الرئيسيةأخبارعربية ودوليةلندن: اجتماع لبحث آليات التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا من الناحية القانونية والإعلامية

لندن: اجتماع لبحث آليات التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا من الناحية القانونية والإعلامية

الرباط ــ تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي (إدارة الإعلام)، اجتماعاَ لخبراء إعلاميين وممثلي المجتمع المدني لبحث آليات التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا من الناحية القانونية والإعلامية، وذلك بالتنسيق مع المركز الثقافي الإسلامي في لندن يومي 15 و16 يوليو 2017.
ويندرج هذا الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ (مشروع الاستراتيجية الإعلامية للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا)، الذي أعدته الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي واعتمده المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام في دورته الحادية عشرة المنعقدة في جدة، بالمملكة العربية السعودية يوم 21 ديسمبر 2016.
كما يعقد الاجتماع في إطار تنفيذ أنشطة التعاون بين المنظمتين لعام 2017 الهادفة إلى مواجهة التحديات المرتبطة بانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا من خلال المعالجة المهنية والقانونية والحقوقية لهذه الظاهرة.
ويكتسي الاجتماع أهمية بالغة في الظروف الحالية، حيث استفحلت الاعتداءات العنصرية وأعمال العنف والكراهية ضد المسلمين في العديد من الدول الأوروبية في خرق سافر لمبادئ حقوق الإنسان وقيم التسامح والعيش المشترك. ولذلك فإن الاجتماع يهدف إلى معالجة ظاهرة الإسلاموفوبيا في الأوساط الإعلامية والثقافية والأكاديمية الغربية، وتمكين الإعلاميين من تقنيات معالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في الإعلام، وإنتاج صور بديلة من شأنها أن تعمل على تعزيز الحوار بين الثقافات وترسيخ قيم التسامح والتعايش واحترام الآخر.
كما يسعى الاجتماع إلى إبراز الخروقات القانونية لظاهرة الإسلاموفوبيا، واقتراح الإجراءات القانونية الكفيلة بالحد منها، ويناقش سبل تفعيل الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني الغربية المهتمة بمكافحة التمييز العنصري والكراهية والإساءة للأديان.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع دراسة عددا من المواضيع والقضايا ذات الصلة بثلاثة محاور رئيسة هي: ظاهرة الإسلاموفوبيا من منظور القانون الدولي، وآليات المعالجة الإعلامية والقانونية والحقوقية لظاهرة الإسلاموفوبيا، وسبل تعزيز الشراكة والفهم والتفاهم مع هيئات المجتمع المدني لتصحيح المعلومات الخاطئة عن الإسلام والمسلمين.
ويشارك في الاجتماع خبراء من المملكة المتحدة ومن خارجها، متخصصون في الإعلام وحقوق الإنسان والقانون الدولي والحوار بين أتباع الأديان، وممثلو عدد من منظمات المجتمع المدني المهتمة بالتمييز العنصري والكراهية والإسلاموفوبيا، بالإضافة إلى الدكتور أحمد بن محمد الدبيان، المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي في لندن، والدكتورة مها مصطفى عقيل، مديرة دائرة الإعلام في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتور دوديك أريانتو (Dodik Ariyanto)، المسؤول عن مرصد الإسلاموفوبيا التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.
ويمثل الإيسيسكو في الاجتماع ويشرف على جوانبه التنظيمية والأكاديمية، الدكتور المحجوب بنسعيد، رئيس مركز الإعلام والاتصال.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا