الرئيسيةأخبارالرئيسيةمصدر: العلمي يقود لقاءات حماس مع الفصائل بغزة لبحث التهدئة مع اسرائيل

مصدر: العلمي يقود لقاءات حماس مع الفصائل بغزة لبحث التهدئة مع اسرائيل

شهد قطاع غزة في الأيام الأخيرة حراكا كبيرا من قبل قيادة حركة حماس لإجراء لقاءات متتابعة مع الفصائل الفلسطينية المختلفة كان ظاهرها- وفق ما تناولته بيانات بعض الفصائل- بحث ملفات المصالحة وأزمة الأونروا وملفات الكهرباء والمياه وغيرها.

وتقول مصادر إن حماس طرحت على بعض الفصائل ملف التهدئة كأول القضايا التي تم التباحث فيها، مبينةً أن الحركة وضعت قيادات تلك الفصائل في صورة ما يتم تداوله بشأن هذا الملف الذي عاد للواجهة مجددا في ظل الحديث عن لقاء جديد جمع المسئول الأممي السابق “توني بلير” مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

وقاد اللقاءات التي جرت القيادي عماد العلمي نائب زعيم حركة حماس في غزة إسماعيل هنية، وقيادات أخرى رافقته في تلك الاجتماعات.

وقال القيادي في الجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة ،إن وفد حماس وضعها في صورة ما تطرحه بعض الأطراف الدولية لما أسماه “جس النبض” ومعرفة إمكانية التوصل لاتفاق دون وجود أي مبادرة رسمية حتى الآن.

وبين أن حماس أبلغتهم بوجود قنوات مفتوحة لمحاولة التوصل لأي مبادرة يمكن الارتكاز عليها وأنه توجد مشاورات دون الاتفاق على أي من القضايا. مبينا أنه تم التأكيد على أنها لن تقبل بأي تهدئة تشمل حلا سياسيا بهدف فصل غزة عن الضفة.

وأكد أن قيادة الجبهة نقلت لحماس رسالة تؤكد بأن أي اتفاق يمكن التوصل إليه مع إسرائيل لا بد أن يطرح على الكل الفلسطيني قبيل الموافقة عليه. مبينا أن قيادة حماس أكدت على أنها ستضع الفصائل في تطورات أي اتصالات بهذا الشأن وأنها لن تقدم على أي خطوة دون موافقة الفصائل على ذلك.

ونفى أبو ظريفة أن تكون حماس طرحت عليهم تشكيل لجنة وطنية لإدارة القطاع، مشيرا إلى أن ما تم طرحه كيفية التشارك في حل أزمات غزة المتفاقمة وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من الأزمات الحالية.

من جهته قال كايد الغول القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إنه وفد “الشعبية” طلب خلال الاجتماع إيضاحات حول ما يجري بشأن اللقاءات والاتصالات حول التهدئة. مبينا أن قيادة حماس أكدت عدم وجود أي بوادر اتفاق في ظل تباعد ما تطرحه بعض الجهات وحول ما تريد تحقيقه الحركة لصالح المواطنين.

وبين أن الوفد طرح على وفد حماس تصريحات متضاربة لقياداتها بشأن التهدئة، مبينا أن قيادة حماس أكدت أنه لا يوجد أي اتفاق سري أو علني ولن يتم ذلك إلا بتوافق كامل مع الفصائل.

وأكد أن وفد حماس طرح تشكيل لجان لإدارة ملفات خاصة بأزمات القطاع كالكهرباء والمياه، مبينا أنه لم يتم التحدث بتفاصيل ذلك. مشيرا إلى أن ملف إدارة غزة لم يتم طرحه أبدا مع ضرورة التأكيد على إعادة الاعتبار للمصالحة وإعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

عن القدس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا