87 قتيلاً و183 جريحاً جراء سقوط رافعة داخل الحرم المكي وحجاج فلسطين بخير

وكالات – قال الفريق سليمان العمرو، مدير عام الدفاع المدني بالسعودية في تصريحات صحافية مساء اليوم الجمعة إن عدد قتلى سقوط رافعة في الحرم المكي ارتفع إلى 87.

وأضاف “كانت هناك حالة جوية على مكة المكرمة وكانت هناك امطار ورياح شديدة أدت إلى اقتلاع الاشجار والتأثير على الرافعات الموجودة في الحرم وسقطت هذه الرافعة وأدت إلى 87 وفاة و183 مصابا”.

وكان الدفاع المدني السعودي اعلن عبر حسابه على موقع (تويتر) في وقت سابق اليوم الجمعة إن 65 شخصا على الأقل قتلوا حين سقطت رافعة داخل الحرم المكي قبل أسبوعين فقط من إنطلاق شعائر الحج.

واوضح إن 15 فريقا من الدفاع المدني موجودة في موقع الحادث، إضافة إلى فرق البحث والإنقاذ.

وأظهرت صور تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الحجاج مضرجين في دمائهم وآثار حطام إثر سقوط جزء من الرافعة مخترقة أحد السقوف.

وقالت صحيفة (الرياض) السعودية في موقعها الالكتروني، أن الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة، وجه بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط رافعة داخل الحرم المكي والرفع بنتائجها عاجلا.

كما وجه جميع الجهات ذات العلاقة بتوفير كافة الدعم للمصابين جراء هذا الحادث.

وكانت مواقع إخبارية الكترونية سعودية ذكرت أن رافعة سقطت مساء اليوم الجمعة داخل الحرم المكي بسبب سوء الأحوال الجوية.

وحسب تلك المواقع ، خلف هذا الحادث عددا من القتلى والمصابين، فيما باشرت فرق الدفاع المدني السعودية بمعالجة اثار هذا الحادث.

واكدت مصادر اعلامية على صلة ببعثة الحج الفلسطينية، ان حجاج فلسطين بخير وان ايا منهم لم يتعرض لاذى بسبب هذا الحادث.

وفي وقت لاحق من مساء اليوم الجمعة، قال الناطق باسم البعثة الطبية الفلسطينية في الديار الحجازية، أسامة النجار، أن جميع حجاج فلسطين بخير وانه لم يسجل وقوع اي اصابات في صفوف حجاج فلسطين جراء هذا الحادث.

واوضح النجار أن حجاج الضفة الغربية لا يزالون في المدينة المنورة، فيما وصل حجاج قطاع غزة الى مكة المكرمة.

بدوره، اكد وزير الصحة د. جواد عواد أنه تم تجهيز عيادات تعمل على مدار الساعة لخدمة الحجاج الفلسطينيين في الديار الحجازية.

وقال أن هذه العيادات مجهزة بكافة التجهيزات الطبية التي تلزم الحجاج، إضافة إلى أنها ستوفر معظم الأدوية التي قد يحتاجها الحجاج هناك.

وفي وقت لاحق، قال المتحدث الرسمي لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد بن محمد المنصوري، “إنه في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق بالتوقيت المحلي من عصر اليوم الجمعة ونتيجة للعواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة والحالة الجوية التي تشهدها العاصمة المقدسة، سقط جزء من إحدى الرافعات بالمسجد الحرام على جزء من المسعى بالمسجد الحرام والطواف”.

وأضاف المنصوري أنه على الفور باشرت الرئاسة والجهات ذات العلاقة الحادث الذي نتج عنه حتى الأن وفاة 87 شخصا كانوا موجودين في الموقع، في حين بلغ عدد المصابين والذين تم نقلهم إلى المستشفيات 184 مصابا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال المنصوري إن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا يتابع الحادث منذ لحظة وقوعه، وكذلك الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية .

ورفعت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خالص العزاء للقيادة الرشيدة ولذوي المتوفين، سائلة الله لهم المغفرة والقبول ولذويهم الصبر والسلوان، متمنية للمصابين الشفاء العاجل.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا