لجنة الانتخابات المركزية تعلن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية للعام 2016، وانتهاء المرحلة الأولى (التسجيل)، وبدء الترشيح من اليوم ولمدة 10 أيام.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اعقده في رام الله اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلي الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال ناصر إن التسجيل للانتخابات بدأ طبقا لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته، على أن يبدأ من صباح اليوم 16 آب 2016 ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 25 آب 2016.

وأوضح أن نحو مليوني مواطن سجلوا في اللجنة للانتخابات ممن هم فوق سن 18 عاما، وتم إصدار سجل الناخبين النهائي، والذي ستتم على أساسه الانتخابات المحلية، حيث جرى إزالة الوفيات (حتى تاريخ 30 تموز 2016) وتكرار التسجيل ومن لم تبلغ أعمارهم 18 عاماً في يوم الاقتراع، ومعالجة بيانات السجل ليكون اسم كل ناخب موجودا في محطة اقتراع واحدة فقط. وقد بلغ العدد الإجمالي للمدرجين في سجل الناخبين لأغراض الانتخابات المحلية 1,957,203 ناخبين (1,110,697 في الضفة الغربية وضواحي القدس، و846,505 في قطاع غزة).

وأضاف: بعد الترشيح سنأخذ 3 أيام لدراسة الطلبات في 416 هيئة وفي مكاتب المناطق الانتخابية المنتشرة في 16 محافظة في الوطن (11 في الضفة الغربية و5 في قطاع غزة).

وأشار ناصر إلى أن 24 أيلول سيكون اليوم النهائي للانسحاب، مشددا على ضرورة استيفاء الطلبات للأوراق المطلوبة وتجنب ما حدث في الانتخابات عام 2012، والذي أحدث خلافا بسبب نقص أوراق الطلبات.

ولفت إلى أن اللجنة أنجزت تدريبا على الانتخابات، وتوضيح لعملية الترشيح متوفرة على الصفحة الالكترونية للجنة الانتخابات المركزية، وسلمت اللجنة نسخة من السجل إلى الأحزاب السياسية، وسيتم في فترة لاحقة إعطاء نسخ من سجل الهيئة المحلية إلى كل قائمة انتخابية مرشحة فيها، موضحا شروط الترشح ضمن القائمة لعضوية مجلس الهيئة المحلية، بأن يبلغ سن 25 سنة فما فوق يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي للهيئة المحلية المرشح لمجلسها، وأن لا يكون محكوما بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية، وأن لا يكون موظفا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية أو محاميا لها، وأن لا يكون رئيساً أو عضوا في مجلس هيئة محلية (إلا اذا أرفق طلب الترشح بما يفيد تقديم الاستقالة وقبولها)، وأن يكون مقيما ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن سن ، وأن لا يكون مرشحا في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية.

وأوضح أن اللجنة ستقوم بتاريخ 29 آب 2016 بنشر الكشف الأولي لأسماء القوائم والمرشحين في مكاتب المناطق الانتخابية التابعة لها وفي مقرات المجالس المحلية، وفور الانتهاء من تدقيق بيانات القوائم المتقدمة وذلك لثلاثة أيام متتالية، لتمكين القوائم من التحقق من صحة بياناتها ولتمكين الناخبين من الاطلاع على أسماء القوائم ومرشحيها وممارسة حقهم في تقديم الطعون عليها، إذا تبين عدم قانونية ترشح أي من القوائم أو المرشحين، ليتم نشر الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين في 24/9/2016، بالتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية اعتباراً من ذلك التاريخ ولغاية يوم 6/10/2016.

وأشار ناصر الى أن هناك تجاوزات ولكنها تعتبر متواضعة، مطالبا الفصائل بعدم التهجم والالتزام بميثاق الشرف الموقع، وعدم استغلال منابر المساجد والكنائس للحديث عن الانتخابات، مبينا أنه سيغادر اليوم مع وفدا من لجنة الانتخابات الى قطاع غزة، للتأكد كم الالتزام بوثيقة الشرف.

وقال: هناك مراقبون على مجريات الانتخابات من الفصائل والأحزاب والقوائم ومن جميع مؤسسات المجتمع المدني، حيث وجهنا دعوات أيضا لعدد من الدول للمشاركة في الرقابة على الانتخابات.

ودعا وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على إيجابية انعقاد الانتخابات في الضفة وغزة بعد سنوات من التوقف، معربا عن أمله في أن تساهم في إنهاء الانقسام، ومؤكدا على أن نجاح الانتخابات يتوقف على التعامل بين الفصائل والقوائم بشكل كبير.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا