الرئيسيةأخبارعربية ودوليةظهور حزب إخواني رابع في الأردن

ظهور حزب إخواني رابع في الأردن

قالت مصادر حكومية ان المراقب العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين سالم الفلاحات تقدم الخميس بطلب لتأسيس حزب سياسي جديد هو الرابع الذي يحمل الفكر الاخواني في الاردن.
وبالاضافة الى الفلاحات، تقدم بطلب تأسيس حزب “الشراكة والانقاذ” قياديون بارزون في جماعة الاخوان من بينهم الخبير الدستوري محمد الحموري ونائب المراقب العام السابق لجماعة الإخوان عبدالحميد القضاة، بحسب ما ذكرت مصادر صحافية.
والى جانب الحزب الجديد، تنشط جماعة الاخوان المسلمين غير المرخصة وذراعها السياسية حزب جبهة العمل الاسلامي وجمعية الاخوان المسلمين ومبادرة زمزم التي تسعى الى التحول الى حزب. وكل هذه التنظيمات خرجت من رحم الجماعة التي تأسست في اربعينيات القرن الماضي.
وكان الفلاحات صرح الاربعاء إن النقاش حول تأسيس الحزب استغرق عدة أشهر، وتم التوافق على تأسيس إطار أوسع من مبادرة الشراكة والإنقاذ، تضم عددا من الشخصيات السياسية والوطنية، مؤكدا أن الحزب الجديد “لا علاقة له بالخلافات السابقة مع حزب جبهة العمل الإسلامي”، التي كان استقال على إثرها نهاية 2015 نحو 400 من أعضاء الحزب.
وقال الفلاحات في تصريحات لصحيفة الغد الاردنية موضحا “الحزب سيكون برامجيا مدنيا تشاركيا غير أيدولوجي بل يحترم مختلف الايدولوجيات ويستوعب كل أردني يرغب بالعمل السياسي الوطني، وهو لايمثل هيئة ولا مجموعة بعينها ولا تكتلا”.
وأشار الفلاحات إلى أن الحزب “سيحترم الخلفية الفكرية للحزب السابق”، في إشارة منه إلى حزب جبهة العمل الإسلامي.
وأضاف “هذا محترم لكنه لن ينعكس على الحزب الجديد. والحزب الجديد سيسيّر نفسه ويحترم قراراته من داخله، وتوجهه العام أن يستوعب جميع الأردنيين بغض النظر عن الاتجاه شريطة أن لا يكون لديه حساسية من الإسلام، ولا من العروبة ولا يحكم أي فكر أو أيدولوجيا إسلامية أو عروبية.. ليس حزبا أيدولوجيا بأي اتجاه”.
وشدد الفلاحات على أن الحزب الجديد، الذي سيستغرق تأسيسه بموجب قانون الأحزاب عاما لاستكمال أنشطته التحضيرية، لا صلة له بالخلافات بين مؤسسيه وبين حزب جبهة العمل الاسلامي.
وقال “ليس له علاقة بهذا الموضوع هذا تطور بالتفكير السياسي الحزبي الأردني بعد كل التجارب الطويلة، فلا بد من التفكير بحزب سياسي تحترم فيه الايدولوجيا لكن لا تتحكم في مسيرته”.

المصدر: ميدل ايست أونلاين

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا