الملف اليمني 11-6-2016

يقدم المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام آخر التطورات السياسية والميدانية على الساحة اليمنية، وذلك يوم السبت الموافق 11-6-2016

تقديـــــــم…
عقدت الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المقامة بدولة الكويت، أمس الجمعة، جلسة مفاوضات مباشرة برعاية المبعوث الأممي، بعد توقف دام أكثر من أسبوعين، وفي هذا الإطار؛ قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن “الأرضية المشتركة واسعة وسوف نبني عليها.. الإشكالية في التزمين والتطبيق”، مشيرا بذلك إلى الاختلاف بين الأطراف بشأن زمن وأولية تطبييق الرؤى.

ميدانيا؛ أفاد مصادر إعلامية بأنه مع دخول شهر رمضان يومه السادس لم تهدأ جبهات القتال في اليمن، بل زادت ضراوةً؛ فقد تصاعدت وتيرة المواجهات فجر اليوم السبت بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات التحالف السعودي من جهة أخرى عند الحدود اليمنية السعودية.

العناويــــن:

تطورات ومواقف سياسية،،،
• ولد الشيخ احمد يناقش مع الأطراف اليمنية الترتيبات السياسية والافراج عن المعتقلين
• ولد الشيخ: الأطراف اليمنية تعهدت بالعمل للوصول لحل سلمي
• ولد الشيخ: إشكالية مشاورات الكويت اليمنية في “التزمين والتطبيق”
• الوفد الحكومي يقدم رؤيته الأمنية والسياسية بمشاورات الكويت
• مصادر تكشف عن العقبة الرئيسية التي تواجه مشاورات الكويت ويراوغ حيالها وفد “الانقلابيين”
• اليمن: جباري ينفي وقوع “ملاسنات” بين المخلافي والزوكا
• فرنسا تعرض الوساطة بين الرياض والأمم المتحدة

أخبار وأحداث ميدانية وأمنية،،،
• غارة لطائرة بدون طيار تقتل مسلحين اثنين في مأرب شرقي اليمن
• قوات الشرعية تسيطر على مواقع استراتيجية في ريف تعز
• الأمم المتحدة: 86 قتيلاً وجريحاً خلال خمسة أيام بتعز
• مقتل 3 جنود ومدنى فى تعز جنوب غربى اليمن
• وتيرة المواجهات تتصاعد في اليمن
• تواصل الاشتباكات بين الحوثيين والموالين لهادي
• مقتل مسلحين من تنظيم “القاعدة” وسط اليمن ‎في غارة أمريكية
• معتقلو الاصلاح في حضرموت يتعرضون للتعذيب لانتزاع اعترافات كاذبة ومناشدة للتحالف بالتدخل

تطورات ومواقف سياسية،،،

ولد الشيخ احمد يناقش مع الأطراف اليمنية الترتيبات السياسية والافراج عن المعتقلين

المصدر: الوكالة الألمانية
نشر: السبت 11-6-2016
أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، انه تسلم تعهدات من الأطراف اليمنية المتشاورة في الكويت تفيد بأنهم سيواصلون العمل الدؤوب في شهر رمضان من أجل الوصول إلى حل سلمي ومستدام في اليمن.
وقال المبعوث الخاص في بيان صحفي فجر السبت تعقيباً على اجتماع أمس الذي عقده مع الأطراف اليمنية، “بالرغم من بعض التباين في وجهات النظر، إلا أن هناك اجماع على مواضيع محورية ولو ان تزمين الخطوات العملية وتراتيبها، لا يزال قيد التفاوض”.
وناقش ولد الشيخ احمد مع المشاركين في الاجتماع الترتيبات الأمنية والسياسية، وكذلك الافراج عن السجناء والمعتقلين.
كما التقى المبعوث الخاص أول أمس، مجموعة سفراء مجموعة الـ18 والتقى بعض الشخصيات الدبلوماسية، وعبر عن امتنانه لدعم بلادهم لمساعي الأمم المتحدة الرامية لإحلال السلام في اليمن.

ولد الشيخ: الأطراف اليمنية تعهدت بالعمل للوصول لحل سلمي

المصدر: العربي الجديد
نشر: السبت 11-6-2016
أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه حصل على تعهدات من الأطراف بمواصلة العمل خلال رمضان للوصول إلى حل سياسي، مشيراً إلى أن هناك إجماعاً حول مواضيع محورية على الرغم من الاختلافات.
وقال ولد الشيخ، في بيان أصدره فجر اليوم، إنه “بالرغم من بعض التباين في وجهات النظر إلا أن هناك إجماعاً على مواضيع محورية ولو أن تزمين الخطوات العملية وتراتبيتها لا يزالان قيد التفاوض”. وأضاف “لقد تسلمت تعهدات من الأطراف تفيد بأنهم سيواصلون العمل الدؤوب في شهر رمضان المبارك من أجل الوصول الى حل سلمي ومستدام في اليمن”.
وأشار المبعوث الأممي إلى أنه عقد الجمعة اجتماعاً مع رؤساء الوفدين المشاركين في مشاورات السلام اليمنية في الكويت، وقال إن المشاركين في الاجتماع ناقشوا “الترتيبات الأمنية وتسيير شؤون الحكومة والإفراج عن السجناء والمعتقلين”.
إلى ذلك، قال ولد الشيخ إنه التقى الجمعة، بمجموعة من الشخصيات الدبلوماسية وعبر عن امتنانه لدعم بلادهم لمساعي الأمم المتحدة الرامية لإحلال السلام في اليمن.
من جانبه، نفى الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله (الحوثيين) ورئيس وفدها المفاوض في الكويت، ما يتردد عن توافقات متقدمة، وقال في تصريح مقتضب فجر اليوم إنه “لا صحة لما تناولته بعض وسائل الإعلام عن وجود توافقات متقدمة يمكن أن تمثل أرضية مشتركة لصياغة أي خطة حل خلال الأيام القادمة”.

ولد الشيخ: إشكالية مشاورات الكويت اليمنية في “التزمين والتطبيق”

المصدر: الأناضول
نشر: الجمعة 10-6-2016
قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساء الجمعة، إن الأرضية المشتركة بين أطراف مشاورات السلام اليمنية المقامة بالكويت “واسعة، لكن المشكلة في التزمين والتطبيق”، وفقاً لتعبيره.
وأضاف ولد الشيخ، أن “الجلسة المشتركة بين ممثلي الحكومة، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، التي عقدت بعد توقف دام أسبوعين، اتّسمت بالصراحة والغوص بالتفاصيل”.
وذكر، أن “الأرضيّة المشتركة واسعة وسوف نبني عليها (..) الإشكالية في التزمين والتطبيق”، في إشارة إلى الاختلاف بين الأطراف بشأن زمن وأولية تطبييق الرؤى.
وعقدت الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المقامة بدولة الكويت، في وقت سابق اليوم، جلسة مفاوضات مباشرة برعاية المبعوث الأممي، بعد توقف دام أكثر من أسبوعين.
وقال مصدر حكومي يمني، فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريح لـ “الأناضول”، إن “الجلسة الرباعية التي شارك فيها 4 مفاوضين من كل طرف (الحكومة من جهة، والوفد المشترك للحوثيين وحزب صالح من جهة أخرى)، انتهت دون إحراز أي تقدم”، وأضاف أن “اللقاء كان متوتراً بدرجة كبيرة بين الطرفين وشهد مشادات، فيما لم يقدّم المبعوث الأممي أي جديد بخصوص ردم الهوة”.
ووفقاً لذات المصدر، فقد أرادت الأمم المتحدة من خلال جلسة اليوم، “الإعلان عن استئناف المشاورات المباشرة فقط، دون وجود أرضية”.
وكان الإنجاز اليتيم لهذه المشاروات، منذ انطلاقتها في 21 أبريل/نيسان الماضي، الاتفاق على تشكيل لجان ثلاث (الأمنية، السياسية، الإنسانية)، أوكل إليها مناقشة النقاط الخمس المنبثقة من القرار الدولي 2216.
وتنص النقاط الخمس على انسحاب الحوثيين وقوات صالح من المدن التي سيطرت عليها منذ الربع الأخير من العام 2014، ضمنها العاصمة صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة، واستعادة مؤسسات الدولة، ومعالجة ملف الأسرى والمعتقلين.

الوفد الحكومي يقدم رؤيته الأمنية والسياسية بمشاورات الكويت

المصدر: الصحوة نت
نشر: السبت 11-6-2016
عُقدت الجمعة في قصر بالكويت جلسة مشاورات على مستوى ال 4 في 4 بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
وفي الجلسة عرض الوفد الحكومي رؤيته الأمنية والسياسية لتحقيق السلام الدائم والعادل وفقا للمرجعيات المتمثلة بقرارات الشرعية الدولية وبالأخص القرار 2216 ن والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ، ومخرجات الحوار الوطني الشامل.
وشملت رؤية الوفد الحكومي مرحلة تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والانسحاب من المدن واستعادة مؤسسات الدولة، بالاضافة الى إزالة آثار الانقلاب وما ترتب عليه من حوثنة الدولة ومؤسساتها ،واستئناف العملية السياسية من حيث توقفت.
كما عرض الوفد الحكومي ما تتعرض له مدينة تعز من جرائم حرب ضد المدنيين والتي طالت المستشفيات وكافة مناحي الحياة و، استمرار حصار المدنيين ، ومنع الغذاء والدواء ومياه الشرب من دخول المدينة..مطالباً المبعوث الأممي بسرعة اتخاذ التدابير الرامية إلى إنقاذ المدنيين في محافظة تعز .
من جانبه أظهر وفد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابي تعنته وعدم الجدية في تحقيق السلام إذ جدد رفضه لتسليم السلاح والانسحاب من المدن وأعلن تمسكه بمواقفه السابقة الرامية إلى البحث عن شرعنة الانقلاب وتثبيت حوثنة الدولة واستمراره رفض قرار مجلس الأمن الدولي 2216 فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلين السياسيين والمختطفين من الصحفيين والناشطين الحقوقيين واختصارهم الموضوع في اسرى الحرب وكل من ذهب الى القتال مع الميليشيا ضد اليمنيين ولم يعرف مصيره.

مصادر تكشف عن العقبة الرئيسية التي تواجه مشاورات الكويت ويراوغ حيالها وفد “الانقلابيين”

المصدر: مأرب برس
نشر: السبت 11-6-2016
تعد مسألة تسليم الحوثيين للأسلحة، واحدة من العقبات الرئيسية التي تواجه مشاورات السلام في دولة الكويت، حيث يشدد وفد الحكومة الشرعية على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والقاضي بتسليم الميليشيات الحوثية والقوات المتحالفة معها والموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، السلاح الثقيل والمتوسط إلى الدولة اليمنية الشرعية.
ويمتلك الانقلابيون كميات كبيرة وهائلة من الأسلحة التي استولوا عليها من مخازن وزارة الدفاع والمعسكرات، التي اجتاحوها بتواطؤ من قبل القادة العسكريين الموالين لصالح، إلى جانب الأسلحة التي أمدت بها إيران طوال السنوات الماضية.
وتقول مصادر في مشاورات السلام بالكويت، إن قضية السلاح هي المرتكز الرئيسي والمحور الأكثر أهمية في النقاشات، وإن الحوثيين وحليفهم صالح، يراوغون للاحتفاظ بقوتهم العسكرية، مخالفة للقرارات الدولية، ويسعون إلى المشاركة في الحياة السياسية وهم جماعة مسلحة، على غرار «حزب الله» اللبناني، وهو ما يجعلهم القوة المتحكمة بمصير البلاد، من خلال الاعتماد على ترسانة كبيرة من الأسلحة في أيديهم، وتشير تلك المصادر، إلى أن «هذه هي الشراكة التي يطالبون بها».
ويؤكد مسؤولون ومراقبون يمنيون بأنه لا سلام يمكن أن يكون ساري المفعول وناجًعا، إلا بتسليم السلاح وعدم الاحتفاظ به من قبل جماعات التمرد أو غيرها من الجماعات، ويقول اللواء حسين العجي العواضي، محافظ محافظة الجوف اليمنية إنه «لا يمكن لحركة (الحوثية) ولدت من رحم البندقية وشعارها الموت، تسليم السلاح، لأن ذلك يعني موتها».
ويقول، في تصريحات صحفية إن «الخطير في الأمر هو أن الانقلابيين يحاولون تجريدنا، نحن، من سلاحنا الأهم، الشرعية الدولية ممثلة بالقرار الدولي 2216، والشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس، والحكومة والشرعية الوطنية ممثلة بمخرجات الحوار الوطني، وكذا المبادرة الخليجية».
ويؤكد العواضي أن «هذه المرجعيات هي سلاحنا الأقوى وهي التي تجمع القوى المناهضة للانقلاب». ويحذر اللواء العواضي من أن «أي إخلال بهذه الجوامع لقوى الشرعية، سيؤدي إلى انفراط عقد القوى المنضوية تحت لوائها»، وأنه «حينها، لن يرضخ الناس، لكنهم سوف يذهبون نحو التطرف».
ويشير إلى أهمية السلاح في «معادلات الصراعات ليس في اليمن، وإنما في كل البلدان وفي كل الحقب التاريخية، لكنه يحتاج الإرادة والإدارة ووضوح الهدف بهذه العوامل يرجح معادلات الصراع لكنها مسألة مؤقتة، إذا لم يكن هذا السلاح مسنوًدا بالحق والعدل».

اليمن: جباري ينفي وقوع “ملاسنات” بين المخلافي والزوكا

المصدر: العربي الجديد
نشر: السبت 11-6-2016
أعرب نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخدمة المدنية والتأمينات، ونائب رئيس الوفد الحكومي في مشاورات الكويت، عبدالعزيز جباري، عن استغرابه مما تناولته بعض وسائل الإعلام حول “ملاسنات” و”مشادات” وقعت بين رئيس وفد الحكومة، عبدالملك المخلافي، ورئيس وفد حزب المؤتمر، عارف الزوكا، خلال جلسة الجمعة التي انعقدت على مستوى رؤساء الوفود.
وأشار جباري في بيان صحافي مساء يوم أمس، حصل “العربي الجديد”، على نسخة منه، إلى الخبر الذي جرى تداوله حول حصول “ملاسنات واشتباكات” بين المخلافي والزوكا، وقال إنه “في الوقت الذي نستغرب فيه تداول مثل تلك الأخبار التي لا تخدم عملية المشاورات وتحقيق السلام الذي جئنا إلى الكويت بحثاً عن تحقيقه لبلادنا وشعبنا، فإننا نؤكد أن الخلاف السياسي بيننا وبين وفد الطرف الآخر لا يعني التخلي عن أخلاقنا كيمنيين نسعى من أجل إيقاف الحرب التي فرضت علينا، ومهما كانت حدة الخلاف، فإنه لا يمكن أن يتجاوز آداب وقواعد الحوار السياسي”.
وأضاف نائب رئيس وفد الحكومة أن “حساسية المرحلة تتطلب من الجميع العمل بروح المسؤولية وتغليب المصلحة العامة للوطن على المصالح الشخصية وصناعة الإثارة الإعلامية التي لا تخدم أحداً”. ودعا “كافة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية والعمل وفقاً لقواعد المهنية والحيادية والإسهام في توفير بيئة مساعدة للمشاورات والقيام بواجبها الوطني في هذه الفترة بالذات”.
وكانت بعض الوسائل الإعلامية قد تداولت خبراً عن حصول مشادات بين رئيس وفد الحكومة المخلافي، ورئيس وفد المؤتمر (الذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح)، عارف الزوكا، خلال الجلسات التي عُقدت على مستوى رؤساء الوفود (أربعة من كل وفد). وغادر المخلافي عقب الجلسة إلى السعودية.

فرنسا تعرض الوساطة بين الرياض والأمم المتحدة

المصدر: فرانس برس
نشر: الجمعة 10-6-2016
دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، الجمعة، إلى “القيام بكل ما هو ممكن لتهدئة الخلاف بين الأمم المتحدة والسعودية” بعد الخلاف الذي تفجر عقب نشر تقرير حول انتهاك حقوق الأطفال في اليمن.
وأشار أيرولت، في حديث للصحافيين بنيويورك، إلى أن “فرنسا يمكن أن تساعد في ذلك”، مضيفاً: “أرى أنه يجدر القيام بكل ما هو ممكن لتهدئة” الخلاف و”لمساعدة الأمم المتحدة على القيام بمهامها”.
وترأس أيرولت نقاشاً في مجلس الأمن حول حماية المدنيين، خلال عمليات حفظ السلام، وقال إن “فرنسا يمكنها أن توصل رسائل وهي تفعل ذلك، وسبق أن ساعدنا على التوصل لحلول حين ينشأ توتر بين بعض الدول والأمم المتحدة”.
وحرص الوزير على التذكير بالمبادئ المتعلقة بالحماية التامة للمدنيين، خصوصاً الأطفال في النزاعات، مضيفاً أنه “على جميع المعنيين التعهد باحترام ذلك، جميع الشركاء. وبخصوص اليمن، أكرر ضرورة العمل سريعاً على توفير إمكانات السلام. قلت ذلك لجميع الذين التقيت بهم، بمن فيهم السعودية”.
لكن الوزير الفرنسي لم يعرب عن دعم بان ضد الرياض، مذكراً أن “السعودية شريك في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)”.
ونفت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، أن تكون هددت بقطع التمويل عن عدد من برامج الأمم المتحدة للضغط على المنظمة الدولية لشطب التحالف العربي الذي يدعم الشرعية في اليمن من اللائحة السوداء المذكورة.
وصرح السفير السعودي في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، للصحافيين: “لم نستخدم التهديدات أو المضايقات، ولم نتحدث عن التمويل”.
من جهته، تحدث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، عن ردود الفعل حول قراره إزالة اسم المملكة السعودية ودول التحالف، بشكل مؤقت، من القائمة السوداء المتعلقة بمقتل الأطفال خلال الحروب، ووصف القرار بأنه “واحد من أصعب القرارات التي اتخذها”، مؤكداً أن التحقيق والتعاون مع الأطراف المعنية مستمر. وقال إن هذا التقرير “يصف الأوضاع المروعة التي يجب أن لا يواجهها أي طفل في العالم”، مضيفاً: “ولكن كان عليّ أن أتعامل مع حقيقة أن ملايين الأطفال الآخرين سيعانون، كما اعتقد بعضهم، إذا سحبت بعض الدول دعمها المادي للبرامج والمعونات التي تقدمها للأمم المتحدة”.

أخبار وأحداث ميدانية وأمنية،،،

غارة لطائرة بدون طيار تقتل مسلحين اثنين في مأرب شرقي اليمن

المصدر: الأناضول
نشر: السبت 11-6-2016
قتل مسلحان يعتقد أنهما من تنظيم “القاعدة”، في وقت متأخر من يوم الجمعة، إثر غارة شنتها طائرة بدون طيار على محافظة “مأرب” شرقي اليمن.
وقال شهود عيان إن طائرة بدون طيار، يعتقد أنها أمريكية، شنت غارة على سيارة من نوع “فيتارا” بمنطقة “الفلج” جنوبي مدينة “مأرب”، مركز المحافظة التي تحمل نفس الاسم شرقي اليمن
وأضاف الشهود، أن الغارة أدت لاحتراق السيارة ومقتل مسلحين كانا على متنها، دون معرفة مزيد من التفاصيل.
وعادةً ما تنفذ طائرات أمريكية بدون طيار، غارات ضد مسلحين ينتمون لتنظيم “القاعدة في جزيرة العرب”، الذي يتخذ من اليمن مقراً له.
وتعترف السلطات الأمريكية بتنفيذها لتلك الغارات، وتعلن عنها بين الحين والآخر، خصوصاً تلك الغارات التي أدت لمقتل قيادات عليا في التنظيم.

قوات الشرعية تسيطر على مواقع استراتيجية في ريف تعز

المصدر: العربي الجديد
نشر: السبت 11-6-2016
تمكنت قوات اللواء 35 الموالي للشرعية بمؤازرة المقاومة الشعبية خلال معارك عنيفة، من السيطرة على مواقع استراتيجية في جبهة الأقروض في أرياف تعز الجنوبية.
وأفادت مصادر متعددة، بينها قيادات عسكرية، لـ”العربي الجديد”، أن قوات من اللواء 35 مسنودة بالمقاومة الشعبية، سيطرت على جبل الشجرة، كما تمت السيطرة على جبل خدمة وجبل الواقعين في منطقة الأقروض التابعة لمديرية المسراخ إحدى مديريات تعز للجهة الجنوبية.
وفي نفس السياق، أوضحت المصادر أن مواجهات عنيفة تشهدها جبهة الخلل في الأقروض آخر معاقل المليشيات الانقلابية في الأقروض جنوباً، وأسفرت المواجهات عن سيطرة المقاومة وقوات الجيش الوطني على عدة مواقع كانت تحت سيطرة المليشيات، منها مدرسة الخلل، ومدرسة الربوع في مفرق مديريتي المسراخ وسامح جنوبي تعز.
وتربط منطقة الخلل بين مناطق الأقروض جنوباً، مع مناطق في مديرية دمنة خدير جنوب شرق تعز، وتعد أبرز معاقل الانقلابيين.
وذكرت المصادر أن هذه المواقع كانت عبارة عن مقرات ومخازن أسلحة تابعة للمليشيات الانقلابية وكسب الجيش الوطني العديد من الأسلحة التي كانت في مواقع الانقلابيين، وأشارت المصادر إلى مقتل العشرات من مليشيات الحوثي وقوات المخلوع، كما وقع العشرات أسرى بيد قوات الجيش الوطني.
في غضون ذلك، توسعت دائرة المواجهات في مدينة تعز، بعد مواجهات وُصفت بالأعنف منذ سريان الهدنة، شهدتها الجبهة الشرقية من المدينة، وحققت قوّات الشرعية على إثرها، تقدّماً نسبيّاً في عدّة مناطق.
وأفادت مصادر ميدانية بعودة الاشتباكات إلى جبهة الزنوج، شمال المدينة، تمكنت المقاومة من السيطرة على مناطق الزنوج شمالي غرب المدينة، وتخوض معارك مع جيوب المليشيات الانقلابية. وخسرت المليشيات أجزاء من جبل الوعش المطل على شارعي الخمسين والأربعين الرابطين بين غرب وشمال المدينة، وقصفت المليشيات بعشرات القذائف موقع الجيش الوطني في جبل جرة الاستراتيجي.

الأمم المتحدة: 86 قتيلاً وجريحاً خلال خمسة أيام بتعز

المصدر: العربي الجديد
نشر: السبت 11-6-2016
دانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الجمعة، الهجمات التي استهدفت عدداً من المناطق السكنية والأسواق في محافظة تعز جنوبي اليمن، وقالت إنها أسفرت عن مقتل 18 مدنياً، من بينهم سبعة أطفال، وجرح 68 آخرين.
وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية في جنيف، رافينا شمداساني، أن العديد من الأسواق تعرضت للقصف “فيما كانت مكتظة بالناس الذين كانوا يتسوقون قبل شهر رمضان”.
وتابعت أنه “وفقا لعدة ضحايا أصيبوا خلال هجوم وقع بالقرب من سوق ديلوكس في الثالث من يونيو/حزيران الجاري، انطلق القصف من تلة في الجزء الشرقي من مدينة تعز، تسيطر عليها حاليا اللجان الشعبية التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح”.
وأضافت شمداساني أن القصف استمر “على المناطق المدنية حتى مساء الرابع من الشهر ذاته وتجدد في السادس منه، بحيث تعرضت عدة منازل في مناطق التعزية وقلعة القاهرة للهجوم، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 12 آخرين، من بينهم تسعة أطفال”.
وأشارت المتحدثة باسم المفوضية إلى حادث آخر بالغ الخطورة وقع في ساعة مبكرة في الثامن من الشهر الجاري، عندما أصيبت مدرسة قريبة من مستشفى الثورة جراء القصف، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة أطفال. وأوضحت شمداساني “ينتمي جميع الضحايا إلى مجتمع المهمشين، ولجأوا إلى المدرسة بعدما أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب أعمال العنف الجارية”.
ومنذ 26 مارس/ آذار من العام الماضي وحتى الثامن من يونيو/ حزيران الجاري وثقت المفوضية مقتل 3539 مدنياً وإصابة 6268 آخرين.

مقتل 3 جنود ومدنى فى تعز جنوب غربى اليمن

المصدر: اليوم السابع
نشر: السبت 11-6-2016
أفاد المجلس العسكرى بتعز أن مليشيات الحوثيين والرئيس اليمنى المخلوع على عبدالله صالح واصلت شن هجمات على مواقع قوات الجيش والمقاومة الموالية للشرعية فى جبهات القتال بمدينة تعز جنوب غربى البلاد، ما أسفر عن مقتل 3 جنود ومدنى، وإصابة 13 آخرين بجروح.
ولفت المركز الإعلامى للمجلس- فى تقريره اليومى عن سير العمليات العسكرية السبت، إلى أن المليشيات هاجمت معسكر اللواء 35 بالمطار القديم، ومنطقة الضباب غرب المدينة، ووادى الزنوج فى الشمال؛ لاستعادة ما خسروه خلال الأيام الماضية، لكن القوات الشرعية صدت الهجمات وكبدت المليشيات خسائر كبيرة.
بدورها، أكدت مصادر بالمقاومة الشعبية فى تعز أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من السيطرة على عدد من المناطق فى جبهات الأقروض ودمنة خدير وقرية الكدمة التى تقع بينهما وجبل الرضعة الاستراتيجى بعد اشتباكات عنيفة مع المليشيات. من جانبه جدد مجلس الوزراء اليمنى تحذيراته لجماعة الحوثيين بسبب تماديهم فى عدم احترام استقلالية عمل البنك المركزى اليمنى، رغم الالتزامات التى قطعوها للمجتمع الدولى والأمم المتحدة فى هذا الجانب. وقال أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء اليمنى “إن الحكومة ستضطر إلى مراجعة التزامها القائم فى هذا الأمر، واتخاذ ما تراه من إجراءات مناسبة تراعى المصلحة الوطنية العليا لليمن وشعبها، إذا استمر الانقلابيون فى تدخلهم السافر فى عمل البنك المركزى والاستحواذ على موارد الدولة لتمويل عملياتهم فى قتل اليمنيين وعدم نجاح المساعى الدولية والأممية لايقاف تصرفاتهم العبثية”.
وأوضح رئيس الوزراء فى الاجتماع الاستثنائى للحكومة اليمنية بالقصر الجمهورى فى عدن الليلة الماضية أن الحكومة ظلت ولاتزال حتى الآن ملتزمة من جانبها فى عدم التدخل فى عمل البنك المركزى واحترام استقلاليته للحفاظ على الاقتصاد الوطنى من الانهيار والتبعات الكارثية لذلك على كل أبناء الشعب اليمنى.
وقرر المجلس تشكيل لجنة لدراسة مخالفات البنك المركزى وإعداد تقرير عنها. وكان رئيس الوزراء اليمنى قد حذر المليشيات منذ أيام قليلة من أن الحكومة ستضع يدها على موارد المناطق المحررة إذا استمر تدخل عناصر المليشيات فى عمل البنك المركزى والاستيلاء على موارده بعد نهبهم للاحتياطى النقدى.. موضحا أن السلطة الشرعية لا تملك سيطرة على موارد البلاد فقد وضعت هذه الموارد منذ بداية الازمة تحت تصرف البنك المركزى اليمنى فى صنعاء احتراما لاستقلالية البنك ولكن المسئولين فى البنك المركزى لم يتصرفوا بمسئولية تجاه كافة أبناء الشعب اليمنى كما لم يتصرفوا بما تم الاتفاق عليه باحترام استقلاليته. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن مجلس الوزراء ناقش استمرار مليشيات الحوثيين وصالح الانقلابية فى السيطرة على مؤسسات الدولة من خلال التعيينات العبثية للموالين لها فى أجهزة ومؤسسات الدولة دون مراعاة لأية معايير مهنية أو وظيفية أو احترام للمشاورات الجارية فى الكويت برعاية الأمم المتحدة..
وطالب المجلس وفد الحكومة المشارك فى مشاورات الكويت بتوضيح هذه التصرفات للمبعوث الأممى وتقديم تقارير بذلك إلى جانب التقارير الخاصة بخرقها المتكرر للهدنة. وأكد المجلس أن تلك الممارسات التى تمارسها المليشيا توضح النوايا الحقيقية للانقلابيين وعدم جديتهم فى الوصول إلى حل سياسى قائم على المرجعيات المعترف بها دوليا وفى مقدمتها قرار مجلس الأمن الدولى 2216 واستهتارهم بحياة الشعب اليمنى ومعاناته الإنسانية الموجعة.
وواصل المجلس مناقشة الاوضاع الخدمية فى المناطق المحررة وفى مقدمتها محافظة عدن والجهود المبذولة لتعزيزها بما فى ذلك التخفيف من انقطاعات الكهرباء وتوفير المياه والمشتقات النفطية وغيرها. وناقش المجلس تقريرا من وزارة النفط بشأن توفير المشتقات النفطية فى السوق للمواطنين وتزويد المحطات بالكميات اللازمة، وأكد التقرير أن هناك انفراجة تدريجية فى أزمة المشتقات النفطية فى العاصمة المؤقتة عدن بعد وصول عدد من السفن المحملة بالوقود.. مشيرا إلى أنه تم انزال كميات كبيرة من مادة البنزين إلى السوق ابتداء من يوم امس الأول وسيتم الاستمرار تباعا فى تفريغ الكميات المتبقية خلال الايام القادمة.

وتيرة المواجهات تتصاعد في اليمن

المصدر: ق الميادين
نشر: السبت 11-6-2016
أفاد مراسل الميادين في اليمن بأنه مع دخول شهر رمضان الكريم يومه السادس لم تهدأ جبهات القتال في اليمن، بل زادت ضراوةً. فقد تصاعدت وتيرة المواجهات فجر اليوم السبت بين قوات الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات التحالف السعودي من جهة أخرى عند الحدود اليمنية السعودية.
وأفاد مصدر ميداني للميادين بأن القصف المدفعي المتبادل هو الأعنف منذ إعلان قرار وقف إطلاق النار بين الطرفين.
وفي محافظة تعز فقد أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح العديد من قوات الرئيس هادي خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة تقدمهم باتجاه تلة الرقعة في مديرية مَقْبَنة غربي المحافظة.
إلى ذلك أفاد مصدر محلي للميادين عن مقتل أحد القيادات الميدانية لقوات هادي الشيخ علي جابر خلال المواجهات مع الجيش واللجان في مديرية الوازعية، فيما تجدد القصف المدفعي لقوات الرئيس هادي لمنطقتي الشبكة والغاوي في ذات المديرية جنوبي غرب المحافظة، وفق ما ذكر مصدر عسكري يمني للميادين، في حين شهدت منطقتي الجحملية وثعبات مواجهات متقطعة بين الطرفين عند الناحية الشرقية لمدينة تعز جنوب اليمن .
وفي محافظة الجوف شنّت مقاتلات التحالف السعودي غارتين جويتين على مديرية المُتُون بالتزامن مع مواجهات عنيفة بين قوات الرئيس هادي المدعومة بالتحالف السعودي من جهة وقوات الجيش واللجان الشعبية من جهة أخرى في مديرية المصّلوب شمالي المحافظة الصحراوية الممتدة إلى السعودية.
أما في مأرب فقد قتل شخصان يعتقد انتمائهما لتنظيم القاعدة بغارة جوية لطائرة من دون طيار يرجح أنها أميركية استهدفت سيارتهما في منطقة الفلج بوادي عبيدة شرقي مدينة مأرب شمال شرق اليمن.
طائرات التحالف السعودي عاودت شنّ غاراتها على منطقة حَريب نهم بالترافق مع قصف مدفعي لقوات هادي على مناطق مبدعة وبني عابد وملح في مديرية نِهْم شمالي شرق العاصمة اليمنية صنعاء.
المواجهات عند الحدود اليمنية السعودية تجددت بعد أن شنّت مقاتلات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على سوق المزرق والشارع العام في مديرية حرض الحدودية، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي للبوارج البحرية السعودية على مزارع نسيم والخضراء في مديرية ميدي المحاذية، بالترافق مع قصف بري على الشريط الحدودي لمديريتي ميدي وحرض الحدوديتين في محافظة حجة غرب اليمن.

تواصل الاشتباكات بين الحوثيين والموالين لهادي

المصدر: راديو سوا
نشر: الجمعة 10-6-2016
قصف مسلحو أنصار الله الحوثي الجمعة معسكرا تابعا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مدينة الحزم بمحافظة الجوف شمال شرقي اليمن، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من القوات الموالية لهادي، حسب الحوثيين.
وقال عضو الهيئة الإعلامية للحوثيين محمد النوعة لـ”راديو سوا” إن المصابين من القصف تم نقلهم إلى مستشفى الحزم في الجوف.
في المقابل، أشار الناطق باسم قوات الموالية لهادي في محافظة الجوف عبدالله الأشرف إلى أن القصف لم يسفر عن ضحايا.

مقتل مسلحين من تنظيم “القاعدة” وسط اليمن ‎في غارة أمريكية

المصدر: الوطن المصرية
نشر: السبت 11-6-2016
قُتل مسلحان من تنظيم “القاعدة”، الجمعة، في غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار، على سيارتهما بمحافظة البيضاء، وسط اليمن.
وقال مصدر محلي يمني، إن “طائرة أمريكية بدون طيار، قصفت اليوم، سيارة تقل عناصر من تنظيم (القاعدة) في مديرية الزاهر، بمحافظة البيضاء، ما أسفر عن مقتل مسلحين اثنين من التنظيم”. وذكر المصدر ذاته، أن أشلاء القتيلين شوهدت متناثرة في موقع القصف،
وتنفذ طائرات أمريكية من دون طيار غارات، بين الحين والآخر، مستهدفة عناصر نشطة وقيادات في تنظيم “القاعدة” باليمن.
ويستغل “القاعدة” وتنظيمات إرهابية أخرى، الصراع المندلع في اليمن بين جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من جهة والقوات الموالية للحكومة اليمنية، من جهة أخرى، منذ مارس 2015، لتنفيذ هجمات إرهابية في أنحاء البلاد.

معتقلو الاصلاح في حضرموت يتعرضون للتعذيب لانتزاع اعترافات كاذبة ومناشدة للتحالف بالتدخل

المصدر: مأرب برس
نشر: السبت 11-6-2016
يتعرض المعتقلون من المكتب التنفيذي لحزب الاصلاح بمدينة المكلا في حضرموت (جنوب شرقي اليمن)، اللذين اعتقلوا جراء اقتحامه من قبل قوات النخبة الحضرمية امس، يتعرضون للتعذيب، بحسب اهاليهم.
وقال أهالي القيادي في حزب الاصلاح عوض الدقيل وافراد حراسة المكتب التنفيذي المعتقلين، ان القوات الحضرمية تستميت في تعذيبهم، مطالبين التحالف العربي وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة بسرعة الإفراج الفوري عن أبنائهم ومعاقبة الخاطفين.
وأكدوا ان الخاطفين يسعون لانتزاع اعترافات كاذبة من المختطفين بضلوع الإصلاح في العمليات الإرهابية تحت التعذيب، مشيرة الى أن الخاطفين عمدوا إلى إتلاف الكمبيوترات المصادرة من المكتب التنفيذي بشكل هيستيري عندما لم يجدوا فيها غير القرآن وتطبيق المزرعة السعيدة.
وعبر أحد أقارب المختطفين من تخوفه من أن يكون مصير المختطفين كمصير القيادي في مقاومة شبوة محمد بارحمة الذي قتل تحت التعذيب بعد ايام من اختطافه بمدينة المكلا.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا