الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 14-2-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 14-2-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مجموعة من المحامين الإسرائيليين من أصول شرقية، بحضور رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي محمد المدني، وقالت رئيسة الوفد، فيريد موتصافي، إن الهدف من الزيارة هو التأكيد على ضرورة استمرار الرئيس عباس في السعي لتحقيق السلام، ودعمهم لمساعيه الجادة لتحقيقه.(وفــا،راية)
• أكد السيد الرئيس أن مثل هذه اللقاءات هي أساس للتفاهم بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتعمل على فهم الطرفين لبعضهما، وقال سيادته، “حبذا لو يفهم السيد نتنياهو إننا نريد بالفعل تحقيق السلام، وأن أيدينا ممدودة لهم منذ مدة طويلة، ولن يثنينا شيء عن التقدم تجاه تحقيق السلام العادل لشعبينا”.(وفــا،راية،i24news)
• أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رفضها لما يسمى قانون التسوية، الذي هو في جوهره قانون سطو لصوصي على أراضي المواطنين والأراضي العامة في دولة فلسطين، داعية المجتمع الدولي لرفضه جملة وتفصيلا، جاء ذلك في البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية، عقب اجتماعها مساء أمس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس. (وفــا،معــا)
• دعت اللجنة التنفيذية، الحكومة الفلسطينية ووزاراتها ودوائرها المختصة إلى اتخاذ التدابير والترتيبات الكفيلة بحماية حقوق الملكية للمواطنين الفلسطينيين، وأكدت تفعيل كل الآليات لمواجهة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي، بما فيه دعوة المجلس القضائي بالمحكمة الجنائية بضرورة فتح تحقيق قضائي مع المسئولين الإسرائيليين بشكل فوري. (وفــا)
• قررت اللجنة التنفيذية، في ضوء التوسع الاستيطاني الإسرائيلي المسعور بمدينة القدس المحتلة عاصمة دولتنا وغيرها من المحافظات، وفي ضوء تحدي حكومة إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، وقانون التسوية الاستيطاني الصادر عن الكنيست، التوجه إلى مجلس الأمن الدولي ومطالبته بتحمل مسؤولياته في حماية قراراته ودفع إسرائيل إلى الامتثال لها.(وفــا)
• قال د. صائب عريقات، إن أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرصة ليقول لنتنياهو الأربعاء المقبل بشكل علني، “كفى للاستيطان” للحفاظ على خيار حل الدولتين، مؤكدا أن مبدأ خيار الدولتين لا يقتصر على تحقيق المصالح الفلسطينية والإسرائيلية، وإنما تحقيق المصالح الدولية أيضا، بوصفه نقطة ارتكاز لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.(ت.فلسطين)
• اعتبر د. صائب عريقات انتقاد ترامب الاستيطان بقوله “إنه لا يساعد عملية السلام” غير كاف، مؤكدا أن ترامب سيدرك أنه لا يمكن تحقيق السلام دون وقف الاستيطان، وأنه في حال اختار المسئولون الإسرائيليون الاستمرار بالاستيطان فذلك يعني القضاء على حل الدولتين، مشددا على أن قانون “شرعنة الاستيطان” الذي صادق عليه الكنيست، سيسقط.(ت.فلسطين)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني إن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بحثت محاولة الوصول إلى آلية عمل دولية لدعم العملية السياسية وإنهاء الاحتلال. (ق.القدس)
• أشار عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل ابو يوسف، إلى أن الرسائل الفلسطينية التي ارسلت لكل اطراف المجتمع الدولي بما فيها الادارة الأمريكية، ركزت على أن الاستيطان الاستعماري يشكل عقبة رئيسية، أما أي مسار سياسي جدي وحقيقي يمكن ان يفضي الى حقوق الشعب الفلسطيني. (ق.روسيا اليوم)
• دعا تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية، الولايات المتحدة إلى التعامل مع القضية الفلسطينية بعدالة، وأضاف:”السياسة الأمريكية منذ زمن بعيد وهي منحازة لإسرائيل وحريصة على مصالحها في المنطقة، ولا أعتقد أن على سلم أولوياتها حل القضية الفلسطينية وإذا كانت تريد أن تحل القضية الفلسطينية لفعلت ذلك منذ زمن”. (ق.فلسطين اليوم)
• قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، استنادا إلى مصدر وصفته بالمطلع إن أحد أسباب إلغاء ألمانيا القمة السنوية التي كان مقررا عقدها في القدس المحتلة بين حكومتي ألمانيا وإسرائيل، في العاشر من مارس المقبل، هو عدم رضى برلين عن قانون “تسوية المستوطنات”، الذي أقره الكنيست الأسبوع الماضي. (سكاي نيوز)
• دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار الاحتلال الإسرائيلي توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، واصفًا الخطوة الإسرائيلية بأنها استفزاز مطلق، واعتبر أردوغان -في تصريحات له أمس ضمن جولة خليجية أن “إنهاء الحصار على غزة والاستيطان في الأراضي الفلسطينية شرط أولي لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط”.(شاشة نيوز)
• ادعى وزير الأمن الداخلي بحكومة الاحتلال، المتطرف جلعاد أردان، إن “جبل الهيكل” هو المكان الأكثر قداسة للشعب اليهودي، وفقط للشعب اليهودي”، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها امس في “مؤتمر القدس الرابع عشر”، الذي تنظمه أسبوعية “هشيبع” اليمينية، في أحد الفنادق غربي القدس المحتلة. (شاشة نيوز)
• قال د. صائب عريقات حول تصريحات الوزير في حكومة الاحتلال “زيف إلكن” حول السلطة الفلسطينية، وفرض السيادة على الضفة الغربية:”هذا ليس تصريحا بل جزءا من الخطة الإسرائيلية، وتمثيلا لبرنامج حكومة نتنياهو، التي تسعى لإضعاف السلطة، وجعل الاحتلال دون كلفة، وأن يكون قطاع غزة خارج الفضاء الفلسطيني”.(ت.فلسطين)
• أعرب القيادي بالجبهة الشعبية ذو الفقار سويرجو عن توقعاته بإلغاء قرار شرعنة الاستيطان، لان زيارة نتانياهو للولايات المتحدة لن تكون حسب ما يعتقد اليمين الاسرائيلي، بل سيكون هناك محددات لن يستطع دونالد ترامب تجاوزها، وأضاف:”ترامب يستطيع الإنقلاب على السياسة الداخلية الامريكية، ولكن ليس على السياسة الخارجية. (ق.فلسطين اليوم)
• دعا النائب مصطفى البرغوثي، منظمة التحرير إلى رفع الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني فورا إلى محكمة الجنايات الدولية إضافة إلى الحاجة لإنهاء الانقسام الفلسطيني والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة الاجراءات الخطيرة التي تهدد بتصفية القضية الفلسطينية. (ق.سكاي نيوز)
• إستنكر النائب مصطفى البرغوثي مصادقة اللجنة الوزارية للحكومة الاسرائيلية على مشروع قانون يمنع الاذان في المساجد خلال ساعات محددة من الليل وأضاف:”اعتقد ان اي دولة في العالم من الدول الاسلامية لها علاقات مع إسرائيل، يجب ان تبادر فورا في فرض المقاطعة ورفض التطبيع مع اسرائيل ومعاقبتها على ما تقوم به. (ق.سكاي نيوز)
• أدانت الجبهة العربية الفلسطينية مصادقة “اللجنة الوزارية” لحكومة الاحتلال الإسرائيلية على قانون منع الأذان في المساجد، مؤكدة أن هذا القرار يعكس مدى تطرفه وعنصريته وإمعانه في مخالفة القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. (معــا)
• أكد محمود خلف القيادي في الجبهة الديمقراطية ان قانون منع الاذان الذي اقره الكنيست انتهاك صارخ بحق الحريات الديمقراطية والشؤون الدينية، وسيواجه بردة فعل كبيرة من قبل الشعب الفلسطيني. (ق.الكوثر)
• دعت اللجنة التنفيذية بريطانيا إلى إلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور المشئوم، وفي الوقت نفسه تقديم الاعتذار إلى الشعب الفلسطيني عن الجريمة والكارثة الإنسانية، التي تسببت بها بريطانيا قبل مائة عام، وتصويب الخطأ، والظلم التاريخي الذي ترتب على ذلك الوعد الاستعماري. (وفــا)
• حذرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من الترويج لعقد المؤتمر الشعبي الفلسطيني بالخارج في اسطنبول بعيدا عن مسؤولية “م.ت.ف”، بوصفها ممثلا شرعيا ووحيدا لشعبنا الفلسطيني. (وفــا،ق.المنار،روسيا اليوم)
• أكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن الكلمة الأخيرة بتعيين المبعوثين الأميين تعود للأمين العام وليس لمجلس الأمن، وحول مدى قدرة الأمين العام على المضي قدما في تعيين د. سلام فياض مبعوثا خاصا له إلى ليبيا بالرغم من اعتراض واشنطن، اكتفى حق بالقول: «المشاورات لا تزال جارية بشأن تعيين مبعوث أممي جديد”.(الغد العربي)
• أكد وزير الخارجية رياض المالكي، عمق وأهمية العلاقات الفلسطينية-الصينية، داعيا إلى العمل على تطوير هذه العلاقات والبناء عليها، جاء ذلك خلال زيارة المالكي، يرافقه السفيران خالد اليازجي ومازن شامية، إلى مكتب تمثيل جمهورية الصين الشعبية في رام الله، ولقائه السفير ليو أيتشونغ للتهنئة برأس السنة الصينية، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس.(وفــا)
• قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض مساء أمس ان حزبه لم يشارك بأي لقاءات مع السفير القطري محمد العمادي لدوره الملتبس بالشأن الوطني . (صفحته بالفيس بوك)
• قال عضو لجنة الحريات العامة في الضفة الغربية، د.خليل عساف، ان طرفي الانقسام لم يلتزما بأي من بنود وثيقة الحريات التي تم وضعها في بداية عمل اللجنة، وما زالت الانتهاكات قائمة في الضفة الغربية وقطاع غزة. (وطن للأنباء)
• ذكرت مصادر فلسطينية مقربة من قائد القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح أنه سيعلن استقالته من قيادة القوة على أن يضع نفسه تحت تصرف قيادة حركة فتح في لبنان، دون ذكر الاسباب. (القدس العربي،صوت لبنان)
• أكد مصدر فلسطيني مطلع، وجود توجه لدى حركة حماس لتعيين خالد مشعل رئيساً لمجلس الشورى للحركة، وذلك في ظل انتخابات أفرزت فوز يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس في غزة، وقال المصدر إن النظام الانتخابي داخل “حماس” ينص على أن يكون رئيس مجلس الشورى من خارج قطاع غزة في حال كان رئيس المكتب السياسي من غزة.(الخليج اون لاين)
• أشارت النتائج الأولية لانتخابات حركة حماس الداخلية في قطاع غزة لحصول إسماعيل هنية على العدد الأكبر من أصوات أعضاء حماس، وذلك لانتخابه رئيسا للمكتب السياسي العام للحركة خلفا لخالد مشعل، فيما تشير تقديرات المراقبين لتسلم أحمد بحر رئاسة مجلس الشورى بقطاع غزة. (اليوم السابع)
• أكد د. سهيل الهندي، أنه سيلاحق وسائل الاعلام التي تحدثت عن تواجد اسمه ضمن القائمة الفائزة بعضوية المكتب السياسي لحركة “حماس” في غزة، مؤكداً أن ما نشر عاري عن الصحة، وأنه لم يخض أي انتخابات مع أي فصيل فلسطيني، الجدير ذكره أن سُهيل الهندي يشغل منصب رئاسة اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بغزة. (سوا،فلسطين اليوم)

التقرير المسائي الاثنين 13-2-2017

• أكد عضو مركزية فتح عباس زكي ان توزيع المهام التنظيمية داخل مركزية الحركة أُحيل للسيد الرئيس بعد خلاف على القضية بين الأعضاء، موضحاً ان السيد الرئيس سيقدم تصوراً لتوزيع المهام التنظيمية لكافة الأعضاء المنتخبين في اللجنة المركزية للحركة، وفيما يتعلق بالتعيينات المتبقية لأعضاء المركزية التي من المتوقع أن تتم في اجتماع الأربعاء.(ص.فلسطين)
• استقبل السيد الرئيس، اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة الانتخابات العامة حنا ناصر، وجرى خلال اللقاء، بحث آليات إجراء الانتخابات المحلية، وضمان نجاحها في المحافظات الفلسطينية كافة الشمالية، والجنوبية، وثمن سيادته، الجهود الكبيرة التي تقوم بها اللجنة؛ لضمان اجراء انتخابات شفافة ونزيهة، يشهد لها العالم أجمع. (وفــا)
• تلقى السيد الرئيس، مساء أمس الأحد، اتصالا هاتفيا من وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبد الرحمن أل ثاني، تناول الحديث العلاقات الثنائية الفلسطينية – القطرية، وسبل تعزيزها. (وفــا)
• استقبل السيد الرئيس، اليوم، رئيس الوزراء السابق سلام فياض، وتناول اللقاء بحث ترشيح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش تعيين فياض مبعوثا للأمم المتحدة الى ليبيا، والمساعي التخريبية التي بذلتها اسرائيل لإجهاض هذا الاقتراح، بما له من دلالات على الاعتراف بالكفاءات الدولية التي يحفل بها شعبنا الفلسطيني، وقدرته على المساهمة في صنع السلام.(وفا،أجيال)
• أصرَّ الامين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوترش” على تعيين رئيس الوزراء السابق الدكتور سلام فياض موفدا خاصا الى ليبيا رغم معارضة اسرائيل وأمريكا. (معــا)
• اشارت وسائل اعلام اسرائيلية الى امكانية قبول اسرائيل بتعيين د. سلام فياض مبعوثا للأمم المتحدة الى ليبيا، مقابل تسمية وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في منصب نائب الامين العام. (DW،رأي اليوم)
• أدانت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي اعتراض الولايات المتحدة واصفة إياه بأنه غير معقول، وعبرت في بيان عن أملها في أن تجد أصواتاً أكثر تعقلاً تجعل الولايات المتحدة تتراجع فوراً عن قرارها غير المنطقي والتمييزي ولا تحرم الأمم المتحدة من شخصية على قدر عال من الكفاءة مثل فياض. (المدى الإخبارية)
• أشارت د. حنان عشراوي إلى أن محاولة تغيير الموقف الامريكي لتقبل المواقف الإسرائيلية المتصلبة يمكن ان تؤدي الى نتائج كارثية امام محاولة تحقيق السلام ويمكن أن تجعل من واشنطن شريكا في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي وارتكابها جرائم في شرعنة سرقة أراضي الفلسطينيين. (ق.BBC)
• نفى عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني علمه بما تناقلته وسائل الإعلام حول رسائل مطمئنة حملها الوفد الفلسطيني الذي كان في واشنطن مؤخرا، من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن نقل السفارة الأمريكية للقدس.(ص.فلسطين)
• قال د. أحمد مجدلاني إنه سيتم خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بحث جملة من القضايا أبرزها جولة السيد الرئيس الأخيرة والتطورات السياسية الراهنة في ظل إدارة دونالد ترامب وسياسيات إسرائيل العنصرية، إضافة إلى ملف المصالحة وتقيم لقاءات موسكو وبيروت التي جرت مؤخرا والخطوات التي ينبغي القيام بها في هذا الإطار. (ص.فلسطين)
• أكد د. أحمد مجدلاني أن المصادقة على قانون منع رفع الأذان من شأنه نقل الصراع السياسي إلى ديني ما ينذر بخطورة بالغة في توفير البيئة الملائمة لتغذية التطرف في المنطقة. (ص.فلسطين)
• اتهمت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، الحكومة الإسرائيلية، بسعيها لتصعيد الصراع الديني وذلك من خلال مشروع قانون “إسكات الأذان”، وأدانت الوزارة في بيان صحفي، بأشد العبارات مصادقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع على مشروع قانون (إسكات الأذان)، الذي يفرض قيوداً على استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان في ساعات الليل والفجر. (وفــا)
• حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد أحمد حسين، من تصاعد وتيرة اعتداءات سلطات الاحتلال على مقدسات المسلمين، من خلال تشريع قوانين إسكات الأذان مشدداً على عدم الالتزام بما يخرج من قوانين وتشريعات اسرائيلية من هذا القبيل.(وفــا)
• اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، قرار الحكومة الاسرائيلية المصادقة على ما يسمى بقانون إسكات الأذان في مدينة القدس صرخة وقرع لأجراس الخطر لكى يستيقظ جميع العرب والمسلمين من سباتهم لحماية المسجد الأقصى.(وفــا)
• حذر مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية قاضي قضاة فلسطين د.محمود الهباش، من استفزاز المشاعر الدينية للفلسطينين والمسلمين في العالم، واعتبر اقرار حكومة دولة الاحتلال لقانون منع الآذان في القدس المحتلة وفي مناطق فلسطين ال48 حلقة اعتداء وانتهاك عنصري آخر على الشعب الفلسطيني ومقدساته. (ص.فلسطين)
• ادانت منظمة التعاون الإسلامي، مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على ما يسمى (قانون منع الأذان) في مدينة القدس المحتلة، واعتبرت المنظمة في بيان صحفي اليوم الاثنين، هذا الإجراء انتهاكا خطيرا للمعاهدات الدولية ومساسا بمشاعر المسلمين، مشيرة الى ان المعاهدات الدولية تضمن حرية العبادة والحق في ممارسة الشعائر الدينية. (وفــا)
• اعتبر عضو الكنيست الاسرائيلي السابق حنا سويد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قانون المؤذن، سباقا حزبيا بين الليكود والبيت اليهودي في إظهار التطرف والكراهية للعرب والمسلمين، كسبيل لقيادة اليمين الإسرائيلي المتطرف.(وفــا)
• وصفت وزارة الإعلام تفوهات وزير البيئة الإسرائيلي المتطرف زئيف إلكين بأن “أيام السلطة الوطنية معدودة، والتنفس الاصطناعي لها لن ينجح، وأن فرض السيادة على الضفة الغربية أمر هام ومركزي”، بالهراء، الذي يعبر عن أحلام مُهاجر عنصري قدم من أوكرانيا عام90، ليقيم على أرض فلسطينية مغتصبة بالتجمع الاستيطاني/الاستعماري “غوش عصيون”.(وفا)
• أشار د. أحمد مجدلاني المشاركة الفلسطينية في المؤتمر الذي عقده مستوطنون في القدس، هي نوع من “العبث السياسي”، وأضاف:”لا ينبغي على اي جهة فلسطينية سواء كانت رسمية او كانت شعبية المشاركة في اي نشاط سياسي او اي مؤتمر سياسي اي كان دوره يهدف الى تثبيت حق اسرائيل او حق الاستيطان في الوجود على ارضنا”. (ص.فلسطين)
• قررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد ظهر اليوم الاثنين تأجيل لقاء مشترك مع الحكومة الاسرائيلية، في القدس في 10 مايو القادم بسبب الانتخابات الألمانية القادمة، لكن مصادر ألمانية وإسرائيلية تقول ان السبب هو الاستياء من اقرار إسرائيل لما يعرف بقانون”التسوية”.(PNN)
• دعا الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إلى فرض السيادة الإسرائيلية على التجمعات الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين القاطنين بتخوم المستوطنات، وجدد ريفلين رفضه لقانون ‘التسوية’ الذي شرعه الكنيست، لافتا إلى أن مصادرة الأراضي بالضفة الغربية يجب أن تطبق من خلال قانون يسري على الجانبين. (شاشة)
• أكد مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح نبيل شعث، أهمية الضغط الدولي على اسرائيل في ظل الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تقوم بها حكومة الاحتلال على الأرض الفلسطينية، وبيّن شعث خلال لقائه سفراء الصين وتركيا واليابان وكوريا وسيرلانكا، خطورة ما يسمى بقانون “تسوية المستوطنات” والذي صادق عليه الكنيست الإسرائيلي مؤخرا. (وفــا)
• قالت السفيرة أمل جادو مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا، ان الخارجية الفلسطينية تتوقع ان تقوم دول العالم التي لم تعترف بدولة فلسطين بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مرجحة إعتراف ايرلندا بدولة فلسطين قبل شهر آذار المقبل، كما تحدثت على الربط بين إحتمالية فشل المبادرة الفرنسية وعقد المؤتمر الدولي للسلام باعتراف فرنسي بفلسطين.(ص.فلسطين)
• كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، اليوم الإثنين، بأن السلطة الفلسطينية وبتعمليات مباشرة من السيد الرئيس فتحت تحقيقا أمنيا واسعاً في أخطر عمليات تسريب عقارات وأراضي تابعة لمواطنين فلسطينين في مناطق “جيم” وأراضي مملوكة لفلسطينين يقيمون خارج الأراضي الفلسطينية”.(قدس نت)
• اعلن مواطنون مقدسيون يعيشون في الخارج عزمهم رفع دعوة قضائية في المحاكم الامريكية ضد اقامة السفارة الامريكية على ارضهم الخاصة التي تبلغ مساحتها 70 دونما في القدس المحتلة. (ت.فلسطين)
• قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، إن إسرائيل تريد إلغاء الهوية والأرض الفلسطينية، وأضاف الرئيس عون في تصريحات صحفية، أن إسرائيل تعتبر ما تبقى من الفلسطينيين في فلسطين مجرد سكان ليسوا أصحاب أرض وأصحاب هوية، مؤكداً أن موقف لبنان هو الدفاع عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين والاعتراف بالوطن الفلسطيني.(وفــا)
• أطلق رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في رام الله اليوم الاثنين، الاستراتيجية الوطنية لقطاع التعاون للأعوام 2017- 2022، بحضور وزير العمل مأمون أبو شهلا، وممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو، ومدير مكتب مؤسسة “واي افكت” السويدية محمد خالد، ورؤساء وأعضاء المؤسسات والاتحادات والجمعيات التعاونية، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.(وفــا)
• قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار (بكدار) د. محمد اشتية، إن نسب البطالة والفقر العالية هما أكبر التحديات التي تواجه السلطة الوطنية، مشيرا إلى أن نسبة البطالة بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 19 و29 عاما، تصل إلى 54%.(وفـا)
• طالب عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها أسامة القواسمي حماس برفع يدها عن جامعة الأقصى في غزة وعدم التدخل في شؤون الجامعة الداخلية، والوقف الفوري عن استدعاء العاملين فيها من أساتذة ونقابيين ومسؤولين.(وفــا)
• أطلع مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية اليوم الاثنين، سفير جمهورية كوريا لدى فلسطين يونغ سام تشوي، ومدير إدارة آسيا في الخارجية الكورية (كويكا) سانغهون جيونغ، على آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية. (وفــا)
• استنكرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الاعتداءات التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، خاصة مخيم درعا جنوبا، الذي يتعرض للقصف بالرشاشات الثقيلة، والصواريخ، وأكد رئيس الدائرة د. زكريا الأغا أن على الأطراف المتنازعة الإقرار بحيادية اللاجئين الفلسطينيين ومخيماتهم، وأن من حقهم الحصول على الملجأ الآمن. (وفــا)
• قال الخبير العسكري الإسرائيلي أمير بوخبوط إن هناك مخاوف لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية من استكمال الجدار الأمني جنوب مدينة الخليل، لأن ذلك قد يشعل الأوضاع الأمنية في المنطقة. (ق.الجزيرة)
• كشفت مصادر خاصة أن الانتخابات الداخلية لحركة حماس في ساحة غزة قد انتهت، وافضت الى انتخاب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في غزة، والقيادي خليل الحية نائبا له.وقالت المصادر” ان القيادي في الحركة اسماعيل هنية ومروان عيسى الذي يعتبر من المجلس العسكري تصدرا أيضا نتائج انتخابات حماس في ساحة قطاع غزة”.(معا)

مقال اليوم

الانحياز والانحدار القطري

مركز الإعلام
التصريحات التي أدلى بها السفير القطري “محمد العمادي” لموقع “واللا “العبري واتهم بها السلطة الفلسطينية بعدم الالتزام بمسئولياتها تجاه شعبنا في غزة هي في الحقيقة تصريحات مجتزئة لا تنسجم البتة مع المواقف العربية المساندة لشعبنا الفلسطيني وقضيته المركزية ولا تنسجم إطلاقا مع الموقف العربي الرسمي في دعم الشرعية الفلسطينية وفي مواجهة التحديات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية، فقد بدا ان هناك اجترارا والتفافا وتطاولا على الشرعية الفلسطينية في مواقف العمادي ذات الأبعاد السياسية ويشتم بها رائحة مؤامرة جديدة على القضية الفلسطينية. وتكمن وجهة الغرابة في تصريحات العمادي أيضا بأنها جاءت من خلال هذا المنبر لإضفاء نوعا من المواكبة السياسية والإعلامية مع إسرائيل وتوجيه الاتهامات للسلطة والتشكيك بدورها والذي يحمل طابع الإقصاء والتهميش وهي خيارات لا يمكن الركون إليها أو انتظار نتائج طيبة من ورائها وتحديدا في ملف المصالحة وإنهاء الانقسام والتي تمسك قطر ببعض جزيئاته، لكن وعلى ما يبدو ان الدور القطري في انهاء الانقسام سيبقى يتراوح في مربع “التطبيع” دون اختراقات تذكر بل ان موقف العمادي باتجاه استمرار الانقسام ومحاولة دعم سلطات الانقلاب في غزة بما يؤسس لمرحلة قادمة يتم الإعداد لها وبدعم إقليمي وإسرائيلي وما تصريحات العمادي هذه الا بداية مؤامرة جديدة على الشرعية الفلسطينية.
قطر لم تسعى للتخفيف من حدة الانقسام بل ان ما تقوم به على الأرض يتنافى وبشكل قاطع مع جهودها المزعومة في تحقيق المصالحة لأنها تجاوزت الشرعية الفلسطينية في كثير من الأحداث وآخرها دعم سلطات غزة بمائة مليون دولار وهذا بحد ذاته يعتبر دعما سياسيا لسلطات الانقلاب في غزة ومناقضا لقرارات القمم العربية ومبادئ جامعة الدول العربية باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطينية وصاحبة الولاية الشرعية، وان الخطاب السياسي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يجب ان يتم من خلال هذه الشرعية التي تحاول بعض الأطراف الانقلاب عليها.
من المفترض ان يتم التنسيق مع منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الشرعية للشعب الفلسطيني فيما يتعلق بالأحداث الدائرة في القطاع والمطالب التي يحتاجها شعبنا هناك وان هذه التجاوزات “المقصودة” هي محاولات لخلق كيانات وهمية تهدف لإقامة بدائل لمنظمة التحرير الفلسطينية لطمس المشروع الوطني الفلسطيني بما يتساوق مع المواقف الإسرائيلية الهادفة للقضاء على منظمة التحرير ومشروعها وما يحدث الان دليل واضح على عمق هذه المؤامرة .

فيديو

حال السياسة ضيف الحلقة د. جمال محيسن – عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
https://fatehmedia.eu/?p=88433

ملف اليوم التصعيد الإسرائيلي وأفاق الحراك الفلسطيني 12 2 2017
https://fatehmedia.eu/?p=88431

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا