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت وأعضاء حزبه في مكيدة محكمة، وأوقعهم في شباك ورطة سياسية مع منتخبيهم، حيث أنهم لم يستطيعوا حتى اللحظة الأخيرة وقف إخلاء البؤرة الاستيطانية عامونا، وكانت كل الوعود التي أطلقها أعضاء البيت اليهودي فارغة من محتواها، واعتبر الكاتب أن نتنياهو بتنفيذه قرار إخلاء عامونا قام بتنفيذ خطة محكمة ضد البيت اليهودي ليقلل من عدد مؤيديه وسط المستوطنين.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا