الرئيسيةأخبارأهم الأخبارنشرة الحقيقة العدد (311) الصادرة في 05-06-2017

نشرة الحقيقة العدد (311) الصادرة في 05-06-2017

نشرة اسبوعية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

أبرز اخبار الرئاسة للاسبوع (22/52) – 2017

الرئاسة في ذكرى النكسة: بصمود شعبنا ونضاله سنقيم دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن انهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، هي المدخل الحقيقي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقالت الرئاسة، في بيان صحفي أصدرته لمناسبة الذكرى الخمسين لنكسة حزيران عام 1967، إن شعبنا وقيادته متمسكون بالحقوق الوطنية، وبثوابتنا التي قدمنا من أجلها آلاف الشهداء والجرحى، وسيبقى صامدا فوق أرضه حتى إنهاء الاحتلال، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967.

وأضافت، في هذه الذكرى المشؤومة، نطالب العالم الحر بالتحرك الشجاع لإنهاء أطول وآخر احتلال في العالم، وتمكين شعبنا الأعزل من نيل حقوقه المشروعة كاملة، والتي تكفلها قرارات الشرعية الدولية، ليعيش حراً على أرضه وفوق ترابه كباقي شعوب العالم.

وختمت الرئاسة بيانها بالقول: في الذكرى الخمسين لنكسة حزيران، نتوجه بالتحية والإكبار، لنضال شعبنا البطل، وبالرحمة لشهدائه الذين سقطوا دفاعا عن حريتهم وثوابتهم، وبالحرية لأسراه البواسل الذين قدموا أعمارهم في سبيل حرية شعبهم ووطنهم ورفع علم فلسطين فوق عاصمتهم مدينة القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين المستقلة

أخبار فتحاوية

أبرز الأخبار الفتحاوية للاسبوع (22/52) – 2017

“فتح”: شعبنا سينتزع حريّته والحقوق التاريخية والطبيعية لا تسقط بالتقادم أبداً

لا سلام إلا بجلاء الاحتلال إلى حدود الرابع من حزيران 67 وقيام دولة فلسطينية مستقلّة

أكَّدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” أنَّ جلاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينية والعربية، وقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران بعاصمتها القدس، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

وأهابت الحركة، في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة اليوم الأحد 4-6-2017، لمناسبة الذكرى الخمسين لحرب الرابع من حزيران عام 1967، بالمجتمع الدولي إبراز عزيمته وإرادته، وتطبيق قرارات ومواثيق الشرعية الدولية على القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل).

وشدَّدت “فتح” على حتمية جلاء الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ خمسين عاماً، إذ جاء في البيان “إن الشعوب تصنع أقدراها بإرادتها، وتنتزع حريتها، وتحرر أوطانها مهما طال زمن الاحتلال، فحقوقها التاريخية والطبيعية لا تسقط بالتقادم أبدًا”.

كما أهابت بالمجتمع الدولي العمل على الانتصار لقضايا الشعوب المظلومة، وإجبار القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) على تطبيق قرارات وقوانين الشرعية الدولية، مؤكِّدةً حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة بعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران من عام 1967 كسبيل وحيد لتحقيق السلام والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

وشدَّدت على “جلاء جيش الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية والعربية، واعتبار التغييرات السكانية كتهجير المواطنين الفلسطينيين أصحاب الأرض الأصليين، وإنشاء المستوطنات اليهودية، والاستيلاء على الموارد الطبيعية للشعب الفلسطيني باطل بحكم القانون الدولي”، واعتبرت استمرار الاحتلال والاستيطان وتفكيك مقومات الحياة الطبيعية للشعب الفلسطيني، “جريمة حرب مدفوعة بنزعة عنصرية إرهابية”.

ووجَّهت “فتح”، في بيانها، رسالةً إلى دولة الاحتلال (إسرائيل) والعالم أجمع، شدَّدت فيها على قدرة الشعب الفلسطيني المسلح بإرادة ثورية على المضي في نهج الكفاح والنضال، وأنَّ حقوقه وحقوق الشعوب العربية المحتلة أراضيها ثابتة لا تقوى قوى الغزو والاحتلال والاستيطان على ابتلاعها مهما بلغت قوة أسلحتها التدميرية.

وطالبت الحركة، دولة الاحتلال بأخذ الدروس واستخلاص العبر من ثورات الشعب الفلسطيني وانتفاضاته ونضالاته التي لم ولن تتوقف إلا بجلاء جيشها ومستوطنيها وإيقاف بناء المستوطنات، والإذعان للشرعية الدولية.

وحذَّرت “فتح” من خطر إصرار دولة الاحتلال على توسيع وتعميق مستنقع الإرهاب، بالعمل على إدامة احتلالها وتوسيع استيطانها، وتطويل قائمة جرائمها بإعدامات ميدانية ومصادرة أراض وتدمير بيوت ومنشآت، وتهويد القدس والمقدسات فيها، ونبهت إلى الذرائع التي تقدِّمها دولة الاحتلال بهذه الإجراءات للجماعات الإرهابية .

وحيّت الحركة أرواح الشهداء الذين قاتلوا في هذه الحرب دفاعاً عن مقدساتهم وبيوتهم وأراضيهم، مؤكّدة استمرار منهج النضال والمقاومة المشروعة في الميادين كافةً، حتى تتحقَّق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وقيام دولته المستقلّة.

فصائل

أبرز اخبار الفصائل للاسبوع (22/52) – 2017

مجدلاني يبحث مع المبعوث الصيني لعملية السلام آخر التطورات

التقى الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، في العاصمة الصينية بكين اليوم الاثنين، مع كل من المبعوث الصيني لعملية السلام بالشرق الأوسط كونغ شياو شينغ، ونائب رئيس معهد الدراسات الدولي الصيني للشؤون الخارجية هياو يانغ .

وبحث مجدلاني مع المبعوث الصيني آخر التطورات في المنطقة، وسياسة الأمر الواقع والعقبات التي تفرضها حكومة الاحتلال الإسرائيلي تجاه عملية السلام، متطرقا إلى قرارات الشرعية الدولية، والتزام الجانب الفلسطيني بالاتفاقيات الموقعة، بينما تخرق حكومة الاحتلال تلك الاتفاقيات وبشكل ممنهج ويومي .

وشدد. مجدلاني على أهمية أن تلعب الصين كقوة عظمى، دورا هاما في عملية السلام، مؤكدا حرص القيادة الفلسطينية على تعزيز العلاقات الثنائية المميزة مع الصين.

من جانبه، قال شينغ إن الحل السياسي هو المخرج لكل قضايا الشرق الأوسط، وندعو لحل شامل لكل قضايا المنطقة وإعطاء الاهتمام للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية .

وأوضح أن الصين لا تتوافق مع بعض الأطراف التي تعطي أولية لمسائل إقليمية أخرى على حساب قضية فلسطين، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لإيجاد حل سياسي، وكذلك إعادة الإعمار والجهد الاقتصادي لتخفيف حدة التوتر .

وقال إن الصين دافع وشريك أساسي لفلسطين، وسوف تلعب دورا أكثر إيجابية من أجل استنهاض عملية السلام، وإن أي مبادرة تخدم شعوب المنطقة وتحصل على دعم البلدان العربية وتخفف التوتر في المنطقة سوف ندعمها.

وأكد شينغ أن الصين تدعم جهود دولة فلسطين في تطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لدعم عملية السلام، ومن الضروري أن تتحمل هذه الدول لمسؤولياتها عن تصعيد الأوضاع في الشرق الأوسط ومن الضروري أن تعمل للوصول إلى حلول.

وفي لقاء منفصل، بحث مجدلاني مع نائب رئيس معهد الدراسات الدولي الصيني للشؤون الخارجية هياو يانغ، آخر التطورات في الإقليم، وكذلك تحليل الأوضاع السياسية في المنطقة في ظل التطورات التي تحدث، كما بحث اللقاء تطوير العلاقات بين المركز الصيني ومركز التخطيط الفلسطيني.

وركزت اللقاءات على أهمية تطوير العلاقات الثنائية المشتركة، سواء الاقتصادية أو الثقافية، وكذلك التنسيق والتشاور السياسي .

يذكر أن مجدلاني وصل الى الصين أمس، بدعوة رسمية لزيارة بكين، للبحث مع المسؤولين الصينيين العديد من القضايا والمستجدات السياسية، وعقد لقاءات مع الحزب الشيوعي الصيني، لتوثيق العلاقات والإطلاع على تجربة الصين في الحكم

أخبار فلسطين

أبرز أخبار فلسطين للاسبوع (22/52) – 2017

مستوطنون يعطبون إطارات مركبات ويخطون عبارات عنصرية في القدس

أعطبت مجموعة من عصابات المستوطنين، اليوم الإثنين، إطارات مركبات وخطت شعارات عنصرية، في القدس المحتلة.

وأفادت مصادر بأن مستوطنين خطوا شعارات “معادية للعرب” على عدة مركبات لفلسطينيين في “التلة الفرنسية” (أرض السمار) قرب حي الشيخ جراح وسط القدس، وثقبوا إطارات مركبات أخرى في منطقتين مختلفتين بالمدينة.

يذكر أن عصابة “تدفيع الثمن” الاستيطانية لطالما نفذت اعتداءات وهجمات عنصرية ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في القدس وأنحاء الأراضي الفلسطينية، وارتكبت سلسلة اعتداءات إرهابية أسفرت عن استشهاد الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم؛ من بينها حرق عائلة دوابشة في قرية دوما جنوبي نابلس قبل نحو عامين، دون ملاحقة جدية وحقيقية من أجهزة الاحتلال.

قوات الاحتلال تعتقل تسعة مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ليلة الاحد تسعة مواطنين على الأقل من الضفة بينهم نجل شهيد.

وبين نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، أن أربعة مواطنين جرى اعتقالهم من القدس وبلداتها بينهم قاصر، وهم: صبيح ابو صبيح وهو نجل الشهيد مصباح ابو صبيح، ومهدي علقم، والقاصر أحمد السلامية، إضافة إلى براء عيسى وهو من بلدة عناتا.

وأضاف نادي الأسير أنه جرى اعتقال شقيقين، هما: حازم وعاصم حمادنة، وهما من بلدة عصيرة الشمالية في نابلس.

ومن بلدة تقوع اعتقل الاحتلال مؤمن العمور (17 عاماً)، إضافة إلى شاب آخر اُعتقل من محافظة الخليل وهو أحمد ماهر قيسية.

وذكر نادي الأسير أن فتى آخر جرى اعتقاله من مخيم الجلزون في محافظة رام الله والبيرة وهو محمود عبد المجيد صلاح (17 عاما).

إصابات بمواجهات جمعة “نذير الغضب” شرق قطاع غزة

أصيب 9 مواطنين من بينهم 7 مسعفين مساء الجمعة، خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بكافة نقاط التماس على الحدود شرقي قطاع غزة.

واطلقوا جنود الاحتلال النار وقنابل الغاز صوب الشبان المشاركين في مسيرات “نذير الغضب” في جمعتها الثالثة، والتي دعت لها هيئة الحراك الوطني.

وأشاروا إلى أن الشبان ردوا برشق الحجارة تجاه الجنود المتمركزين على امتداد السياج الفاصل، وأشعلوا الإطارات قرب السياج الحدودي.

ولفتوا إلى أن الجيش الإسرائيلي بدأ يعزز من تواجده العسكري في نقاط التماس التي اندلعت فيها مواجهات.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة بأن الإصابات التي وصلت مستشفيات القطاع توزعت كالتالي: إصابة لشاب بالرصاص الحي في الركبتين شرق المنطقة الوسطى، و8 إصابات شرق مدينة غزة بالاختناق من بينهم 7 مسعفين من طواقم وزارة الصحة.

وذكر القدرة أن المسعفين أصيبوا بفعل قنابل الغاز التي أطلقتها قوات الاحتلال تجاههم، وقال إن وزارة الصحة تنظر بقلق بالغ إزاء تعمد الاحتلال الإسرائيلي لاستهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف خلال إسعافهم للشبان على الحدود شرقي قطاع غزة.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان للاسبوع (22/52) – 2017

شناعة يزور مخيَّم نهر البارد مُعزّيًا عدداً من العوائل

قام عضو المجلس الثّوري لحركة “فتح” الحاج رفعت شناعة على رأس وفدٍ من الحركة، ضمَّ أمين سرّ منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض وعضو قيادة منطقة صور محمد بقاعي، وأمين سرّ شعبة نهر البارد أبو سليم غنيم إضافةً إلى أعضاء شعبة نهر البارد بتقديم واجب العزاء والمواساة لعوائل شمّا وربيع والسعيد بوفاة المرحومين الحاج أبو نعيم شمّا، والحاج أبو فؤاد ربيع، والحاجّة أم محمد السعيد، اليوم الجمعة الموافق ٢-٦-٢٠١٧.

وقد أعرب شناعة بِاسم حركة “فتح” عن أصدق تعازيه ومواساته القلبية لعوائل شمّا وربيع والسعيد، داعيًا الله أنَّ يتغمَّد المرحومين بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، مع الصدّيقين والشهداء والصالحين، وأن يُلهِم أهلهم الصبر والسلوان.

وعلى هامش الزيارة جالَ شناعة في مقر الشعبة حيث اطَّلع على الملصقات واللّوحات الصادرة عن المكتب الإعلامي لشعبة نهر البارد، كما اطَّلع على صُوَر شهداء الحركة في نهر البارد مستذكرًا التاريخ النضالي لبعضهم، وداعيًا إلى قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الثّورة الفلسطينية.

كما دار حديث في مقر الشعبة حول آخر المستجدّات في العالم العربي وعلى الساحة الفلسطينية، وما نتجَ عن اجتماع المجلس الثوري الأخير.

هيئة التوجيه تعقد لقاءً سياسيًّا لوحدة دفاع الأمن الوطني في الرشيدية

في الذكرى الثالثة والخمسين لعقد المؤتمر التأسيسي الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية، والذي عقد في القدس الواقع فيه 1964/6/1، عقدت هيئة التوجيه السياسي لقاءً سياسيًّا لكوادر وضباط وجنود وحدة الدفاع التابعة لقوات الأمن الوطني الفلسطيني في مخيّم الرشيدية أمس الخميس 1/6/2017 بعد الإفطار، بحضور قائد الوحدة سيادة المقدَّم حاتم كسّاب، ومفوَّض منطقة صور العميد طيّار فرج الخطيب، ومفوَّض منطقة صيدا العقيد جهاد ورد، ومسؤول إعداد البرامج في الهيئة المقدَّم محمود كريم، والمفوَّض السياسي العام لقوى الأمن العميد نزيه سلّام.

وقد تطرَّق العميد سلّام إلى نتائج اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عبّاس، والتي أكَّدت الثوابت الفلسطينية،

مدير عام الأونروا في لبنان يزور مخيم البرج الشمالي

‏للأسبوع الثاني على التوالي، زار مدير عام الأونروا كلاوديو كوردوني منطقة صور، برفقة رئيس المنطقة المهندس فوزي كساب. وقد استهدفت زيارته يوم الاربعاء الماضي مخيم البرج الشمالي حيث كان في استقباله أعضاء اللجان الشعبية والأهلية والقوى الأمنية.

بدأت الزيارة لمكتب مدير المخيم رائف أحمد، ثمَّ مكتب الشؤون الاجتماعية، وهناك عقد لقاء ‏موسعاً مع أعضاء اللجان الشعبية والأهلية، واطلع منهم على أوضاع المخيم المعيشية والاجتماعية والصحية والتربوية، ونقلوا له حاجات اللاجئين ومعاناتهم.

ثمَّ زار عيادة الأونروا حيث كان في استقباله مسؤول قسم الصحة في صور الدكتور حمد حيدر، فاطلع على أقسامها واستمع للموظفين، وجال في أرجاء المخيم وأزقته.

‏واختتمت الجولة في مدرسة فلسطين بلقاء مديرة التربية والتعليم في منطقة السيدة ابتسام، ومدير المدرسة الاستاذ جهاد الحنفي، بحضور أعضاء الهيئة التعليمية، وناقشوا بعض القضايا التربوية والتحصيلية، وقد أبدى المدير العام استعداده للعمل على تحقيق ما من شأنه تأمين جودة التعليم

لجنة المتابعة المركزية في لبنان تلتقي الهلال الأحمر القطري

التقى وفد من لجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية في لبنان برأسة أمين سرها أبو إياد الشعلان، وعضو لجنة المتابعة خالد فرحات، وأمين سر اللجنة الشعبية لمخيم شاتيلا زياد حمو، وسكرتيرة مكتب لجنة المتابعة المركزية صابرين عكر، مع بعثة الهلال الأحمر القطري في بيروت في مقر البعثة الإثنين 2017/5/29.

حيث كان في استقبالهم المنسق الإغاثي والمستشار الإعلامي لبعثة الهلال الأحمر القطري حسين حمدان، ومنسق المشاريع عمر قاطرجي، حيث تمَّ وضع الأخوة في الهلال القطري بالتشكيلات الداخلية والهرمية الخاصة باللجان الشعبية ونشاطاتها العامة ومرجعياتها، ومن جانب آخر شرح للمعاناة التي يعيشها أبناء شعبنا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وأبدى الهلال الأحمر القطري استعداده لمواصلة تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين حسب البرامج المعتمدة لديه وامكانياته، وأنه وبالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومع وكالة الأونروا يعمل على إجراء عمليات سرطان الثدي وهو جاهز لإستقبال الحالات المرضية أيضاً عبر التنسيق مع اللجان الشعبية، وجاري العمل على إجراء عمليات عظمية لمرضى التشوهات الخلقية، وفي السياق نفسه تعمل البعثة على تخصيص حصص غذائية لذوي الإحتياجات الخاصة في مناطق الجنوب للاجئين الفلسطينيين.

هذا وقد تمَّ التطرق إلى أوضاع مخيم عين الحلوة وحجم الأضرار والخسائر التي لحقت في بعض أحيائه على أثر الإشتباكات الأخيرة، وامكانية إعادة اعمار وترميم البيوت والمحال التي دمرت، حيث أكدت بعثة الهلال الأحمر القطري استعدادها للمساهمة في عمليات الترميم والإعمار إلى جانب وكالة الأونروا وباقي المؤسسات.

وفي ختام اللقاء أكد الجانبان على تعزيز العلاقات بما يخدم مصلحة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات وتجمعات لبنان.

الشأن ألاسرائيلي

أبرز اخبار الاحتلال للاسبوع (22/52) – 2017

يديعوت أحرونوت: تل أبيب توسّع نطاق حربها ضد حركات المقاطعة الدولية

كشفت صحيفة عبرية، النقاب عن تدشين الحكومة الاسرائيلية حملة جديدة للحد من تأثير حركات المقاطعة الدولية في العالم والمعروفة اختصارا باسم “بي دي أس”.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، في عددها يوم الأحد، أن وزارة الشؤون الاستراتيجية، التي يترأسها غلعاد اردان، ستدشن موقع الكتروني، سيتم من خلاله عرض أفلام ورسوم كاريكاتور، ومضامين تتيح للنشطاء المؤيدين لإسرائيل استخدامها في انحاء العالم، ردا على حركات المقاطعة.

وأضافت الصحيفة، أنه سيتم كذلك تدشين تطبيق للهواتف الذكية، سيتيح تحميل المواقع او الشركات التي اتخذت قرارات معادية لإسرائيل، وإرسال تعقيبات ورسائل اليها.

وبيَنت “يديعوت أحرنوت”، أنه سيترافق تدشين الموقع والتطبيق بحملة اعلامية واسعة وسلسلة من النشاطات التي ستجري في نيويورك، وفي مقدمتها مسيرة دعم لإسرائيل ستجري يوم غد الاحد، والتي سيشارك فيها الوزير اردان وحاكم ولاية نيويورك اندرو كومو، ورئيس بلدية القدس نير بركات، واعضاء “كنيست” وأعضاء من مجلس الشيوخ والكونغرس.

وتستوحي حركة المقاطعة العالمية عملها من الدور التاريخي الذي قام به ضغط المجتمع الدولي لنصرة شعب جنوب أفريقيا في نضاله ضد نظام الفصل العنصري، “الأبارتهايد”، من خلال أشكال مختلفة من المقاطعة.

ولاقت الحملة المناهضة للسياسة الاسرائيلية تجاوباً في معظم دول العالم منذ انطلاقها في عام 2005، ولا سيما في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

وتدعو “بي دي أس” إلى مقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها؛ حتى تنصاع للقانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، التي تضمن للفلسطينيين حقهم في تقرير مصيرهم، وتسمح بعودة اللاجئين، حسب الحركة.

كما تعلم على تشجيع مقاطعة إسرائيل؛ اقتصاديًا وفي كافة المجالات الأخرى سواء أكاديميًا أو سياسيًا أو رياضيًا.

وتنشط الحركة بشكل قوي في الجامعات الأمريكية والبريطانية، حيث يعتقد نحو ثلث الأمريكيين أن المقاطعة هي أداة شرعية لممارسة الضغط على دولة “إسرائيل”.

وقرر الاتحاد الأوروبي في وقت سابق وضع علامة تُميز منتجات المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين عن تلك التي يتم إنتاجها داخل الدولة العبرية، الأمر الذي أثار غضب تل أبيب.

فيما أعلنت العديد من الجامعات الأوروبية على وقع حملات المقاطعة، مقاطعتها للجامعات الإسرائيلية، احتجاجًا على الاحتلال وممارساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني والأكاديميين والجامعات الفلسطينية

حكومة الاحتلال الاسرائيلي تدفع مخططات لبناء آلاف الوحدات السكنية بالمستوطنات

يعقد “مجلس التخطيط الأعلى” التابعة لـالإدارة المدنية”، ذراع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، اجتماعا الأسبوع المقبل من أجل دفع مخططات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات في الضفة الغربية، حسبما ذكرت صحيفة “مكور ريشون” يوم الجمعة.

وقالت الصحيفة، إن اجتماع “مجلس التخطيط الأعلى” سيبحث في عدد من مخططات البناء الاستيطاني لآلاف الوحدات السكنية الموجودة في مراحل تخطيط مختلفة، وسيتم دفع بعضها فيما ستتم المصادقة على بعضها الآخر.

وقالت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي بموقعها الالكتروني، إن “مجلس التخطيط الأعلى” سيصادق على 2600 وحدة سكنية في المستوطنات، لأول مرة منذ بدء ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأنه يتوقع أن يعقب المصادقة عليها موجة تنديدات دولية، يبدو أن إسرائيل لا تأبه بها.

وأضافت الصحيفة، أنه كان ينبغي عقد هذا الاجتماع خلال الشهر الماضي، لكنه تأجل بسبب زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى إسرائيل، في بداية الأسبوع الماضي.

ويعقد “مجلس التخطيط الأعلى” اجتماعاته بشكل دوري كل بضعة شهور، لكن الصحيفة أشارت إلى أن الاجتماع المقبل سيبحث عددا كبيرا من مخططات البناء الاستيطاني.

ووفقا للصحيفة، المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فإن لجنة شكلها الأخير بحثت في مخططات البناء الاستيطاني الواسعة هذه، “من أجل إقرار أي مخططات ستطرح للبحث وأيها لن يطرح في اجتماع مجلس التخطيط الأعلى”، وأنه في ختام اجتماع اللجنة تم إبلاغ قادة المستوطنين بالمخططات التي ستطرح للبحث.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مجلس المستوطنات قوله، إنه “نتوقع أن نرى قرارات الكابينيت (الحكومة الأمنية المصغرة) تنعكس في المداولات التي ستجري الأسبوع المقبل في مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية. وذلك على الرغم من أن هذه (المخططات) أقل مما ينبغي قياسا بالحاجة الحاصلة نتيجة سنين من تجميد المخططات”.

وتزعم الحكومة الإسرائيلية وقادة المستوطنين أنه خلال السنوات الماضية جرى تقليص أعمال البناء في المستوطنات، وهو ادعاء كاذب لأن تقارير منظمات إسرائيلية تتابع الاستيطان، بينها حركة ‘سلام الآن’، تؤكد أن هذه الأعمال متواصلة وخاصة في المستوطنات الواقعة خارج الكتل الاستيطانية.

سويسرا تدرس تقديم لائحة اتهام بحق وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة

يدرس الادّعاء العام في سويسرا تقديم لائحة أتهام ضد تسيبي ليفني، وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة وعضوة الكنيست (البرلمان) الحالية، بتهمة “ارتكاب جرائم حرب” حسب إعلام إسرائيلي.

وقال موقع “القناة العاشرة” الإسرائيلية يوم الخميس، نقلًا عن وسائل إعلام سويسرية إن “الادعاء العام السويسري ينظر في طلب مقدم من قبل مجموعة نشطاء لم يحدد هويتهم في جنيف يدعمون الفلسطينيين”.وأضاف إن “ناشطين داعمين للقضية الفلسطينية، تقدموا بالتماس أمام الادعاء العام، لتوجيه لائحة اتهام ضد ليفني لمشاركتها في ارتكاب جرائم حرب لم تحددها ضد الفلسطينيين خلال الحرب الأولى على قطاع غزة بين عامي 2008-2009″.

وكانت ليفني قد زارت سويسرا مؤخراً إلا أنه لم تتخذ أية إجراءات قانونية بحقها.

وفي يوليو/تموز من العام الماضي، استدعت الشرطة البريطانية ليفني للتحقيق معها حول دورها بـ”جرائم حرب” في حرب غزة الأولى، غير أنها لم تحضر التحقيق بعد حصولها على “حصانة” من سفارة بلادها بلندن.

نتنياهو: وجود السفارات الأجنبية خارج القدس يبعدنا عن السلام

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يتوجب أن تكون السفارة الأمريكية في مدينة القدس، زاعماً أن “وجود السفارات الأجنبية خارج القدس يبعد السلام أكثر عن المنطقة.

وأضاف نتنياهو، في تعقيبه على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تأجيل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس: “رغم خيبة الأمل من عدم نقل السفارة في هذه المرحلة؛ إلا أننا نثمن التصريحات الودية التي أدلى بها الرئيس ترامب والتزامه بنقل السفارة في المستقبل”.

عربي دولي

أبرز الاخبار العربية والدولية للاسبوع (22/52) – 2017

حرب دبلوماسية.. 4 دول عربية تعلن قطع علاقاتها مع قطر

أعلنت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، اليوم الاثنين، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، على خلفية ما اسمته هذه الدول “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”.

وأعلنت المنامة في وقت مبكر نبأ قطع العلاقات قبل أن تتوالى الإعلانات من الرياض والقاهرة وأبوظبي.

وقال مصدر سعودي مسؤول، أن “المملكة قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي”.

وتأتي هذه التطورات التي سيكون لها تداعيات كبيرة، في ظل تصاعد التوتر بين دول الخليج عقب بث تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الشهر الماضي قال فيها إنه من غير الحكمة معاداة إيران ورفض تصعيد الخلاف معها.

ورغم أن وكالة الأنباء القطرية أصدرت بيانا في وقت لاحق نفت فيه صحة التصريحات وقالت إن موقعها الإلكتروني تعرض للقرصنة، إلا وسائل الإعلام السعودية والإماراتية شنت هجوما حادا على قطر.

وأضاف البيان السعودي انه تم اتخاذ القرار الحاسم هذا نتيجة لما اسمته “الانتهاكات الجسيمة” التي تمارسها السلطات في الدوحة، “سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة)، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم”، على حد قول البيان.

وطلب البيان من السعوديين المقيمين في قطر، سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً.

وجاء في بيان الامارات الاعلان التالي:

– قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وتمهل المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة وذلك لأسباب أمنية واحترازية كما تمنع المواطنين الاماراتيين من السفر إلى دولة قطر أوالإقامة فيها أو المرور عبرها.

اغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر ومنع العبور لوسائل النقل القطرية كافة القادمة والمغادرة و اتخاذ الاجراءات القانونية والتفاهم مع الدول الصديقة والشركات الدولية بخصوص عبورهم بالاجواء والمياه الاقليمية الاماراتية من وإلى قطر وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني الإماراتي.

وبالنسبة للبحرين قال بيانها “إنها اذ تمنع مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها فإنها تأسف لعدم السماح للمواطنيين القطريين من الدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها كما تمنح المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يوما لمغادرة أراضي المملكة تحرزا من أي محاولات ونشاطات عدائية تستغل الوضع”.

وفي مصر قالت وزارة الخارجية، أن “قطر تصر على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وتصر على إيواء قيادات تنظيم الإخوان”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا