الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 27-6-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 27-6-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 27-6-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

الشأن الفلسطيني

• أبرق السيد الرئيس، معزيا نظيره التونسي الباجي قائد السبسي، بضحايا الهجود الارهابي الذي استهدف أمس، فندقا في مدينة سوسة، وأكد سيادته في البرقية، إدانتنا واستنكارنا ورفضنا المطلق لهذه الاعمال الارهابية البشعة، التي تنافى والشرائع والقوانين والاخلاق الانسانية، وتستهدف زعزعة الاستقرار وضرب الاقتصاد.(وفــا)
• تفقد وفد رئاسي يتقدمه رئيس ديوان الرئاسة حسين الاعرج، أمس، للخدمات الانسانية والتنظيمية التي تقدم بالمسجد الاقصى المبارك بما يسهل قيام المصلين بأداء الشعائر الدينية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بتكليف من السيد الرئيس. (وفــا)
• كشفت مصادر رفيعة ومقربة من السيد الرئيس، بأن الحكومة الحالية “باقية” ولن يتم تشكيل حكومة جديدة، فيما سيتم إجراء تغييرات وزارية تطال وزراء بالحكومة، لأن الوضع الفلسطيني غير مهيئ لتشكيل حكومة جديدة في ظل إصرار حماس في قطاع غزة على إفشال جهود أية حكومة يتم تشكيلها وعدم قبولها بتسليم شؤون القطاع لأي حكومة توافقية.(سكاي برس،قدس نت)
• قال نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية النائب قيس عبد الكريم، إن المشاورات لتشكيل حكومة الوفاق الوطني لا زالت في بدايتها، ومن حيث المبدأ الجميع يوافق على ضرورة تشكيل حكومة الوحدة وأنها يجب أن تضم ممثلين من مختلف الفصائل الموقعة على اتفاق المصالحة. (PNN)
• طالب النائب عن حركة فتح أشرف جمعة بتشكيل حكومة وحدة وطنية برلمانية تضم في عضويتها اعضاء منتخبين من حركتي فتح وحماس وكافة الفصائل في المجلس التشريعي، وإعتبر أن ذلك يعني ان تكون الحكومة ممثلة بشخصيات مُنتخبة من الشعب الفلسطيني وتمثل الرأي العام الفلسطيني، على أن تكون رئاسة الحكومة لحركة فتح لتلافي مقاطعتها دوليا.(دنيا الوطن)
• قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أمس، إن “الأمين العام بان كي مون قلق للغاية بشأن التقارير المتعلقة بصحة وسلامة الأسير الفلسطيني خضر عدنان، والذي يخوض اضراباً عن الطعام، منذ الخامس من مايو/آيار الماضي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري من قبل السلطات الإسرائيلية”. (وطن،فلسطين اليوم)
• قالت سفيرة فلسطين في إيطاليا د. مي كيله إن وفداً وزاريا ايطاليا سيزور فلسطين الإثنين القادم للمشاركة في اعمال اللجنة الوزارية الفلسطينية- الإيطالية وتوقيع عدة اتفاقيات تنموية بين البلدين، وبحث سبل دفع عجلة المفاوضات. وأضافت أن زيارة الوفد ستقتصر فقط على فلسطين عدا وزير الخارجية الإيطالي الذي سيزور إسرائيل في اليوم التالي. (معــا)
• بدأ “اسطول الحرية 3” الذي يضم عدة سفن تقل ناشطين من أجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، رحلته أمس من جزيرة كريت، على ما اعلن احد المنظمين، وأعلن النائب العربي في الكنيست باسل غطاس على صفحته في موقع فيسبوك “وأخيرا وبعد تعقيدات كبيرة ننطلق الآن من على ظهر سفينة الحرية السويدية ماريان في الطريق إلى غزة”.(رأي اليوم)

التقرير الإعلامي – النشرة المسائية الجمعة 26-6-2015

• استشهد الشاب حماد جمعة رومانين(27 سنة) من بلدة العوجا قرب أريحا، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من حاجز ‘الحمرا- بقعوت’ في منطقة الأغوار، وإتهمت عائلة الشهيد قوات الاحتلال بإعدامه، مشيرةً إلى أن رواية الاحتلال التي تفيد بأن الشاب حماد أطلق النار على الجنود قبل استشهاده، هي محض رواية كاذبة وعارية عن الصحة. (قدس برس،وفــا)
• أكّدَ عضو تنفيذية منظمة التحرير د. صائب عريقات ان قوات الاحتلال قتلت الشاب رومانين من بلدة العوجا في اريحا بدم بارد باطلاق النار عليه اثناء قيادته سيارته في البقيعة، وكذّب رواية الاحتلال ان الشهيد اطلق النار باتجاه قوات الإحتلال، ودعا عريقات المجتمع الدولي الوقوف وحشد الطاقات للقضاء على هذه الظواهر التى تستهدف الحياة الانسانية. (راية FM)
• أكّدَ د. صائب عريقات، أن مساعي دولة فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية تهدف إلى تحقيق العدالة وليس للانتقام، جاء ذلك أثناء لقاء عريقات، اليوم، مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام فرناندو جنتلني، والقنصل الفرنسي العام هارف ماغرو، كل على حدة. (وفــا)
• عزّى السيد الرئيس، اليوم، رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند، بضحايا الهجوم الإجرامي الذي استهدف مصنعا بمدينة ليون، وأعرب سيادته، في برقية التعزية، عن إدانته واستنكاره ورفضه لهذه الأعمال الإرهابية البشعة، كما عزّى سيادته، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بضحايا التفجير الإجرامي الذي استهدف مسجدا بمدينة الكويت.(وفــا)
• إعتبر نمر حماد المستشار السياسي للسيد الرئيس، أن حكومة اليمين المتطرف التي شكلها نتنياهو تقضي على أي فرصة للسلام، فلا يمكن التفاوض مع حكومة يدعو بعض وزرائها إلى إبادة الشعب الفلسطيني، وقال إن مساعي حماس لإقامة دويلة مؤقتة بغزة هو ما تريده اسرائيل للقضاء على المشروع االفلسطيني، داعيا الحركة إلى تطبيق اتفاقات المصالحة.(عكاظ)
• تم اليوم توقيع اتفاق شامل بين دولة فلسطين والكرسي الرسولي ‘دولة الفاتيكان’، في حاضرة الفاتيكان بحضور وفود رسمية من الدولتين، وقام وزير الخارجية ورئيس الوفد الفلسطيني رياض المالكي والمطران غالاغر وزير خارجية الكرسي الرسولي بتوقيع الإتفاق الأول من نوعه في تاريخ الكنيسة مع دولة فلسطين التي تعترف بها رسميا دولة الفاتيكان.(وفــا)
• أعربت إسرائيل عن أسفها لتوقيع الإتفاق بين دولة فلسطين والفاتيكان، وحذرت من ان تلك الخطوة ستؤثر سلبا على جهود استئناف محادثات السلام، وجاء في بيان للمتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية عمانوئيل نحشون ان “هذه الخطوة المتسرعة تضر بأفق التقدم فى اتفاق سلام، وتؤذي الجهود الدولية لاقناع السلطة الفلسطينية بالعودة الى المفاوضات المباشرة”.(AFP)
• طالب نواب ديمقراطيون أمريكيون أمس، وزير الخارجية جون كيري بالضغط على إسرائيل لإنهاء احتجاز الأطفال الفلسطينيين في سجونها العسكرية، ووصفوا هذا الفعل بـ”العدوان المنهجي”، واستندت الرسالة التي وجهها الأعضاء، إلى تقريرٍ لمنظمة صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” لعام 2013، مُعنون بـ”أطفال في معتقلات إسرائيلية عسكرية”.(الأناضول)
• وصف عضو المجلس الثوري لحركة فتح عضو الهيئة القيادية العليا في المحافظات الجنوبية عبد الله ابو سمهدانة تسليم السلطة الفلسطينية أدلة على جرائم إسرائيلية إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح من شانها ان تنصف الضحية وتنال من الجلاد الذي عمد على مدار احتلاله للأرض الفلسطينية على استباحة الدم الفلسطيني. (معــا)
• ألغت العاصمة الهولندية أمستردام الخطط الخاصة باتفاق التوأمة الرسمية مع تل أبيب، وذلك لأن بعض الأعضاء فى مجلس المدينة يعارضون الفكرة على خلفية الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية، وسحب العمدة “ايبرهارد فان دير لان” الخطة بعدما أعلنت أحزاب العمل والخضر والاشتراكيين إنهم لن يؤيدوا هذه الرابطة. (سمـا،شاشة نيوز)
• أعربت منظمات مؤيدة لإسرائيل عن أسفها لقرار إلغاء التوأمة مع بلدية تل أبيب وأكدت مصادر مؤيدة لإسرائيل أن الائتلاف في بلدية امستردام لا يرى أي حرج بإقامة علاقات توأمة مع بلدية اسطنبول، كازبلانكا أو بكين، وهي أماكن معروفة في العالم بالأساس بسبب عدم حفاظها على حقوق الإنسان. (الحدث)
• إنطلقت في جزيرة كريت اليونانية أول سفينة من أسطول الحرية3، وهي السفينة السويدية ماريان، ليلة أمس من الجزيرة باتجاه شواطئ غزة بغية كسر الحصار المفروض عليها. (ق.الجزيرة،ق.القدس)
• ناشد نقيب الأطباء د. نظام نجيب، السيد الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء ووزير الصحة التدخل الفوري والعاجل لوقف ما وصفه بـ”المهزلة” التي يقودها “أناس خارجون عن عادات وتقاليد شعبنا” وملاحقة ومحاسبة المتسببين والقائمين على الفتنة، وذلك في اشارة الى صفحة تبث الاكاذيب والشائعات وتُحرّض على الأطباء على مواقع التواصل الاجتماعي. (معــا)
• بحث سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، اليوم الجمعة، مع وفد الاتحاد الدولي للصحافة العربية، دور الإعلام في مواجهة تحديات الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية . (معــا،وفــا)
• قال النائب مصطفى البرغوثي، ان آلاف الشباب وصلوا الى الأقصى ممن هم دون سن ال40 رغم محاولات الاحتلال لمنعهم ورغم الحواجز والمعيقات، وأضاف:”المفاوضات عديمة الجدوى مع هذا الاحتلال، لأنهم يريدون ان نفاوض واسرائيل مستمرة في تهويد القدس والمسجد الاقصى، ولم يبقَ أمامنا الا خيار واحد وهو المقاومة بكل الاشكال الممكنة. (ت.فلسطين)

الـشـأن الـعربي

الشأنان الخليجي واليمني:
• أدانت الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول غربية وعربية الهجمات التي وقعت اليوم الجمعة في تونس والكويت وفرنسا, بينما رفعت دول أوروبية مستوى التأهب الأمني تحسبا لوقوع هجمات. (ق.الجزيرة)
• أكّدَ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي، الشيخ محمد الخالد الصباح، أن الوزارة بكافة أجهزتها لن يرتاح لها بال ولن تألوا جهدًا حتى تتوصل إلى الجناة فى حادث انفجار مسجد الإمام الصادق. (كونا)
• أفادت قناة “الجزيرة”، نقلاً عن مصادرها في وزارة الداخلية الكويتية أنه تم القاء القبض على عدد من المشتبه بهم في تفجير مسجد الإمام الصادق في الكويت. (ملحق)
• أدانت منظمة التعاون الإسلامي التفجير “الإرهابي” الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في العاصمة الكويتية أمس، كما أدان “حزب الله” اللبناني بشدة التفجير معتبراً أن هذه الجريمة هي إساءة الى جميع المسلمين .(النشرة،الحياة اللندنية،اللواء)
• أعلن القيادي البحريني في تنظيم “الدولة الاسلامية” تركي البنعلي ان العملية المقبلة بعد تفجير مسجد الكويت الجمعة ستكون في مملكة البحرين الجمعة المقبلة. (القدس العربي،البوابة)
• أثار قرار مجلس الشورى السعودي، برفض دراسة عدد من المشروعات المقترحة لنظام «حماية الوحدة الوطنية» والمحافظة عليها، المقدم من عدد من أعضاء مجلس الشورى في جلسته الماضية، أثار عاصفة من التساؤلات حول الأسباب التي دفعت أغلبية المجلس لرفض المشروعات، وإصرار الداعمين للمقترحات على بحثها. (الخليج الجديد)
• انتقد الكاتب بصحيفة الشرق الأوسط فهد الشقيران، رفض مجلس الشورى السعودي قانون حماية الوحدة الوطنية، مطالبا بغربلة المجلس وتجديد دماء أعضائه الذين اتهم البعض منهم بأنهم “لا يفهمون في الأمور القانونية وفي كثير مما يتم تداوله بينهم”.(جهينة الإخبارية)
• وافقت الحكومة الألمانية على تصدير 15 زورق دورية ألماني إلى السعودية ودبابات قتالية لكل من قطر وعمان، وذكرت مصادر حكومية في برلين لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)
• اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثي)، أمس، قوات التحالف العربي، بمنع طائرة عمانية تقل وفدهم المشارك بمؤتمر جنيف، من الوصول إلى مطار صنعاء، بعد دخولها الأجواء اليمنية، وإجبارها على العودة إلى سلطنة عمان. (رأي اليوم)
• قال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا، التي تحكم اليمن، أمس، “إنه لا حل حقيقي في اليمن إلا بالتوافق السياسي، الذي تعمل دول التحالف العربي على إعاقته”، بحسب قوله. (يمن نيوز)

الشأنان المغاربي والصومالي:
• أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن بلاده لا تستطيع “وحدها” مواجهة الجهاديين، وذلك إثر مقتل 37 شخصا بينهم سياح أجانب في هجوم استهدف فندقا في ولاية سوسة.(فرانس برس)
• أدان وزير الخارجية الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير الاعتداء على الفندق السياحي في تونس واصفا إياه “بالاعتداء القاتل الجبان”، ولم يؤكد الوزير الألماني عما إذا كان سياح ألمان بين الضحايا، معلنا عن تشكيل خلية أزمة في وزارته لمتابعة آخر تطورات الاعتداء في تونس.(الوكالة الألمانية)
• أعلن رئيس الوزراء التونسي حبيب الصيد إن تونس تعتزم أن تغلق في غضون أسبوع 80 مسجدا غير خاضعة لسيطرة الدولة لتحريضها على العنف كاجراءات مضادة في أعقاب الهجوم على فندق في تونس. (القدس العربي)
• أعرب المشاركون في الحوار السياسي الليبي، المنعقد في مدينة الصخيرات المغربية، لمحاولة إيجاد تسوية سلمية للنزاع في ليبيا، عن صدمتهم وحزنهم إزاء الهجمات الإرهابية الأخيرة.(هس برس)
• أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية، استئناف رحلاتها إلى مطاري الأبرق، وطبرق؛ لتسهيل حركة تنقل المواطنين. (وال)
• أعلن المتحدث باسم الجيش البوروندي جاسبار باراتوزا أمس مقتل أكثر من 50 جنديا بورونديا في قاعدة عسكرية تابعة للاتحاد الإفريقي في جنوب الصومال، في هجوم شنته عناصر جماعة الشباب الصومالية الإسلامية المتطرفة. (رويترز)

الشأنان السوري واللبناني:
• قتل تنظيم داعش 164 مدنيا منذ بدء هجومه المفاجىء فجر الخميس على مدينة كوباني في شمال سوريا حيث تستمر المعارك بينه وبين المقاتلين الاكراد في نقاط عدة تمكن من اقتحامها، وندد المرصد السوري لحقوق الانسان بعمليات القتل واصفين اياها ب”المجازر”، مشيرين الى ان الارهابيين يتحصنون في ابنية داخل المدينة ويستخدمون المدنيين دروعا بشرية.(AFP)
• قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ” لن نسمح أبدا بإنشاء دولة شمالي سوريا، على حدودنا الجنوبية، وسيستمر كفاحنا في هذا السبيل مهما كانت التكلفة”، جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته، في حفل إفطار نظمه الهلال الأحمر التركي في مركز “الخليج” للمؤتمرات بمدينة إسطنبول. (عكس السير)
• قالت الخارجية التركية، أمس، أن كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، تباحثا هاتفياً حول التطورات الأخيرة في مدينة كوباني، شمالي سوريا، وذكرت الوزارة أن المحادثة تطرقت أيضاً لتقدم مقاتلي وحدات الحماية الشعبية الكردية وسيطرتهم على مدينة تل أبيض بالرقة،ونقل مولود مخاوف أنقرة من هذا التغيير على الأرض.(آرانيوز)
• خرق رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب الحصار المفروض على بلدة حضر في جبل الشيخ وفاجأ أهاليها بزيارة استقبل فيها من قبل مشايخها ومقاتليها بالترحاب والثناء على مواقفه، والتقى مسؤولي المحاور في البلدة والمقاتلين، حيث أكّد أمام الجميع أن أي اعتداء على حضر سيفجر المثلث اللبناني – السوري – الفلسطيني بأكمله. (رأي اليوم)
• اعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم سيقوم بزيارة إلى موسكو الاثنين القادم لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. (رأي اليوم)
• قتل عشرون عنصرا على الأقل من القوات النظامية السورية في تفجير انتحاري نفذه تنظيم الدولة الإسلامية قرب مركز أمني في مدينة الحسكة التي تشهد معارك عنيفة. (كونا،الإتحاد)
• قتل مصور صحافي عمره 19 عاما يعمل لقناة الجزيرة القطرية وذلك اثناء تغطيته معارك في محافظة درعا، وفق ما اعلنت القناة في بيان الجمعة. (رأي اليوم،كونا)
• ضبطت السلطات الأمنية اللبنانية شخصا سوريا وبحوزته قنبلة يدوية في شمال البلاد عند نقطة العبودية الحدودية مع سوريا.(النشرة)

الشأن المصري:
• نشر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للإعلامي المصري، توفيق عكاشة، تنبأ فيه بحصول تفجيرات إرهابية في دولة الكويت، أثناء حديثه بعد تفجيرات السعودية. (وكالات،يوتيوب)
• أعلن عدد من الصحف المؤيدة للنظام الحالي، والقريبة منه، أن الرئيس المعزول محمد مرسي أعلن رفضه الطعن على حكم إعدامه؛ لأنه الرئيس الشرعي ولا يعترف بإجراءات محاكمته، حسب زعمه.(سما)
• ألقت الأجهزة الأمنية بالمنيا القبض على 13 شخصًا من المشاركين فى احتفالية لتوزيع جوائز لحفظة القرآن الكريم والتي نظمتها جمعية عثمان ابن عفان الأهلية، والتي تم تنظيمها في أحد الشوارع الرئيسية بمركز سمالوط، وذلك لاتهامهم بالانتماء لجماعة الإخوان الإرهابية. (اليوم السابع)
• شن د. أسامة القوصى الداعية السلفي هجوماً حاداً على شيوخ جماعة الإخوان، واصفا إياهم بأنهم ليسوا شيوخا لكنهم يصدرون جرائم تحريضية على العنف يعاقب عليها القانون، مضيفاً: “لا ينبغي أن نطلق على هؤلاء شيوخ”.(فيتو)
• انتقد حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ما وصفه بـ”الغموض” في مشروع الموازنة العامة الجديدة وعدم طرحها للنقاش المجتمعي فى ظل غياب البرلمان، وانحيازها للأغنياء على حساب الفقراء، وهو ما اعتبروه استمراراً لنفس سياسيات وانحيازات نظام مبارك. (الوطن)
• وقع انفجاران متتاليان قرب مدينة الإنتاج الإعلامي في مدينة 6 أكتوبر في مصر دون سقوط ضحايا أو مصابين. (ق.العربية)

الشأن العراقي:
• حذر رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم، من الغلو في الدين والبعد عن الوسطية، مؤكداً أن الأمة هي صاحبة الاختصاص باختيار “نظامها وأميرها”.(السومرية نيوز)
• أفاد مصدر امني في محافظة كركوك، مساء أمس، بأن قوة امنية اعتقلت عضو قيادة قطر العراق في حزب البعث المنحل عبد الباقي السعدون وسط المحافظة. (السومرية نيوز)

الـشـأن الـدولـي

• قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن الهجمات التي حدثت في فرنسا والكويت وتونس كانت منسقة، وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي إن الهجمات مازالت تخضع للتحقيق.(معــا)
• دعا وزير اسرائيلي اليوم يهود فرنسا الى الهجرة الى اسرائيل بعد الهجوم الذي وقع قرب ليون في وسط شرق فرنسا وأدى الى مقتل شخص عبر قطع رأسه، وقال وزير الهجرة الاسرائيلي زئيف الكين “ادعو يهود فرنسا الى المجيء لموطنهم، ان معاداة السامية تزداد والارهاب يتصاعد”،وقال في بيان “انها مهمة وطنية لها اولوية عالية جدا”.(وطن)
• ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالاعتداءات “الإرهابية والمرعبة” التي وقعت الجمعة في فرنسا وتونس والكويت، داعيا إلى محاكمة المسؤولين عنها. (رويترز،الحياة اللندنية)
• اعلن وزير الداخلية الاسباني رفع مستوى التحذير من هجمات ارهابية في بلاده الى الدرجة الرابعة على سلم من خمس درجات، وذلك اثر الهجمات في تونس وفرنسا والكويت. (رويترز)
• اعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، عن تنظيم استفتاء في اليونان حول نص الاتفاق الذي قد ينجم عن اجتماع وزراء مالية دول مجموعة اليورو السبت ببروكسل، بين اثينا ودائنيها. (AP)
• أصدرت محكمة في شمال نيجيريا أمس حكما باعدام تسعة أشخاص إثر ادانتهم بتهمة التجديف، بحسب ما أعلن كاتب المحكمة ورئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .(فرانس برس)
• استنكرت الصين اتهامات مدير الاستخبارات الأمريكية جيمس كلابر، لها بأنها المشتبه به الرئيسي في عملية القرصنة الإلكترونية الواسعة النطاق التي استهدفت الملفات الحكومية في واشنطن . (يونيهاب)
• دعا الاتحاد الافريقي إلى الافراج “الفوري وغير المشروط” عن قائد الاجهزة السرية الرواندية امانيول كارينزي كاراكي الموقوف في بريطانيا، وفق ما اعلنت. (القدس العربي)

التحليل السياسي

غطرسة اسرائيل تثير استياء الاميركيين اليهود – صحيفة القدس

كتب أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك آلون بن مئير مقالاً انتقد فيه إسرائيل لنكرانها للجميل الذي تقدمه لها الولايات المتحدة يوماً بعد يوم وتمكنها من “التصرفات غير المسؤولة”.
واعتبر هذا المقال ردا على انتقادات سفير إسرائيل السابق في واشنطن مايكل أورين الذي نشر مقالين متتالين الأسبوع الماضي وجه فيهما انتقادات شخصية تنضح بالعنصرية للرئيس الأميركي باراك أوباما متهما إياه بالتخلي عن إسرائيل و “محاباة المسلمين بسبب نشأته الإسلامية”
ويقول مئير في مقالته التي نشرت على شبكة سي.إن.إن الأميركية يوم 22 حزيران “لا أحد يستطيع أن ينكر الصداقة الوثيقة، الملزمة، التي لا نظير لها ما بين الولايات المتحدة وإسرائيل. لقد خدمت هذه الرابطة القويّة جدّا كلا البلدين، وبالأخصّ إسرائيل التي استفادت سياسيّا واقتصاديّا وعسكريّا من الدّعم الأمريكي الثابت واللامحدود الذي ساعد إسرائيل كي تصبح قوّة لا يُعلى عليها في الشرق الأوسط”.
ويضيف مئير بلهجة تشير إلى نكران إسرائيل ودفعها نحو الضرب بعرض الحائط بالمعايير الدولية “ولكن يبدو الآن بأن الدّعم الأمريكي الجليّ وتلك الصداقة التي لا مثيل لها قد مكّنت إسرائيل في أن تترسّخ أكثر في الضفة الغربيّة عن طريق بناء وتوسيع المستوطنات ومصادرة أراض فلسطينيّة، الأمر الذي يجعل من إمكانيّة تحقيق السلام أكثر بعدا من أي وقت مضى”.
ويقول “بصرف النظر عن الحروب والصراعات المسلّحة التي تجتاح المنطقة منذ نشأة إسرائيل، فقد حافظت الولايات المتحدة على يد ثابتة في دعمها لإسرائيل، حتّى على حساب مصالحها الإستراتيجيّة في المنطقة، وبمسؤوليّة أخلاقيّة والتزام لتقديم المساعدة والنّصح والموارد والحماية حسب الحال، ولكن عندما يدرك أحد بأنه بدلا من مساعدة صديق (مساعدة إسرائيل للولايات المتحدة بالمقابل) فإنه يسمح لهذا الصّديق في الواقع، أو يمكّنه، من إلحاق الأذى بنفسه”.

ويشرح مئير “لنأخذ مثالا أو تشبيها بسيطا على ذلك: إذا كان صديقي مدمنا على المخدرات، تأتي لحظة يصبح فيها إعطاؤه نقودا (في وضع إسرائيل والولايات المتحدة: تزويد إسرائيل بالمساعدة العسكريّة والدّعم الإقتصادي وبالأخصّ التغطية السياسيّة ) مساهمة بشكل مباشر في استمرار هذه العادة المدمّرة؛ يجب عليّ بالضبط في هذه الحال وباسم الصداقة التي تربطنا أن أرفض إعطاء صديقي المدمن هذا ما يرغبه بشدّة”.
ويعتقد كثير من الخبراء ان العلاقات الأميركية – الإسرائيليّة في الوقت الحاضر عند أدنى مستوى تاريخي لها لأنّ أوباما أراد أن يظهر شيئا من “الحبّ القاسي” بممارسة ضغط محدود على إسرائيل لتعليق النشاط الإستيطاني “ولكن ومن باب السخرية هنا أنّه في الوقت الذي تعتقد فيه الولايات المتحدة بأن السّلام الإسرائيلي – العربي سيوفّر لاسرائيل الامن الطويل الأمد، غير أنها لم تمارس ضغطا كافيا على إسرائيل للسعي وراء السّلام، الأمر الذي يتطلّب بالضرورة القيام بتنازلات جوهريّة” بحسب مئير.
ويحذر مئير إدارة الرئيس أوباما من ان “كلّ يوم تسمح فيه الولايات المتحدة باستمرار الإحتلال تعرّض فيه بدون قصد أمن إسرائيل القومي للخطر، هذا بالرغم أنها ملتزمة بالحفاظ على هذا الأمن بالذات”.
واضاف “إن إسرائيل تحفر لنفسها في الوحل أعمق فأعمق، هذا في حين تبقى الولايات المتحدة حامية لها، وان إمكانيّة التوصّل لحلّ الدولتين تصبح أكثر ضعفا وأقلّ احتمالاً، الأمر الذي يهدّد وجود إسرائيل كدولة يهوديّة وديمقراطيّة”.
وقال مئير بانه”يجب على الولايات المتحدة ألاّ تعطي إسرائيل بعد اليوم صكّا (شيكا ) مفتوحا على أمل أن تستخدمه إسرائيل بحكمة. لقد فشلت إسرائيل في هذا الاختبار وتصبح الولايات المتحدة نتيجة لذلك شريكا في سياسات إسرائيل المدمّرة ذاتيّا، ونظراً لأنّ للولايات المتحدة حصّة معنوية وأخلاقية ومادية في خير وسلامة إسرائيل وملتزمة في الحفاظ عليها، يجب أن تكون قادرة على تشكيل سلوك إسرائيل والتأثير عليه، وبالأخصّ فيما يتعلّق بصراعها مع الفلسطينيين”.
واستهجن مئير فكرة عدم قدرة الولايات المتحدة في الضغط على إسرائيل قائلاً “هناك من يقول بأن إسرائيل دولة ذات سيادة ولا تستطيع أية دولة أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة أن تملي عليها ما تفعله أو ما لا تفعله، إلا أن الواقع هنا هو أنّ إسرائيل تعتمد على الولايات المتحدة سياسيّا وعلى حماية أمنها الوطني بشكل خاصّ، ولذا لا تستطيع في نفس الوقت أن تتحدّي الولايات المتحدة وتستمرّ في توقّع هذا الدّعم الغير مشروط.”

وفي قضية متعلقة، يشار إلى أنه وفي خطوة غير مسبوقة وجه إبراهام فوكسمان ، زعيم المنظمة الأميركية اليهودية “عصبة مواجهة التشهير” بالغة التأثير في الأوساط اليهودية الأميركية وجه اثناء حواره في مؤتمر في نيويورك الأسبوع الماضي أجراه معه الكاتب شمي شاليف في صحيفة هآرتس نقداً لاذعاً لإسرائيل “بسبب عدم تقدمها بخطة سلام ولمعاملتها اليهود الأمريكيين وكأن تأييدهم ولإسرائيل أمر مفروغ منه (أوتوماتيكيا مهما فعلت) وبسبب تعاملها مع الولايات المتحدة باحتقار”.
وحذر فوكسمان أن هذا التأييد “يقع في موقع الخطر” حيث تبدو إسرائيل وكأنها “عمياء للرأي العالمي”.
ولدى متابعة شاليف قال فوكسمان “لقد تعهدنا بدعم إسرائيل ، بعضنا بشكل مطلق وبدون تحفظات، والبعض بتحفظ ، ولكن إسرائيل تبدو وكأنها لا تتفهم، أو تحترم، أو تقدر هذه الشراكة (الأمريكية-اليهودية)”.
وأضاف “يجب أن يكون هناك إظهار للمزيد من الحساسية والتعلم والمعرفة لقيمة جاليتنا (اليهودية الأميركية) عدا عن إرسال الشيكات (والأموال) في لحظات الأزمات والجري إلى الكونجرس. على إسرائيل أن تغير من نهجها في الكثير من الأمور كون وجودها يتعرض للخطر خاصة وأنها تأخذ التأييد اليهودي الأميركي وكأنه أمر مفروغ منه مما يقوض قاعدة تأييدها في الولايات المتحدة” .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا