الرئيسيةأخبارأهم الأخبارالنشرة الإخبارية المحلية-الأربعاء-17-08-2016

النشرة الإخبارية المحلية-الأربعاء-17-08-2016

محافظة القدس المحتلة

• نال مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية درعا تكريميا من وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك بمناسبة اعتماده كمستشفى صديق الطفولة من قبل منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.(وفـا،معـا)
• أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بصفته رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوماً رئاسياً كلف من خلاله الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية نائب أمين عام المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، كقائم بأعمال الأمين العام خلفاً للرئيس العام المؤسس للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس المرحوم عثمان أبو غربية، وفقاً للنظام الأساسي للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس. (وفـا،معـا)
• منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم قاضي القضاة الشيخ الدكتور تيسير رجب التميمي أمين سر الهيئة الإسلامية العليا بالقدس دخول مدينة القدس لحضور اجتماع الهيئة الإسلامية العليا في مقرها في باب السلسلة، الذي كان مقرراً ظهر اليوم لبحث تداعيات عمليات اقتحام المسجد الأقصى المبارك وتهويد المناهج التعليمية في مدارس القدس العربية، مبيناً أن هذا الإجراء التعسفي ضده يهف إلى عرقلة انعقاد الهيئة الإسلامية العليا حيث إنه أمين سر لجنتها التنفيذية.(معـا)
• اعتبر الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، وأستاذ القانون الدولي الدكتور حنا عيسى قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بإغلاق وهدم مدرسة الخان الأحمر الأساسية في التجمعات البدوية المقامة شرق القدس المحتلة، انتهاكاً جسيماً للحق بالتعليم الذي تكفله القوانين الدولية. (معـا)

محافظة رام الله والبيرة

• كرّم وزير التنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم الشاعر، في مقر الوزارة صباح الاربعاء، 13 أسرة بادرت بالاستغناء عن المساعدات النقدية الشهرية التي كانت تتقاضاها من برنامج التحويلات النقدية في وزارة التنمية الاجتماعية لصالح أسر أشد فقراً. (وفـا،معـا)
• ترأس النائب العام المستشار د. احمد براك اجتماعا بين النيابة العامة والشرطة القضائية تم عقده اليوم الاربعاء في مكتب النائب العام، وذلك بحضور رؤوساء النيابة العامة في النيابات الجزئية والمتخصصة ومدراء الشرطة القضائية في مديريات الشرطة. (وفـا،معـا)
• أتمت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو القابضة”، كافة الاجراءات المتعلقة بإصدار سندات بمبلغ 120 مليون دولار، بمشاركة اثني عشر بنكاً ومؤسسة مالية من فلسطين وخارجها وهي أكبر عملية اكتتاب خاص لسندات قرض تجارية شهدتها الأراضي الفلسطينية.(أجيال)
• قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم، إن أربعة أسرى مضربين عن الطعام في سجن “عوفر” احتجاجاً على الاعتقال الإداري؛ يعانون من أوضاع صحية ومعيشية صعبة، وأشار محامي نادي الأسير والذي زار الأسرى في السّجن، إلى أن الأسرى: محمد البلبول ومالك القاضي، وعياد الهريمي وعمر نزال، محتجزون في القسم (20) في سجن “عوفر”، والذي يقبع فيه أيضاً (31) أسيراً، مضربون مساندة للأسير المضرب بلال كايد، فيما نقلت إدارة السّجن الأسير محمود البلبول مؤخراً إلى “عيادة سجن الرملة” بعد تدهور وضعه الصحي. (وفـا،معـا)
• اعتقلت قوات الاحتلال من محافظة رام الله والبيرة، ستة مواطنين غالبيتهم من مخيم الأمعري، وهم: حسين ابو كويك (50 عاماً) وهو أسير محرر، ويوسف ابو سيف حماد (28 عاماً)، ونائل ابو كويك (34 عاماً)، وحسام إسماعيل الواوي (23 عاماً)، ومهند سمارة (28 عاماً)، بالإضافة إلى جهاد العزة. (وفـا،معـا)
• قرر المؤتمر العام لهيئة المتقاعدين المدنيين، التبرع بيوم عمل لصالح مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع في فلسطين.وقال رئيس هيئة المتقاعدين المدنيين، عبد الله حجازي، أن المؤتمر المنعقد في رام الله بتاريخ الخامس عشر من شهر آب الجاري، بحضور ممثل عن الرئيس وأعضاء من اللجنة التنفيذية وممثلين عن الفصائل، قرر التبرع بيوم عمل لصالح مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع في فلسطين. (وفـا،معـا،ج.القدس)
• شهدت بورصة فلسطين اليوم الأربعاء، تداولا نشطا على سهم بنك فلسطين، بينما انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة 0.37%. وجرى اليوم تداول حوالي 917 ألف سهم لبنك فلسطين، وبقيمة وصلت لحوالي 2.3مليون دولار، في 33 صفقة، واستقر سعر سهمه على 2.52 دولار. (وفـا،معـا،ج.القدس)
• أعلن اتحاد كرة الطاولة، عن مشاركته في بطولة المنتخبات العربية للعبة بنسختها الـ 14، والتي ستقام بتونس في 23 من الشهر الجاري وحتى 29 منه.وأوضحت اللجنة الأولمبية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن الوفد يضم كل من اللاعبين: حسام دوفش، وأحمد البشر، وحاتم وادي، وعبد الله السقا، ومازن صنوبر، إضافة إلى نائب رئيس اتحاد كرة الطاولة رضوان الشريف، والإداري مصباح العسقلاني، والمدرب موسى الخطيب. (وفـا،معـا)

محافظة بيت لحم

• فازت فرق بيت ساحور وبيت لحم وعمان في اليوم الثالث لبطولة الأندية الأرثوذكسية العربية الثامنة لكرة السلة التي تتواصل في صالة سرية رام الله. (وفـا،معـا)
• شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بتجريف أرض وتسويتها في بلدة تقوع شرق بيت لحم .وقال ممثل هيئة شؤون الاستيطان والجدار في بيت لحم حسن بريجية لـ”وفا”، إن جرافة للاحتلال شرعت بتجريف مساحة من الأرض وتسويتها قرب المدخل الغربي للبلدة، لافتا إلى أن هذا يأتي بهدف إما إقامة معسكر للجيش، أو برج عسكري لحماية وتأمين مرور المستوطنين على الشارع الرئيسي الذي يمر وسط البلدة . (وفـا،معـا)

محافظة الخليل

• شيعت جماهير غفيرة، اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد يوسف أبو هشهش (18 عاما) الذي ارتقى برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه للمخيم يوم أمس، إلى مثواه الأخير في مقبرة شهداء مخيم الفوار . (وفـا،معـا،سمـا)
• شيعت جماهير محافظة الخليل، اليوم الاربعاء، جثمان الشهيد الأسير المحرر نعيم الشوامرة (46 عاما)، شهيد الاهمال الطبي في سجون الاحتلال، بجنازة عسكرية مهيبة إلى مثواه الأخير في خلة العقد، في بلدة دورا جنوب الخليل.وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الاهلي بمدينة الخليل، إلى بيت عائلته في قريته خلة العقد لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، ومن ثم الصلاة على جثمانه الطاهر، ليواري جثمانه الثرى في مقبرة شهداء . (وفـا،معـا،سمـا)
• أدانت وزارة الخارجية اليوم الأربعاء، جرائم الاحتلال في مخيم الفوار وما تتعرض له محافظة الخليل بشكل عام، وحذرت من مخاطر استيعاب عناصر الإرهاب الاستيطاني في جيش الاحتلال. (وفـا،معـا،سمـا)
• عم الحداد والإضراب الشامل اليوم الاربعاء، بلدة دورا ومخيم الفوار جنوب الخليل، حداد على أرواح الشهداء؛ وأفادت مصادر محلية لـ”وفا” بأن الاضراب التجاري والحداد العام عم مخيم الفوار وبلدة دورا، على روح الأسير المحرر نعيم الشوامرة (46 عاما) شهيد الاهمال الطبي في سجون الاحتلال، والشهيد محمد يوسف صابر أبو هشهش (17عاما) الذي قضى برصاص الاحتلال خلال الحملة العسكرية الاسرائيلية أمس في مخيم الفوار.(وفا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، (23) مواطناً من الضفة الغربية، بينهم (14) من محافظة الخليل.وبين نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، أن (14) مواطناً على الأقل اُعتقلوا من عدة أنحاء وبلدات في محافظة الخليل، وهم: الشقيقان أحمد وأمجد زكريا مسودة، وهما أشقاء الشهيد عبد الرحمن مسودة، وعلاء مسودة، وهو شقيق الشهيد إيهاب مسودة، بالإضافة إلى آدم عرفات الحروب (21 عاماً)، وبهاء محمد عوض (21 عاماً)، ونور إبراهيم محمد زعاقيق (19 عاماً) وعبد الوهاب الخطيب، وعبد الله زياد الرجبي، وأحمد يسري حسونة، وحمزة طارق الحدوش (21 عاماً)، علاوة على ساهر غطاشة، ومنتصر المصري، وعبد الرحمن القواسمة، ونجله أمية.(وفـا،معـا)
• عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، من تواجدها على مدخل مخيم الفوار الغربي، ومنطقة الحدب المطلة على المخيم. (وفـا،معـا)
• احتفلت جامعة القدس المفتوحة، أمس، بتخريج الفوج التاسع عشر (فوج اليوبيل الفضي) في فرعها بيطا، تحت رعاية الرئيس محمود عباس.ونقل ممثل الرئيس محمود عباس، محافظ الخليل كامل حميد، في كلمته، تحيات الرئيس للخريجين وذويهم، مباركاً لهم نجاحم، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية ستبقى وفية للشهداء والأسرى والجرحى. (وفـا،معـا)

محافظة نابلس

• هدمت قوات الاحتلال منزلا في قرية دوما جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، بعد اقتحام القرية فجر اليوم الأربعاء بآليات وجرافة عسكرية، بحجة عدم الترخيص ووقوع المنزل في المنطقة “سي” الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية وفق تصنيفات الاحتلال.(الجزيرة)

محافظة جنين

• ذكر نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت مجد أمجد عرقاوي (22 عاماً) من محافظة جنين. (وفـا،معـا)
• تمكنت الشرطة بمساندة المؤسسة الأمنية في جنين، اليوم الأربعاء، من إلقاء القبض على 11 مطلوبا للعدالة في محافظة جنين، وذلك في إطار نشاطها الاعتيادي المستمر لبسط سيادة القانون وتوفير السلم الأهلي، ومحاربة ظاهرة المركبات غير القانونية والدراجات النارية . (وفـا،معـا)
• ألقت الشرطة اليوم الأربعاء، القبض على شخصين بتهمة السرقة في قضيتين منفصلتين.وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن فرع المباحث في شرطة محافظة جنين بدأت التحري بعد ورود شكوى من قبل أحد المواطنين من أراضي 1948 حول قيام مجهول بسرقة مركبته، وأنه تم حصر الاشتباه بأحد الأشخاص من سكان محافظة طولكرم وباستدعائه وسماع أقواله اعترف بالتهمة المسندة إليه، وانه قام بالتواصل مع صاحب المركبة وسلمه مركبته بعد أن دفع له في المقابل (8) آلاف شيقل، مبينا أنه تم إحالة المشتبه به إلى جهة الاختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولا. (وفـا،معـا)
• قال المهندس أسعد سوالمة مدير عام شركة توزيع كهرباء الشمال إن مشكلة الكهرباء في جنين أوشكت على الإنتهاء بعد قيام الشركة مؤخرا بشراء وتركيب 8 مولدات كهربائية تعمل على وقود الديزل في بعض المناطق في مدينة جنين من أجل تخفيف أزمة الكهرباء التي تعاني منها المدينة بسبب نقص القدرة الكهربائية.(معـا)

محافظة طولكرم

• اعتقلت قوات الإحتلال مواطنين من محافظة طولكرم صباح اليوم، وهما: محمد يوسف مزيد (20 عاماً)، ومعاذ أحمد ابو العسل (21 عاماً). (وفـا،معـا)

محافظة سلفيت

• زار وفد نسائي مقدسي اليوم، محافظة سلفيت،ترافقهم عبير زياد رئيسة المركز النسوي الثوري – سلواد، وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية وحركة فتح اقليم سلفيت، وكان في استقبال الوفد محافظ سلفيت وعدد من النساء القياديات بالمحافظة.(وفـا،معـا)

محافظة قلقيلية

• ثمن اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية دور الأشقاء الأردنيين الداعم للشعب الفلسطيني واصفا الأردن بالرئة للشعب الفلسطيني، وأكد على أهمية التبادل التجاري مع المملكة الأردنية الهاشمية، داعيا لفتح آفاق تصدير محصول الجوافا إلى المملكة الأردنية الهاشمية، جاء ذلك خلال لقائه وفدا من وزارة الزراعة ترأسه المهندس طارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة. (وفـا،معـا)
• افتتحت بلدية قلقيلية اليوم الأربعاء، مبنى المسلخ المركزي الجديد، جنوب المدينة.وحضر الحفل وزير الزراعة: سفيان سلطان، ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، وممثل محافظ قلقيلية مروان خضر، ومدير عام مديرية الحكم المحلي رائد مقبل، وأعضاء من المجلس البلدي، ومدراء مؤسسات رسمية وأمنية، وممثلو جمعيات وشخصيات اعتبارية، وحشد من المواطنين والمهتمين.(وفـا،معـا)

محافظة طوباس

• احتفلت بلدة عقابا شمال طوباس بافتتاح أول مدرسة خضراء في فلسطين على أراضيها وستكون هذه المدرسة المخصصة للبنات في البلدة صديقة للبيئة، أقيمت وفق نظام خاص بتصنيف الأبنية الخضراء، وتم تطبيق نظام الكود الأمريكي UBC97 لمقاومة الزلازل لزيادة أمان المدرسة.(اجيال)

محافظة أريحا

• تحت رعاية مدير التربية و التعليم أ. أيوب عليان. كرمت مديرية التربية و التعليم افضل ثلاث مجالس اولياء امور في المدارس على مستوى محافظة اريحا و الاغوار و اعضاء المجلس الموحد على مستوى المديرية .و ذلك يوم أمس الاثنين , في مقر مديرية التربية و التعليم , وبحضور النائب الفني د. بسمات سالم و رئيس قسم الانشطة التربوية محمد زعارير واعضاء مجلس اولياء الامور ، ومدراء المدارس و رؤساء مجالس اولياء الامور في مدارس المحافظة .(معـا)

المحافظات الجنوبية

• شل الإضراب الأكاديمي والإداري في جامعة الأقصى بغزة، اليوم الأربعاء، العمل في الجامعة احتجاجاً على الاعتداءات والانتهاكات التي تمارسها أجهزة أمن حماس ضد موظفي الجامعة من أكاديميين وإداريين. (وفـا،معـا)
• طالب المجلس الفلسطيني للتمكين الوطني؛ بحل سريع وفعال لأزمة جامعة الأقصى في قطاع غزة، والتي تفاقمت إثر تصاعد الخلاف بين وزارة التربية والتعليم في رام الله؛ ومجلس الجامعة الذي سيطرت عليه حماس في قطاع غزة.(معـا)
• قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، إنه تم مؤخرا التوافق مع جمعية البنوك في فلسطين، على افتتاح مقر لجمعية البنوك في فلسطين بغزة وذلك لأول مرة، إضافة إلى مقر الجمعية الرئيسي في رام الله.وأضاف الشوا في بيان لسلطة النقد اليوم الأربعاء، أن ذلك يأتي إيمانا من جمعية البنوك وبدعم من سلطة النقد، بضرورة تفعيل دور الجمعية في مجال بناء وتنمية قدرات موظفي القطاع المصرفي، لمواكبة آخر مستجدات العمل المصرفي. (وفـا،معـا)
• أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، اليوم، أن 924 عائلة لاجئة ممن دمرت بيوتهم في العدوان الأخير على غزة سيتلقون دفعات مالية لبدل الإيجار المؤقت ولأعمال الإصلاحات ولإعادة إعمار مساكنهم.(ق.فلسطين اليوم)
• أثار حجب الأمم المتحدة رواتب عدد من موظفي قطاع غزة غضبا في أوسطا هؤلاء، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بردود أفعال الموظفين الغاضبين، مؤكدين أن ظلما لحق بهم.(معـا)
• أصدرت محكمة مدنية بمدينة غزة حكما بالإعدام على قاتل المواطنة ثريا البدري وبالسجن 12 عاما على شريكه.وصدر حكم بالإعدام على المتهم محمود الخضري فيما تلقى المتهم احمد الكاشف حكما بالسجن لمدة 12 عاما. (معـا)
• صرح العميد محمد سمير المتحدث العسكري المصري في بيان رسمي له علي صفحتة علي الفيس بوك بانه فى إطار الجهود المبذولة لتخفيف العبء عن كاهل الأشقاء الفلسطينيين من سكان قطاع غزة ، قامت الأجهزة الأمنية والقطاعات المختصة بتنظيم دخول عدد (1858) عربة أنواع محملة بالبضائع والسلع المختلفة من منفذ كرم أبو سالم المنفذ الشرعى لدخول البضائع إلى قطاع غزة . (معـا)

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا