ثعالب حماس وإخوان تونس يحاولون إنقاذ قيادات الجماعة من الإعدام.

ثعالب حماس وإخوان تونس يحاولون إنقاذ قيادات الجماعة من الإعدام.. مشعل يستغل علاقته بالسعودية.. والغنوشي وتنظيمه يتوسطان لوقف تنفيذ الأحكام

في الوقت الذي سافر فيه خالد مشعل، القيادي بنظيم حماس إلى المملكة العربية السعودية، كان راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة التونسية التابعة لجماعة الإخوان يعرض نفسه كوسيط لإجراء مصالحة بين القاهرة والإخوان المسلمين في مصر من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل إعدام قيادات الإخوان المسلمين في السجون.
ووصل خالد مشعل إلى المملكة العربية السعودية، فجر السبت في زيارة تستغرق يومين، لإنهاء حالة الفتور بين الرياض وحركة حماس في السنوات الأخيرة في ظل حكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
والتقى مشعل خلال زيارته عددا من المسئولين رفيعي المستوى لبحث عدة قضايا على رأسها المصالحة مع مصر والمصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس وإعادة إعمار غزة.
وقالت مصادر صحفية: إن مشعل ووفد حركة حماس سوف يؤدون مناسك العمرة، وسيلتقي خلالها مع مسئولين سعوديين رفيعي المستوى لبحث قضايا عدة.
وقد قلت حدة التوترات بين الرياض وحماس منذ صعود الملك سلمان إلى كرسي الحكم بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ظل التغييرات التي تشهدها المنطقة على الصعيد السياسي في الشرق الأوسط من زيادة التدخل الإيراني مما أدى إلى إعادة الاتصالات بين السعودية وحركة حماس بل والترويج الإخوانى بأن هناك ضغطًا سعوديًّا على القيادة السياسية المصرية لمحاولة عقد مصالحة بين القاهرة والحركة الفلسطينية.
وفي نفس السياق، قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس: إن علاقة حركته مع السعودية تتطور في الاتجاه الإيجابي، مما سيساهم في تخفيف الأعباء عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مضيفًا أن حماس تتطلّع إلى علاقات مستقرة وثابتة مع السعودية، الّتي تمثل ثقلا دينيًّا وعربيًّا واقتصاديًّا وإقليميًّا ودوليًّا للشعب الفلسطيني؛ لأن العلاقات بين الشعب الفلسطينيّ وحماس والسعوديّة طويلة وعميقة تاريخيًّا.
وقد نوهت بعض الصحف الأجنبية ومنها الإسرائيلية أيضًا، بإمكانية عودة العلاقات بين الرياض وحركة حماس كما كانت من قبل.
وذكرت صحيفة هآرتس أن الجهود السعودية لمواجهة إيران، أدت إلى قيام المملكة بالضغط على مصر من أجل التقارب مع حركة المقاومة الإسلامية حماس.
وأوضح المحلل السياسي لشئون الشرق الأوسط، بالصحيفة «تسفي بارئيل»، أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير قد عرض خلال زيارته لمصر، ولقائه مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية، سامح شكري، مبادرة جديدة للمصالحة بين حماس ومصر، إلا أن السيسي رفض بشكل قاطع، مبررًا ذلك بأن حماس جزء من حركة الإخوان المسلمين التي تعتبرها مصر تنظيمًا إرهابيًا.
وفي السياق ذاته، أكد موقع “المونيتور” الأمريكي أن حركة حماس تريد تفعيل الدور السعودي في الملف الفلسطيني، وحشد دعم المملكة لإنهاء حصار غزة، والانقسام مع فتح، وترميم علاقتها بمصر، في الوقت الذي تعاني فيه حماس أزمة مالية خانقة، بعد توقف الدعم الإيراني لها، أواخر عام 2011، بسبب عدم تأييدها للنظام السوري في وجه الثورة الشعبية.
وتعد زيارة مشعل هي الأولى من نوعها للسعودية منذ يونيو 2012، وكان عدد من قياديي حركة حماس قد أشاروا في تصريحات صحفية سابقة إلى زيارة مرتقبة قد يقوم بها خالد مشعل للمملكة العربية السعودية.
وقالت صحيفة “نيويورك تايمز”: إن لقاء العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مع كبار القادة السياسيين لحركة حماس، الجمعة، يعد المثال الأكثر وضوحًا حتى الآن على رغبة الملك الجديد للعمل مع التنظيمات الإسلامية التي طالما اعتبرت عدوة لهم.
وقال محللون على علاقة بالعائلة السعودية “المالكة”: إن اللقاء يعكس إصرار الملك سلمان على حشد أكبر قدر من العالم العربي ضد إيران، التي تمثل منافسًا رئيسيًّا للمملكة، في وقت يخشى السعودية أن تتقوى إيران باتفاقها مع القوى الغربية الكبرى والذي ينص على رفع العقوبات الاقتصادية في مقابل فرض القيود على برنامجها النووي.
وقالت الصحيفة الأمريكية: إن هذه الخطوة تغير مذهل في نهج الملك السابق، عبدالله، الذي قاد حملة لدحر أو القضاء على جماعة الإخوان المسلمين والجماعات التابعة لها في أنحاء المنطقة.
وقال غنوشى: إن حركة النهضة التونسية التابعة للإخوان المسلمين يريدون القيام بدور الوسيط إذا قدرت الأطراف المعنية بالشأن المصرى، مضيفًا على أن تقوم حركة النهضة بدور للمصالحة، فإنهم سيكونون سعداء بذلك.
وأضاف الغنوشي أنه يسعى للمصالحة بين مصر والإخوان قائلًا: “العالم العربى في حاجة إلى مصر قوية ويحتاج إلى جيش مصر القوى، مؤكدًا أن العالم العربى بدون مصر لا شىء والعرب لم يفعلوا شيئًّا في غياب مصر فلا عرب بدون مصر، وبالتالي تعافى مصر هو مصلحة عربية.

البوابة نيوز – عمر رأفت

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا