لوحة القدس الأضخم ترى النور

عنان شحادة

مكث الفنانان سمير أبو الزلف، وسامر هلال، من مدينة بيت ساحور في محافظة بيت لحم، أحد عشر شهرا لاستكمال إبداعهما في إنجاز أول لوحة للقدس مصنوعة من خشب الزيتون والصدف.

اللوحة توحي الى تاريخ وعراقة المدينة المقدسة من خلال إبراز قبة الصخرة وكنيسة القيامة وبيوت تحيط بهما.

“في ليلة عاصفة وماطرة ولدت فكرة إنجاز لوحة القدس أثناء تواجدنا في أحد مشاغل خشب الزيتون، وعلى الفور لم نتوان لحظة من خلال عمل الإطار العام لها ومن ثم ترك قطعة من الخشب “فورينا” تحت الأمطار لمدة ساعات لتخرج على شكل كتاب مفتوح” ومن هنا بدأ مشوارنا”، قال الفنان أبو الزلف.

وأضاف، في حديث خاص ل”وفا”: “حاولنا من ذلك إبراز الهوية الحقيقة لعراقة وتجذر الانسان الفلسطيني وعلى الشراكة بين أبناء الشعب الواحد.. الانطلاقة بالعمل كانت في شهر تشرين ثاني من العام 2014 والانتهاء بها في ايلول/ سبتمبر من العام الذي يليه، وسط ضغوطات نفسية وإرهاق من خلال ربط الليل بالنهار، وكنا نتواصل في العمل حتى الساعات الفجر الأولى” .

وتابع أبو الزلف، تكونت اللوحة من خشب الزيتون والصدف وخشب “مهاغوني”، حيث صممت انطلاقا من الجهة الشرقية للقدس التي تبرز قبة الصخرة صورة واضحة.

وقال: إن اللوحة يصل وزنها الى 120 كغم بطول 2،60متر وعرض 1،20متر وبعمق نصف متر، لافتا الى انه لا يمكن له ان يقدر كمية الخشب التي اخذتها اللوحة حتى انجازها.

وحول آلية العمل بها، قال: “في البداية قمنا برسم المنظر العام على كرتونة ثم الصاقها على قطعة خشب زيتون ومن ثم قصها وتخريمها، حيث تتكون من آلاف القطع، وكل واحدة تتراوح مساحتها من 4 سم عرض و5 سم طول، هذا عدا عن صعوبة حفر الشبابيك والأبواب، لافتا إلى ان كل قطعة كانت تأخذ من الوقت ما يقارب نصف ساعة.

وأشار أبو الزلف إلى أن مشاكل عدة واجهتهم اثناء العمل، وهو افتقادهم الى مشغل خاص، الأمر الذي دفعهم الى ان يتخذا منجرة ومشغلا للخشب يعود لاحد أقاربهما لإنجازها.

وبالنسبة للآلات المستخدمة في العمل فكانت عبارة عن منشار وماكينة تخريم، ومقص خشب، وماكينة “برداخ”، مشيرا إلى ،ن الإبداع ظهر في السور، ومن كحلة حجارته الاتي تمت من خلال الخشب الذي لا يتعدى عرضه ملمترات.

ولم يخف أبو الزلف أنه تلقى عدة عروض للبيع، متمنيا على أصحاب الشأن خاصة السياحة والآثار ان تأخذ مثل هذه الأعمال بجدية واهتمام .

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا