الرئيسيةتقاريرملف/دراسةنشرة الحقيقة العدد(120) لليوم الاربعاء 15-7-2015

نشرة الحقيقة العدد(120) لليوم الاربعاء 15-7-2015

رئاسة

الرئيس:إصرار الحكومة الاسرائيلية على مواصلة الاستيطان يضع العراقيل أمام الجهود الدولية الرامية لاستئناف المفاوضات

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء يوم الثلاثاء، وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز.

وأطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الاوضاع في الارض الفلسطينية، والجمود الذي وصلت إليه العملية السياسية.

واكد الرئيس موقف الجانب الفلسطيني الملتزم بتحقيق السلام العادل والدائم القائم على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وأوضح سيادته أن القيادة الفلسطينية أبدت استعدادها للتعاون مع كافة الجهود الدولية الرامية لاستئناف المفاوضات على مبدأ حل الدولتين، إلا أن إصرار الحكومة الاسرائيلية على مواصلة الاستيطان يضع العراقيل أمام هذه الجهود.

وشدد الرئيس، على حرص الجانب الفلسطيني على تطوير العلاقات الثنائية مع هولندا وتوطيدها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، مشيدا بالدعم الهولندي المقدم للشعب الفلسطيني.

بدوره أكد الوزير الهولندي، دعم بلاده لعملية السلام، والجهود الدولية الرامية لاستئناف المفاوضات وفق مبدأ حل الدولتين.

كما واستقبل سيادة الرئيس ، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء اليوم نفسه ، المبعوث الروسي الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط السيد سيرغي فيرشينين.

واطلع سيادته، الضيف، على آخر مستجدات العملية السياسية، والصعوبات التي تواجهها.

وأكد الرئيس، أهمية الجهود الدولية الرامية لاستئناف العملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967.

وشدد سيادته، على أن الجانب الفلسطيني تعاطي بإيجابية مع كل هذه الجهود الدولية، مؤكدا أهمية الدور الروسي في إخراج العملية السياسية من مأزقها الحالي الذي تمر به جراء سياسة الحكومة الإسرائيلية وإصرارها على مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

منحة رئاسية للعشرة الأوائل في كافة فروع الثانوية العامة بالمحافظات الجنوبية

أعلنت شؤون المحافظات في ديوان الرئاسة، يوم الثلاثاء، عن صرف منحة الرئيس للطلبة العشر الأوائل في كافة فروع امتحان الثانوية العامة للمحافظات الجنوبية للعام الحالي 2015.

وأشار منسق شؤون المحافظات المحافظ موفق دراغمة، ان منحة الرئيس ستوزع على الطلبة الأوائل في المحافظات الجنوبية من خلال المحافظين، استنادا الى كشوف وزارة التربية والتعليم للعشرة الأوائل لكافة التخصصات.

واوضح دراغمة، ان الرئيس قدم مكرمة رئاسية بقيمة مائتي دولار للطلبة الاوائل في امتحان الثانوية العامة.

مواقف فتحاوية

عساف: من رفض المشاركة في حكومة الوحدة هو الذي يتهرب من المصالحة

قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف: ‘من رفض المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية هو الذي يتهرب من المصالحة ولا يريد الوحدة الوطنية’.

وأشار عساف ، إلى أن المعادلة التي تعمل على أساسها حركة حماس باتت مكشوفة، فكلما تعمقت مفاوضاتها مع الاحتلال الاسرائيلي تزيد من وتيرة هجومها على الرئيس، ما يعني أن كل تصريحاتها ضد الرئيس وحركة فتح ما هي الا قنابل دخانية لتغطية اتفاقاتها السرية مع الاحتلال، لفصل قطاع غزة.

وأضاف أن من منع حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها في غزة، حتى لو كان ذلك على حساب إعادة الإعمار ورفع الحصار والمعاناة عن اهلنا في القطاع، هو الذي لا يريد الوحدة الوطنية.

وتساءل عساف: ‘من يقوم بخطف قطاع غزة، ويتفاخر بمفاوضاته مع إسرائيل التي أوشكت على الوصول إلى نهايتها، هل يريد الوحدة الوطنية؟ وهل هذه المفاوضات تتم بإجماع وطني وبإطار الشرعية الوطنية وعلى أسس سياسية واضحة؟ هل هذه الهدنة ستشمل كل الارض الفلسطينية المحتلة وفي مقدمتها الأقصى والقدس؟ الجواب لا، والحقيقة أن حماس ماضية في مشروعها الانفصالي وتتحدث عن الوحدة الوطنية باعتقادها أن شعبنا ما زال يصدق ما تقوله أو ينسى ما قامت به’.

وقال: ‘نحن نعلم أن قادة حماس أعادوا بناء منازلهم في الوقت الذي لا يزال المواطن الذي دمر منزله في العدوان الاسرائيلي يعيش ظروفا صعبة، هل يحق لهذه القيادة التي تسببت في معاناة أهلنا في قطاع غزة أن تستحوذ على هذه الامكانيات والمساعدات التي تسطو عليها باسم الشعب الفلسطيني؟’.

وتابع عساف: ‘إن حماس تخوض معارك خارجية لتحقيق مكاسب داخلية والمواطن يدفع الثمن، متسائلا: عندما تعتبر حماس الهدنة اليوم انتصارا، فلماذا هذه الحروب الأربع خلال السنوات الثماني الماضية؟ وماذا حققت حركة حماس للشعب الفلسطيني؟’.

وحول تصريحات موسى أبو مرزوق الذي قال ‘إن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لم تعد جامعا لكل مكونات الفعل الفلسطيني، والملفات الوطنية المطروحة أكبر من قدرة التنفيذية على متابعتها’، قال عساف: ‘هذه اللغة انقلابية، ولن تغير من الواقع شيئا’، مشددا على أن أولوية حماس الوصول إلى الحكم والادعاء بأنها تمثل شعبنا للمتاجرة بالقضية الفلسطينية.

وأكد عساف أن الذين يتحدثون عن منظمة التحرير بهذه الطريقة هم فقط أصحاب العقلية الانقلابية والفكر والفعل الانقلابي، مشددا على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وهي الإطار الجامع للكل الوطني.

فتح: حكومة الحمد الله بذلت كل جهد ممكن لإنقاذ غزة وحماس منعتها

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي، إن حكومة الرئيس التي يترأسها رامي الحمد الله، بذلت جهدا مضنيا من أجل تحقيق الأهداف التي أوكلت اليها، وفي المقابل بذلت حماس كل جهد ممكن لوضع العراقيل أمامها ومنعها من تنفيذ المهام الموكله إليها بقرار مسبق.

وأوضح، في بيان صحفي أصدره يوم الثلاثاء، أن محاولات حماس إعفاء نفسها مما فعلت أيديها خلال العام المنصرم فقط لتعطيل عمل الحكومة لا يبرئها أمام الرأي العام، وأن ادعاءاتها حول الحكومة بانها تمارس العقاب اتجاه قطاع غزة ما هي إلا تصريحات عارية عن الصحة تماما، وتريد منها حماس خلق حالة من الكراهية بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد لتبرير ما تقوم به الآن من مفاوضات مع إسرائيل.

وأكد القواسمي أن قطاع غزة وأهله جزء عزيز وغالي على شعبنا، ولن تفلح ماكنة حماس الإعلامية بزرع بذور الكراهية والفتنه بيننا، وأن كل محاولاتهم أصبحت مفضوحة للقاصي والداني وسيبقى الشعب الفلسطيني موحدا رغم انف كل المحاولات الخبيثة التي تسعى الى التقسيم والفصل وخلق حالة من الكراهية.

وبين القواسمي ‘أن لحماس حكومة ظل يترأسها الظاظا، وهي من يتخذ كافة القرارات في غزة، وما استقالة أبو صبحة بالأمس من ادارة المعابر وتعيينه من قبل الظاظا في الأحوال المدنية إلا دليل دامغ على وجود حكومة الظل’، مؤكد أن أحد الاهداف الموكلة لحكومة الظل من قبل حماس يكمن في تعطيل عمل حكومة الوفاق الوطني ووضع العصي في دواليبها، سواء من خلال منع الوزراء من ممارسة عملهم والوصول الى مقراتهم، او عدم تسليم المعابر، او تعطيل كافة القرارات الحكومية المتعلقة بحل قضية الموظفين واستلام المعابر وغيرها من الممارسات اليومية المخططة من حماس.

وقال القواسمي، إن حماس ترفض الوحدة الوطنية وتفاوض إسرائيل، وتعلن الحرب على السلطة الفلسطينية وتعلن أنها تسعى إلى تهدئه طويلة الامد مع إسرائيل وأنها غير معنية بخوض أي حرب جديده، وأن كل أمانيها يكمن في ميناء ومطار وهدنه طويلة الأمد على حساب المشروع الوطني الجامع.

فصائل

الحمد الله يناشد الدول المانحة تغطية العجز في موازنة ‘الأونروا’

بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’ بيير كراينبول آخر تطورات عملية إعمار قطاع غزة، وناشد الدول المانحة تغطية العجز في موازنتها.

واطلع رئيس الوزراء كراينبول خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه في رام الله اليوم الأربعاء، على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، والجهود المبذولة في تحسين الأوضاع، والظروف المعيشية لهم.

وأكد استمرار جهود القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والتنسيق مع الوكالة والدول المستضيفة للاجئين، لضمان توفير الخدمات اللازمة لهم، لا سيما في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها الوكالة، مناشدا الدولة المانحة تغطية العجز في موازنتها.

كما بحث معه الجهود المبذولة على صعيد التنسيق مع الدول العربية والمانحة، من أجل توفير الأموال اللازمة للوكالة الدولية، خاصة لقطاع الإسكان.

بدوره، أكد كراينبول استمرار الوكالة بتقديم الخدمات الصحية والإغاثية للاجئين الفلسطينيين، مشيرا إلى ضرورة أن تقوم الدول المانحة بتقديم المزيد من الدعم المالي للوكالة، من أجل ضمان استمرارية تقديم الخدمات على أكمل وجه للاجئين.

الشأن الفلسطيني

فلسطين تتقدم بطلب الانضمام لمنظمة الأبحاث النووية اليوم

قال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف، إبراهيم خريشة، إن فلسطين ستتقدم اليوم بطلب الانضمام لعضوية المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، بالقرب من الحدود السويسرية الفرنسية.

وأضاف خريشة: سنتقدم اليوم بطلب من دولة فلسطين بعضوية مشاركة كمرحلة أولى، للاستفادة من برامج المنظمة والتبادل العلمي والأكاديمي والبحثي، وتطوير أبحاث الفيزياء في الجامعات الفلسطينية.

وأشار خريشة في تصريح إذاعي، صباح الأربعاء، إلى أن العديد من الطلبة الفلسطينيين استفادوا من أبحاث المنظمة سابقاً، إلا أن انضمام فلسطين للمنظمة سوف يساهم باستفادة أكبر من خدماتها وأبحاثها.

وبيّن خريشة أن دخول المنظمة يحتاج تصويت الدول الأعضاء فيها، غير أنه أعرب عن اعتقاده أنه لن يواجه مشكلة في ذلك.

أبرز انتهاكات الاحتلال ليوم الاربعاء 15-7-2015

بعد تهديدهم بالتصعيد… رفع العقوبات التي فرضت على أسرى النقب قبل أسبوعين

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن إدارة مصلحة السجون أعلنت أمس الثلاثاء، رفع كافة العقوبات الأخيرة التي فرضت بحق الأسرى، في سجن النقب الصحرواي قبل أسبوعين عقب إشكالية وقعت خلال زيارة أهالي أسرى طولكرم والخليل.

وقالت الناطقة الإعلامية للمركز أمينة طويل، إنه ابتداء من اليوم الأربعاء سيعود برنامج الزيارات للعمل، حيث من المقرر أن تتم زيارة أهالي أسرى مدينة القدس، كما سيجري إعادة الأسرى الذين تم عزلهم، بحجة مشادة كلامية وقعت بعد محاولة السجانين التنكيل بأهالي الأسرى، حيث رد الأسرى بتكسير زجاج غرفة الزيارة والتكبير بصوت مرتفع .

وأشارت الطويل أن الأسرى هددوا إدارة السجن بنيتهم خوض مرحلة تصعيد جديدة بعد قرار العقوبات الأخير، الأمر الذي دفع مصلحة السجون للرضوح لمطالب الأسرى وإلغاء العقوبات وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الحادثة .

من الجدير بالذكر أن إدارة مصلحة السجون صعدّت في الآونة الأخيرة من إجراءاتها بحق الأسرى تحديداً في سجني “ريمون” والنقب؛ بذرائع أمنية غير مبررة، وذلك ضمن مخطط مبرمج للتنيكل بالأسرى وضمان حالة التوتر في صفوفهم تحديداً في أيام شهر رمضان.

60 أسيرًا إداريًا قاطعوا محاكم الاحتلال منذ مطلع الشهر الجاري

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، إن ٦٠ أسيرًا إداريًا قاطعوا محاكم الاعتقال الإداري الخاصة بهم، بعد أن تم التوافق فيما بينهم على ذلك بشكل جماعي في وقت سابق.

ويقضي قرار الأسرى البالغ عددهم 480 معتقلاً إداريًا بالبدء بمقاطعة محاكم الاعتقال الإداري مطلع الشهر الماضي، وعدم المثول أمامها تدريجيًا بدءا من مطلع يوليو/ تموز الحالي، على أساس أنها محاكم شكلية ولا تمتثل لأصول المحاكم العادلة.

وأوضحت أن الأسرى الإداريين لا يريدون الاستمرار في إعطاء شرعية للاعتقال الإداري المتواصل، والذي تستخدمه سلطات الاحتلال كعقاب جماعي للأسرى ووسيلة انتقامية لا أخلاقية تخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف.

ولفتت إلى أن المحامين الفلسطينيين سيلتزمون بهذا الموقف، ولن يمثلوا أمام محاكم الاعتقال الإداري، وحذرت الهيئة من مغبة استخدام إدارة سجون الاحتلال القوة في إجبار الأسرى الإداريين للخروج إلى المحاكم.

“محدّث” قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين من جنين و نابلس وبيت لحم

اعتقلت قوات الحتلال، فجر اليوم، 3 مواطنين من جنين و نابلس.

حيث اعتقلت الشاب كفاح عرسان، من مخيم جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنا من قرية ميثلون جنوب جنين على حاجز عسكري بالقرب من قلقيلية.

وذكر ذوو المواطن أحمد نبيل نعيرات ، أن قوات الاحتلال اعتقلته أثناء مروره بالقرب من قلقيلية على حاجز عسكري مفاجئ.

وا عتقلت قوات الاحتلال، الشاب حلمي موفق رمضان، من قرية تل جنوب غرب مدينة نابلس.

فيما اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة سلواد، و قامت بتفتيش منزل الأسير أمجد النجار، الذي تم اعتقاله قبل أسبوعين.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاربعاء، شابا من قرية نحالين غرب بيت لحم .

وأفاد مصدر امني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد الكريم محمد علي شكارنة (20عاما) بعد دهم منزل والده وتفتيشه.

اخبار فلسطين في لبنان

اللواء أبو عرب على رأس وفد القوى الأمنية العليا يتفقد “حي طيطبا” في عين الحلوة

تفقد قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب برفقة اعضاء قيادة العمل الوطني المنبثقة عن “اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا” في لبنان، وعضو المكتب السياسي لـجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، والناطق الرسمي باسم عصبة الأنصار الاسلامية أبو شريف عقل، وممثل حركة “حماس” في مدينة صيدا أيمن شناعة، حي طيطبا في مخيم عين الحلوة الذي وقع فيه اشتباكاً مسلحاً في الاول من شهر رمضان المبارك وعاينوا الخطوات التي تم انجازها لجهة ازالة أسباب التوتير ومنها إزالة كاميرات المراقبة بعد وضع مصلى “المقدسي” في عهدة “القوى الاسلامية” وتكليف اياد دهشة باماماته وادارته.

“فتح” في صيدا تشارك الجهاد الإسلامي بحفل استقبال بمناسبة الإفراج عن الأسير خضر عدنان

شاركت حركة “فتح” برئاسة منطقة صيدا حركة الجهاد الإسلامي في حفل استقبال بمناسبة الإفراج عن الأسير المحرر الشيخ خضر عدنان، وذلك في مركز بيت المقدس بمخيم عين الحلوة.

وتقدّم الحضور أمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وممثلو فصائل “م.ت.ف” وعدد من الفعاليات.

وكانت كلمة ألقاها العميد ماهر شبايطة حيث هنّأ حركة الجهاد الإسلامي بانتصار الأسير خضر عدنان على سجن السجان، وقال: “إن شعبنا مبدع بمقاومة الاحتلال الإسرائيلي بشتى الطرق ومنها معركة الأمعاء الخاوية، ومحاكمة قيادة الاحتلال وجنوده في محكمة الجنايات، والدهس في القدس والمقاومة الشعبية ومقاومة الجدار”، وأضاف “لن يكون سلام في المنطقة وهناك أسير في السجن. وكما تم تحرير أسرى أنصار عام 83 ستعمل القيادة الفلسطينية على تحرير الأسرى جميعاً بكافة الوسائل”.

“فتح” والشعبية تأكد على التعاون المشترك للحفاظ على أمن المخيمات وأهلها

التقى وفد من قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في منطقة صور يتقدمه مسؤولها في صور أحمد مراد، مع قيادة حركة “فتح” برئاسة أمين سر حركة “فتح” في صور توفيق عبدالله .

وأكد الجانبان رفضهم لكل المخططات الصهيونية التي لا تلبي طموحات أهداف الشعب الفلسطيني في سياق المحاولات المحمومة لانهاء القضية الوطنية الفلسطينية. متوجهين بأسمى آيات الاعتزاز لأهلنا الصامدين في مواجهة الجرائم الصهيونية .

وتناول الجانبان خلال اللقاء الأحداث الأمنية المتنقلة التي تشهدها المخيمات الفلسطينية والتي أودت بحياة عدد من الأشخاص وإصابة أبرياء آخرين. معتبرين أن تلك الأحداث وإن اتخذت في ظاهرها شكل الخلافات الفردية أو العائلية أو حتى السياسية إنما تصب في خدمة المخططات المعادية بهدف خلق حالة من الاحباط والتيئيس عند حماهير شعبنا كمقدمة لفرض الحلول التصفوية بالتناغم مع الاجراءات التي بدأت الأونروا تلوح بتنفيذها والتي تطال مختلف مناحي حياة اللاجين .

الشأن الاسرائيلي

سلطات الاحتلال تصادق على بناء وحدات استيطانية قرب بيت لحم

كشفت تقارير إعلامية عبرية، النقاب عن أن وزير البناء والإسكان في حكومة نتنياهو السابقة، أوري أريئيل، صادق في نهاية العام الماضي على مخطط يقضي ببناء 800 وحدة استيطانية في مستوطنة “أفرات”، قرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، مما يفند مزاعم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تجميد هذا المخطط، وأن إعلانه كان بهدف “التضليل”.

وتم كشف ذلك في أعقاب رد نيابة الاحتلال على التماس تم تقديمه إلى المحكمة العليا الإسرائيلية بهذا الخصوص، حيث جاء في الرد أن حكومة الاحتلال صادقت على منح مجلس مستوطنة أفرات حقوق التخطيط هناك.

ذعر جراء دوي صفارات الإنذار بالنقب

آثار دوي صفارات الإنذار في النقب الغربي ومستوطنات غلاف قطاع غزة، امس الثلاثاء، حالة من الذعر الشديد في أوساط المستوطنين الذين فروا إلى الملاجئ تحسبا لسقوط أي صواريخ.

وقال ناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في النقب الغربي بعد أن تم رصد إطلاق صاروخ من قطاع غزة لكن تبين أنه “إنذار كاذب”.

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن المستوطنين غادروا الملاجئ بعد دقائق من تأكدهم من عدم إطلاق أي صواريخ تجاه بلداتهم.

الاحتلال ينفذ مناورات عسكرية في الأغوار الشمالية

شرعت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء، بتنفيذ مناورات عسكرية واسعة في مناطق الأغوار الشمالية.

وقال رئيس مجلس المالح والمضارب الرعوية عارف دراغمة، إن الاحتلال يستخدم في تدريباته المركبات المدرعة، وقواته الراجلة وأخرى مؤللة تنتشر في مناطق متفرقة من الأغوار والسفوح الجبلية المطلة عليها.

وأوضح أنها ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها قوات الاحتلال مناورات عسكرية في المنطقة، إلا أن شهود عيان قالوا إن هذه المناورات تتسم بالاتساع.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تسيطر على مساحات واسعة من منطقة الأغوار؛ تحت ذريعة مناطق عسكرية مغلقة، وتمنع مواطني المنطقة من دخولها.

عربي ودولي

مصر: إبطال مفعول قنبلتين بشارع الهرم

أبطل خبراء المفرقعات بالجيزة مفعول قنبلتين تم زرعهما أمام أحد الفنادق بشارع الهرم.

بدأت الواقعة بتلقي اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارًا، بالعثور على جسم غريب بشارع الهرم.

انتقل خبراء المفرقعات، بإشراف العميد إبراهيم حسين، وكيل الإدارة، وتم فرض كردون أمني، وبالفحص تبين أنهما عبارة عن قنبلتين تم زرعهما داخل الجزيرة الوسطى أمام فندق بشارع الهرم، وتحتويان على “مسامير” و”مواد متفجرة”.

أمر اللواء طارق نصر، مدير أمن الجيزة، بإخطار النيابة للتحقيق.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا