الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(103) لليوم الاربعاء 24-6-2015

نشرة الحقيقة العدد(103) لليوم الاربعاء 24-6-2015

رئاسة

الرئيس يعزي ملك كمبوديا بوفاة رئيس مجلس الشيوخ ويتلقى برقيتي تهنئة بحلول رمضان من ملك االبحرين ورئيس الوزراء الكويتي

بعث رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية تعزية إلى ملك كمبوديا نورودوم سيهاموني، بوفاة رئيس مجلس الشيوخ في مملكة كمبوديا شيا سيم.

وتقدّم سيادته لملك كمبوديا ولشعبها الصديق ولأسرة الراحل، بخالص التعازي القلبية، والمواساة الصادقة.

كما وتلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، برقية تهنئة لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك من ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وأخرى من رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

فصائل

عريقات: الأسرى والاستيطان والعدوان على غزة ملفاتنا للجنائية الدولية غداً

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، رفع ثلاثة ملفات للجنائية الدولية يوم غد الخميس.

وأوضح عريقات فقال: “تتعلق الملفات الثلاثة بالاستيطان والأسرى والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وهي حصيلة اجابتنا على أسئلة واستفسارات قدمتها لنا الجنائية”.

وأشار عريقات أن اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف الجنايات الدولية مهمتها التعاون مع كل الفصائل الفلسطينية الأعضاء في اللجنة ومع كل مؤسسات المجتمع المدني والنقابات والصحفيين والمحاميين ومع الأجهزة الأمنية، واللجنة الفنية المشكلة من مئات القانونيين من الداخل والخارج، إضافة للجنة دولية تعاقدنا معها لمراجعة الملفات.

وأضاف موضحا الخطوات التالية: “سيطلب المدعي العام في المحكمة من مجلس القضاء الافادة فيما إذا ما كان هناك أدلة تسمح بفتح قضايا أم لا”، معرباً عن أمله بتحقق ذلك باسرع وقت ، لافتا ان المحكمة سيدة نفسها، وستقرر مدة التحقيق وجمع المعلومات”.

وأعرب عن قناعته بصواب توجه القيادة في ميدان القانون الدولي، فقال: “ان انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية في الأول من نيسان وفتح تحقيق أولي وأن تطلب منا الملفات، هذا يؤكد بأن الأمور تسير بشكل صحيح”.

الشأن الفلسطيني

‘الخارجية’ تطالب بحشد أوسع إدانة لسياسات إدارة السجون ضد الأسرى

طالبت وزارة الخارجية بالتحرك العاجل لفضح الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على حشد أوسع إدانة لسياسات مصلحة إدارة السجون ضد الأسرى، وأوسع حملة تأييد لمطالب الأسرى، خاصة إلغاء سياسة الاعتقال الإداري.

وقالت ‘الخارجية’ في بيان لها اليوم الأربعاء، إنها ‘تتابع باهتمام بالغ التطورات المرتبطة بالعدوان المستمر الذي تمارسه مصلحة إدارة السجون ضد الأسرى عامة، وضد الأسرى المضربين عن الطعام بشكل خاص، وفي مقدمتهم الأسير البطل خضر عدنان الذي يخوض بجسده صراعا طويلا ضد سياسة الاعتقال الإداري المناقضة تماما لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، ويعاني من تدهور خطير في أوضاعه الصحية يهدد حياته برمتها’.

وعممت ‘الخارجية’ وبالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين، على سفارات دولة فلسطين والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة فلسطين تفاصيل تتعلق بأوضاع الأسرى المضربين عن الطعام، خاصة أوضاع الأسير خضر عدنان.

وفي ذات الوقت، يقوم وزير الخارجية رياض المالكي ومن خلال علاقاته المباشرة مع نظرائه في العالم، ولقاءاته السياسية والدبلوماسية في المحافل الدولية، بفضح الخروقات الإسرائيلية الممنهجة للقانون الدولي في تعاملها مع الأسرى، وتوضيح العقوبات والانتهاكات التي يتعرضون لها، بما في ذلك عدم قانونية وشرعية الاعتقال الإداري، ويطالب المجتمع الدولي والدول السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف للتحرك السريع من أجل إنقاذ حياة الأسرى والإفراج عنهم فورا، ووقف سياسة الاعتقال الإداري.

ومن الجدير ذكره أن وزير الخارجية سيقدم يوم غد الخميس، ملفات الأسرى والاستيطان وجرائم الاحتلال أثناء حربه الأخيرة على قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية، حتى تقوم المحكمة بممارسة صلاحياتها في التحقيق في هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة، ومحاسبة المجرمين والمسؤولين الإسرائيليين المتورطين فيها.

التعديل على قانون التغذية القسرية شكلي لإرضاء الأحزاب الإسرائيلية

اعتبر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، الحديث الباحث رياض الأشقر، أن تقديم صيغة مخففة من قانون التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام، لضمان الموافقة عليه من قبل “كتلة يش عتيد” الإسرائيلية، لتمريره في “الكنيست” هو تعديل شكلي فقط، و عملية تضليل وخداع للرأي العام.

وأوضح الأشقر بأن هذه التغييرات الشكلية، جاءت بعد الرفض الواسع من قبل العديد من المؤسسات الحقوقية والطبية، حول إقرار هذا القانون، وحتى المؤسسات الإسرائيلية نفسها، والتي ترفض تمامًا التعاطى معه، ووجهت على إثره نقابة الأطباء الإسرائيلية انتقادًا لاذعًا لحكومة الاحتلال، بل ودعت الأطباء لعدم القبول به، لعدم انسانيته، ولما فيه من خطورة على حياة الأسرى، وكذلك اعتبرته بعض المؤسسات الحقوقية الدولية أسلوبًا من أساليب التعذيب المحرم استخدامها ضد الأسرى.

الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه لليوم الـ51

يواصل الأسير خضر عدنان من بلدة عرابة جنوب جنين، اليوم الأربعاء، ولليوم الـ51 على التوالي، إضرابه المفتوح عن الطعام، احتجاجا على الاعتقال الإداري.

وكان مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، قال مساء أمس في بيان صحفي، إنه لم يتم التوصل حتى الآن للاتفاق بشأن قضية عدنان.

وأضاف بولس بعد زيارته للأسير عدنان في مستشفى ‘أساف هروفيه’، ‘إن المواقف بشأن حل مقبول ما زالت متباينة، كما أن لهجة من التصعيد كانت واضحة وجديدة في خطاب الجهات الإسرائيلية التي أدارت عملية التفاوض التي تجري منذ أيام’.

ولفت بولس إلى أن الأسير عدنان رغم ما يعانيه ما زال يتمتع بوضوح رؤية وموقف وصمود، وهو يثمن دور وموقف كل من وقف إلى جانبه، ويؤكد مرة أخرى وجوب توخي الحذر في نشر الأنباء دون التحقق من مصدرها وصحتها، ‘لأن من شأن ذلك أن يسبب أضرارا في مجريات الأمور وتطوراتها ويخلق تعقيدات كبيرة’.

كتل نيابية في البرلمان السلوفاني تقدم مشروع قرار الاعتراف بدولة فلسطين

قدمت ثلاثة كتل نيابية في البرلمان السلوفاني الاثنين مشروع قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

وعقد رؤساء كتل من قائمة اليسار الموحد والحزب الاشتراكي الديمقراطي وهو عضو في الائتلاف الحاكم وتحالف الينكا براتوشيك الليبرالي مؤتمرا صحفيا في مقر البرلمان وبحضور سفير فلسطين لدى النمسا وغير المقيم في سلوفينيا صلاح عبد الشافي قدم الشكر باسم دولة فلسطين للكتل الثلاثة على هذه المبادرة.

وأكد بأن الاعتراف بدولة فلسطين سيشكل مساهمة كبيرة في دفع عملية السلام وإنقاذ حل الدولتين الذي أصبح مهددا بفعل سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

كما أثنى السفير عبد الشافي على تطوير العلاقات الثنائية بين سلوفينيا وفلسطين. هذا ومن المتوقع ان يصوت البرلمان على مشروع القرار بعد العودة من العطلة الصيفية في شهر سبتمبر القادم.

رئيسة لجنة التحقيق الدولية: لا يمكن إلقاء قنبلة طن على أحياء سكنية

قالت القاضية الأمريكية، ماري مكغيوان ديفيس، التي ترأس لجنة التحقيق الدولية المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حول أحداث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي، إنه “لا يمكن إلقاء قنبلة طن من مواد متفجرة على أحياء سكنية مكتظة، هناك حاجة بتغيير السياسة الإسرائيلية”.

وقالت ديفيس لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إنه “يتوجب على إسرائيل أن تفحص من جديد سياسات استخدام القوة العسكرية، التي أدت لدمار غير مسبوق في قطاع غزة وتسببت بمقتل أكثر من 2200 شخص”.

وأضافت القاضية مكغيوان ديفيس “وظيفتنا لم تكن أن ندير تحقيقا أخلاقيًا، بل فحص فيما اذا ارتبكت انتهاكات للقانون الدولي، لم نحاول أن نوازن ولا بأي شكل من الأشكال الأمور، وإنما فحصنا ما فعله كلا الطرفين، لا نقارن بين حماس وإسرائيل، فحصنا ما حدث وكيف تتماشى الأمور مع القانون الدولي، القانون هو الذي يضع الطرفين على نفس المستوى ونحن نعمل بحسب القانون”.

وقالت ديفيس في بيان “إن مدى الدمار والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة، غير مسبوقين وسيؤثران على الأجيال القادمة”.

مستوطنون يحرقون دونمات زراعية في رام الله

أقدم عدد من المستوطنين، صباح اليوم، على حرق عشرات الدونمات المزروعة بمحاصيل القمح في منطقة “المسكرة” شرقي بلدة الطيبة قرب رام الله.

و أفاد أصحاب الأراضي، أن المستوطنين من سكان مستوطنة “ريمونيم” المقامة على أراضي بلدة الطيبة قرب رام الله، أحرقوا دونمات زراعية كبيرة، تسببت بخسائر فادحة.

مستوطنون يقتحمون الاقصى واعتقال 7 أطفال عقب انتهاء ‘صلاة التراويح’

اقتحمت مجموعات صغيرة من المستوطنين اليهود اليوم الأربعاء، تقدم احداها الصحفي ‘الاسرائيلي’ أرنون سيجال، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، تصدى لها المصلون والنساء المرابطات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وتولت مجموعة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حماية وحراسة المستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد المبارك.

ويشهد الأقصى منذ ساعات الصباح تواجداً ملحوظاً من المُصلين رغم اجراءات الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى، واحتجاز بطاقات عدد من الشبان والنساء خلال دخولهم للأقصى.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية سبعة أطفال من سكان القدس المحتلة خلال خروجهم من بوابات الاقصى بعد انتهاء صلاة التراويح.

منع مصلي غزة من الوصول للاقصى في الجمعة الثانية

تراجعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية اليوم عن السماح للمصلين من قطاع غزة بإداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى متذرعة بذرائع أمنية وذلك جراء سقوط صاروخ الليلة الماضية في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية يوأف مردخاي في بيان صحفي، إن صاروخا سقط ليس ببعيد عن معبر بيت حانون (إيرز) الذي كان من المفترض أن يغادر خلاله 500 من المصلين رجالا ونساء يومي الخميس والجمعة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى. وبالتالي فالوضع حول المعبر لم يعد آمنا وعليه لن تسمح إسرائيل بخروج المصلين هذا الأسبوع، على حد تعبير مردخاي الذي حمل مسؤولية سقوط الصاروخ “وحرمان المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى” لحركة حماس.

واضاف منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية “أنه لا يقول ان حماس هي من أطلقت الصاروخ لكنها هي المسؤولة باعتبارها المسيطر على قطاع غزة”.

اخبار فلسطين في لبنان

المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان زارت مخيم برج البراجنة

دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، المانحين الدوليين إلى “تقديم المزيد من المساعدات الدولية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا” من أجل تأمين إحتياجات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا”.

وأعلن بيان لمكتب المنسقة، أن “كاغ جالت في مخيم برج البراجنة برفقة مدير عام مكتب الأونروا في لبنان ماتياس شمالي”.

ولفت البيان إلى أن موظفين من “الأونروا” أطلعوا كاغ “على عمل المنظمة في المخيمات ال12 للاجئين الفلسطينيين في لبنان، بما في ذلك في برج البراجنة، وعلى التحديات المتنامية التي تواجههم بسبب تضاؤل الدعم الدولي من الأطراف المانحة”.

وقالت كاغ: “إن سكان المخيم يواجهون صعوبات هائلة كل يوم، ويجب بذل كل الجهود الممكنة من أجل دعم أكبر للاجئين الفلسطينيين هنا”.

والتقت كاغ الاجئين فلسطينيين من سوريا، وزارت عيادة طبية تديرها “الأونروا” ومركزاً للمسنين. كما التقت بلجان شبابية وشعبية في المخيم أطلعوها على الوضع في مخيم برج البراجنة بما في ذلك مشاكل الفقر والنقص في الخدمات الطبية والبطالة والإيواء.

ورحبت كاغ “بالهدوء السائد في المخيم وخاصة منذ بدء الأزمة في سوريا”. وشجعت على “المزيد من التعاون بين السلطات الفلسطينية واللبنانية لتأمين إستمرارية هذا الهدوء”.

وختم البيان بالإشارة الى أن “عدد سكان مخيم برج البراجنة يبلغ “حوالي 40000 نسمة، بما فيه 22000 لاجىء فلسطيني من لبنان و8000 لاجىء فلسطيني من سوريا بالإضافة الى آخرين”.

اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني المشترك يعقد اجتماعاً استثنائياً برئاسة سعد

عقد اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني المشترك اجتماعاً استثنائياً في مركز معروف سعد الثقافي برئاسة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وحضور أمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة”فتح” في صيدا العميد ماهر شبايطة وممثلي فصائل “م.ت.ف” والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية، اليوم الثلاثاء 23\6\2015.

وقد صدر عن المجتمعين البيان التالي:

1- إدانة المشروع الأميركي المشبوه الذي يستهدف تفتيت المنطقة العربية إلى دويلات صغيرة وكانتونات مذهبية وطائفية تتحكم فيها الدولة الصهيونية إسرائيل.

2-استنكار الأحداث التي جرت مؤخراً في مخيم عين الحلوة والتي تستهدف الأمن والاستقرار داخل المخيم وجواره، داعياً القوى السياسية الفلسطينية إلى تفعيل دورها الوطني والاجتماعي، كما دعا القوة الأمنية الفلسطينية داخل المخيم إلى تعزيز حضورها

3- الاتفاق على تفعيل دور القوة الأمنية المشتركة في عين الحلوة ودعمها لاتخاذ إجراءات رادعة بحق أي شخص أو جهة تحاول العبث بأمن المخيم.

4- استنكار تقليص خدمات “الأنروا” داخل المخيمات الفلسطينية مناشداً الهيئة العامة للأمم المتحدة إعادة الأمور إلى ما كانت عليه.

5- دعوة الحكومة اللبنانية للأخذ بعين الاعتبار الظلم الاجتماعي اللاحق بالشعب الفلسطيني من خلال حرمانه من التملك وحق العمل ومن حقوقه الاجتماعية بحدها الأدنى.

6- التضامن مع الأسير الشيخ خضر عدنان وسائر الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، داعياً المؤسسات الإنسانية الدولية إلى التحقق من الانتهاكات غير الإنسانية التي ترتكبها دولة العدو الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين.

الأونروا والاتحاد الأوروبي يرعيان مهارات الوساطة لدى الشباب

في إطار مكوّن “الحوكمة الديمقراطيّة” لمشروع “تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان” المموّل من الاتحاد الأوروبي، واستناداً إلى التزامات الأونروا العشرة تجاه الشباب، تبذل جهود حثيثة لتأمين أدوات التنمية الذاتية للشباب من اللاجئين الفلسطينيين من أجل تعزيز مهارات الوساطة لديهم ضمن مجتمعاتهم. وفي هذا السياق، عقدت ورشة تدريبيّة على مدى ثلاثة أيام حول المهارات الأساسية للتفاوض بين ١۸ و٢٠ أيار الماضي في كلية تدريب سبلين (حرم منطقة الجنوب). وتم توزيع شهادات التقدير على المشاركين في مكتب الأونروا الاقليمي في لبنان، الاثنين 22\6\2015.

وتولت المستشارة القانونيّة الدكتورة إيمان خزعل إعداد وتيسير دورة تدريبية على المستويين النظري والعملي تشمل نظرة عامة عن مهارات التفاوض الأساسيّة والمحاور الحقوقية الأساسيّة وآليات النقاش ذات الصلة. علاوة على ذلك، سمحت هذه الفرصة للطلاب البالغ عددهم ٣٥ مشاركاً من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من حرمَي الجنوب والشمال بالإضافة إلى وفد من أساتذة كلية تدريب سبلين، بالمشاركة في تطبيق عملي من خلال تمرين الأدوار.

وتعليقاً على هذا الحدث، صرّح المدير العام للأونروا في لبنان، ماتياس شمالي ان :”برنامج الأونروا للتدريب المهني يهدف الى توفير مهارات حياتية الى الشباب الفلسلطيني لمساعدته على بناء مستقبل أفضل. في هذا العصر، تُعتبر مهارات التفاوض ضرورية للحياة وأود أن أشكر الاتحاد الأوروبي على دعم الأونروا في إعطاء الفرصة لهؤلاء الشابات والشبان لاستكمال تنميتهم الشخصية بمهارات تمكنّهم من التعامل بإيجابية مع متطلبات وتحديات حياتهم اليومية، بصفتهم لاجئين فلسطينيين”.

وفي كلمة توجّه بها ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أبيل بيكييراس كانديلا للمتدربين، قال إن “الاتحاد الأوروبي يدعم التعليم كأساس للتنمية وتمكين الأفراد والمجتمعات”. وأضاف أنّ “العالم يحتاج لشباب فاعل قادر على التفاعل مع الآخرين وإيجاد مصالح مشتركة وتحقيق أهداف موحدة معهم. فمهارات التفاوض التي اكتسبتموها من خلال ورشة التدريب هذه بالغة الأهمية وستفيدكم أنتم وسواكم مدى الحياة”.

ومن المفترض تنظيم دورات تدريبية مماثلة على بناء القدرات بهدف عقد جلسات نقاش معمّقة تتولاها مبادرات شبابية لبنانية وفلسطينية في كل المناطق اللبنانية.

الشأن الاسرائيلي

محكمة إسرائيلية تأمر بهدم 24 شقة في مستوطنة بيت إيل

ردت المحكمة العليا الإسرائيلية التماسا قدمه مقاول إسرائيلي، لمنع هدم 24 شقة استيطانية في مستوطنة “بيت ايل” المقامة على أراضي المواطنين في مدينة البيرة، وقررت هدم المباني حتى نهاية الشهر المقبل.

وكان صاحب الأرض عبد الرحمن احمد قاسم، قد التمس الى المحكمة العليا وأكد أن الأرض خاصة وأنه تم الاستيلاء عليها “لاحتياجات عسكرية” لكن تم اقامة مبان لصالح المستوطنين، وطالب بهدمها وإعادة الأرض.

ممثلة النيابة الإسرائيلية التزمت في المحكمة بهدم البيوت حتى نهاية عام 2012 ، لكنها عادت وادعت في المحكمة أن هناك إمكانية لإعداد تخطيط الأرض التي اقيمت عليها المباني.

وكانت المحكمة الإسرائيلية قد اصدرت في شهر ايلول من العام الماضي امرا بهدم المباني خلال ستة شهور.

عربي ودولي

منظمات حقوقية تطالب بتخصيص مدعٍ للتحقيق في ممارسات التعذيب الأميركية

طالبت العديد من منظمات حقوق الإنسان، وزيرة العدل الأمريكية، لوريتا لينش، بتعيين مدعٍ خاص، للتحقيق في ممارسات وأساليب التعذيب، التي انتهجتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مع المشتبه بهم، بتهم تتعلق “بالإرهاب”، بعد هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر.

وطالبت منظمة العفو الدولية، والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، و”هيومن رايتس ووتش”، في خطاب وجهوه إلى الوزيرة لينش، بتعيين مدعٍ خاص للتحقيق في ممارسات المخابرات الأمريكية المتعلقة بـ “الاعتقال وأساليب الاستجواب القاسية”.

ودعت الرسالة، التي أُرفقت بعريضة، وقع عليها 111788 شخصًا، إلى إعادة التحقيق حول مراكز الاعتقال خارج الأراضي الأمريكية، وفي “أساليب التعذيب، والقتل، والتحرش الجنسي”.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي، نشر في 9 ديسمبر/ كانون أول 2014، ملخصًا لتقريره عن التعذيب، ورد فيه أن المخابرات الأمريكية استخدمت مع المتهمين “بالإرهاب”، بالإضافة إلى الأساليب التي وردت في الرسالة، أساليب تعذيب من قبيل إدخال الطعام والشراب في مؤخرات المشتبه بهم، وإجبارهم على التبول والتبرز على أنفسهم، وحبسهم في صناديق مليئة بالحشرات.

المنهاج الألماني: إسرائيل دولة حروبات والفلسطينيون ليسوا إرهابيين

استنتج تقرير إسرائيلي – ألماني، فحص كتب تدريس التاريخ والجغرافيا والمدنيات في إسرائيل وألمانيا، أن غالبية كتب التدريس الألمانية تعتبر إسرائيل دولة حروب، وأن مؤلفي الكتب في ألمانيا يجدون صعوبة في اعتبار النضال الفلسطيني ضد الاحتلال على أنه ‘إرهاب’.

كما تبين أن غالبية كتب التدريس تشير إلى أنه لا يمكن تجاهل استمرار الاحتلال والاستيطان كعقبات أمام تحقيق السلام، وفي الوقت نفسه ليس بالإمكان تجاهل الجانب الفلسطيني في الصراع.

ويسعى الطاقم الإسرائيلي، من خلال البحث، تعزيز التعاون مع ألمانيا ووضع مواد تعليمية بشكل مشترك لتحسين صورة إسرائيل، رغم الإقرار الإسرائيلي بالميل إلى الانغلاق والهروب من تعدد الروايات.

كما يشير الباحثون إلى أن استمرار الاحتلال والاستيطان مذكور في غالبية كتب التدريس كأحد العقبات الأساسية أمام ما يسمى بـ’عملية السلام’.

وقدم الباحثون توصية بعرض إسرائيل بشكل متعدد الأبعاء في الصراع، وتجنب خلق رواية تعرض الصراع على أنه لا مرد له، وغير قابل للحل.

ويشير التقرير إلى أن المحرقة (الهولوكوست) والنازية تعرض بشكل بارز في كتب التاريخ في ألمانيا، تخلق انطباعا بأن ‘الحديث عن ماكنة قتل آلية، يلعب في أشخاص أدوارا ثانوية بدون مسؤولية، وبدون حيز عمل شخصي’.

احزاب بلجيكية توصي بقرار عزل الشركات التي تدعم الاستيطان الإسرائيلي

اوصت عدة احزاب بلجيكية بقرار عزل الشركات التي تدعم الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

واستندت الاحزاب البلجيكية في مجلس بلدية مولينبيك في مدينة بروكسل، في قرارها إلى قرار الاعتراف بدولة فلسطين من قبل بلدية مولينبيك ـ سان ـ جون المقرر بتاريخ ٢٦-١١-٢٠١٤.

وأكد بيان صحفي صادر يوم الثلاثاء، عن الحزب الاشتراكي البلجيكي (PS)، وحزب العمال البلجيكي (PTB Molenbeek)، على العائق الذي يشكله الاستيطان على عملية السلام، وعلى ضرورة منع الشركات الداعمة للاحتلال من الربح من الأسواق البلجيكية المحلية.

ونددت الأطراف المعنية، بالعقد الموقع من قبل البلدية مع شركة G4S المختصة بمعدات المراقبة والأمن لتعاملها مع الاحتلال ومساعدته في قمع الفلسطينيين على الحواجز وفي السجون الإسرائيلية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا