الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية المحلية الأربعاء 08-07-2015

النشرة الإخبارية المحلية الأربعاء 08-07-2015

تصدر بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة
• طالبت منظمات وجماعات ‘الهيكل المزعوم’ من خلال مذكرة رسمية، رفعتها لرئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بإغلاق المسجد الأقصى المبارك في وجه المسلمين، اعتبارا من 26 من الشهر الجاري، ويتضمن الإغلاق أسبوعا خلال الفترة الصباحية، في ذكرى ما يسمى ‘خراب الهيكل’، أي بعد عيد الفطر بأسبوع. (وفــا)
• حذرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الاربعاء من مصادقة سلطات الاحتلال على مخطط جديد لتوسيع حدود مستوطنة “التلة الفرنسية” عبر مصادرة مساحات من أراضي بلدة شعفاط وقرية العيسوية. معتبرةً الاستيلاء على الأراضي من اخطر الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق المواطنين الفلسطينيين. (معــا)
• سلمت قوات الاحتلال عائلة الشهيد غسان أبو جمل بجبل المكبر في القدس اخطارا بهدم منزلهم اليوم الأربعاء. (أجيــال)
• قالت لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين، اليوم، إن محاكم الاحتلال أصدت أحكاماً بالسجن الفعلي لعدد من الأسرى المقدسيين، حيث حكمت على محمد حسين يوسف خويص (19 عاما) من سكان الطور بالسجن الفعلي مدة 13 شهرا، وبخمسة أشهر على أنس أحمد عبيد (22 عاما) من سكان العيسوية ، وكذلك الحكم بالسجن الفعلي مدة 16 شهرا على عامر ناصر عباسي (22 عاما) من سلوان، وسوف تصادق المحكمة المركزية على الحكم بعد شهرين.
• اقام رجل الاعمال المقدسي راجح ابو عصب مساء أمس امسية رمضانية وذلك تجسيدا للوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية والاخاء الديني في مدينة القدس، وذلك بحضور حشد من الشخصيات الوطنية والسياسية والاعتبارية الفلسطينية ، وقد تناول الجميع طعام الافطار على مائدة راجح ابو عصب وذلك في باحة منزله في الشيخ جراح في القدس. (معــا)

محافظة رام الله والبيرة
• أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير، أن عقد امتحان الدور الثاني لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام 2015 (امتحان الاكمال) سيكون يوم الاثنين الموافق 10/8/2015 في تمام الساعة التاسعة صباحا، حيث سيتم عقد الامتحان في يوم واحد لجميع المشتركين الذين يحق لهم التقدم للامتحان سواء في مبحث أو مبحثين.(وفــا)
• حذرت وزارة التربية والتعليم العالي، كافة الطلبة وأولياء الأمور من التعامل مع مكاتب الخدمات الجامعية غير المُرخصة والأشخاص العاملين في هذا المجال بالطرق غير القانونية، ودعت الوزارة في بيان لها اليوم، أصحاب هذه المكاتب والأشخاص المخالفين للتوقف فوراً عن نشر الإعلانات في الصحف المحلية؛ وعدم ممارسة أي نشاط يتعلق بتقديم الخدمة للطلبة وإحضار القبولات والمقاعد الدراسية؛ مؤكدة أنه سيتم ملاحقتهم قانونياً. (وفــا)
• أشاد وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة بمبادرة شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال) بتوزيع الطرود الغذائية على الأسر المحتاجة في مختلف المحافظات الفلسطينية. (معــا)
• وقع المدير التنفيذي لصندوق شراكات الاستثماري نسيم نور، ومدير عام اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية نصر عطياني، مذكرة تفاهم لمأسسة التعاون والنهوض بقطاع الصناعات الغذائية، وجرى التوقيع في مدينة رام الله اليوم ، بحضور رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بسام ولويل. (وفــا)
• وقعت سلطة الطاقة، والمعهد الوطني الفرنسي للطاقة الشمسية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مشتركة حول سبل رفع قدرات الطواقم الفلسطينية فيما يتعلق بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة. (معــا)
• وقع ممثلون عن اربع مؤسسات رسمية وأهلية، اليوم الأربعاء، اتفاقيات شراكة وتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، وسط التأكيد على أهمية بناء اوسع تحالف شعبي واهلي ورسمي لمواجهة مخاطر الفساد على المشروع الوطني برمته، مشددين في الوقت ذاته على دعم جهود الهيئة في عملها من اجل مكافحة الفساد. (وفــا)
• زعمت الاذاعة العبرية ان حافلة اسرائيلية تعرضت لإلقاء زجاجات حارقة لدى مرورها صباح اليوم قرب مستوطنة حلاميش شمال غرب رام الله مما أدى إلى الحاق اضرار مادية فيها، وشرعت قوات الاحتلال في اعمال تمشيط في المنطقة بحثا عن ملقي الزجاجة. (وفــا،راية FM)
• نظم الدفاع المدني الفلسطيني الليلة مأدبة افطار جماعي للجمعية الخيرية للصم رام الله في منتزه مركز اسعاد الطفولة بمدينة البيره بحضور ورعاية مدير عام الدفاع المدني اللواء محمودعيسى وعدد من ضباط وضباط صف الدفاع المدني.(الدفاع المدني)
• رفعت محكمة العدل العليا بعد ظهر اليوم، الحجز عن أموال مؤسسة “فلسطين الغد” التي يرأسها سلام فياض. (أجيــال)
• قررت الأمانة العامة للكتاب والأدباء الفلسطينيين تحديد شهر آب 2015 موعداً لعقد المؤتمر العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، لانتخاب أمانة عامة جديدة للاتحاد. (وفــا)
• حكمت محكمة جرائم الفساد اليوم بالحبس على المتهم (ا ف) موظف سابق في دائرة التنفيذ التابعة لمحكمة بداية رام الله، و(م م) موظف مشروع أرشفة تابع لإحدى الشركات في المحاكم، وذلك عن تهمتي اساءة الائتمان للمدان الأول، والتحريض على اساءة الائتمان للمدان الثاني. (معــا)

محافظة بيت لحم
• وضع محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري القنصل البريطاني العام في القدس في صورة اخر تطورات الاوضاع التي تعايشها محافظة بيت لحم في ظل الواقع الصعب الناجم في غالب احيانه عن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي . (معــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، شابا من قرية نحالين غرب بيت لحم، وسلمت فتى تبليغا لمراجعة مخابراته، وأفاد مصدر أمني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد الرحمن يوسف شكارنة (19 عاما)، وسلمت الفتى نصار محمد نجاجرة (17 عاما)، بلاغا لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في مجمع ‘غوش عتصيون’ جنوب بيت لحم . (وفــا)
• أفاد نادي الأسير اليوم الأربعاء، بأن إدارة سجن ‘النقب’ نقلت الأسير المضرب عن الطعام داوود حمدان من بيت لحم إلى العزل الانفرادي، وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي، أن حمدان شرع في إضرابه المفتوح عن الطعام ضد اعتقاله الإداري منذ أربعة أيام، علما أنه معتقل منذ تاريخ 6.3.2014، وكان قد قضى في سجون الاحتلال ما مجموعه ثماني سنوات بين أحكام واعتقالات إدارية. (وفــا)

محافظة الخليل
• سلم وزير الصحة د. جواد عواد مكرمة رئاسية لتغطية تكاليف علاج الطفلة ليان دويك (5 أعوام)، وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس محمود عباس. (معــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، مواطنا من البلدة القديمة بمدينة الخليل، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت من حي السهلة في البلدة القديمة الشاب محمد سليمان أبو حديد، أثناء عودته إلى منزله بالتزامن مع رفع آذان المغرب. (وفــا)
• أصيب الليلة الماضية مواطنان برضوض وكدمات جراء اعتداء جنود الاحتلال عليهما بالضرب في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل، حيث إعتدت قوات الإحتلال على الفتى عوني عماد ابو شمسية (16 عاما)، فأصيب برضوض وكدمات متفرقة في جسمه، كما اعتدت بالضرب بأعقاب البنادق على المواطن أنس الشرباتي (23 عاما)، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى عالية الحكومي لتلقي العلاج اللازم. (وفــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين، حاتم نبيل الجنيدي، ويوسف راشد الجنيدي، بعد ان داهمت عددا من الاحياء في مدينة الخليل. (وفــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، المواطن محمد محمود مسالمه بعد أن داهمت بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل.(وفــا،معــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الشابين محمود العداربة (16 عاما)، ومحمد حسن الشريف، كما وسلمت الشابين يوسف الطيطي ( 18عاما)، ومحمد ابراهيم جوابره بلاغات لمقابلة المخابرات الاسرائيلية في مركز تحقيق ‘عصيون’، وذلك بعد أن إقتحمت قوة كبيرة من جنود الاحتلال مخيم العروب شمال الخليل. (وفــا)
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الشاب رشيد وليد عمرو اخليل (20 عاما) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، ونقلته الى جهة غير معلومة. (وفــا)
• تستمر سلطات الاحتلال في عزل الأسير فارس السعدة (25عاماً) من الخليل في سجن ‘آيلا’ بئر السبع، وكانت إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير السعدة إلى العزل قبل نحو شهرين بذريعة قيامه بضرب أحد السجانين أثناء احتجازه في سجن ‘النقب’.(وفــا)
• قام أعضاء مجلس بلدي الطلائع 2015، بزيارة الى محافظ الخليل كامل حميد، في مقر المحافظة وشارك الوفد المدير التنفيذي للجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل سميح أبو زاكية، وطاقم مشروع مجلس بلدي الطلائع، وأعضاء المجلس. (معــا)
• لقي المواطن عبد الكريم باسم أبو عيشة، البالغ من العمر (32 عاما)، اليوم الأربعاء، مصرعه إثر حادث انقلاب ذاتي لمركبة كان يستقلها في مدينة دورا جنوب الخليل. (وفــا)

محافظة نابلس
• إعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مواطنا من قرية تل جنوب غرب نابلس، وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية تل، وداهمت منزل المواطن سعيد ريحان، فيما اعتقلت المواطن أسيد خالد ريحان (21 عاما). (وفــا)
• إعترض عدد من المستوطنين اليوم الأربعاء، عددا من موظفي وعمال وزارة الأشغال العامة وبلدية عقربا، خلال قيامهم بأعمال المساحة في طريق عورتا- يانون جنوب نابلس. (وفــا)
• قال نادي الأسير إن الأسير محمد نصر علّان المضرب عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري لليوم (24) على التوالي؛ بدأ يعاني من تدهور في وضعه الصحي وضيق بالتنفس وتناقص في الوزن، جاء ذلك خلال زيارة المحامي له في عزل ‘أيلا’ في بئر السبع، يذكر أن الأسير علّان (30 عاما)،من عين موسى بمحافظة نابلس، وهو محامٍ، ومعتقل إداريا منذ 16-11-2014.(وفــا)
• التقى رئيس بلدية حوارة ناصر الحواري صباح اليوم بوفد من مفوضية التوجيه السياسي، لبحث تطوير العلاقة مع البلديات وتعزيز التعاون من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين. (معــا)
• أقامت جمعية التضامن الخيرية بالتعاون مع شباب من أجل الأيتام، أمسية رمضانية للأيتام المكفولين لديها بتبرع من فاعلين خير ومؤسسات محلية في مطعم زيت وزعتر. (معــا)

محافظة جنين
• نظمت جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية بالتعاون مع محافظة جنين وبلدية الزبابدة ومديرية الأوقاف إفطارا رمضانيا على شرف أئمة مساجد كهنة كنائس المحافظة شارك به نشأت فيليمون مدير عام جمعيات الكتاب المقدس الفلسطينية وكمال أبو الرب نائب المحافظ وقائد منطقة جنين وطوباس ووكيل وزارة الاوقاف ومفتي القوات الفلسطينية وممثلي الفعاليات الرسمية والدينية والشعبية وأهالي بلدة الزبابدة والقرى والبلدات المحيطة وعشرات من ائمة المساجد وكهنة كنائس المحافظة. (معــا)
• ضمن حملة رمضان الخير التي أعلنتها جمعية الكتاب المقدس منذ بداية الشهر الفضيل وبالتعاون مع حركة فتح منطقة الشهيد ابو جهاد قامت الجمعية بتوزيع أكثر من سبعين طرد غذائي شملت عدد من الأسر ذات الحالات الإنسانية والاجتماعية والصحية الصعبة وذلك بحضور ممثل الجمعية ابو جبران وممثلين عن حركة فتح في قباطية. (معــا)

محافظة طولكرم
• أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أهمية منطقة الشعراوية والتي تعد محوراً وركناً أساسياً من أركان المحافظة، مشدداً على المتابعة من خلال العمل المشترك والتعاون مع البلديات والمجالس المحلية في المنطقة، موضحاً أن تلك البلديات والمجالس تشكل رافعةً مميزة لخدمة المواطنين والدفاع عن مصالحهم بالتحرك الدائم نحو توفير الاحتياجات والمشاريع وذلك بالشراكة مع جهات الاختصاص بالمحافظة. (إعلام المحافظة)
• تفقد محافظ طولكرم عصام ابو بكر مقر شرطة علار وذلك خلال جولة في البلدة بحضور كل من قائد منطقة طولكرم العقيد ركن محمد حمودة ومدير المخابرات العقيد أيمن ابو سمبل ومدير الوقائي العقيد محمد زكارنه، اضافة لحضور مدير شرطة المحافظة العقيد موسى يدك ونائب مدير الاستخبارات العسكرية الرائد حسين حنني وأمين سر حركة فتح مؤيد شعبان.(إعلام المحافظة)
• أطلعت حملة طولكرم الخير التي أطلقتها لجنة العلاقات العامة في المؤسسة الأمنية والمدنية محافظ طولكرم عصام أبو بكر حول أخر مستجدات عمل الحملة في مساعدة الأسر الفقيرة والمعوزة خلال شهر رمضان وتقديم هدايا بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد. (إعلام المحافظة)

محافظة سلفيت
• شكى مزارعون من واد قانا التابع لبلدة دير استيا غرب سلفيت من جفاف أكثر ينابيع واد قانا وقلة المياه فيها نتيجة سرقتها من قبل سلطات الاحتلال وتزويد المستوطنات الثمانية حول الوادي بها. (معــا)

محافظة أريحا
• عقدت مديرية زراعة محافظة اريحا والأغوار اجتماعا لمناقشة خطة تشغيل وحدات السيلاج في قرى المروج الثلاث (الزبيدات ومرج الغزال ومرج نعجة) مع مجموعة المتطوعين المدنيين GVC المنفذة للمشروع ضمن مشروع CRDP (تنمية ودعم صمود المجتمع المحلي في المناطق المسماه (ج) والقدس). (معــا)

المحافظات الجنوبية
• مقتل المواطن محمد عابدين 30 عام وإصابة إثنين آخرين برصاص شرطة حماس بغزة في خانيونس.(معــا)
• طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي الدول المانحة بتسريع عجلة إعمار قطاع غزة، مؤكدا على حقهم المشروع في إنشاء ميناء دولي وممر بحري يربط غزة بالعالم الخارجي. (معــا)
• قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس بمناسبة مرور عام على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بأننا نلتفت الى اهلنا في القطاع الجريح معربين عن تضامننا وتعاطفنا مع الأسر المنكوبة . (معــا)
• وزّعت جمعية الوئام الخيرية بشمال غزة أمس الثلاثاء العديد من السِلال الغذائية الرمضانية على الأسر المستورة، وبدعم كريم من مؤسسة MyCARE الماليزية. (معــا)
• قال ضابط عسكري إسرائيلي رفيع، إنه تم تركيب منظومة لكشف الأنفاق على الحدود مع القطاع، لكن سيتم الاعلان الرسمي عنها بعد تجربتها. (أجيــال)
• أكدت مصادر مصرية مطلعة انه سيتم فتح معبر رفح الاسبوع القادم لمدة ثلاثة ايام متواصلة في الاتجاهين، وقالت المصادر ان القرار المصري ياتي للتخفيف عن سكان قطاع غزة وفي ظل توجه جديد من القيادة المصرية تجاه معاناة سكان غزة وتحسين اوضاعهم الانسانية. (سما)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا