الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتاحياء ذكرى "النكبة" بالإسكندرية

احياء ذكرى “النكبة” بالإسكندرية

أحيت القنصلية العامة لدولة فلسطين بالإسكندرية، ذكرى الـ 68 للنكبة، بمركز إبداع الحرية الثقافي.

حضر الفعالية محافظ الإسكندرية محمد عبدالظاهر، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، وقنصل عام دولة فلسطين بالأسكندرية حسام الدباس، بالاضافة الى العديد من أعضاء السلك الدبلوماسي والشخصيات العامة، وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية.

من جانبه، قال السفير الدباس في كلمته الافتتاحية للحفل، “إن ما يحدث اليوم للأنسان الفلسطيني الذي بقى صامدًا على أرضه باشكال مختلفة، لا يقل من حيث المضمون، ولا من حيث القساوة، عما تعرض له نفس الشعب بأجياله السابقة في نكبة عام 48”.

وثمن موقف مصر حكومة وشعبًا وقيادة “التي ما زالت تعتبر قضية فلسطين وقضية اللاجئين قضيتها الأولى على الساحة الدولية”، كما توجه بالتحية للدول العربية التي استقبلت اللاجئين الفلسطينيين على أرضها “رغم صعوبة أوضاعها وعاملتهم معاملة مواطنيها”.

من جانبه، أكد محافظ الاسكندرية في كلمته، أن ذكرى النكبة “لا تزال خالدة، وأن الجميع لن يهدأ الى أن يعود الشعب الفلسطيني إلى اراضيه”، مضيفا ان “يوم النكبة لا يغيب عن ذاكرتنا، وسنظل نحييه كل عام حتى نحتفل بيوم عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم بمشيئة الله”.

وحيّا الوزير ادعيس في كلمته كافة الاسرى والشهداء الفلسطينيين “الذين فقدوا حريتهم في سبيل وطنهم”، كما تقدم بالتحية لجمهورية مصر العربية “الشقيقة التي لن تنسى القضية الفلسطينية، وما زالت دائماً داعمة لها وللشعب الفلسطيني”.

وأضاف، ان “الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى من قبل قطعان المستوطنين هي تحدي للعالمين العربي والاسلامي، وانه لابد وان تعود لدارك .. فالنصر قادم لامحالة .. القدس تنتظركم .. فلسطين تنتظركم محررة”.

واختتمت الاحتفالية بعرض فيلم وثائقي حول ذكرى النكبة، كما أقيم معرض صور فوتوغرافية، ولوحات تعبر عن ذكرى النكبة، وقد ألقى الشاعران احمد راتب ومحمد رطيل شعرا بالمناسبة، ومن ثُمَّ قام السفير الدباس بتكريم عدد من اللاجئين الفلسطينين، وكذلك تم تكريم مدير مركز الحرية والابداع وليد قانوش “تقديرًا له على دعمه للقضية الفلسطينية”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا