اخترنا لكم

كيف تدمر أمة؟ «1»

«أعلى درجات فنون الحرب لن تأتى بالقتال ولكنها تأتى بـالتخريب»، توقفت كثيرا عند هذه العبارة خلال قراءتى لأحد الكتب الأجنبية التى تتناول الخطوات التخريبية الأيديولوجية لأى دولة أو أمة، وما هى مراحل التخريب ومن أين تبدأ فى تدمير الدولة. «التخريب».. هو كلمة السر لانهيار المجتمعات، تخريب أى شىء له قيمة لدى مجتمع دولة العدو مثل: تخريب العقل، إفساد الضمائر، إضاعة ... أكمل القراءة »

قراءة سياسية لوثيقة حركة حماس- ‘الحلقة الثانية’

بقلم: حمادة فراعنة ما زالت وثيقة حماس تحظى بالاهتمام من قبل خصومها سعياً للتقليل من قيمتها او اتهامهم لها في الانقلاب على قناعاتها المبدئية او الاستخفاف مما فعلته، ومن قوى صديقة دافعت عنها باعتبارها ما زالت متمسكة بالثوابت العقائدية والمرجعيات السياسية، وتتطلع للتكيف مع السياسات الدولية والإقليمية دون ان تدفع ثمن ما يمكن ان تحصل عليه، وبصرف النظر عن مواقف ... أكمل القراءة »

بعد تجربة العام 1948 … مصير القضية الفلسطينية مرة اخرى بيد العرب جزء 1

بقلم: احمد عيسى الباحث في الشأن الفلسطيني كانت منطقة الشرق الاوسط هي محطة الرئيس ترامب في رحلته الخارجية الاولى، ليكون بذلك الرئيس الامريكي الاول الذي يزور السعودية واسرائيل والمناطق الفلسطينية في رحلته الخارجية الاولى منذ قيام دولة اسرائيل في العام 1948. وفيما زار الرئيس ثلاثة من دول المنطقة، الا ان العاصمة السعودية الرياض كانت مركز هذه الزيارة، اذ استضافت ثلاث ... أكمل القراءة »

الأصول العشرين لأحمد يوسف

لطالما كان د.أحمد يوسف يمثل الخط الواقعي العملي في حركة “حماس” ولدى الاسلامويين الفلسطينيين، وكثيرا ما قدم الرجل المراجعة والنقد للمواقف وللأداء السياسي والفكري سواء للسلطة الوطنية أو حركة فتح، وأيضا حركة حماس. وفي كثير مما يطرحه كنا نتفق، وقد نختلف في شؤون أخرى مالا يضر مطلقا بمفهوم الحوار الذي يتقبل تعايش الرأيين أوالآراء المتعددة. فصيل “حماس” كثيرا ما يثقل ... أكمل القراءة »

شهر التقوى

يحلّ علينا شهر رمضان الفضيل هذا العام، ولنا ابناء واخوة اعزاء في معتقلات الاحتلال البغيض، ما زالوا في صيام صعب منذ واحد واربعين يوما حتى الآن، صيام بلا افطار كل مساء، ولا شيء سوى الماء والملح الذي لم يعد كافيا كقوت حياة، وهذا يستدعي منا ان يكون صيامنا هذا العام، دونما استعراضات اجتماعية في موائد فطور باذخة، والا نجعل الصيام ... أكمل القراءة »

قراءة سياسية لوثيقة حركة حماس

بقلم: حمادة فراعنة مازالت وثيقة حماس تحظى بالاهتمام من قبل خصومها سعيا للتقليل من قيمتها او اتهامهم لها في الانقلاب على قناعاتها المبدئية او الاستخفاف مما فعلته، ومن قوى صديقة دافعت عنها باعتبارها مازالت متمسكة بالثوابت العقائدية والمرجعيات السياسية، وتتطلع للتكيف مع السياسات الدولية والاقليمية دون ان تدفع ثمن ما يمكن ان تحصل عليه، وبصرف النظر عن مواقف خصومها او ... أكمل القراءة »

د.أحمد يوسف يوجه رسالة مفتوحة إلى قيادة حركة حماس

غزة – وجه القيادي في حركة حماس الدكتور أحمد يوسف رسالة الى قيادة الحركة ، متناولاً خلالها تحديات المرحلة والاستجابة المطلوبة، مرراً نصحه للحركة من واجب وضمير المنتمي والحريص على دورها المركزي والحيوي في حياة الشعب الفلسطيني. وعنّون د. أحمد يوسف رسالته التي وصلت (أمد للإعلام) بـ “رسالتي الى أخواني في قيادة حركة حماس”: “كنت دائماً ولا أزال الأبن الوفي ... أكمل القراءة »

كلمة الحياة الجديدة: كلمة لا بد منها

ليس بوسع احد منا ان يزاود بقضية الأسرى، لكل بيت فلسطيني ثمة شهيد أو جريح أو أسير أو أكثر، ولطالما قال الرئيس ابو مازن ان قضيتهم من الاولويات الاساسية لأية تسوية عادلة، وبمعنى ان السلام لن يكون دون اطلاق سراحهم جميعا، وقد حمل الرئيس بالأمس ملف هذه القضية بتطوراتها الراهنة، الى محادثاته مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الذي حل ضيفا ... أكمل القراءة »

رسالتان مهمتان

في خطاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمام القمة الأميركية العربية والاسلامية في الرياض قبل يومين، وضع حركة حماس في قائمة القوى الإرهابية. وفي اليوم نفسه وقبل القاء الرئيس الأميركي خطابه كان السفير محمد العمادي قد أعلن لوكالات الأنباء بأن “وضع قطاع غزة يتجه نحو الأسوأ”، وكأن لسان حال المسؤول القطري يقول لأبناء الشعب الفلسطيني في المحافظات الجنوبية، بعد ان اعلم ... أكمل القراءة »