الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية "1" - 15-4-2016

النشرة الإخبارية “1” – 15-4-2016

الشأن الفلسطيني:
• التقى الرئيس محمود عباس، أمس، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك في قصر “طولمة بهجه” في اسطنبول، على هامش القمة الإسلامية. وتناول الجانبان خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع في فلسطين، والمساعي الرامية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. (وكالة وفا:15/4)

• رفضت الولايات المتحدة امس الافصاح عما اذا كانت تعتزم تأييد مشروع قرار يحاول الفلسطينيون استصداره في مجلس الامن الدولي لادانة اسرائيل على بنائها مساكن جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.(أ ف ب:15/4)

• قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس اليوم، في الذكرى الخامسة عشر لاعتقال النائب مروان البرغوثي، “أن ما يميز هذا العام عن غيره من الأعوام أن أكاذيب الاحتلال التي توجه بحق الأسرى الفلسطينيين قد سقطت، وذلك من خلال ترشيح النائب البرغوثي لنيل جائزة نوبل للسلام، وفي ذلك إشارة لإيمان المجتمع الدولي بحق الشعب الفلسطيني في المقاومة والنضال من أجل الحرية والاستقلال.”(وكالة معا:15/4)

• تصادف الذكرى الـ28 لاستشهاد القائد خليل الوزير “أبو جهاد” نائب القائد العام لقوات الثورة، ومهندس الانتفاضة الأولى، يوم غد السبت، الذي اغتاله عناصر من “الموساد” في بيته بتونس، بقيادة رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود باراك.(وكالة وفا:15/4)

• قال ارشاد هرموز مستشار الرئيس التركي اوردغان ان الاتصالات بين بلاده واسرائيل قطعت اشواطا متقدمة وان اسرائيل قبلت الطلب التركي بضرورة تقديم اعتذار رسمي عن اقتحام سفينة مرمرة. وأضاف المستشار التركي “قريبا ستتكشف التفاصيل التي سيكون عنوانها رفع الحصار عن غزة وفتح ممر مائي بين قبرص التركية وقطاع غزة ولم يبق سوى اجمال بعض التفاصيل الفنية”.(وكالات:15/4)

• ناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد بن أمين مدني الفرقاء الفلسطينيين بمختلف فصائلهم للعمل على تجاوز الخلافات الضيقة، والتغاضي عن الاختلافات، وتقديم التنازلات لتحقيق حكومة توافق فلسطينية قادرة وحقيقية وصاحبة قرار بما يقوي الموقف التفاوضي الفلسطيني ويدعمه.(قدس نت:15/4)

• بدأت حركة حماس تكثيف انتشارها الامني على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة عبر مضاعفة المواقع الامنية لضبط الحدود.(فرانس برس:15/4)

الاعتداءات والانتهاكات:
• أعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم 11 مواطنا من مختلف مدن الضفة الغربية.(وكالة معا:15/4)

• استدعت شرطة الاحتلال اليوم المهندس سامر نسيبة مدير عام مؤسسة الدار الثقافية، للتحقيق معه في مركز شرطة المسكوبية حول “ماراثون رياضي” مقرر تنظيمه حول أسوار القدس القديمة. وسلمت مخابرات الاحتلال المهندس نسيبة قرارا موقعا من وزير الداخلية الاسرائيلي جلعاد اردان بعد التحقيق معه واحتجازه لعدة ساعات يقضي بمنع تنظيم ماراثون ” سباق رياضي” غدا السبت، حول أسوار القدس القديمة، بحجة رعايته من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية. وقال نسيبة ان هذه الاجراءات التعسفية الاسرائيلية تأتي في سياق تضييق الخناق على المقدسيين وحرمانهم من التعبير عن هويتهم الوطنية والمقدسية(وكالة معا:15/4)

الشأن الاسرائيلي:
• أعدت ما تسمى بقيادة المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال خطة قتالية شاملة لخوض معركة محتملة في قطاع غزة في حال حدوث تصعيد على الأوضاع. و بحسب الاذاعة العبرية التي اوردت الخبر قال مصدر عسكري ان الخطة تهدف الى ضرب حماس عسكريا وحسم المعركة. وأضاف ان الخطة تعتمد على عدة عناصر من بينها حشد القوات بسرعة والقيام بقصف مكثف على أهداف ” العدو ” وتعزيز الحماية للقرى الإسرائيلية القريبة من القطاع.(وكالة سما:15/4)

• قال ضابط اسرائيلي كبير في قيادة المنطقة الجنوبية في لقاء مع المراسليين الحربيين اليوم ان حماس وذراعها العسكري تواصل التجهيز لمعركتها القادمة مع اسرائيل رغم انها غير معنية بالمواجهة الان. وقال الضابط الكبير ان حماس زادت عدد افراد وحدة النخبة الى 5 الاف مقاتل ومئات من الكوماندوز البحري اضافة الى عمليات تطوير للصواريخ لتحقيق مدى اطول وتجنب اعتراضها من نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ. وتابع ان حماس تعاني من نقص في مواد تصنيع الصواريخ بسبب اغلاق الاتفاق من قبل مصر الا انها تطور الان صواريخ قصيرة المدى وقذائف هاون تستيطع ان تحمل من 150 – الى 200 كجم من المواد الناسفة.(وكالة سما:15/4)

• قام المتنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة الامريكي بارني ساندرز يوم الخميس الإطاحة بمنسقة التوجه للجاليات اليهودية في حملة بيرني ساندرز للرئاسة، وذلك بعد يومين من توجيهها انتقاد شديد اللهجة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما كشفت صحيفة نيويورك الأمريكية.(وكالات:15/4)

• ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان وزير الداخلية الاسرائيلي آرييه درعي قال بأن اسرائيل “ستمنح بطاقات هوية لنحو 2000 فلسطيني/ة” من المتزوجين من داخل الخط الاخضر كخطوة تندرج في اطار “لم شمل العائلات”.(صحيفة القدس:15/4)

الشأن العربي والدولي:
• يبحث الرئيس الامريكي باراك أوباما ووزير الدفاع آشتون كارتر الأسبوع المقبل في السعودية مع زعماء دول الخليج الاتفاق حول محاربة “داعش” ومنظومة الدفاع الصاروخية الباليستية، وفق ما أفاد به مسؤول في البيت الأبيض الخميس. وسيلتقي أوباما بالملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض الأربعاء، ثم سيشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي التي ستعقد الخميس، فيما سيلتقي كارتر مع نظرائه الخليجيين قبل انعقاد القمة. وأشار روب ميلي كبير مستشاري أوباما إلى التوصل لاتفاق لزيادة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف. ويتضمن الاتفاق تعزيز القدرات الدفاعية لحلفاء الولايات المتحدة في الخليج، ومواجهة تهديدات الفضاء الافتراضي”، حيث سيعلن الاتفاق في القمة المقبلة. وأضاف ميلي أن أوباما سيستمع إلى أفكار من العاهل السعودي وزعماء آخرين حول القضايا الاقتصادية، خاصة مع تراجع أسعار النفط في السوق العالمي. وقال بن رودس مستشار أوباما لشؤون الأمن القومي من جهته، إن الرئيس سيناقش مع الزعماء الخليجيين مسألة الحرب على داعش في سورية والعراق، والعمليات العسكرية التي ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، والملف الإيراني. وسيغادر أوباما السعودية متوجها إلى بريطانيا للقاء رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وإلى هانوفر للبحث مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل القضايا المتعلقة بالتحالف الدولي لمحاربة داعش.(رويترز:15/4)

• رحب ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسية المبعوث الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم بتشكيل القيادة الموحدة لمجموعة “موسكو-القاهرة” للمعارضة السورية، مشيرا إلى أن ذلك سيساعد على توحيد المعارضة في إطار وفد موحد. وأشار إلى أن المعارضة السورية يجب أن تجتمع وراء طاولة المفاوضات لبحث كل هذه المسائل والتوصل إلى قواسم مشتركة، مؤكدا أن موسكو ستدعم “ما سيكون مناسبا لها”. وقال إن موسكو ستؤيد مبادرة مجموعة القاهرة للمعارضة السورية حول إنشاء هيئة انتقالية تضم خمسة أقسام، إذا وافق السوريون عليها.(د ب أ:15/4)

• تبادل بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون الاتهامات في مناظرة حامية نظمت في بروكلين امس بينما يشتد التنافس بينهما لكسب ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الامريكية. وفي المناظرة التاسعة للحزب الديمقراطي والتي تتم قبل ايام فقط على الانتخابات التمهيدية في نيويورك تبادل المرشحان الاتهامات حول قضايا تراوحت بين الاقتصاد والتغيرات المناخية والرقابة على الاسلحة والتمييز العنصري وليبيا واسرائيل.(ا ف ب:15/4)

• قالت وكالة المخابرات القومية في البرازيل أمس إن خطر هجوم من متشددين إسلاميين يتزايد في البرازيل بينما تستعد البلاد لاستضافة دورة الالعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في أغسطس آب. ولطالما اعتبرت البرازيل نفسها هدفا غير مرجح للمتطرفين بفضل مكانتها التاريخية كدولة غير منحازة ومتعددة الثقافات وليس لها اعداء.(أ ف ب:15/4)

• قتل تسعة اشخاص على الاقل واصيب مئات آخرون بجروح مساء امس اثر سلسلة زلازل قوية ضربت جنوب غرب اليابان.(ا ف ب:15/4)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا