الرئيسيةمتفرقاتثقافةكتاب جديد حول الجدار العنصري للباحث الفلسطيني سعيد يقين

كتاب جديد حول الجدار العنصري للباحث الفلسطيني سعيد يقين

صدر حديثا عن مركز دراسات الوحدة العربية أحد أهم المراجع التي درست ظاهرة الجدار العازل في فلسطين وهو كتاب بعنوان: ‘الجدار العازل الإسرائيلي- دراسة في السياسة الديمغرافية والتطهير العرقي (2002-2014)’، للباحث الفلسطيني الدكتور سعيد يقين.

وأشار مركز دراسات الوحدة العربية في تقديمه للكتاب إلى أنه ‘دراسة ترصد حالة الجدار العازل الإسرائيلي بوصفه إحدى الجرائم العنصرية وأكثرها دلالة على الجذور الفكرية الصهيونية التي أرست هذا الجدار نفسيا وسياسيا وثقافيا قبل أن ترسيه ماديا في فلسطين’.

كما أشار المركز إلى أن ميزة هذه الدراسة أنها تجمع بين محورين: التحقيق الأكاديمي والتشريح الثقافي والسياسي لحقيقة الجدار بما هو رمز لكل المشروع الاستيطاني في فلسطين.

ويتكون هذا الاصدار من خمسة فصول وملخص تنفيذي، فقد ارتكز الفصل الأول على إطار نظري يجمع بين مفاهيم التطهير العرقي والفصل العنصري من جهة، ودراسة الاسس النظرية للفكر العنصري ومرجعياته الثيقراطية والأيدلوجية.

وفي الفصل الثاني استعرض المؤلف المرجعيات الدينية والتاريخية والفكرية لمشروع الجدار العازل، وجاء الفصل الثالث الذي حمل عنوان الأبعاد الاستراتيجية للجدار العنصري في الرؤية الاسرائيلية ليرصد الاهداف العليا لهذا المشروع الاستراتيجي.

وعن تداعيات الجدار على المشروع السياسي الفلسطيني فقد رصد الفصل الرابع من هذه الدراسة الآثار المتمثلة بتقويض مشروع الدولة الفلسطينية وإفشال حل الدولة الواحدة في المنظور المستقبلي، وآثار الجدار الكارثية على النظام الاجتماعي والاقتصادي الفلسطيني.

وفي الجانب التطبيقي جاء الفصل الخامس الذي حمل عنوان: في زمن الجدار-جغرافية الكارثة وآفاق الانعتاق ليقدم إطار معرفيا حول اثنوقراطية النظام السياسي في إسرائيل وتصاعد عنف المستوطنين وتنامي حملة المقاوم الشعبية والمقاطعة الدولية لإسرائيل ثم خيارات وبدائل وآفاق سياسية أمام الشعب الفلسطيني.

وقد جاءت نتائج الدراسة لتثبت منظومة من القضايا: فعلى المستوى النظري توصلت الدراسة لحقيقة أن القوى الاستعمارية رغم أنها ذات تشكيلات تاريخية وقومية مختلفة إلا أنها تتمركز دائم حول ادعاءات السمو والقداسة والتوكيل الإلهي والوظيفية التنويرية، وأن المدى الزمني لسنوات الاحتلال أو الاستعمار لا تخفف من حدة الاجراءات الاستعمارية بحق الشعوب الاصلانية، وإنما يزيد الاستعمار من جرعاتها التدميرية مع مرور الزمن، وأن توظيف الدين والعرق في أي عملية من شأنها أن تمنح القوى الاستعمارية قوة طاغية تنحو نحو الإبادة والانتقام والقتل ومصادرة الموارد الطبيعية. وعلى المستوى السياسي أثبتت الدراسة عدمية الادعاءات والمقولات الأمنية الإسرائيلية كأساس لبناء الجدار.

وفي ضوء الخطاب الديمغرافي الإسرائيلي أثبتت الدراسة أن الجدار العازل لم يفصل فقط بين الفلسطينيين والمهاجرين اليهود بقدر ما أسس لعملية فصل تاريخية بين الفلسطينيين أنفسهم، كما أثبتت الدراسة أن الجدار قد اعاد تأسيس الدولة اليهودية وطغيان جوهرها العنصري عبر الاعتقاد الاسرائيلي بأن حق العودة للشعب الفلسطيني لا يعني أبدا العودة إلى الأماكن التي هجروا منها، وإنما جعل الأماكن العربية المتبقية من فلسطين بمنزلة معازل تستحيل الحياة الإنسانية فيها.

كما أثبتت الدراسة أن الجدار العازل والنظام التشغيلي المرتبط به لا يستهدفان عزل الفلسطينيين والسيطرة على مواردهم الطبيعية فقط، وإنما جعل الجدار نظاما طاردا للسكان الفلسطينيين، على اعتبار أن الطرد ليس مشروعا مرتبطا بحالة حرب وإنما فعل مؤسسي دائم ومركزي للعمل الاستعماري في فلسطين.

وفيما يتعلق في الأبعاد والجذور التاريخية والدينية للجدار، فقد أثبتت الدراسة أن القيم الدينية الانعزالية والتمركز حول الذات العرقية هي ذات مكون تأصيلي حاكم في بناء هذا المشروع الاستراتيجي.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا