الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراترفضا لسياسة الاونروا اللجان الشعبية تنظم اعتصامات احتجاجية

رفضا لسياسة الاونروا اللجان الشعبية تنظم اعتصامات احتجاجية

رأفت طومان – نظمت اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة الثمانية اعتصامات سلمية أمام مقرات الاونروا رفضا لسياسة الاونروا و تقليص خدماتها التي تقدمها لجموع اللاجئين تحت حجة العجز المالي في موازنتها و عدم وفاء الدول المانحة بالتزاماتها المالية .

شارك في الاعتصامات مدير عام المخيمات و رؤساء و أعضاء اللجان الشعبية و قيادات العمل الوطني و عدد من الوجهاء و المخاتير و ممثلين عن المؤسسات الشعبية و الرسمية بالإضافة إلى عدد من الحالات الاجتماعية المتضررة و أصحاب البيوت المهدومة و بعض الكوادر النسوية .

و قد طالب المعتصمون وكالة الغوث الدولية كونها المسئول الأول عن اللاجئين التراجع عن قراراتها الجائرة و السعي نحو توفير خدمة أفضل للاجئين و البحث عن قنوات مالية بديلة لسد العجز في موازنتها و تطوير خدماتها و لا سيما في برنامج التعليم و الصحة .

ففي مخيم خان يونس نظمت اللجنة الشعبية للاجئين وقفة احتجاجية أمام مقر الاونروا لإيصال رسالة للمجتمع الدولي أننا أصحاب حق و قضية عادلة و يجب ان يقف الجميع أمام مسؤولياته القانونية و الإنسانية .

و قد دعا الدكتور مازن أبو زيد مدير عام المخيمات الدول المانحة و خاصة الدول العربية لدعم صمود أبناء شعبنا الفلسطيني و سد العجز في موازنة الاونروا كونها صاحبة الولاية القانونية على مخيمات اللجوء و الشاهد على معاناة و مأساة اللاجئ الفلسطيني .

بدوره حذر الاستاذ محمد ابو السعيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خان يونس من سياسة الاونروا الاخيرة معتبرا ان تراجع الاونروا عن تقديم خدماتها الاساسية للاجئين هو مقدمة لانهاء خدماتها الامر الذي يرفضه الكل الفلسطيني مشددا على ان وكالة الغوث انشات بقرار دولي لاغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين و لا ينتهي عملها الا بانتهاء اخر حالة لجوء فلسطينة .

و طالب الاستاذ صلاح ابو صلاح امين سر المجلس العام لمواقع العائلات في محافظة خان يونس بضرورة توفير موازنة عاجلة للاونروا لتستطيع صرف بدل الايجار لاصحاب البيوت المهدومة و الاسراع في عملية اعمار قطاع غزة .

و قد اعتبرت لبنى حمدان الناشطة المجتمعية ان تقليصات الاونروا هي بمثابة مؤامرة جديدة تحاك ضد المخيمات الفلسطينية و اللاجئين مؤكدة ان قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية و لن يكون هناك استقرار الا بايجاد حلول عادلة للاجئين و تطبيق قرارات الشرعية الدولية و في مقدمتها قرار 194 .

بدوره دعا الرفيق عدنان العصارامين سر اللجنة الشعبية للاجئين جماهير شعبنا للالتفاف حول قضيتهم العادلة و المشاركة الفاعلة في الاعتصامات و الاحتجاجات السلمية التي تنظمها اللجان الشعبية للضغط على الاونروا للتراجع عن قراراتها .

و قد طالب اللاجئ امين الفقعاوي مصنف كحالة اجتماعية من وكالة الغوث باخذ دورها الطبيعي و توفير كافة الخدمات للاجئين و خاصة في المخيم الاماراتي و الهولندي و الياباني و السعودي بدلا من تسليمها لمؤسسات حكومية مشددا على ان سكان هذه المخيمات يعانون من نقص تام في خدمة النظافة و عدم توفير المياه اللازمة .

و في مخيم الشاطئ نظمت اللجنة الشعبية للاجئين اعتصاما سلميا امام مقر الاونروا داعين الاونروا الى الوقوف امام مسؤولياتها و التراجع عن قراراتها و توفير حياة كريمة للاجئين بدلا من تقليص الخدمات .

و كانت قد اعلنت وكالة الغوث انها تنوي اصدار قرارات مهمة و صعبة في حال لم تستطيع توفير مبلغ 101 مليون دولار قيمة العجز المالي في موازنتها لعام 2015 الامر الذي رفضه الكل الفلسطيني .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا