المشهد الإخباري لمحافظات فلسطين 27-12-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

محافظة القدس المحتلة

• طالب محافظ القدس ووزير شؤونها عدنان الحسيني الأمم المتحدة بالضغط على دولة الاحتلال لتنفيذ القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، ووصف حكومة نتنياهو بعد المصادقة على بناء 5600 وحدة استيطانية جديدة في منطقة القدس بالمتخبطة. (موطني)
• قال الشيخ عزام الخطيب مدير اوقاف القدس:”الاعياد اليهودية هي اكبر مصيبة عندنا في المدينة المقدسة ففيها تسمح قوات الاحتلال لاعداد كبيرة من المتطرفين اليهود بإقتحام المسجد الاقصى المبارك وهذا شيء معروف بأنه اخلال بالوضع التاريخي والقائم منذ عام 2000″.(ص.فلسطين)
• حذر أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، اليوم الثلاثاء، من خطورة محاولات الاحتلال فرض واقع جديد على مدارس القدس يهدف إلى تهويدها بأسلوب جديد، من خلال فرض جدول الإجازات الرسمية الإسرائيلية على المدارس الفلسطينية. (وفــا)
• كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن وزارة التعليم الاسرائيلية، ولأول مرة منذ عام 1967، تحاول فرض جدول الاجازات الإسرائيلية على المدارس في القدس الشرقية، الأمر الذي أثار احتجاج أولياء الأمور، وإدارات المدارس، خاصة بسبب الضرر الذي سيسببه الأمر لجدول امتحانات التوجيهي الفلسطينية. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الثلاثاء، طفلين من داخل المسجد الأقصى المبارك، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية وبحراسة معززة ومشددة من القوات الخاصة، وتولى مرشدون تقديم شروحات وروايات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى، في الوقت الذي تصدح فيه حناجر المصلين بهتافات التكبير الاحتجاجية ضد هذه الاقتحامات.(أجيــال)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، طفلين من داخل المسجد الأقصى المبارك، في حين واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الاقصى المبارك، من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية وبحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. (وفــا)
• هددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، التاجر محمد الكسواني في شارع صلاح الدين وسط القدس المحتلة بالحجز على بضائع محله التجاري بفعل تراكم دين لضريبة “الأرنونا” الإسرائيلية بقيمة مليون شيقل. (وفــا،PNN)
• ضبطت الشرطة، اليوم الثلاثاء، 48 كيسا من مادة القنب الهندي المخدرة (الهايدرو)، وقبضت على شخصين في بلدة بدو شمال غرب القدس، وذكر بيان ادارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن معلومات وردت الى مركز بدو حول وجود مركبة عمومي بداخلها اشخاص وبحوزتهم مواد مخدرة قادمة من رام الله باتجاه بلدة بدو، وعلى الفور تم ايقاف المركبة وخلال عملية تفتيشها اصولا، تم العثور على كيس بداخله 48 كيسا صغيرا شفافا من مادة القنب الهندي المخدرة، والقي القبض على شخصين يشتبه بحيازتهما تلك المواد المخدرة.(وفا)

محافظة رام الله والبيرة

• قال الامين العام لحركة المبادرة الوطنية، د. مصطفى البرغوثي، أمس الاثنين، إن الاحتلال الاسرائيلي يمارس سياسة العقاب الجماعي ضد قرى بني زيد الغربية والقرى المجاورة والتي تضم قرية دير غسانة وبيت ريما والنبي صالح وقراوة وكفر عين.(معــا)
• عبرت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام عن اعتزازها بكافة الأفكار والمشاريع التي يطلقها الأسرى المحررون، مشيرة إلى أن دعمهم وتمكينهم مسؤولية جماعية خصوصا بعد سنين عمرهم التي قضوها داخل غياهب السجون، وإصرارهم على البناء والتطوير بعد تحررهم، تحديا للاحتلال الإسرائيلي الذي حاول كسر إرادتهم من خلال زنازينه. (وفــا)
• أعلن ديوان الموظفين العام، وبالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الثلاثاء، انطلاق البرنامج الأضخم على مستوى فلسطين، حول “أعمال مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة”.(وفــا)
• أكد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي أن الجديد بشأن منع الجمع بين الوظيفة العامة وأي وظيفة أخرى، هو سحب صلاحية الاستثناءات التي سيتم فيها السماح للموظف الالتحاق بعمل آخر من الوزير واسنادها للجنة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تضم عضوية وزارتي العمل والعدل. (أجيــال)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، الفتى ثراء حمد البرغوثي (17 عاما) من بلدة بيت ريما، على حاجز عسكري أقامته على مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله. (وفــا)
• ضبطت طواقم الضابطة الجمركية أمس الإثنين، 2500 لتر سولار مجهولة المصدر، وبدون أوراق رسمية داخل نقطة بيع غير قانونية في قرية نعلين غرب رام الله. (شاشة)
• أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم الثلاثاء، عن أسماء شركات الحج والعمرة المرخصة والمؤهلة للعمل في مجال الحج والعمرة لموسم 1438هـ (2016-2017م) في المحافظات الشمالية والجنوبية. (وفــا)
• أفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، خمسة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، وهم: محمد زياد بركات، وأدهم عميرة، وجاد راجحة، وثراء علي البرغوثي (19 عاماً)، وطارق رجب نمر (19 عاماً). (وفــا)

محافظة بيت لحم

• صورت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عددا من منازل المواطنين في قرية وادي النيص جنوب بيت لحم، وقال ممثل هيئة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة المحاذية لجورة الشمعة في القرية، وشرعت بتصوير عدد من منازل المواطنين قيد الانشاء، وكانت قد اخطرت سابقا بوقف البناء فيها، عرف من بين أصحابها: أنور صقر أبو حماد، ومحمد محمود أبو حماد، وعمران أبو حماد، وحسن يوسف.(وفا)

محافظة الخليل

• أعلن مدير العلاقات العامة في بلدية اذنا عبد الرحمن الطميزي أن جرافات الاحتلال هدمت خزاناً للمياة بسعة 500 متر مكعب، وغرفة زارعية في منطقة عيون البصة غرب البلدة تعود ملكيتها للمواطن موسى أحمد فرج الله.(أجيــال)
• إتهم وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الاحتلال بالعمل على تهجير المواطنين من منطقة مسافر يطا، وأضاف تعليقا على إخطار الاحتلال 16 منزلا ومسجدا بالهدم بمسافر يطا:”سنقوم باللجوء للمحاكم في البداية لمواجهة هذه القرارات عبر محامين، وسنساعد المواطنين عبر تقديم مساعدة قانونية لهم لمواجهة هذه القرارات.(ص.فلسطين)
• قال راتب الجبور منسق مقاومة الجدار والاستيطان بمنطقة الخليل:”سلمت قوات الاحتلال اخطارات لهدم مساكن ومسجد وخلايا شمسية في مسافر يطا”، وأضاف:”إن قوات الاحتلال سلمت 16 اخطارا لهدم مساكن في منطقتي التبان والمجاز جنوب الخليل”، كما أخطرت الاهالي بهدم مسجد في منطقة المجاز، وإزالة ثلاث خلايا شمسية فيها.(ص.فلسطين)
• ازدهرت صناعة الذهب في الاراضي الفلسطينية في السنوات الأخيرة، أحدى أوجه هذا التطور إضافة مصنع القواسمي لصياغة الذهب قبل عامين قسماً هو الأول من نوعة في فلسطين يعمل على تنقية المعادن الثمينة، واستخراج الذهب الخام، وتشير أحدث الاحصائيات أن أكثر من 90% من الذهب الموجود في فلسطين يصنع محلياً وما يتم استيراده 8% فقط، كما يبلغ عدد مصانع ومشاغل تصنيع الذهب 120 مصنعاً نصفها موجود في محافظة الخليل . (أجيــال)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطنا من محافظة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل مدينة ومحافظة الخليل، وأفادت مصادر محلية وأمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب يوسف علامي (20 عاما)، بعد دهم منزل ذويه، في بلدة بيت أمر شمالا. (وفــا)
• فتشت قوات الاحتلال منزل المواطن محمد عيسى عوض في بلدة بيت أمر، واحتجزت أفراد الأسرة داخل غرفة، وأجرت عمليات تفتيش دقيقة خارج المنزل، وداخله، كما فتشت محلا للخضار والفواكه، يعود للمواطن خضر محمد عوض، بعد خلع الباب الرئيسي للمحل وتخريب محتوياته. (وفــا)
• نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية في عدة مناطق من محافظة الخليل، منها: حواجز على مدخل بلدتي الظاهرية، والسموع، ومخيم الفوار، ومدخل الحرايق جنوب المدينة، وعلى مدخل الخليل الشمالي “جسر حلحول”، وراس الجورة، وفتشت مركبات المواطنين، ودققت في هوياتهم، وأعاقت حرية الحركة والتنقل. (وفــا)
• نظم الدفاع المدني، بالشراكة مع حركة فتح في إقليم الخليل، اليوم الثلاثاء، يوما طبيا مجانيا لذوي الإعاقة، في مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة الخليل. (وفــا)
• استضافت مديرية التربية والتعليم في الخليل، اللقاء الرابع لدورة “تطوير الموارد البشرية” التي يعقدها المعهد الوطني للتدريب مستهدفاً بذلك مدراء التربية في الوطن والتي تهدف لتمكينهم من العديد من المهارات القيادية. (معــا)

محافظة نابلس

• اكد رئيس الهيئة الادارية لمركز شباب بلاطة نمر شرايعة ان المركز سوف يحتضن المئات من ابناء المخيم لدمجهم في مجموعة كشافة ومرشدات الشهيد ياسر عرافات التابعة للمركز، حيث تأتي هذه الخطة من أجل أن يقضي أطفال مخيم بلاطة اوقاتهم في انشطة بناءة تفيد حياتهم المستقبلية. (معــا)

محافظة جنين

• سلمت اللواء رائدة الفارس مسؤولة ملف المساعدات الإنسانية في مكتب الرئاسة، اليوم الثلاثاء، مكرمة رئاسية مقدمة للمسنين المسيحيين في بلدتي برقين والزبابدة لمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيدة. (وفــا،معــا)
• قال محامي نادي الأسير أحمد صفية، إن المحكمة العليا للاحتلال صادقت، أمس الاثنين، على قرار بشأن قضية الأسير الإداري عمار حمور (28 عاماً)، من محافظة جنين، يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري، على أن يكون تاريخ الإفراج عنه منتصف حزيران 2017. (وفــا)
• دخل الأسير أسامة محمود عقبة بريكي (41 عاما) من جنين، أمس الإثنين، عامه الرابع عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ويذكر أن الأسير بريكي معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن لمدة 16 عاما، ويقبع حاليا في سجن النقب. (وفــا)
• نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الإثنين، حاجزا عسكريا على مدخل لمدينة جنين الشرقي في محيط ضاحية صباح الخير. (وفــا)
• اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 4 شبان من بلدة قباطية جنوب جنين، واستولت على كاميرات مراقبة من محال تجارية، وسط اندلاع مواجهات بضاحية صباح الخير، وذكرت مصادر محلية وأمنية أن المعتقلين هم: أحمد ناجح كميل، وخالد وليد السحو، وأنس موسى كميل، ووليد بلال كميل، وجميعهم في العشرينات من العمر، بعد دهم منازل ذويهم في قباطية. (وفــا)
• اقتحمت تلك القوات مدينة جنين، ونصبت عدة حواجز على شارع جنين – الناصرة، وداهمت المنطقة الصناعية، وضاحية صباح الخير، واستولت على كاميرات مراقبة من محال تجارية على شارع جنين – الناصرة، الأمر الذي تطور إلى مواجهات مع قوات الاحتلال، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز على الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات. (وفــا)
• دخل الأسير كمال عمر إبراهيم يحيى (28 عاما) من قرية العرقة غرب جنين، اليوم الثلاثاء، عامه الحادي عشر على التوالي، خلف قضبان سجون الاحتلال، وذكر ذوو الأسير، أن سلطات الاحتلال حكمت عليه بالسجن 27 عاما، وهو معتقل منذ عام 2006. (وفــا)
• عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مدرسة بنات جنين الثانوية – مديرية التربية والتعليم/ جنين اللقاء المركزي للمبادرات الطلابية ضمن مشروع نحو بيئة دامجة بالشراكة مع مركز إبداع المعلم. (معــا)

محافظة طولكرم

• أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أن الاخوة المسيحين جزء أصيل و أساسي من المجتمع الفلسطيني وشركاء بالدفاع عن قضيتنا العادلة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، وصولاً لاقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشدداً على التواصل الدائم والمستمر مع الاخوة المسيحيين بكافة المناسبات الدينية والوطنية والمناسبات الاجتماعية.(إعلام المحافظة)
• إستقبل محافظ طولكرم عصام أبو بكر مدير مسشتفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي د. ربيع نور ورؤساء الأقسام، بعد تسلم مهام عمله مديراً للمستشفى. (معــا)
• اعتصم أهالي الأسرى وفصائل العمل الوطني أمام مقر الصليب الأحمر في طولكرم، اليوم الثلاثاء، ضمن نشاطهم الأسبوعي وتضامنهم مع الأسرى داخل سجون الإحتلال، وعبر الأهالي عن تضامنهم مع الأسير أحمد عبد الفتاح عواد الذي نقل مؤخرا إلى مستشفى “سوروكا” الاسرائيلي ويعاني من ضعف في عضلة القلب إضافة إلى الإهمال الطبي.(معا)
• انتهى اتحاد لجان العمل الزراعي الاسبوع الماضي، من توزيع شبكات ري ضمن مشروع الدفاع عن المزارعين والصيادين الممول من المساعدات الشعبية النرويجية، وكان قد وزع الاتحاد شبكات ري مع مستلزماتها على مزارعين في قرى باقة الشرقية ودير الغصون في محافظة طولكرم على 24 مزارع ومزارعة بواقع دونم لكل مزارع ليكن مجموع الدونمات التي تمت زراعتها 24 دونم، وجلها في مناطق محاذية لجدار الفصل العنصري المقام على أراضي القريتين. (معــا)
• كشفت الشرطة، اليوم الثلاثاء، ملابسات حرق منزل في ضاحية ذنابة في طولكرم، وألقت القبض على الفاعل. (وفــا)

محافظة قلقيلية

• جرى التوقيع اليوم على اتفاقية اقامة منطقة صناعية بين ثلاث مستوطنات شرقي مدينة قلقيلية برعاية رئيس ما يسمى “الادارة” المدنية في الجيش الاسرائيلي وفقا لما نشرته المواقع العبرية، وأشارت هذه المواقع الى أن هذا الاتفاق الذي جرى التوقيع عليه جاء ثمرة جهود ما يسمى رئيس “الادارة المدنية” في الجيش الاسرائيلي بن حور احووت، الذي استطاع انهاء الخلاف بين المستوطنات الثلاث “اورانيت، الكانا، هشمرون”، والذي كان ينحصر في الجباية المالية لهذه المستوطنات من المنطقة الصناعية.(معا)

محافظة أريحا

• أصدرت محكمة بداية أريحا، اليوم الثلاثاء، حكما بالأشغال الشاقة المؤبدة على المتهمة (خ.ب) بعد إدانتها بتهمة القتل العمد بالاشتراك، عملا بأحكام المادة 1/382، بدلالة المادة 76 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 60 المعدل بالأمر العسكري.(وفــا)

محافظة سلفيت

• قال محافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي حول تجريف الاحتلال لاراضي بدير بلوط:”سنقوم بمساعدة المواطنين بترتيب ملفات قانونية للمحاكمات، وهذا المتاح الان خاصة بعد صدور قرار من مجلس الامن بإدانة الاستيطان، وسنقوم بإعداد ملفات لمحاكمة الاحتلال على هذه الانتهاكات وذلك في محاكمهم بمساعدة هيئة مقاومة الجدار والاستيطان”.(ص.فلسطين)
• اختتم مديرية الشرطة بسلفيت، وبالتعاون مع مؤسسة الحلم الفلسطيني، أمس الإثنين، فعاليات برنامج الشرطة المجتمعية، في قاعة مجلس قروي سرطة بالمحافظة، تحت رعاية اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة.(معــا)

المحافظات الجنوبية

• وزعت وزارة الأشغال العامة والإسكان قرابة 500 عقد على المنتفعين من مشروع مدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية، المرحلة الأولى، حيث يتم توزيع العقود للمنتفعين داخل المدينة. (وفــا)
• بحث وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة في مكتبه في مقر الوزارة بغزة، اليوم الثلاثاء، مع ممثلة مكتب تمثيل النرويج في فلسطين، هيلدا دستات، العديد من قضايا الحصار وإعادة الإعمار. (وفــا)
• توغلت عدة أليات عسكرية إسرائيلية بشكل محدود صباح اليوم شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ونقل مراسلنا عن شهود عيان أن أربع جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت نحو خمسين مترا داخل حدود القطاع انطلاقا من موقع صوفا العسكري وشرعت بأعمال تجريف وتسوية في الأراضي المحاذية للسياج الأمنى. (معــا)
• وزعت وزارة الأشغال العامة والإسكان قرابة 500 عقد على المنتفعين من مشروع مدينة سمو الشيخ حمد السكنية المرحلة الأولى، حيث يتم توزيع العقود للمنتفعين داخل المدينة. (معــا)
• تظاهر الاف العمال اليوم الثلاثاء تنديدا بالحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات حيث انطلقت المسيرة من ساحة الجندي المجهول في مدينة غزة باتجاه مقر الأمم المتحدة. (معــا)

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا