الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(114) لليوم الاربعاء 8-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(114) لليوم الاربعاء 8-7-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

شؤون رئاسية لليوم الاربعاء 8-7-2015

الرئيس يؤكد على حرص القيادة الفلسطينية على تمتين العلاقات الثنائية المميزة بين فلسطين واليونان

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس.

واطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمعيقات التي تعترض العملية السياسية.

وأكد الرئيس ان الخيار الفلسطيني هو تحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة عبر المفاوضات لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وأشار سيادته، الى حرص القيادة الفلسطينية على تمتين العلاقات الثنائية المميزة التي تربط فلسطين واليونان، وتطويرها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

الرئيس يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة أمير منطقة الحدود الشمالية

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بوفاة أمير منطقة الحدود الشمالية عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد.

وجاء في برقية سيادته: ‘نرفع إلى مقامكم السامي ولأفراد الأسرة السامية كافة، خالص تعازينا ومواساتنا برحيله، لندعوه عز وجل أن يشمل الفقيد بعفوه وغفرانه، ويسكنه فسيح جناته، كما نسأله سبحانه وتعالى أن يمّن عليكم بموفور الصحة والسعادة، وأن ينعم على المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق بمزيد من الأمن والاستقرار والازدهار’.

كما بعث سيادته برقية تعزية إلى أمير منطقة نجران جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، بوفاة الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد.

مواقف فتحاوية

شعث يطالب اسبانيا بالاعتراف الرسمي بفلسطين

طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض علاقاتها الدولية الدكتور نبيل شعث بضرورة الاعتراف الرسمي الاسباني بدولة فلسطين المستقلة قبل شهر اكتوبر وتنفيذ توصية البرلمان التي تخذها بشان الاعتراف العام الماضي ، بعد تاكيد مسؤولين اسبان ان الاعتراف سيكون في الوقت المناسب .

وشارك شعث في الندوة السياسية التي اقامتها وزارة الخارجية الاسبانية في مدريد ، حول فلسطين واستراتيجيتها الجديدة ودور اوروبا .

وقال شعث في بيان صحفي ، ان الندوة التي شارك فيها شخصيات هامة عربية واوروبية وامريكية تهدف لطرح وسماع وجهة النظر الفلسطينية حول التطورات السياسية المختلفة ، قبل استلام اسبانيا لرئاسة مجلس الامن الدولي في اكتوبر المقبل .

وبين شعث ما الت اليه العملية السياسية بعد ان استغلتها اسرائيل للمزيد من الاستيطان ومصادرة الاراضي والعمل على تعزيز فصل قطاع غزة وتدميرها حل الدولتين ، مشددا على اهمية محاسبة اسرائيل على ما قامت وتقوم به من سياسات واجراءات مخالفة للشرعية الدولية .

وعلى هامش الندوة التقى شعث مع مختلف الاحزاب الاسبانية : حزب المواطنة ، حزب بوديموس الذي يتصدر المشهد السياسي وله فرصة قوية في الحكومة المقبلة ، الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، حزب الشعب الحاكم ، وحزب اليسار الموحد .

وقال شعث ان الهدف من هذه اللقاءات تحفيز ودفع اسبانيا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصتمها القدس الشرقية ، قبل الانتخابات التشريعية الاسبانية المزمع اجراءها نهاية العام الحالي ، مشيرا الى ان القيادة الفلسطينية تدفع باتجاه ان تلعب اوروبا ككل دورا ايجابيا .

فصائل

عشراوي تبحث مع ممثل البرتغال آخر التطورات السياسية

التقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، في مقر المنظمة بمدينة رام الله اليوم الأربعاء، ممثل البرتغال لدى دولة فلسطين بيدرو دي سوزا ألميدا، وبحثا آخر التطورات والمستجدات السياسية، وسبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين.

وفي بداية اللقاء، أشادت عشراوي بمواقف البرتغال الداعمة لشعبنا، وثمنت اعتراف البرلمان البرتغالي بالدولة الفلسطينية، وحثت الحكومة البرتغالية على تطبيق قرار برلمانها وشعبها والانحياز لصالح الحق والعدل والسلام.

وناقش الطرفان الوضع الراهن في فلسطين والمنطقة وما يعانيه من تشوهات جراء غياب الأفق السياسي، وضرورة تفعيل دور الاتحاد الأوروبي بشكل خاص والمجتمع الدولي عموما للعب دور مؤثر وفاعل للخروج من هذا الواقع المؤلم، وتبني سياسات ومواقف تضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية ومحاسبة إسرائيل على خروقاتها، والتدخل العاجل لرفع الحصار غير القانوني عن قطاع غزة وإنهاء الاحتلال بشكل جذري.

ووضعت عشراوي الضيف في صورة الانتهاكات الإسرائيلية الأحادية والمخالفة للقواعد والقوانين الدولية والإنسانية، بما في ذلك مواصلة الاستيطان، واستهداف المواطنين ومقدراتهم، وانتهاج سياسات قائمة على التحريض والعنصرية والتطرف والحصار المستمر لقطاع غزة والحاجة الملحة لإعادة إعماره.

تيسير خالد يدعو الأمم المتحدة الى إحالة ملف الجدار الى ‘الجنائية الدولية’

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار تيسير خالد، منظمة الامم المتحدة وأمينها العام الى الخروج عن صمتها والتحرك الفوري من أجل وضع حد لتحدي حكومة تل ابيب للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن جدار الضم والتوسع الاستيطاني الذي تقيمه اسرائيل في عمق الاراضي الفلسطينية.

وأضاف أن الاستهتار الاسرائيلي بالقانون الدولي وصل حدا لا تستطيع الامم المتحدة وأجهزتها تجاهله، بعد ان اعطت المحكمة العليا الاسرائيلية وفي الذكرى الحادية عشرة لفتوى محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز 2004، الضوء الاخضر لوزارة الجيش الاسرائيلي للشروع في بناء الجدار في الكريمزان على اراضي المواطنين في بيت جالا، الأمر الذي يعطي مؤشرات ودلائل وبيانات واضحة على مدى الاستخفاف والاستهتار الذي تبديه اسرائيل ومحاكمها بالقانون الدولي وبمحكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية دولية، وهي الهيئة التي دعت بإجماع قضاتها اسرائيل الى وقف العمل ببناء جدار الضم والتوسع وهدم ما بنته منه وجبر الضرر الذي لحق بالمواطنين الفلسطينين وبالمؤسسات والادارات العامة الفلسطينية، الرسمية منها والاهلية.

وأكد تيسير خالد أن الضوء الاخضر الذي أعطته المحكمة العليا الاسرائيلية لجيش الاحتلال لمواصلة بناء جدار الضم والتوسع الاستيطاني على اراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم هو بحد ذاته دليل كاف يملي على الجانب الفلسطيني أهمية التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية ودعوتها الى ضرورة إدراج أسماء رئيس وقضاة المحكمة العليا الاسرائيلية على قائمة المطلوبين للعدالة الدولية، عملا بالمادة الثامنه من نظام روما للمحكمة، والذي يصنف الاستيطان ومن ضمنه جدار الضم والتوسع في خانة جرائم الحرب، وهو أيضا بحد ذاته دليل كاف يجب أن يدفع الامين العام للامم المتحدة دون تردد الى تحمل مسؤولياته في تفعيل فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الجدار وإحالة ملف الجدار، باعتباره أحد أخطر مراحل لمشروع الاستيطاني التهويدي الاسرائيلي، الى المحكمة الجنائية الدولية، ودعوتها الى التحرك وفتح تحقيق قضائي بشأن قرارات المحكمة العليا الاسرائيلية على هذا الصعيد باعتبارها تقدم الغطاء القانوني لجرائم الاستيطان.

الشأن الفلسطيني

أبرز الشؤون الفلسطينية لليوم الاربعاء 8-7-2015

اعتقال 139 مواطنة خلال الـ6 شهور الماضية

أعلن مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن سلطات الاحتلال صعدت في الشهور الأولى من العام الحالي، من سياسة اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات بشكل كبير، حيث رصد المركز 139 حالة اعتقال لنساء مقابل 43 حالة اعتقال فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما شكل نسبة ارتفاع وصلت الى أكثر من 200%.

وقال الناطق الإعلامي للمركز، رياض الأشقر، إن الاحتلال ضاعف من هجمته ضد النساء الفلسطينيات المرابطات في المسجد الأقصى المبارك، حيث أن أكثر من ثلثي حالات الاعتقال خلال العام الحالي هي للنساء المتواجدات في ساحات وعلى أبواب المسجد الأقصى، يتصدين لعمليات الاقتحام التي تمارسها عصابات المستوطنين تحت حماية الجيش والشرطة الإسرائيلية بشكل مستمر، وغالبيتهن تم التحقيق معهن في مركز القشلة بالقدس، وأصدر قرار بإبعادهن عن المسجد الأقصى لأكثر من 3 أسابيع وفرض غرامات مالية باهظة.

اشتعال النار بحافلة للمستوطنين رشقت بحارقة

القيت زجاجة حارقة اليوم الاربعاء على حافلة للمستوطنين شمال شرق مدينة رام الله ، واشتعلت النيران في الجزء الخلفي من الحافلة وفقا لما نشرته المواقع العبرية .

وأشارت هذه المواقع الى أن أحدا من المستوطنين لم يصب جراء القاء الزجاجة الحارقة، حيث توقفت الحافلة بعد ان بدأت النيران تتصاعد من الجزء الخلفي منها، وتم انزال كافة المستوطنين ، وقد وصلت قوات الجيش الاسرائيلي الى الموقع وباشرت في عمليات تميشط وبحث عن ملقي الزجاجة الحارقة .

مستوطنون يمنعون موظفي “الأشغال العامة” من العمل بطريق عورتا- يانون

اعترض عدد من المستوطنين اليوم الأربعاء، عددا من موظفي وعمال وزارة الأشغال العامة وبلدية عقربا، خلال قيامهم بأعمال المساحة في طريق عورتا- يانون جنوب نابلس.

وقال عضو لجنة مقاومة الاستيطان في عقربا يوسف ديرية إن عددا من المستوطنين يمنعون موظفي الأشغال العامة من متابعة أعمال المساحة في الطريق الواصل بين عورتا ويانون، والذي أعيد افتتاحه عام 2013.

وأضاف أن الطريق في حالة مزرية وتحتاج إلى إعادة تأهيل، وتم توفير التمويل اللازم للمشروع من أجل البدء بذلك، وأخذ الموافقات اللازمة، إلا أن المستوطنين اعترضوا اليوم طريق من يعملون في المنطقة.

يذكر أن الطريق مغلق منذ بداية انتفاضة الأقصى، وأعلن عن إعادة افتتاحه أمام الفلسطينيين في العام 2013.

اخبار فلسطين في لبنان

ملخص اخبار فلسطين في لبنان لليوم الاربعاء 8-7-2015

سفارة دولة الامارات تقدم بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية في بيروت وحدات تموينية لأهـل المخيمات

قامت سفارة دولـة الامارات العربية المتحدة بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في لبنان بتقديـم “2000” وحـدة تموينية للعائلات الفلسطينية الفقيرة من اهالي مخيمات صيدا، وهي بمثابة مكرمة مشروع افطار الصائم (المير الرمضاني) الذي ترعاه مؤسسة خليفة بـن زايـد آل نهيان للأعمال الانسانية مشكورة في لبنان.

وجـرى تسليـم العائلات الفلسطينية مستحقاتها في مدينة رفيق الحريري الرياضية في مدينة صيـدا يـوم الثلاثاء 7/7/2015 ، بحضور واشراف السكرتير الأول في سفارة دولـة الإمارات ومديـر مكتب تنسيق المساعـدات الانسانية والتنموية في السفارة “جاسم الطنيجي”، وممثل الهلال الاحمر الاماراتي “بسام غمراوي”، من جهة وعضو قيادة الساحـة في فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ، رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في لبنان “آمنة سليمان”، ومنسّقة دائرة الشؤون الانسانية في السفارة الفلسطينية “نيفين عبداللـه”، ومسؤولة جمعية الرعاية للتنمية الأسريـه ” كنانـة رحمـة ” من جهة ثانية، وتولّى عملية التوزيـع طاقـم العمل اللوجستي للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالتعاون مع طاقم سفارة دولة فلسطين. ووجه الطنيجي “تحية شكر وتقدير لكافة الجهات الفلسطينية بدءاً من السفارة والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وكافة الجهات الفلسطينية لمساعيهم ودورهم في حصر وتنظيم أسماء العائلات المحتاجـة والمساهمة في تذليل العقبات وتحمل أعباء التوزيـع ، لافتًا إلى أن معونـة اليوم تأتي بعد الإنتهاء من توزيع الحصص للفلسطينين في مخيمي البداوي والبارد”.

اللقاء السياسي الفلسطيني لمنطقة صيدا يعقد اجتماعه الدوري في مخيم عين الحلوة

عقد اللقاء السياسي الفلسطيني في منطقة صيدا اجتماعه الدوري اليوم الثلاثاء الواقع في 7\7\2015 في مقر حركة “فتح” ـ شعبة عين الحلوة .

وقد شارك في اللقاء ممثلو كافة الفصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقوى التحالف الفلسطيني والقوى الاسلامية وحركة انصار الله.

وأدان اللقاء السياسي للفصائل والقوى الفلسطينية بعين الحلوة الاحداث الاخيرة بمنطقتَي طيطبا وحي المنشية، ودعا المجتمعون الى الارتقاء الى المسؤولية الاخلاقية والدينية والوطنية بالحفاظ على امن الناس وممتلكاتهم داعين كذلك للاسراع في انهاء ذيول الحادثَين الأليمة.

وطالبوا بضرورة تفعيل دور القوة الامنية المشتركة واعادة هيكلتها وانتشارها في كافة احياء المخيم وان تتدخل في الوقت المناسب لمنع تكرار الاحداث المؤسفة، وبحصر اي اشكال في نفس المكان وعدم تمدده لمناطق اخرى.

وشدّدوا على ضرورة الحفاظ على الامن والاستقرار بالمخيم وعدم الاحتكام الى السلاح وتغليب لغة الحوار وان تكون وجهة البندقية نحو العدو الصهيوني.

وتوقف المجتمعون امام تقصيرات الانروا ووقف بدل مساعدات الايواء لاهلنا النازحين من مخيمات سوريا والتقلصيات التي تشمل المعنيين ودعوا الى اعادة تفعيل برنامج التحرك الدائم.كما دعوا الى تعزيز دور لجنة المتابعة وتفعيل دورها واعطائها الصلاحيات لتأخذ دورها الريادي في المخيم.

اعتصام في مخيم البص في الذكرى السنوية لاستشهاد الطفل محمد ابو خضير

ضمن فعاليات الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الطفل محمد ابو خضير حرقاً على يد عصابات المستوطنين الصهاينة، نظَّمت حركة “فتح” اعتصاماً جماهيرياً في مقر شعبة البص.

وتقدّم المعتصمين عضو قيادة إقليم حركة “فتح” في لبنان اللواء ابو احمد زيداني وقيادة الحركة في منطقة صور ومخيم البص، وممثلو فصائل “م.ت.ف” والقوى الوطنية والاسلامية اللبنانية، وممثلو الجمعيات واللجان الشعبية والمؤسسات وحشد من الفعاليات اللبنانية والفلسطينية.

الشأن الاسرائيلي

شؤون اسرائيلية لليوم الاربعاء 8-7-2015

إسرائيل تتخوف من توسع المقاطعة الأوروبية

أيدت عدة دول أوروبية، بينها بريطانيا وألمانيا وفرنسا وهولندا، تبني تقرير لجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في حربها الأخيرة على غزة.

ورغم الخطر الذي تستشعره إسرائيل من أثر هذا التقرير على ميل المحكمة الجنائية الدولية نحو التحقيق في هذه الجرائم، فإنها تخشى خطراً لا يقل عنه، وهو تعزيز جهود مقاطعة إسرائيل في أوروبا. وقد مضى الوقت الذي كانت فيه حكومات إسرائيل تستخف بهذا الخطر، وصار كثيرون من القادة يعتبرون المقاطعة الاقتصادية والثقافية خطراً وجودياً.

وفي إطار ترجمة هذا الخطر إلى معطيات ملموسة فإن البنك المركزي في إسرائيل نشر مؤخرا تقريراً يحذر فيه من اهتزاز العلاقة الاقتصادية مع أوروبا، وهي الشريك التجاري الأكبر لها. وبديهي أنه ليس ثمة تكافؤ بين إسرائيل وأوروبا في هذه الشراكة، إذ أن أوروبا هي الشريك التجاري الأول لإسرائيل، في حين أن إسرائيل لا تحتل سوى المكان 28 في الترتيب الأوروبي للشراكة التجارية. ولا تشكل الواردات الأوروبية من إسرائيل إلا 0.7 في المئة، في حين أن الصادرات إليها أيضاً ليست أكثر بكثير من واحد في المئة. والصورة مغايرة تماماً من الجانب الإسرائيلي، حيث تصدر إسرائيل لأوروبا 30 في المئة من صادراتها وتستورد 41 في المئة من وارداتها.

عموما ينبع تحذير البنك المركزي أساساً من إدراك لواقع أن انعدام أفق التسوية بين إسرائيل والفلسطينيين واستمرار الاستيطان كفيل بتعميق الأزمة، وتوسيع المقاطعة التي بدأت بمنتجات المستوطنات.

قادة الجيش يوصون يعلون بتخفيف الحصار عن غزة

قدمت مجموعة من كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي مؤخرا توصية لوزير الجيش موشيه يعلون بالتفكير جديا بتخفيف الحصار على قطاع غزة ، والذي يساهم في الحفاظ على الهدوء لفترة زمنية طويلة مع قطاع غزة .

جاءت هذه التوصية أثر مداولات في قيادة الجيش الاسرائيلي مع مرور سنة على العدوان الأخير على قطاع غزة وفقا لما نشرته صحيفة “هأرتس” اليوم الاربعاء ، وتشمل هذه التوصيات السماح لسكان قطاع غزة السفر الى العالم من خلال معبر “بيت حانون” ومنه الى معبر الكرامة مع الاردن، وتخفيف الحصار على البضائع الواردة والصادرة من قطاع غزة والسماح بمزيد من المواد التي كانت تمنع اسرائيل دخولها، وهذا يتطلب توسيع المعبر التجاري “كرم أبو سالم” واعادة فتح معبر “كارني” التجاري، والسماح لعمل قطاع قطاع غزة بالعمل في البلدات الاسرائيلية القريبة من قطاع غزة .

أضافت الصحيفة بأن هذه التوصيات من قبل قيادة الجيش جاءت بفعل التقديرات لما يجري في قطاع غزة بعد مرور عام على الحرب، حيث تقدر هذه القيادات بأن حماس لم تحقق أي انجاز حقيقي بعد الحرب ، وبقيت حماس معزولة سياسيا وعلاقتها مع مصر لازالت متوترة، ولهذه الاسباب فأن هذه القيادات رأت ضرورة تدخل اسرائيل لحل بعض المشاكل التي يعيشها قطاع غزة، والتي ستساهم في استمرار حالة الهدوء مع قطاع غزة لفترة زمنية طويلة، وذلك من خلال تقديم تنازلات اقتصادية واسعة وازالة بعض المحظورات المفروضة على حركة سكان قطاع غزة وعلى البضائع، وهذا سيساهم في تخفيف الانتقادات الدولية على اسرائيل فيما يخص الحصار على القطاع ، في الوقت الذي يشكل اغلاق معبر رفح من قبل مصر السبب الحقيقي في الحصار على السكان وحركتهم ، خاصة بأن هذا المعبر يتم اغلاقه معظم أيام السنة من قبل مصر .

الاذاعة العبرية: العبر من الحرب على غزة هي وجوب خوض معركة قصيرة وسريعة

نقلت الاذاعة العبرية عن مصدر عسكري اسرائيلي كبير قوله بان إحدى العبر من عملية “الجرف الصامد” هي وجوب خوض معركة قصيرة وسريعة في قطاع غزة .

واوضح المصدر ان طواقم عسكرية خاصة قامت باعداد خطط لهذه الغاية وعرضتها على المستوى السياسي .

واشار المصدر الى ان قيادة الجبهة الجنوبية في جيش الاحتلال توشك خلال هذا الايام على الانتهاء من نصب منظومة لاكتشاف الانفاق على الحدود مع القطاع منوها بانها لا تزال في مرحلة التجربة .

وقال إن الجيش يعكف على التزود بوسائل قتالية ومتفجرات للتعامل مع الانفاق لافتا الى ان الرد على تهديد الانفاق لم يكن كافيا خلال “عملية الجرف الصامد”

وبدوره قال ضابط في شعبة الاستخبارات الصهيونية ان احتمالات وقوع مواجهة جديدة في جنوب البلاد في الفترة القريبة القادمة ليست عالية.

واشار الى ان الجناح العسكري لحركة حماس استعاد قدراته العسكرية خلال الاشهر الاخيرة وبامكانه خوض معركة جديدة ضد اسرائيل ولكنه يريد ان تختلف مثل هذه المواجهة عن سابقتها ويعتقد بضرورة التهيؤ لذلك خلال فترة اضافية من الزمن.

واضاف ضابط الاستخبارات كما أفادت الاذاعة العبرية ان حماس قامت بدعم سلسلة الاعتداءت التي وقعت في شمال سيناء الاسبوع الماضي والتي كانت تستهدف اعادة فتح محور عمليات التهريب الى قطاع غزة، على حد زعمه.

الشروع في تحقيق جنائي بشأن ادارة نفقات منزلي نتنياهو خلال ايام

من المرجح ان يصدر المستشار القانوني في الحكومة الاسرائيلية يهودا فاينشتاين تعليماته خلال الايام القريبة القادمة بالشروع في تحقيق جنائي في قضية إدارة نفقات منزليْ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الرسمي والخاص.

وكانت الشرطة قد انهت مؤخرا مرحلة فحص الشبهات الاولية.

ويتوقع ان يتم التحقيق مع عدد من الضالعين في القضية تحت طائلة التحذير إلا أن نتانياهو وزوجته سارة لن يكونا بين المستدعين للتحقيق في المرحلة الأولى.

عربي ودولي

‘العفو الدولية’ تطلق أداة رقمية تفضح الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

أطلقت منظمة العفو الدولية أداة رقمية مبتكرة تسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية على غزة خلال الحرب الاخيرة على غزة في تموز 2014، حيث تم تسليط الضوء على مجمل الانتهاكات والاهداف واحتمالية أن ترقى الى جرائم حرب حسب القانون الدولي.

يتيح البرنامج الرقمي للمستخدم امكانية استكشاف وتحليل المعلومات حول العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة في 2014، حيث تسلط المعلومات الأولية الموجودة على المنصة على انماط الانتهاكات التي قام بها الجيش الاسرائيلي الممنهجة التي ارتكبت.

وقال مدير العفو الدولية للشرق الاوسط وشمال افريقيا فيليب لوثر: ‘يمثل برنامج غزة الرقمي سجلا شاملا للهجمات والانتهاكات الاسرائيلية خلال حرب 2014 وحتى الآن، حيث تتيح لنا جمع اكثر من 2500 اعتداء على الافراد، ما يدل على الدمار واسع النطاق الناجم عن العمليات العسكرية على غزة خلال 50 يوما من الحرب في الصيف الماضي’.

وأضاف لوثر ‘نطمح أن نصبح موردا لا يقدر بثمن للباحثين عن حقوق الانسان والداعين لمحاسبة الاختراقات المرتكبة خلال الحرب، وذلك من خلال الكشف عن أنماط بدلا من مجرد تقديم سلسلة من الهجمات الفردية، والبرنامج لديه القدرة على فضح الطبيعة المنهجية للانتهاكات الإسرائيلية التي ارتكبت خلال النزاع’.

يعمل البرنامج على تسجيل وقت ومكان اي انتهاك حصل ويوضح موقعه على خريطة تفاعلية تعمل على تصنيفه وفقا لمعايير عديدة منها نوع الهجوم وعدد الضحايا، ويتم ارفاق صور وفيديوهات لشهود العيان وصور الاقمار الصناعية إن وجدت.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا