البيان الصحفي لمهرجان السجادة الحمراء 2017

الزميلات والزملاء في وسائل الإعلام … تحية طيبة وبعد
قبل مائة عام تقريبا كان وعد بلفور ينزع الأرض والهوية عن الفلسطينيين، ويدفعهم باتجاه مصير مجهول وقبل عشرة أعوام تقريبآ كانت غزة تذهب لمصيرها كضحية لمجزرة الحصار التي امتدت لعقد وقبل عشرة أعوام ايضا انقلب الانسان على الانسان والدم على الدم ، نحن لا زلنا نشعر بسكين الإنقسام تتوغل في أرواحنا حتى هذه اللحظة .
وقبل خمسة وعشرين يومآ كان الاسرى في السجون الإسرائيلية يقدمون للعالم الحر درسآ في المقاومة الناعمة … فقدموا أجسامهم طوعآ للجوع ، ليقولوا نحن أبناء الحياة ، وأصبح الماء والملح ايقونة كل حالم بالحرية ومتعاطف مع أبطالها.

أيها الإخوة الزملاء … كل ما سبق هو جزء من مسلسل طارد للعلم الفلسطيني ، وفي مقابلة قدم الفلسطينيون نماذج رائعة في كيفية مناورة عوامل الفناء ليبقى الوجود الفلسطيني على قيد الحياة …
قبل ثلاثة أعوام ، كنا نحلم وإياكم ، ونقول أن الصورة التي تعكس وجودنا لن يتم اغتيالها ، قلنا أن السينما هي خيار الحاكمين حتى لو دمرت الطائرات بيوتهم ، حتى لو تشظت أجسادهم فاحتفلنا معكم على أرض الشجاعية “المجزرة” وكان التحدي هو أن تنتصر الصورة لأبطالها وأن تصدم العالم بشاشة عرض كبيرة تنصب شامخة بين الأنقاض .
نعم نحن نحب الحياة ما استطعنا اليها سبيلا ..
وفي العام الثاني لمهرجان السجادة الحمراء باتت غزة حاضرة سينمائيا على خارطة العالم ليتم الاعتراف بمهرجان ريد كاربت السجادة الحمراء ليصبح المهرجان الثاني والاربعين على العالم، والثاني عربيا ، بعد شركائنا في المملكة الاردنية (شبكة أنهار) .
هذا العام سنعلن عن افتتاح مهرجان السجادة الحمراء للعام الثالث على التوالي من مرسى ميناء الصيادين الصغير في غزة، المكان الذي سيظل يذكر العالم بأكبر سجن بشري على الاطلاق … ميناء .. ولكن لا حقائب ولا مسافرين وهذا أسوء ما في الأمر .

في ميناء الصيادين ستنتصب شاشة كبيرة لتعلن أن أكثر من مائة فيلم عربي ودولي وصلنا على موقعنا (ريد كاربت) وتم اختيار خمسة واربعون فيلما للعرض هذا العام، كما وصلنا عشرون فيلما من شركائنا (شبكة أنهار و شركة عودة للأفلام ) .
وعود على بدء، لأننا الصورة الحية التي تعكس نضال الأسرى في اضرابهم عن الطعام، قررنا ان يكون فيلم الافتتاح “اصطياد أشباح” وهو فيلم عن الأسرى وللأسرى ليقول ليس لحمنا ودمنا فقط هو من يعلن انحيازه لكم فالله معكم ونحن معكم وجميع الأحرار معكم والصورة والميناء والمقاعد والفقراء جميعا وبحر غزة وملح الأرض ومائها معكم .

الاخوة الزملاء/
في العام الثالث لمهرجان السجادة الحمراء سنكون معآ ليس على مستوى المجاز بل على المستوى الفعلي ايضا السينما ستجمع غزة ورام الله وحيفا في نفس يوم الافتتاح والعروض ستشمل في أيام المهرجان الخمسة مدن الناصرة ويافا وعروس المدائن القدس .

وأخيرا ارضنا واحدة ونحن انسان واحد يتنفس حبآ ويكره من يشطره لذا اديروا ظهركم لسكين الانقسام لتعرفوا أن امنا الارض وامنا فلسطين هيا ضحيتنا الاولى
الرحمة للشهداء .. الصمود للأسرى .. الوحدة لشعبنا الفلسطيني والحرية لغزة بعد عقد من حصارها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا