الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة اخبار محافظات الوطن 3-07-2017

نشرة اخبار محافظات الوطن 3-07-2017

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• شرعت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوات الاحتلال، اليوم الاثنين، بوضع أسلاك شائكة حول أجزاء من مقبرة اليوسفية الاسلامية التاريخية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي. (وفــا)
• جددت سوائب المستوطنين اليهودية، ومجموعات من “طلاب لأجل الهيكل” بلباسها التلمودي التقليدي، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، اليوم ، من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وتنفذ هذه العصابات جولات استفزازية ومشبوهة في المسجد المبارك وسط رقابة صارمة من حراس وسدنة المسجد الذين ينتشرون في كل أنحاء المسجد.(وفــا)
• دعا القيادي بحركة فتح في القدس المحتلة رأفت عليان، اليوم، السلطة الفلسطينية وأعضاء المجلس التشريعي والأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بضرورة التواجد في المسجد الأقصى بشكل جماعي، كما دعا كافة أبناء الشعب الفلسطيني من خلال الحكومة والنواب والفصائل الفلسطينية بضرورة تكثيف تواجدهم في ساحات المسجد الأقصى المبارك كرد طبيعي على السماح لأعضاء الكنيست المتطرفين من اقتحامه في 23 من تموز الحالي. (ق.فلسطين اليوم)
• إتهم محافظ القدس ووزيرها عدنان الحسيني سلطات الاحتلال بالسعي الى تهويد المدينة المقدسة وذلك تعليقا على حول مخطط الاحتلال بناء طابق جديد اسفل حائط البراق، وأضاف:”اليونيسكو لا تتدخل بهذا الموضوع وكأن الامور قد حسمت وان اسرائيل لها الحق بعمل كل شيء في القدس الشرقية، ولا زلنا ننتظر تحرك العالم والمؤسسات الدولية”.(موطني)
• إتهم فخري ابو دياب من لجنة الدفاع عن اراضي سلوان سلطات الاحتلال بالسعي لتفريغ سلوان من المواطنين بشتى الوسائل، وتقوم بعدة اجراءات من ضمنها عدم السماح للمواطنين بالبناء وتقوم بعدم اعطائهم التصاريح، ومن يقوم من المواطنين بمحاولة اضافة غرفة او البناء تقوم بلدية الاحتلال بفرض غرامة عليهم ومن ثم الهدم. (ص.فلسطين)
• أعربت الحكومة عن رفضها القاطع لكل ما تردد عن صفقة بين بطريركية الروم الأرثوذكس وإحدى شركات الاستثمار الإسرائيلية بمدينة القدس، والمعروفة إعلاميا بـ “صفقة رحابيا”، ودعت الحكومة على لسان الناطق بإسمها طارق رشماوي، المسؤولين عن الصفقة إلى التراجع عن عقد صفقات لا تخدم المصالح العليا للشعب الفلسطيني. (موطني)
• أكدت النائب في الكنيست عن القائمة العربية عايدة تومة أن مشروع تعديل قانون منع التخلي عن القدس، والذي تقدم به “نفتالي بنيت” هو محاولة إحتلالية عنصرية لتكريس السيادة الإسرائيلية الإستعمارية على القدس المحتلة ومحيطها، وهو دليل جديد مواقف الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو المعادية للسلام.(موطني)
• قدم المفوض السياسي والوطني لمحافظة رام الله والبيرة ناصر نمر عياد، التهاني لمدير شرطة ضواحي القدس، العقيد حقوقي علي القيمري، وضباط وضباط صف وأفراد الشرطة بمناسبة يوم الشرطة الفلسطينية الذي يصادف الأول من تموز من كل عام.(معــا)
• اضطر المواطن محمود فواقة على هدم منزلين في قرية أم ليسون جنوب مدينة القدس بيده، بقرار من بلدية الاحتلال، بحجة البناء دون ترخيص. (معــا)
• أعلنت القنصلية الإيطالية في القدس، اليوم الإثنين، اطلاق فعاليات “المهرجان الصيفي للأنشطة الثقافية للأطفال”، في مؤسسة المعمل للفن المعاصر في البلدة القديمة من القدس. (وفــا)

محافظة رام الله والبيرة

• عقد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بهيئته الإدارية اليوم الاثنين في رام الله، اجتماعا ضم رؤساء الهيئات المحلية المنتخبة. (وفــا)
• أصيب مواطن، لم تعرف هويته، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مساء أمس الأحد، قرية المغير شمال شرق رام الله، وأفادت مصادر محلية في قرية المغير، أن نحو 3 دونمات مزروعة بالمحاصيل الزراعية، ومركبة تعود للمواطن أسامة أبو عليا، قد احترقت، جراء إطلاق الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين. (وفــا)
• ألقت شرطة رام الله، ليلة أمس ، القبض على متهم في قضية الشروع بقتل مواطن مسن في رام الله. (وفــا)
• اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية صباح اليوم الاثنين، قسم 13 بسجن النقب الصحراوي وأجرت عمليات تفتيش استفزازية وهمجية بحق الأسرى، وأفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأنه تم عزل خمسة أسرى من القسم بعد اقتحامه، وهم كل من: فراس أبو عليا، وسمير الأمير، وعلاء طقاطقة، وناصر سويلم، وقصي حمدية. (وفــا)
• احتضنت قاعة الشهيد ياسر عرفات في وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الإثنين، معرض جداريات “أنا من غزة”، ونظمت الوزارة هذا المعرض، بالشراكة مع منظمة اليونيسيف، بالتعاون مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية، ضمن برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، بتمويل من صندوق قطر للتنمية. (وفــا)
• أصدر النائب العام المستشار أحمد براك، اليوم الاثنين، قرارا بتكليف أعضاء نيابة عامة مختصين لمتابعة القضايا المتعلقة بجرائم المرور. (وفــا)
• اتفقت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة “المجتمع المنفتح” على توسيع دائرة التعاون المشترك بما يضمن خدمة قطاعي التعليم العام والعالي، إضافةً للاتفاق على توفير عدد من المنح الدراسية وتفعيل برنامج التبادل الأكاديمي. (وفــا)
• اجتمع وزير العدل علي أبو دياك، اليوم الاثنين، بمكتبه في رام الله، مع رئيس المحكمة الدستورية المستشار محمد الحاج قاسم، ورئيس هيئة التقاعد ماجد الحلو، بحضور مدير الشؤون القانونية في مجلس الوزراء رامي الحسيني، ومدير دائرة التشريعات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء نائل القريوتي، لمناقشة التعديلات النهائية على قانون المحكمة الدستورية. (وفــا)
• وقع رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية المستشار إياد تيّم، مع محكمة المحاسبات الهولندية، اليوم الإثنين، مذكره تفاهم للانضمام لبرنامج “شراكة”، جاء ذلك لدى استقبال تيم، وفدا هولنديا برئاسة مدير العلاقات الدولية في محكمة المحاسبات الهولندية يان فاندام. (وفــا)
• التقى مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله، في مكتبه اليوم الاثنين، نقيب المحاميين جواد عبيدات، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الطرفين، وأكد عبيدات التزام نقابة المحامين بالتعاون مع كافة إدارات ومديريات الشرطة، لما فيه خير للمواطنين، وتسهيل مهمة المحامين كطرف هام في منظومة العدالة. (وفــا)
• قال الناطق الرسمي لوزارة النقل والمواصلات محمد حمدان إنه تم الاتفاق على بعض الاجراءات التي يمكن أن تحد من حوادث السير وتقيد المواطنين بقوانين السير . (أجيــال)
• قال رئيس هيئة مكافحة الفساد د. رفيق النتشة إن مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى التي يرأس مجلس إدارتها باشرت بوضع خطة تضمن الحفاظ وتنمية أموال اليتامى في فلسطين عبر تنظيم إدارة صناديق الأيتام المنتشرة في فلسطين جغرافياً وإدارياً بعدما كان كل صندوق يعمل بشكل مستقل بذاته حسب المدينة الموجود فيها. (ص.فلسطين)

محافظة بيت لحم

• تلقى رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان جائزة السلام والثقافة الدولية من قبل أكاديمية بونيفاتشي في مدينة اناني الإيطالية بحضور سفيرة دولة فلسطين لدى ايطاليا د. مي كيله، ولفيف من رجال الدين والشخصيات الاعتبارية الإيطالية. (معــا)
• قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، منعت اليوم الإثنين، 37 عائلة من ذوي أســــــرى محافظة بيت لحم، من زيارة أبنائهم القابعين في سجني نفحة وبئر السبع. (وفــا)

محافظة الخليل

• اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عدة بلدات في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، وأفاد الناشط الاعلامي في بلدة بيت أمر محمد عوض، بأن قوات الاحتلال اقتحمت فجرا بلدة بيت أمر وداهمت منزل المواطن ابراهيم علي عقل اخليّل وفتشته وعبثت بمحتوياته. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على مدخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي جورة بحلص، وعملت على إيقاف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم. (وفــا)
• كشفت الشرطة اليوم الاثنين عن جريمة تهديد وتشهير طالت إحدى السيدات على موقع “الواتساب”، وألقت القبض على المشتبه به في مدينة الخليل . (وفــا)
• نفذت وزارة النقل والمواصلات بمشاركة الشرطة والأجهزة الأمنية اليوم الاثنين، حملة مرورية في محافظة الخليل لمتابعة التزام سائقي المركبات بشروط السلامة العامة. (وفــا)
• قدمت وزارة السياحة والاثار وبالشراكة مع بلدية الخليل ولجنة اعمار الخليل ووزارة الخارجية ملف ترشيح مدينة الخليل الى لائحة التراث العالمي لدى اليونسكو، على ان يتم تسجيل المدينة تحت ظروف الطوارئ وتحت الخطر وذلك بهدف حماية البلدة القديمة ومحيطها من الاعتداءات التي تمس بالقيم الاستثنائية العالمية للموقع وقد تم تدعيم هذه التغيير بالوثائق والصور والتقارير التي تم اعدادها بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة. (معــا)

محافظة نابلس

• أصيب عدد من المواطنين، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، قرية قريوت جنوب نابلس، وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قريوت فجرا، وأطلقت القنابل الغازية والصوتية بشكل عشوائي بين المنازل، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بينهم أطفال ونساء، بالاختناق وجرى إسعافهم ميدانيا. (وفــا)
• اقتحمت قوات الاحتلال منطقة رأس العين في مدينة نابلس واعتقلت الشاب محمود علي عصيدة (21 عاما) من مكان عمله، وهو من قرية تل، كما اعتقلت تلك القوات المواطن معتصم خلفة. (وفــا)

محافظة جنين

• كثفت قوات الاحتلال من حواجزها العسكرية المفاجئة في محيط قرى وبلدات محافظة جنين وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها. (وفــا)
• داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مسجدا في قرية بير الباشا، جنوب مدينة جنين، وأجرت تفتيشات دقيقة داخله، وقالت مصادر محلية، إن عدة آليات عسكرية للاحتلال داهمت القرية، فيما اقتحم الجنود مسجد بلال بن رباح في قرية بير الباشا، وانتشروا داخله، وفتشوه دون إبداء الأسباب. (وفــا)
• ألقت الشرطة أمس الأحد، القبض على 3 أشخاص لقيامهم بترويج نقود مزيفه في جنين، وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أن الشرطة تلقت بلاغا من أحد التجار في المدينة حول قيام شاب وفتاتين بترويج نقود مزيفه، وألقت القبض عليهم، وعند القيام بتفتيش المركبة التي تخصهم تم ضبط (10) أوراق نقدية من فئة (200) شيقل مزيفه. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وصباح اليوم، 3 شبان من بلدتي برطعة وعرابة جنوب غرب جنين، وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عمر عبد الله قبها (23 عاما)، بعد أن داهمت منزله في برطعة، فيما اعتقلت الشابين قيس كمال عريدي (23 عاما)، وفؤاد شريدة الأقحش (31 عاما)، على حاجز عسكري نصبته على مدخل عرابة. (وفــا)
• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين، بأن المحامين في محكمة سالم العسكرية قرب جنين أعلنوا عن تعليق العمل ورفض المثول أمام المحكمة، وقالت الهيئة إن هذه الخطوة، جاء جاءت رداً على الانتهاكات وإجراءات التفتيش المهينة والمذلة التي اتخذتها إدارة سجون الاحتلال بحق المحامين. (وفــا)
• وقع مجلس قروي رمانة بمحافظة جنين ممثل برئيسه محمد محمود صبيحات، اتفاقيه تعاون لتنفيذ مشروع تسوية لجميع أراضي قرية رمانة، وذلك مع هيئة تسوية الأراضي والمياه ممثلة بالقاضي موسى شكارنة. (وفــا)
• عثرت الشرطة اليوم الاثنين على جثة شاب في مزرعة بقرية المنصورة جنوب جنين، يبلغ من العمر نحو 25 عاما، لم يعلن عن اسمه، وهو من سكان بلدة السموع جنوب الخليل، وكان يعمل برش المبيدات بالمزرعة. (وفــا)
• أحبطت شرطة جنين اليوم الاثنين، عمليه تهريب حجارة “تاريخية” من محافظة جنين إلى اسرائيل والتي يمنع القانون المتاجرة بها . (وفــا)
• وقعت شركة النقل الوطنية للكهرباء، وهي شركة فلسطينية تابعة للحكومة، وشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، اتفاقا مبدئيا لتشغيل محطة لتحويل الطاقة في الجلمة شمال جنين. (وفــا)
• عثرت الشرطة، اليوم الاثنين، على جثة شاب في مزرعة بقرية المنصورة جنوب جنين، يبلغ من العمر نحو 24 عاما، لم يعلن عن اسمه، وهو من سكان محافظة الخليل. (PNN)

محافظة طولكرم

• أجرى مساعد رئيس جامعة فلسطين التقنية– خضوري د. ضرار عليان، اليوم، لقاءً مع نائب رئيس جامعة غرب إنجلترا- بريستول أ.د. بول أولومولاي لبحث سبل التعاون الأكاديمي المشترك بين الجامعتين من خلال تنفيذ العديد من البرامج التبادلية.

محافظة قلقيلية

• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، خمسة مواطنين من بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية بعد أن داهمت منازلهم، وعبثت بمحتوياتها، وأفاد شهود عيان من البلدة، بأن المعتقلين هم: أوس عبد الرازق (26 عاما)، وعارف مروان (19 عاما)، وعامر محمد طه (16 عاما)، وصبحي منصور (16 عاما) وشقيقه صلاح منصور (15 عاما). (وفــا)
• أكد ناصر شواهنة والد الأسيرة أنسام شواهنة أن الاحتلال الإسرائيلي قرر منعه ومنع أهلها من زيارتها حتى تاريخ 26/07/2017، دون وجود أي مبرر، ويحرم الاحتلال عائلة الأسيرة شواهنة البالغة من العمر 19 عاماً من بلدة إماتين، قضاء مدينة قلقيلية، من حق الزيارة منذ أكثر من 5 أشهر. (ق.فلسطين اليوم)

محافظة طوباس

• حكمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على الأسير عمر عبوشي من مدينة سلفيت، اليوم الإثنين، بالسجن 12 عام وغرامة مالية بقيمة 40 ألف شيقل، وأفاد سمير عبوشي، والد الأسير، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت ابنه في شهر أيار من العام الماضي، بدعوى محاولة طعن، وهو الآن يقبع في سجن “جلبوع”، يذكر أن الأسير عبوشي (19 عاما)، كان اعتقل مرتين سابقا، وقد أمضى عامين في سجون الاحتلال. (وفــا)

محافظة أريحا

• ضبطت شرطة مكافحة المخدرات في أريحا أمس الأحد، 1260 شتلة مخدرة، وبحسب ما افاد به المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، فقد تم ضبط الأشتال بالتعاون مع جهاز الاستخبارات العسكرية في مشتل مساحته 250 مترا مربعا في “الواد الأبيض” قرب فصايل. (وفــا)
• وقعت محافظة أريحا والأغوار، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع المجموعة الطوعية المدنية (GVC)، بحضور المحافظ ماجد الفتياني، وممثل المجموعة في فلسطين ليو فورنارا، ونائب المحافظ جمال الرجوب، ومدير عام التنمية والتخطيط في المحافظة محمد النجوم، ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية في المحافظة يسرى السويطي، وطواقم (GVC). (وفــا)

المحافظات الجنوبية

• أصيب شاب على الأقل بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء أمس الأحد، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على خطوط التماس شرق قطاع غزة. (وفــا)
• توغلت آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، لمسافة محدودة في أراضي المواطنين ببلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وأفادت وكالات فلسطينية بتوغل 4 جرافات للاحتلال، شرقي بلدة بيت حانون، وشرعت في أعمال تمشيط وتجريف، وتستمر توغلات قوات الاحتلال من وقت لآخر خارج الشريط الحدودي المحيط بشرقي وشمالي قطاع غزة، لمسافات محدودة، يتخللها أعمال تجريف وتمشيط وتسوية. (ق.فلسطين اليوم)
• توجهت دفعة جديدة من أهالي أسرى قطاع غزة، اليوم، لزيارة أبنائهم في معتقلات الاحتلال عبر حاجز بيت حانون إيرز شمال القطاع، وقالت الناطقة بإسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سهير زقوت، إن 13 من ذوي الأسرى بينهم 4 أطفال دون سن 16 توجهوا لزيارة 7 أسرى من أبنائهم في معتقل رامون من أمام مقر اللجنة. (ق.فلسطين اليوم)
• استقبل وزير العدل علي أبو دياك، اليوم الاثنين في مكتبه برام الله، محافظ شمال غزة اللواء صلاح أبو وردة، لمناقشة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والتطورات السياسية. (وفــا)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا