الرئيسيةتقاريرملف/دراسةالنشرة الإخبارية الصباحية 4-5-2016

النشرة الإخبارية الصباحية 4-5-2016

الشأن الفلسطيني

• استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء أمس، وزير خارجية النرويج بورغ برند. وأطلع سيادته، الوزير الضيف على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية. وأكد الرئيس أهمية دعم المجتمع الدولي للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي، تنبثق عنه آلية دولية لحل القضية الفلسطينية. وشدد سيادته على أن الجانب الفلسطيني يدعم المبادرة الفرنسية، ويعتبرها فرصة حقيقية لإنقاذ المسيرة السياسية المتعثرة جراء سياسة الحكومة الإسرائيلية. وثمن الرئيس الدور الكبير الذي تقوم به النرويج مع كافة الدول المانحة لتقديم المساعدات لبناء المؤسسات الفلسطينية، مشددا على ضرورة تقديم المجتمع الدولي المزيد من الدعم للشعب الفلسطيني. بدوره، أكد وزير الخارجية النرويجي دعم بلاده للمسيرة السياسية القائمة على مبدأ حل الدولتين، واستمرارها في التنسيق مع الدول المانحة لتقديم المساعدات الهامة للشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته.(وكالة وفا:4/5)

• اعلن سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل القاهرة الاحد المقبل لعقد لقاء قمة مصرية فلسطينية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقاهرة لبحث التصعيد الاسرائيلي بالاراضي الفلسطينية المحتلة وجهود السلام في ضوء التعنت الاسرائيلي وسبل دفع المبادة الفرنسية. واضاف الشوبكي بان الرئيس ابو مازن سيعقد سلسلة لقاءات مع مسئولين مصريين وعلى رأسهم الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة العربية والسفير سامح شكري وزير خارجية مصر.(وكالة معا:4/5)

• قال وزير الخارجية رياض المالكي إن فلسطين ما زالت بندا دائما على جدول أعمال الأمم المتحدة منذ إنشائها، وهي إشارة على عدم قدرة المجتمع الدولي على اتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق حل عادل ودائم لهذا الصراع من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف، أن الدولة الوحيدة التي تدمر خيار حل الدولتين على حدود عام 1967 هي إسرائيل، وهي بذلك تدمر أي فرصة لتحقيق السلام في المنطقة، متحدية بذلك الإرادة الدولية وعلى حساب وحقوق الشعب الفلسطيني. وأعلن دعم دولة فلسطين لأي مبادرة سلام تستند للشروط المتفق عليها دوليا، وهي قرارات الأمم المتحدة ومبادئ مدريد، بما في ذلك الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، مؤكدا أن أي مبادرة للسلام يجب أن تستند على حدود عام 1967، بما في ذلك القدس، وتهدف إلى إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية.(وكالة وفا:4/5)

• أكد وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية على أساس الشرعية الدولية وحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، مجددا إدانة بلاده للإستيطان.(وكالة وفا:4/5)

• أدان رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان مشروع القانون الإسرائيلي الذي يُطالب بضمّ المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل. وقال الجروان، أمس، إن مشروع القرار هذا يهدف إلى شرعنة الاحتلال وضم مساحات شاسعة من أراضي الضفة الغربية المحتلة والمعترف دوليا بأنها أراض فلسطينية محتلة طبقا لحدود عام 1967. وشدد على أن هذه السياسات الإسرائيلية لن تفلح في جعل المستوطنات قانونية، قائلا إن مشروع ضم المستوطنات ينسف حل الدولتين من الأساس ويهدم كل مساعي السلام العربية والدولية، كما يهدف إلى إنشاء نظام فصل عنصري في مناطق الضفة الغربية.(وكالة وفا:4/5)

• طالبت منظمة التعاون الإسلامي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه وقف “الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات الإسلامية والمسيحية، خصوصًا المسجد الأقصى، وإغلاق بواباته وتقييد حرية الوصول إليه والاعتداء على المصلين بداخله واعتقالهم، بجانب مصادرة الأراضي والأملاك وبناء الكنس اليهودي حوله”. وشددت المنظمة، على ضرورة توفير الحماية الدولية للفلسطينيين، ضد “ما يتعرضون له من عدوان وجرائم يومية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي”، وجددت التحذير من “خطورة استمرار هذه الانتهاكات التي تشكل اعتداء واستفزازاً غير مسبوق لمشاعر المسلمين، ما تدفع نحو توسيع دائرة الصراع إلى بعد ديني خطير”.(صحيفة القدس:4/5)

• قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن الرسائل الإسرائيلية واضحة منذ بدء المفاوضات الأمنية وحتى آخر لحظة. وأضافت: “منظمة التحرير ستصادق على التوصيات بقطع العلاقة الأمنية مع إسرائيل فورا”. لكن المصادر تعتقد أن التطبيق سيبدأ بشكل متدرج. وأضافت المصادر: “البداية هي الإعلان عن وقف اللقاءات الثنائية، وسيتبعه وقف أي لقاءات أمنية، ثم وقف التعاون الأمني”.(الشرق الأوسط السعودية:4/5)

• أعربت أوساط رسمية في السلطة الفلسطينية، اليوم، عن حالة من الإستياء الداخلي لدى القيادة الفلسطينية من عدم إلتزام عدد من الدول العربية من الإيفاء بإلتزاماتها المالية لدعم خزينة السلطة الفلسطينية في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة. وقالت الاوساط بأن السلطة الفلسطينية وجهت عدة رسائل لعدد من الدول العربية التي تعتبر من الدول ذات الثقل في الوضع الإقليمي العربي تطالبها بالإيفاء بإلتزاماتها المالية تجاه السلطة ودعم المشاريع التنموية التي تقوم بها السلطة لتحسين الوضع الإقتصادي للشعب الفلسطيني.” وأضافت الأوساط ” بأن عدد من الدول العربية لم تلتزم بدفع المستحقات المالية المترتبة للسلطة الفلسطينية وذلك بحسب الإتفاقات الموقعة إضافة الى التعهدات العربية بتقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية والمخصصات الشهرية للسلطة. وأكدت المصادر” أن جهات رسمية عربية أبلغت السلطة بعدم قدرتها على الإيفاء بالإلتزامات المالية المترتبة عليها، وذلك نظراً للوضع القائم في سوريا والذي تم توجيه الدعم لمساعدة اللاجئين السورين المشردين في عدد من الدول الأوروبية.”(قدس نت:4/5)

• سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، جثمان الشهيد أحمد رياض شحادة (36 عاما) بعد ساعات من إعدامه بحجة تنفيذه عملية دهس جنود غرب رام الله. وأفادت مصادر محلية بأن جثمان الشهيد نقل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، حيث سيتم تشييعه اليوم الأربعاء بعد صلاة الظهر، من جامع قلنديا الكبير إلى مقبرة الشهداء في مخيم قلنديا، مسقط رأسه.(وكالة معا:4/5)

• دعت نقابة الصحفيين إلى أوسع التفاف دولي وعربي حولها في مساعيها لمطاردة مجرمي الاحتلال الإسرائيلي الذين يرتكبون أفظع الجرائم بحق شعبنا وصحفيينا، بالتعاون مع الاتحادات والمؤسسات الدولية، حتى يقفوا أمام المحاكم الدولية لينالوا العقاب الذي يستحقون. واستنكرت النقابة أمس، بأشد العبارات قرار سلطات الاحتلال القاضي بسجن الزميل عمر نزال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين أربعة أشهر إداريا، الذي صدر عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة.(وكالة وفا:4/5)

• أكد الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين داوود شهاب أن زيارة وفد رفيع المستوى من الحركة برئاسة الأمين العام الدكتور رمضان عبدالله شلح الحالية إلى إيران، معد لها سلفا وتأتي في سياق التواصل مع أصدقاء القضية الفلسطينية والداعمين لها. وقال شهاب إن زيارة وفد الحركة إلى طهران تهدف أيضا لتعزيز دعم المقاومة التي تعاني جراء الحصار وسياسة تجفيف المنابع التي تنتهج منذ فترة طويلة. وأضاف أن الزيارة فرصة للتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية والحفاظ على حضورها كقضية إجماع عربي وإسلامي بعيدا عن تأثيرات الأوضاع السياسية والتناقضات التي تعصف بالمنطقة.(وكالة معا:4/5)

• دعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا) دول الخليج الثلاثاء إلى التبرع بملايين الدولارات لمساعدتها على تجنب أزمة تمويل.(وكالة سما:4/5)

الاعتداءات والانتهاكات

• اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية وفجر اليوم، ستة مواطنين من محافظة نابلس.(وكالة وفا:4/5)

• اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم بلدة كفل حارس شرق سلفيت وقامت بوضع نقاط مراقبة وتفتيش على مداخل البلدة، حيث أمّنت اقتحام أكثر من ألفي مستوطن المقامات الدينية الإسلامية في القرية الذي يزعمون بأنها مقامات يهودية.(وكالة معا:4/5)

• سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلية مساء أمس، 9 مواطنين اخطارات بهدم منازلهم في قرية الولجة غرب بيت لحم.(صحيفة القدس:4/5)

• قرر قاضي محكمة الصلح الاسرائيلية، الإفراج عن 6 شبان مقدسيين، بشرط الابعاد عن المسجد الأقصى لمدة 60 يوماً.(وكالة معا:4/5)

• حرمت عناصر وحدة ‘نحشون’ التّابعة لمصلحة السّجون الإسرائيليّة، والمسؤولة بالأساس عن تأمين نقل الأسرى بين السّجون المختلفة، 34 أسيرًا، طيلة ما يقارب 11 ساعة، من شرب الماء أو قضاء حاجتهم. وتمّ نقل الأسرى، يوم الإثنين الماضي، من منطقة المركز نحو معتقلات تتواجد شماليّ البلاد. وباشرت مصلحة السّجون الإسرائيليّة بعمليّة نقل الأسرى صباحًا، من سجن ‘أيلون’ المتواجد في مدينة الرّملة، حيث كانوا مسجونين هناك مؤقّتًا. إلّا أنّ عناصر الشّرطة منعت الأسرى الخروج من المركبة التي أقلّتهم، طيلة 11 ساعة متواصلة، لحين وصولهم سجنًا آخر، في ساعات المساء، حارمة إيّاهم من شرب الماء أو قضاء حاجتهم. واضطرّ قسم من الأسرى لقضاء حاجتهم في المركبة، قسرًا، إلّا أنّ عناصر وحدة ‘نحشون’ لم تول الأمر أهميّة، وواصلت تجاهل حاجاتهم الإنسانيّة الأساسيّة. وكان في المركبة 30 أسيرًا فلسطينيًّا وأربعة مسجونين إسرائيليّين، لتقوم مصلحة السّجون الإسرائيليّة بالفصل بين العرب واليهود، واضعة الأسرى الفلسطينيّين في غرفة على حدة من السّجناء اليهود الأربعة الذين وُضعوا في غرفة أخرى.(هآرتس: 4/5)

الشأن الإسرائيلي

• أكدت مصادر عسكرية الليلة الماضية ان الجيش الاسرائيلي خفض خلال الفترة الاخيرة بشكل ملموس عدد عملياته لاعتقال المطلوبين في مناطق A الخاضعة للسلطة الفلسطينية. وياتي ذلك في اعقاب توثيق التعاون الامني مع اجهزة الامن الفلسطينية، التي تقوم حاليا بأربعين بالمئة من اعتقالات الاشخاص المشتبه بضلوعهم في الارهاب، بالمقارنة مع عشرة بالمئة فقط قبل حوالي نصف عام.(القناة العاشرة الاسرائيلية:4/5)

• ستناقش الحكومة الاسرائيلية و”الكابنيت” خلال الأسابيع القادمة بناء ميناء يربط قطاع غزة في العالم الخارجي . وقالت مصادر أن الجيش سيقدم تقدير موقف يدفع باتجاه الموافقة على موضوع الميناء، وأن هذا المشروع سيرفع مستوى الحياة الاقتصادية في غزة.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:4/5)

• كشف سفير اسرائيل لدى الاتحاد الاوروبي دافيد فالتسير عن ان تركيا رفعت الفيتو التي كانت تفرضه حتى الآن على مشاركة اسرائيل في تمارين عسكرية لحلف شمال الاطلسي، الأمر الذي يدل على تقدم جهود المصالحة الاسرائيلية ـ التركية. وقد قال السفير فالتسير ذلك في محاضرة القاها في بروكسيل الليلة الماضية. ورفضت وزارة الخارجية في القدس التعقيب على اقوال السفير. على صعيد متصل ابلغ حلف ناتو اسرائيل بتمكينها من فتح مكتب في مقر الحلف في بروكسيل يكون بمثابة ممثلية رسمية اسرائيلية لدى الحلف. ورحب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باعلان حلف ناتو معتبرا اياه خطوة هامة تدعم أمن اسرائيل.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:4/5)

• تعتزم إسرائيل منع إدخال مواد تستخدم في صناعة الألياف الزجاجية، بزعم استخدامها في بناء الأنفاق. حيث أنه بعد قرار وقف إدخال الأسمنت وتضرر حماس من الحاجة له، لجأ الجناح العسكري لحركة حماس لاستخدام الألياف الزجاجية في بناء جدران الأنفاق. وياتي ذلك في إطار حرب إسرائيل ضد أنفاق حماس التي خصص الكونغرس الأميركي 120 مليون دولار أميركي لمدة ثلاثة سنوات للتعامل مع خطرها، مدعيًا أن إسرائيل أوقفت إدخال الأسمنت لغزة بسبب تسريب كميات منه لحماس قبل أن تقرر السماح بإعادة استئنافه ضمن رقابة شديدة خلال الأيام المقبلة.(موقع والا:4/5)

• يلتقي نتنياهو ووزير ماليته كحلون هذا الاسبوع في اجتماع من المنتظر ان يمنع اندلاع ازمة حكومية خطيرة على خلفية الميزانية العامة حيث يحاول نتنياهو طرح واقرار ميزانية لعامي 2017-2018 حتى يحافظ على استقرار الائتلاف فيما تعارض وزارة المالية بحسم فكرة اقرار ميزانية لعامين، وطلب رئيس لجنة المالية التابعة للكنيست موشه غفني من حزب “البيت اليهودي” من وزارة المالية تزويده بموقفها من قضية اقرار ميزانية لعامين وتلقى ردا حاسما وقاطعا من مسؤول الميزانيات في المالية امير ليفي جاء فيه “موقفنا القاطع يقضي بالحفاظ على قواعد القانون الاساسي “اقتصاد الدولة” القائلة ان ميزانية الدولة يتم اقرارها لمدة عام واحد فقط”. وبرر ليفي موقف المالية بثلاثة اسباب اساسية هي الحفاظ على سياسة مالية مسؤولة، التجربة التي تراكمت لدى الدولة نتيجة اقرار ميزانية 2011-2012، عدم وجود أي تجربة عالمية في هذا المجال. وطلب ليفي من رئيس لجنة المالية تنظيم نقاش في اللجنة المذكورة حتى تتمكن وزارة المالية من طرح موقفها امام اللجنة بالتفصيل.(القناة الثانية الاسرائيلية:4/5)

• جاء من مستشفى شيبا في تل هاشومير صباح اليوم ان حياة الجندي الذي أصيب بجروح خطيرة في عملية الدهس في منطقة عين عريك قرب رام الله مساء امس لا تزال معرضة للخطر .وتم تخديره وربطه بجهاز تنفس اصطناعي.(صوت إسرائيل:4/5)

• تنطلق فعاليات يوم ذكرى المحرقة النازية في الساعة الثامنة مساء اليوم بالمراسم الرسمية التي ستقام في مؤسسة ياد فاشيم في القدس.(معاريف:4/5)

الشأن العربي والدولي

• يعقد مجلس الأمن الدولى، اليوم الأربعاء، اجتماعا لبحث الوضع فى حلب فى شمال سوريا، وفق ما أعلن دبلوماسيون أمس الثلاثاء، وسيقدم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفرى فيلتمان، لأعضاء المجلس الـ 15 عرضا للوضع فى حلب هذه المدينة السورية الكبيرة، والتى تحاول موسكو وواشنطن التوصل الى هدنة فيها.(فرانس برس:4/5)

• أكد وزير الخارجية الاميركي، جون كيري، “اننا نعمل بشكل حازم على تأكيد وقف الاقتتال في جميع انحاء سوريا”، مشيرا الى ان “القصف في سوريا يستهدف المدنيين ،وأن “تنظيم”داعش” يسيطر على جزء كبير من سوريا ونحن مستمرون في قتاله”.(رويترز:4/5)

• قتل جندي تركي إثر إنفجار سيارة مفخخة أمام مقر للشرطة جنوبي البلاد.(قناة “سكاي نيوز:4/5)

• سقط صاروخين من الأراضي السورية على مناطق مفتوحة بمدينة كيليس التركية.(قناة “سكاي نيوز:4/5)

• تابع القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادى، خلال زيارته مساء أمس الثلاثاء، لقيادة العمليات المشتركة فى بغداد واجتماعه بالقادة الأمنيين والعسكرين، سير العمليات الأمنية والعسكرية لتحرير باقى المناطق التى يحتلها تنظيم(داعش) الإرهابى . وناقش العبادى، خلال الاجتماع، خطة تحرير الفلوجة بالأنبار والاستعدادات لتحرير الموصل مركز محافظة نينوى، وأكد أن المعركة مع “داعش” وتحرير الأراضى من قبضتها تعد أهم مرتكزات الاستقرار.(السومرية:4/5)

• لفت رئيس تونس السابق المنصف المرزوقي الى أنني “أعترف بالفشل في تحقيق ما كان يسعى إليه للشعب التونسي من محاربة الفساد والقضاء على الدولة العميقة”، مشيراً الى أننا “قطعنا رأس الاخطبوط لكنه تغلب علينا ويتمدد في كل مكان ويقوض آليات الديمقراطية بشراء الضمائر وتشكيل أحزاب لا تتعدى كونها شركات سياسية”.(صحيفة “الشرق” الاماراتية:4/5)

• أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن استئناف المحادثات بين وفدي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في الكويت الأربعاء.وقال بيان صادر عن المبعوث الدولي “إن المشاورات المباشرة بين الأطراف اليمنية ستستأنف اليوم الأربعاء في الكويت”، وذلك بعد أيام من توقفها.(العربية نت:4/5)

• كشف مصدر إيراني مطلع يقيم في عاصمة أوروبية أن “الزيارة المفاجئة التي قام بها زعيم “التيار الصدري” السيد مقتدى الصدر إلى إيران تهدف إلى احتواء تداعيات الهتافات التي أطلقها العشرات من المنتمين للتيار الصدري مطالبين بخروج إيران من العراق، وذلك في المظاهرات التي شهدتها المنطقة الخضراء الأسبوع الماضي”.(صحيفة “الشرق الأوسط”:4/5)

• اعلن دبلوماسيون إن إدانة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتجارب كوريا الشمالية الصاروخية تأجلت بسبب تعديلات روسية على بيان اتفقت عليه الدول الأعضاء الأخرى بالمجلس.وأجرت كوريا الشمالية فيما يبدو تجربة لإطلاق صاروخين باليستيين متوسطي المدى يوم الخميس لكن التجربتين فشلتا.وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن الشهر الماضي ليو جيه يي إن المجلس يعمل على صياغة الرد.وقال نائب سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة بيتر ويلسون “يحتاج مجلس الأمن للرد سريعا ومن ثم لا نفهم لماذا تؤخرنا روسيا في حين أن الأعضاء الآخرين في المجلس بما في ذلك الصين المحاذية لكوريا الشمالية يمكنهم الاتفاق”.(وكالات:4/5)

• يتوجه مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان يوم الاربعاء الى العاصمة الروسية موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس حول تطورات المنطقة وخاصة الاوضاع في سوريا.وتأتي زيارة أمير عبداللهيان الى موسكو تلبية لدعوة مساعد وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف، حيث سيجري محادثات مع المسؤولين الروس حول آخر تطورات المنطقة بما فيها الاوضاع في سوريا.(وكالة فارس:4/5)

• بعد أن أثار ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية في البداية مخاوف ومعارضة لدى قادة الحزب الجمهوري بسبب مواقفه الجدلية، نجح دونالد ترامب في فرض نفسه على قادة حزبه كـ”مرشح الأمر الواقع” عن الجمهوريين بعد اكتساحه أصوات الناخبين في الانتخابات التمهيدية وانسحاب منافسه الأقوى تيد كروز.وحصد ترامب أغلب أصوات المندوبين الجمهوريين، وحقق يوم الثلاثاء فوزا في ولاية إنديانا دفع منافسه الوحيد كروز إلى الانسحاب، مما ترك الطريق ممهدة أمام الملياردير الأميركي لنيل ترشح حزبه لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر المقبل.وأعلن كروز انسحابه عقب هزيمته في إنديانا وقال “لقد بذلنا كل جهدنا، لكن الناخبين اختاروا طريقا آخر. وبغصة لكن مع تفاؤل لا حدود له بمستقبل بلادنا، نعلق حملتنا”.(سكاي نيوز:4/5)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا