حوار مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مع صحيفة نوفستي الروسية

رياض المالكي: إن بلاده تنظر في إمكانية استخدام ساحة موسكو لتسوية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
رياض المالكي: وفد فلسطيني سيزور روسيا حتى نهاية العام من أجل مناقشة التعاون في تطوير حقل غاز مارين مع شركة غازبروم الروسية.
رياض المالكي: مسألة شراء الأسلحة من روسيا لا توجد على جدول الأعمال، وفلسطين مهتمة بتوسيع التعاون في مجال إعداد الأفراد العسكريين.
رياض المالكي: فلسطين وروسيا اتفقتا على تشكيل لجنة مشتركة تقوم على حماية الاستثمار بين البلدين، وسيعقد اللقاء بينهما قريباً.
رياض المالكي: وفد فلسطيني رفيع المستوى يعتزم اللقاء مع وزير الخارجية الروسي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في حديثه مع صحيفة ريا نوفستي الروسية خلال اختتام زيارة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو استمرت من 22 وحتى 24 سبتمبر إن وفدا فلسطينيا سيزور روسيا حتى نهاية العام من أجل مناقشة التعاون في تطوير حقل غاز مارين مع شركة غازبروم الروسية قائلا: “نحن دعونا شركات روسية إلى فلسطين، واقترحنا عليهم استثمار أموالهم، ورد الرئيس الروسي على ذلك بشكل إيجابي، ومن المتوقع أن يزور موسكو وفد فلسطيني من أجل مناقشة الأمور الضرورية لتنفيذ مشاريع مشتركة مع شركائنا من روسيا”. وأضاف: “نحن نتقدم في المجال الصحيح، ونأمل بأن يصل الوفد الفلسطيني من قطاع الطاقة قريباً إلى موسكو”.

وقال رياض المالكي إنه من المقرر أن يلتقي مسؤولون رفيعو المستوى من فلسطين بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويشير رياض المالكي إلى أن مسألة شراء الأسلحة من روسيا لا توجد على جدول الأعمال، وفلسطين مهتمة في توسيع التعاون في مجال إعداد الأفراد العسكريين قائلا: “نحن غير مهتمين بشراء الأسلحة لأننا نريد تحقيق دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ومع ذلك لدينا تعاون في مجال التدريب العسكري، وهذا ما نريده من الجانب الروسي، ومنذ فترة طويلة لدينا اتصالات مع روسيا بشأن إعداد وتدريب الأفراد العسكريين المؤهلين.” وقال إن ضباط فلسطينيين يزورون روسيا سنويا من أجل تدريبات مختلفة والعودة إلى الوطن.

وأضاف المالكي أن فلسطين وروسيا اتفقتا على تشكيل لجنة مشتركة تقوم على حماية الاستثمار بين البلدين، وسيعقد اللقاء بينهما قريباً: “خلال المحادثات بين الرئيسين الروسي والفلسطيني تم التوصل إلى بعض المسائل التي تخص العلاقات الثنائية بين البلدين، وقمنا باتخاذ قرار بشأن تشكيل لجنة مشتركة لحماية الاقتصاد الذي يوفر ظروف جيدة للاستثمار وحماية الاستمثار بين البلدين”.

وأضاف رياض المالكي أن بلاده تنظر في إمكانية استخدام ساحة موسكو لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار إلى أنه ليس لدى الفلسطينيين أي مشكلة أو مانع في أن تكون موسكو ساحة للحوار، مؤكدا أن الحديث عن هذا لا يزال مبكرا، وأنه إذا ما وصل الأمر إلى ذلك، فستكون لموسكو ولغيرها من أجزاء روسيا الأفضلية.

وأضاف المالكي أن الفلسطينيين دائما يرحبون بأي مبادرة روسية يتبعها إعادة السلام إن كان ذلك مع إسرائيل أو في سوريا أو أي مكان آخر في العالم.

المصدر: صحيفة ريا نوفستي الروسية
تاريخ النشر: 25-9-2015
ترجمة مركز الإعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا