قراءة في أبرز ما أوردته الصحف العبرية ليوم السبت 06-08-2016

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هذا الملف: ترجمة واحدة في الشأن الفلسطيني، وترجمة واحدة في الشأن الإسرائيلي، وترجمة واحدة في الشأن العربي.

فلسطينياً

• نشرت صحيفة إسرائيل اليوم خبرا بعنوان “نتنياهو وليبرمان ضد انشاء ميناء غزة”. تبخر مشروع الجزيرة الاصطناعية أمام شواطئ غزة بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الحرب افيغدور ليبرمان معارضتهما لخطة وزير المواصلات يسرائيل كاتس، بحجة أنه لا يمكن ضمان فحص البضائع والأفراد الذين سيدخلون ويخرجون، ولا حتى في حالة اقامة جزيرة “منفصلة” تماما عن القطاع. وقال نتنياهو ردا على سؤال صحيفة إسرائيل اليوم: “إن مسألة الفحص الامني اشكالية”، قال وزير الحرب: “أنا أعارض بشدة، حيث أنه لا يمكن ضمان أي فحص فاعل”. وفي ذات السياق أكدت جهات سياسية رفيعة بأن الجيش والشاباك لا يريان أي مشكلة أمنية في اقامة الجزيرة، وأشارت جهات مهنية في وزارتي الخارجية والمالية إلى أن هذا الحل يعتبر جيدا من الناحيتين السياسية والاقتصادية، وطلب وزير المواصلات من المجلس الوزاري المصغر الأمر بإقامة طاقم وزاري للبدء في دفع المشروع، لكنه تم رفض طلبه.

إسرائيلياً

نشر موقع القناة الثانية تقريرا بعنوان “التحقيق مع نتنياهو ونجله”. أنهت الشرطة المرحلة الأولى من التحقيق في شبهات ضد رئيس الوزراء نتنياهو وإبنه يئير، وسلمت مواد التحقيق لأفيخاي مندلبلات، المستشار القضائي للحكومة، بانتظار تعليماته بشأن التحقيق مع نتنياهو ونجله. وكان نتنياهو قد تعرض في الكنيست لاستجواب، ضمن ما يسمى “ساعة الأسئلة” وجهت خلالها، عضوة الكنيست يعيل بيران من المعسكر الصهيوني، سؤالا لنتنياهو حول تزييف جواز سفر لابنه يئير، لأجل فتح حساب في بنما، حيث حول إليه آلاف الدولارات، وهو ما أنكره نتنياهو نهائيا. كما وفحصت الشرطة الإسرائيلية، الشهر الماضي، إذا ما تلقى كل من زوجتة ونجلة، سارة ويئير نتنياهو، أموالًا حولت إليهم من رجال أعمال من الخارج، وذلك لأغراض واستخدامات شخصية. وتستوضح الشرطة إن تم تحويل أموال رجالات الأعمال، منهجيا، إلى سارة ويئير، من أجل تمويل نمط حياتهم.

عــربياً

نشرت صحيفة معاريف خبرا بعنوان “لاعب الجودو المصري سيواجه خصمه الإسرائيلي في الأولمبياد”، أكد هشام حطب، رئيس البعثة الأولومبية المصرية، أن لاعب الجودو المصري إسلام شهابي سيواجه خصمه الإسرائيلي أور ساسون في الدور الأول من مباريات الجودو في دورة الألعاب الاولومبية في ريو دي جانيرو في البرازيل. وأوضح حطب بأن الرياضيين المصريين لن ينسحبوا أمام الرياضيين الإسرائيليين. من الجدير ذكره بأن هذه الدورة من الألعاب الأولومبية تضم 47 رياضيا إسرائيليا في مختلف التنافسات، ويعد هذا الرقم الأضخم في المشاركات من قبل إسرائيل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version