الشوبكي: 80 مليون شيقل شهريا لكهرباء غزة بإعفاء 70% من البلو

نسبة الإعفاء للضفة 6% فقط

جيفارا سمارة

قال مدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، إن وزارة المالية تدفع ما بين سبعين إلى ثمانين مليون شيقل شهريا (فاتورة كهرباء إسرائيل + فاتورة كهرباء مصر + دعم سولار الطاقة)، من أثمان الكهرباء التي يتم تزويدها لقطاع غزة.

وقال الشوبكي، في اتصال مع “وفا”، اليوم السبت، إن التصريحات التي تصدر عن مسؤولين من “حماس” في قطاع غزة غير مسؤولة ومضللة، وإن المأساة التي حلت بعائلة أبو هندي، أمر مؤلم ويتحمل مسؤوليتها من يدير القطاع، وليس من هم ممنوعون من مساعدة أهله.

وأضاف أن محطة توليد كهرباء غزة تساهم بأقل من 30% من استهلاك غزة من الكهرباء، إضافة إلى أن دعم السولار الذي يتم تزويده لمحطة التوليد، يعفى بحوالي 70% من ضريبة البلو حاليا، بينما يتم دعم أسعار المحروقات للمحافظات الشمالية (الضفة الغربية) بـ6 % فقط.

وتابع الشوبكي، إنه بمقارنة أسعار السولار الذي يتم تزويده لمحطة توليد الكهرباء ما بين اليوم والعام الماضي، بسبب انخفاض أسعار المحروقات عالميا، فإن سعر الـ1000 لتر سولار الذي يتم تزويده لمحطة التوليد في غزة بإعفاء 70% من البلو اليوم أقل بأكثر من 800 شيقل عن سعر العام الماضي، الذي كان الإعفاء فيه 100% من ضريبة البلو فيما بلغ السعر العام الماضي أكثر من 4000 شيقل بينما اليوم حوالي 3200 شيقل لكل ألف لتر.

وكان ثلاثة أطفال أشقاء وهم يسرى ورهف وناصر محمد أبو هندي وأعمارهم بين سنة وثلاث سنوات قد لقوا مصرعهم جراء حريق اندلع في منزلهم بسبب الشموع بمخيم الشاطئ.

ووجه رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، محافظ غزة عبد الله الإفرنجي، بسرعة التخفيف من معاناة عائلة أبو هندي، وإعادة ترميم منزلها الذي احترق وأدى إلى مصرع 3 أطفال من العائلة.

وقال المحافظ الإفرنجي في تصريح لمراسل “وفا” في غزة: “إن الرئيس أجرى اتصالا هاتفيا وأعطى تعليماته وتوجيهاته بسرعة التخفيف من معاناة عائلة أبو هندي التي فقدت ثلاثة من أطفالها حرقا بسبب اشتعال النيران في منزلهم بمخيم الشاطئ وحرق المنزل بالكامل، للتخفيف من معاناتهم وتقديم كل المساعدة لإعادة ترميم المنزل”.

وأضاف، إن هذه مأساة، حيث الأطفال كانوا نائمين وبسبب انقطاع الكهرباء أوقدت العائلة شمعة لتضيء المنزل، إلا أن نيرانها التهمت الأطفال الأشقاء وأحرقت المنزل.

وأكد الإفرنجي أن الرئيس تحمل مساعدة هذه الأسرة والتخفيف من معاناتها، جراء هذه الكارثة، وقال “نعزي باسم الرئيس عائلة أبو هندي على هذا المصاب”.

كما أدانت حكومة الوفاق الوطني، التصريحات التي صدرت عن بعض المسؤولين في حركة “حماس”، التي تتهم الحكومة والقيادة وتحملهما مسؤوليات مقامراتها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، إن مأساة أطفال غزة هي مأساة الشعب الفلسطيني بأكمله وقد حرقت قلوب أبناء شعبنا، لكن الذين يتحملون المسؤولية معروفون لدى كافة أبناء شعبنا، وهم الذين عملوا ويعملون على عرقلة عمل حكومة الوفاق الوطني ومواصلة اختطاف قطاع غزة.

كما حملت حركة (فتح) وعلى لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي حركة “حماس”، المسؤولية الكاملة عن استشهاد أطفال عائلة أبو هندي الثلاثة، وعن الوضع الإنساني الصعب الذي يعاني منه أهلنا في القطاع.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا