الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتسفير فلسطين بالسنغال يطلع مسؤولا أمميا على انتهاكات الاحتلال بحق شعبنا

سفير فلسطين بالسنغال يطلع مسؤولا أمميا على انتهاكات الاحتلال بحق شعبنا

أطلع سفير دولة فلسطين لدى السنغال صفوت ابريغيث، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في غرب افريقيا، والامين العام السابق لمنظمة الاتحاد الاقتصادي لدول غرب افريقيا محمد ابن شامباس، على الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت السفارة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه عقد لقاء استثنائي وهام، بين ابريغيث وشامباس، وذلك في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حضره عن السفارة أنس عبد الرحيم المكلف بملف العلاقات مع المنظمات الدولية والإقليمية، وعن الجانب الآخر مسؤولة الملف السياسي في مكتب الأمين العام.

وعقب ترحيب ممثل الأمين العام بالسفير الجديد، وتقديم التهاني والتمنيات بالنجاح في مهمته، أكد أهمية الدور السياسي والدبلوماسي التي تطلع به السنغال ليس على مستوى قيادة منطقة غرب افريقيا فحسب بل على مستوى القارة السوداء قاطبة؛ وهذا ما يفسر استقبال السنغال لأكثر من ستة وسبعين بعثة دبلوماسية وعدد كبير من المنظمات الأممية المرموقة، الأمر الذي اعتبره الممثل الخاص فرصة كبيرة للدبلوماسية الفلسطينية من أجل تحقيق مزيد من الانتشار وحشد الدعم للقضية العادلة.

وقال شامباس، إن نضال الشعب الفلسطيني من اجل تحقيق مصيره كحق لا تفاوض حوله، لهو نضال شرعي وعادل.

بدوره أشار السفير ابريغيث، حسب البيان، إلى عمق العلاقات التاريخية بين فلسطين والعالم العربي من جهة وإفريقيا من جهة أخرى، وإلى مدى التضامن والإسناد الذي لقيه نضال الشعب الفلسطيني من كافة شعوب القارة وبالتحديد الشعب السنغالي الشقيق، وأعطى مثالا على البعد الأممي والانساني في دعم افريقيا للقضية الفلسطينية بما جسدته شخصيات عريقة في الذاكرة الافريقية وأبرزها سنغور اول رئيس للسنغال بعد الاستقلال ونيلسون مانديلا الزعيم الجنوب أفريقي.

وقال السفير إن القيادة الفلسطينية لم يبقى لها من أجل حماية شعبها من هذا الاحتلال الدموي والعدوان المستمر والتمييز العنصري الذي تمارسه اسرائيل بحكومتها وجيشها ومستوطنيها ضد البشر والحجر والشجر وحتى المقدسات الفلسطينية، سوى بفتح مواجهة شاملة دبلوماسيا وقانونيا وحتى قضائيا كي تؤمن بداية الحماية المنشودة وتعيد من جديد موازين القوى لصالح السلم والحق والحريّة التي حرم منها الشعب الفلسطيني منذ اكثر من سبعين عاماً، وبالتالي منع كارثة حرب دينية جديدة تسعى اسرائيل لإشعالها ولكنها لن تبقي ولن تذر، فالجميع هم ضحاياها.

في ختام اللقاء، قبل الأمين العام رعاية الحفل الذي تنوي سفارة فلسطين تنظيمه بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وإلقاء كلمة باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

الجدير بالذكر أن شامباس هو أحد الوسطاء المعروفين في حل العديد من نزاعات الإقليم الأفريقي (ليبيريا، وساحل العاج، وبوركينا فاسو..).

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا