ترجمات اخبارية ليوم الخميس 9-6-2016

ترجمات اخبارية ليوم الخميس 9-6-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف الأجنبية
فلسطينيا، إسرائيليا، عربيا، دوليا

في هذا الملف: خمس ترجمات في الشأن الفلسطيني، وخمس ترجمات في الشأن الإسرائيلي، وترجمتين في الشأن العربي، وثلاث ترجمات في الشأن الدولي.

فلسطينياً

شنت مجلة (تاور) الأمريكي هجوما حدا على الشعب الفلسطيني إزاء ما أسمته الاحتفال الفلسطيني بمقتل أربعة إسرائيليين في تل أبيب. نشرت المجلة تقريرها تحت عنوان “ألعاب نارية في الخليل وفي غزة في أعقاب مقتل أربعة إسرائيليين في هجوم إرهابي”. ادعت المجلة أن الشعب الفلسطيني هدفه هو قتل الإسرائيليين والدليل على ذلك هي الألعاب النارية التي أطلقها الفلسطينيون أمس مساء احتفالا بتنفيذ هجوم إرهابي على مطعم يهودي في تل أبيب. ونقلت المجلة أيضا تغريدة إسماعيل هنية التي نشرها على حسابه الشخصي على موقع تويتر حيث قال “المجد والتحية لأهل الخليل” كما ونشر أيضا صورة تظهر علامة النصر ووصف أحد منفذي الهجوم بالبطل. تكمل المجلة بالقول إن القيادة الفلسطينية متورطة أيضا في التحريض على العنف والكراهية، والأمر ينطبق على الرئيس محمود عباس الذي لم يصدر أي إدانة لهذا الهجوم الإرهابي. أنهت المجلة تقريرها بالقول إن العالم لا زال صامت إزاء ما يجري بحق المدنيين الإسرائيليين وللأسف نجد العالم متنبه لأي عملية قتل بحق الفلسطينيين فسرعان ما نجد المؤسسات الرسمية الدولية لتدين ما يفعله الجيش الإسرائيلي، أما الآن فنشهد صمتا رهيبا إزاء الهجوم الإرهابي، على حد زعم المجلة.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “لافروف: موسكو مستعدة لاستضافة حوار المصالحة” قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم أمس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي إن موسكو مستعدة لاستضافة الحوار الفلسطيني الداخلي (المصالحة الفلسطينية). وأضاف: “نحن نبدي اهتماما خاصاً لاستعادة الوحدة الفلسطينية وروسيا تؤيد الجهود المبذولة بشأن ذلك مع قطر وترحب باستعداد مصر تلجديد دورها في هذه الجهود. ونحن مستعدون لهذه المساهمة، استقبلنا بموسكو في الماضي جماعات فلسطينية مختلفة ونحن مستعدون للقيام بهذا الدور في الحوار الفلسطيني الداخلي”.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “مصادر: المبادرة العربية السلمية قد تصبح أساساً للمفاوضات” قال مصدر رفيع المستوى في موسكو لصحيفة ريا نوفستي الروسية إن المبادرة العربية السلمية قد تصبح أساساً للمحادثات المحتملة بين إسرائيل وفلسطين. وقد تم ذكر هذه المبادرة فقط خلال محادثات بوتين ونتنياهو كجزء من عملية التسوية الممكنة. وقال المسؤول: “إن المبادرة العربية السلمية لم يتم مناقشتها بشكل عميق، فقط كما قال سيرجي لافروف تم ذكرها كجزء من محادثات ممكنه للتسوية. موقف الجانب الإسرائيلي معروف وهو كما نعرفه لم يتغير. ووفقاً للجانب الإسرائيلي فإن المبادرة هي نهج منسق بين الدول العربية لم تعطي إسرائيل موافقتها عليها. وقد تصبح اساساً لمحادثات محتملة وربما يدفع الجانب العربي هذه المبادرة كموقف تفاوضي نهائي ومحتمل للمفاوضات مع إسرائيل”. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس إن موسكو لا تعتقد بوجوب إجراء تعديلات في المبادرة العربية السلمية بشأن الشرق الأوسط. ووفقاً له فإن نتنياهو لم يذكر المبادرة العربية كأساس مقبول لبذل المزيد من الجهود خلال محادثاته مع بوتين، مشيراً إلى أنه لم يسمع خلال تصريحات نتنياهو أي مطلب بشأن إجراء تعديلات عليها.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “أمين عام الأمم المتحدة مندهش من ردة فعل حماس على الهجوم الإرهابي في تل أبيب” شعر أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بالصدمة إزاء ترحيب حركة حماس بالهجوم الإرهابي الذي نفذه الفلسطينيون في عاصمة إسرائيل والذي أودى بحياة أربعة أشخاص. وأضاف بيان دائرة يحتفلون في الأمم المتحدة: “لقد اندهش بان كي مون من أن قادة حماس قرروا الترحيب بهذا الهجوم وبعضهم يحتلفون به، إنه يدعو حكومة فلسطين إلى متابعة الالتزامات ومعارضة العنف والتحريض”.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “الخارجية الفلسطينية: يجب عقد مؤتمر دولي بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية في موسكو” صرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للصحيفة أنه يجب أن يكون مكان عقد المؤتمر الدولي بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية العاصمة الروسية موسكو. وقال المالكي إن فلسطين تنتظر زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى نهاية العام الحالي، مشيراً:” نحن ناقشنا هذه المسألة مع وزير الخارجية الروسي لافروف، وقد أكد لنا رغبة الرئيس الروسي بزيارة فلسطين في نهاية العام الحالي، وهم يجهزون لهذه الزيارة وسيشارك فيها وزير خارجية روسيا”.

إسرائيلياً

نشر موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية تقريراً بعنوان “نتنياهو يلتقي بزعماء الجالية اليهودية الروسية” التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بزعماء الجاليات اليهودية الروسية يوم أمس الأربعاء 8 يونيو. وقد وحضر اللقاء السفير الإسرائيلي في موسكو تسفي حيفتسي، حيث شكر نتنياهو السفير على عمله الرائع. وأشار نتنياهو إلى العلاقات الدافئة تجاه الجالية اليهودية، وقيم مواجهة معاداة السامية والمظاهر السامية في روسيا. وقال نتنياهو خلال خطابه أمام زعماء الجاليات اليهودية: “أريد أن أشكركم على مشاركتهم في تطوير العلاقات الروسية الإسرائيلية، التي تمثل معناً كبيراً لشعبنا ولبلادنا وقد تحدث مرارا وتكراراً للرئيس بوتين عن أهمية هذه الخطوات، أشكركم من أعماق قلبي”.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “نتنياهو يعتقد بأن روسيا لا تستطيع أن تحل مكان الولايات المتحدة”. نقلاً عن وكالة بلومبيرغ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إن العلاقات مع روسيا لا تعتبر بديلة للعلاقات بين تل أبيب وواشنطن. ويضيف التقرير أن نتنياهو خاطب الصحفيين الإسرائيليين عند انتهاء زيارته إلى روسيا التي التقى فيها بالرئيس الروسي بوتين. وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه خلال الزيارة لم يناقش السياسيين الروس بشأن المبادرة العربية السلمية التي اقترحتها السعودية عام 2002. ويضيف التقرير أن هذه المبادرة تقترح تسوية العلاقات مع الدول العربية والفلسطينيين مقابل عودة إسرائيل إلى حدود 1967 والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية. وقال نتنياهو إنه قدم للجانب الروسي معلومات عن مسار عملية التفاوض بشأن اتطبيع لعلاقات بين تركيا وإسرائيل، مشيراً إلى أنه توجد فرصة حقيقية من أحل تحقيق النجاح في هذه المحادثات.

نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “الخارجية الأمريكية تدين الهجوم الإرهابي في تل أبيب” أدان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونير الهجوم (الإرهابي) في تل أبي،. وقال: “تواصلنا مع السلطات الإسرائيلية من أجل أن نعبر عن دعمنا وقلقنا”. وقد قدم تونير تعازيه لأقارب الضحايا قائلا إن الإرهاب لا مبرر له”.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “ماذا طلب نتنياهو من بوتين؟”. جاء في التقرير بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السماح للطائرات الحربية الإسرائيلية الطياران داخل الأراضي السورية واللبنانية. جاء ذلك خلال التصريحات التي قام بها وزير المهاجرين زئيف إلكين الذي رافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في زيارته إلى موسكو، وقد أضاف إلكين بأن العلاقات بين نتنياهو وبوتين قوية جدا، وقد عمل نتنياهو على استغلال هذه العلاقات لصالح إسرائيل، بالإضافة إلى وجود تنسيق أمني بين إسرائيل وروسيا بخصوص المسألة السورية. فروسيا هي من تتحكم بسوريا وليست الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الطبيعي جدا أن تذهب إسرائيل إلى روسيا من أجل رعاية مصالحها الأمنية من خلال السماح للطائرات الحربية الإسرائيلية الطيران فوق سوريا ولبنان.

كتبت زعيمة حزب الحركة في إسرائيل تسيبي ليفني على صفحتها على الفيسبوك باللغة الروسية: لا يجوز التحدث باللغة الإنجليزية عن ضرورة إنشاء دولتين لشعبين وتأييد إقامة الدولة الفلسطينية، وفي ذات الوقت الحديث باللغة العبرية عن إسرائيل موحدة غير قابلة للتجزئة، تماما كما قال بينيت لنتنياهو. إذا واصلت الحكومة الحديث عن عدم تجزئة إسرائيل باللغة العبرية، وواصلت ضرب الديمقراطية في البلاد، ففي نهاية المطاف ستسقط دولة فلسطين على رؤوسنا بالانجليزية والفرنسية وذلك نتيجة لمبادرات غريبة. هذا ليس ما نحتاجه في بلادنا، تطور الأحداث سيكون سلبي وضار على إسرائيل. موقفي يخص الحفاظ على الديمقراطية في البلاد والحاجة لإنهاء الصراع من خلال إقامة دولتين. وأنا مقتنعة بأنه من الممكن فعل ذلك وهذا أمر هام ليدعم المجتمع الدولي إسرائيل ويقف إلى جانبنا. ومن الممكن مقاومة المبادرات التي يحاول البعض فرضها علينا بمختلف اللغات. ومن أجل فعل ذلك فإنه يتطلب التوقف قول أشياء مختلفة بلغات مختلفة والعمل بالفعل وليس بالكلام. المشكلة الرئيسية ليس ما يحدث في العالم بل الوضع عندنا في البيت، في إسرائيل. في 7 يونيو خلال لجنة في الكنيست تم النظر في مشروعين: إقالة النواب وقانون المنظمات غير الحكومة. هذان القانونان يضربان أساس الديمقراطية في إسرائيل. الديمقراطية- ليست فقط سلطة الأغلبية بل وكذلك الحفاظ على القيم والمبادئ والحقوق الأساسية. اليوم خيار تاريخي أمام كل واحد منا- كل إسرائيل موحدة وغير قابلة للتجزئة التي يمكن أن تفقد الطابع اليهودي، مع الملايين من الفلسطينيين، أو إنهاء الصراع والحفاظ على إسرائيل كدولة ديمقراطية ويهودية. وأنا اختار إسرائيل الديمقراطية اليهودية. أومن بطريقتي وغير مستعدة لأن احني رأسي، وسأحمي مصالح إسرائيل ليس فقط أمام الرأي العالم الدولي أو أمام الحكومة الحالية. أومن بإسرائيل الديمقراطية اليهودية، ومستعدة للقتال من أجلها. بماذا تؤمن الحكومة الحالية؟ سيكون من المهم أن نفهم ذلك”.

عــربياً

• نشرت وكالة ايتار تاس الروسية تقريراً بعنوان “وزيرا خارجية روسيا والأردن سوف يناقشا قضايا الشرق الأوسط في موسكو” سيعقد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف اليوم محادثات مع نظيره الأردني ناصر جوده الذي يزور موسكو في زيارة رسمية. ومن المتوقع أن يتم مناقشة الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتسوية السورية والوضع في العراق وكذلك تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وتشير وزارة الخارجية الروسية إلى أن ناصر جودة سيصل إلى موسكو بدعوة من الوزارة الروسية.

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “القوات التركية تقصف مواقع داخل سوريا”. جاء في التقرير بأن الجيش التركي قام بقصف مواقع تابعة لتنظيم داعش داخل الأراضي السورية، حيث قامت الدبابات والمدفعيات بمشاركة الطائرات الحربية التركية بقصف عدد من المعسكرات التابعة للتنظيم. وقد أدى هذا القصف إلى مقتل 18 عنصرا من التنظيم. ويضيف التقرير بأن القصف التركي جاء بعد تلقي معلومات تشير إلى استعداد التنظيم لإطلاق النار داخل الأراضي التركية، وقد تمكن الجيش التركي من ضرب 14 موقعا مما أدى إلى تدمير عربتين مدرعتين وعدد من ضاربات الصواريخ ومبنى دفاعي عائد للتنظيم، وقد أدى هذا القصف أيضا إلى تراجع التنظيم إلى الخلف بعيدا عن الحدود مع تركيا.

نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “مركز الأبحاث الإسرائيلي: السيسي محور العرب مع إسرائيل”. نشر أهم مركز بحوث في إسرائيل تقريرا يشير إلى أن قدوم السيسي إلى سدة الحكم في مصر عمل على تطبيع العلاقات وتنفيذ عدد من المخططات في المنطقة مع إسرائيل، بالإضافة إلى إنشاء علاقات ثنائية مع إسرائيل، ويمهد بتقديم مساهمات كبيرة لإسرائيل. ويضيف التقرير بأنه في فترة وجود السيسي حصلت خطوات غير مسبوقة أدت إلى خلق حاله غير مسبوقة في تفعيل التعاون المشترك بجميع المجالات، أدى إلى إقامة علاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية الحرجة. يحاول السيسي مع بعض الدول العربية إقناع إسرائيل بالبدء في المفاوضات مع الفلسطينيين من أجل تطبيع العلاقات مع الدول العربية.

دوليـاً

نشر موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية تقريراً بعنوان “روسيا تسبق السعودية بتوريد النفط” روسيا في عام 2015 سبقت المملكة العربية السعودية بحجم توريد النفط إلى الأسواق العالمية لتصبح بذلك أكبر مصدر للذهب الأسود. وقد حيث وردت روسيا في العام الماضي 74.9% من النفط الخام و 33.7% من الغاز إلى دول أوروبا. ويضيف التقرير أن الاستهلاك الروسي الداخلي للنفط والغاز انخفض إلى 5.2% و 5% على التوالي. وانخفض إجمالي استهلاك موارد الطاقة في البلاد إلى 3.3 % ومع ذلك تحافظ روسيا على مكانتها الرابعة في العالم باستخدام موارد الطاقة بعد الصين وروسيا والهند. ويشير التقرير إلى أن روسيا احتلت المرتبة الثالثة في عام 2015 باستخراج الوقود الأحفوري بعد الصين والولايات المتحدة. ويستمر انتاج الغاز في الانخفاض للعالم الثاني على التوالي وانخفض 1.5%، و انخفض انتاج الطاقة الكهرومائية إلى 3%. وارتفع انتاج الفحم إلى 4.5%، وارتفع انتاج الطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة إلى 8% و 6.8%. وكانت حصة روسيا في إجمالي استهلاك الطاقة في العالم 5.1%.

نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “أكثر من 7600 قتيل من حزب العمال الكردستاني منذ بدء العمليات العسكرية”. جاء في التقرير بأن وزير الدفاع التركي فكري إشيك أكد بأن القوات التركية تمكنت من قتل أكثر من 7600 عنصرا إرهابيا من حزب العمال الكردستاني منذ بدء العمليات العسكرية في يوليو الماضي. وأضاف إشيك أن حزب العمال الكردستاني تمكن من قتل ما يقارب 500 تركي من مدني وعسكري. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها خلال زيارته لمقر حزب العدالة والتنمية في مدينة كوجالي، حيث أكد على أن القوات التركية عازمة على مواصلة الحرب ضد المنظمات الإرهابية حتى القضاء عليها.

 

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا