الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 3-8-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 3-8-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • تسلم السيد الرئيس، أمس، تبرعاً من المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية “فاتن” بقيمة مئة ألف دولار لصالح مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع. (ت.فلسطين،وفـا)
  • هاتف السيد الرئيس، أمس كلا من رئيس الديوان الملكي الأردني الاسبق ناصر اللوزي لتعزيته بوفاة والدته، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق عبد الكريم الكباريتي، لمواساته بوفاة شقيقته،وعبر سيادته عن أحر تعازيه باسمه شخصيا وباسم شعبنا وقيادته بوفاة هذه الفقيدة، داعيا الله عز وجل بأن يرحمها ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها الصبر والسلوان.(ت.فلسطين)
  • تلقى السيد الرئيس، اتصالا هاتفيا من سفير السعودية لدى الأردن، خالد بن فيصل، اطمئن فيه على صحة سيادته، وشكر الرئيس، السفير بن فيصل على هذه اللفتة، وأثنى على العلاقات الفلسطينية السعودية، وأشاد بجهود السعودية والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ودعمه المتواصل للقضية الفلسطينية في كل المحافل.(ت.فلسطين،وفـا)
  • أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني أن ھناك درجة عالیة من التنسیق بین الأردن والسلطة الفلسطینیة للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات الفلسطینیة، مشیرا الى أن الاردن والشعب الفلسطیني رأس حربة دوما في الدفاع عن المسجد الاقصى والمقدسات والأراضي الفلسطینیة. (معـا)
  • كشفت مصادر فلسطينية موثوقة النقاب عن أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو «خدع» السيد الرئيس، ونكث تعهده عدم تصعيد الأوضاع في المسجد الأقصى المبارك وتوتيرها.(الحياة اللندنية)
  • أكد المتحدث باسم فتح أسامه القواسمي، أن وهم السلام الاقليمي والقيادة البديلة الذي تخطط لهما اسرائيل مع بعض الدول في العالم، قد تبدد تحت وطأة صمود شعبنا ورباطه ودفاعه عن قدسنا وأقصانا، وأخذ قيادتنا وعلى رأسها السيد الرئيس موقفا حاسما وتاريخيا، أفهم العالم كله أن للشعب الفلسطيني العظيم ارادة و قيادة وطنية لا يمكن تجاوزها.(وفـا،دنيا الوطن)
  • عقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مؤتمره الصحفي الأول منذ استلامه الوزارة في شباط الماضي، بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.قد تجاهل تيلرسون الحديث عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أو عن عملية السلام، حيث إن هذا الملف نال الأولوية لدى وزارة الخارجية في الإدارات الأمريكية السابقة.(دنيا الوطن)
  • قال جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي ترامب، إن الولايات المتحدة مترددة في عقد صفقة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.(معـا)
  • قال عضو مركزية فتح أحمد حلس، إن الانتصار الحقيقي للمسجد الأقصى قبل أيام، سببه الوحدة الوطنية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الوضع الفلسطيني القائم لا يمكن أن يقبله أي مواطن شريف. (دنيا الوطن)
  • أكد أمين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق، أن الوعد والعهد لازالوا حاضرين، ومواصلة الدرب حتى تحرير القدس، بالشراكة مع كافة القوى الوطنية الإسلامية، مؤكداً أن انطلاق جبهة النضال الشعبي بدأت من القدس. (دنيا الوطن)
  • أكد منسق القوى الوطنية والإسلامية خالد البطش، أن المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي متواصلة، مشيراً إلى أن المشوار والصراع مع الاحتلال مستمر، والتمسك الثابت بحق فلسطين، والدفاع عن كل الثوابت الوطنية. (دنيا الوطن)
  • قال عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير نبيل عمرو: “لا احد يستطيع ان يقول ان منظمة التحرير تقوم بدورها كما يجب، فمنظمة التحرير أهملت وتآكلت وفقدت حضورها السياسي والنضالي وحتى التمثيلي للشعب الفلسطيني”.(ق.القدس)
  • دعا محافظ المنطقة الوسطى في قطاع غزة عبد الله ابو سمهدانة، أمس، حركة حماس، إلى تذليل كل العقبات لبدء العمل في مشروع انشاء مشروع محطة التحلية الأضخم في قطاع غزة، واصفاً المشروع بالاستراتيجي.(معـا)
  • جرت في اسطنبول، المراسم الرسمية لافتتاح القنصلية العامة لدولة فلسطين في اسطنبول، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ووزير خارجيه الجمهورية التركية مولود شاويش اوغلو. (وفـا)
  • كشف التقرير الجديد من مشروع الرّصد السياسي، في إسرائيل، أمس، تجليات العنصريّة الاسرائيليّة تجاه الفلسطينيين داخل أراضي1948، وأطلق المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة “مدى الكرمل”، تقريراً جديداً من مشروع الرّصد السّياسي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة. (وفـا)

التقرير المسائي الاربعاء 2-8-2017

  • قدم السيد الرئيس، لنظيره رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد العزيز بوتفليقة واجب العزاء، بوفاة السياسي البارز، رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق رضا مالك.(ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • استقبل السيد الرئيس، اليوم، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اطفال مخيم بسمة عطاء القدس الحادي عشر الصيفي؛ وأشار الرئيس، إلى اهمية مثل هذه المخيمات الصيفية في تنمية شخصية الطفل الفلسطيني، الذي هو عماد المستقبل. (ت.فلسطين،وفـا)
  • استقبل السيد الرئيس، اليوم، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية سماحة الشيخ محمد حسين، واستمع سيادته من سماحة المفتي إلى شرح حول آخر تطورات الأوضاع في المسجد الأقصى المبارك بشكل خاص ومدينة القدس بشكل عام، ومعاناة أهلنا في المدينة المقدسة. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • قال مستشار السيد الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش حول ما يحدث في المسجد الاقصى من استباحة ساحاته من قبل اليهود إن ما حدث وما زال يحدث هو جزء من الحرب على الشعب الفلسطيني ومقدسات الشعب الفلسطيني. (ص. فلسطين)
  • قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن سياسة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته القمعية بحق القدس ومواطنيها ومقدساتها، تستدعي كل الدعم والإسناد من الأشقاء العرب والمسلمين للقدس وقضيتها، ويتطلب استمرار وتعاظم هذا الدعم لمواجهة الجولات المقبلة من التصعيد الإسرائيلي المتواصل. (وفـا،معـا)
  • حذرت فعاليات القدس (رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية، ومفتي القدس والديار الفلسطينية، ورئيس الهيئة الإسلامية العليا، والقائم بأعمال قاضي القضاة) من إصرار الاحتلال الإسرائيلي على التدخل في إدارة شؤون الأوقاف والمسجد الأقصى المبارك. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • أدان الأزهر الشريف، اقتحام أكثر من ألف مستوطن باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، استجابة لدعوات أطلقتها ما تسمى “منظمات الهيكل المزعوم”، لحشد أكبر عدد من المستوطنين لاقتحام الأقصى، لمناسبة ما يسمى ذكرى “خراب الهيكل”، بمساندة وتعزيزات من قوات الاحتلال. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • أعلن المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تبرع بمليون دولار للمتحف الإسلامي في المسجد الأقصى. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • نفى رئيس دائرة الإعلام في المجلس الوطني الفلسطيني عمر حمايل، ما تداولته وسائل الإعلام حول تحديد موعد لعقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • أكد عضو مركزية فتح جمال محيسن، أن وفد حركة حماس، الذي التقى السيد الرئيس، أمس، أكد على وجوب حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حركة حماس في قطاع غزة . (ص. فلسطين)
  • أكدت عضو مركزية فتح دلال سلامة، أن القيادة الفلسطينية تنظر بإيجابية كبيرة لخطوة حركة حماس بإرسال وفدها لزيارة الرئيس محمود عباس، والذي بحسبها يُعبر عن إدراك حماس لإنجاز انتصار القدس.(دنيا الوطن)
  • قال مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية، إن التقارب بين الدول الافريقية واسرائيل، يجب ألا يكون على حساب القضية الفلسطينية، خاصة في ظل التعنت والرفض الاسرائيلي لتطبيق القرارات والمبادرات الدولية المنادية بإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية. (وفـا،معـا،سما)
  • افتتحت اليوم، بتونس اعمال المؤتمر الثالث للمسؤولين عن حقوق الانسان في وزارات الداخلية العرب بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب على ضفاف البحيرة، بمشاركة فلسطين، وممثلين عن الدول العربية الأعضاء بالمجلس، وجامعة نايف للعلوم الأمنية وجامعة الدول العربية ومجلس حقوق الانسان العالمي . (وفـا،معـا،سما)
  • طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، بمحاكمة الجندي الإسرائيلي أزاريا قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف، في المحكمة الدولية، باعتباره ارتكب جريمة حرب واعداما ميدانيا خارج نطاق القانون. (وفـا،معـا،سما)
  • قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، اليوم، إن استهداف إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي لأسرى سجن “نفحة”، عبر حملة تنقلات تعسفية نفذتها بحقهم، يأتي في سياق عملية انتقامية تنفذها إدارة السجون بحق الأسرى الذين خاضوا إضراب الحرية والكرامة، لا سيما أن سجن “نفحة” كان رأس الحربة في المعركة. (وفـا،معـا،سما)
  • أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، بأن حالة من التوتر تسود سجن نفحة الصحراوي منذ ساعات الصباح، عقب صدور قرار مفاجئ من إدارة السجن بنقل 25 أسيراً بطريقة تعسفية الى سجني النقب و”ريمون”، وعزل 40 أسيرا، وتفريق 40 آخرين وتوزيعهم على عدة أقسام. (وفـا،معـا،سما)
  • دعت نائب رئيس الكنيست الإسرائيلية عن حزب “الليكود” ناوا بوكر، إلى تشريع قانون يسمح للمحكمة العسكرية الإسرائيلية، بإصدار حكم الإعدام على “منفذي العمليات التي تتسبب بقتل الأبرياء”.(ت.فلسطين، وفـا،معـا،سما)
  • أعلنت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، عن بدء برنامج التعاون الفني مع الباكستان، في إطار برامج التضامن من خلال التنمية التي تنفذها الوكالة لنقل الخبرات الفلسطينية التخصصية إلى الدول الشقيقة والصديقة ذات الاحتياج. (وفـا،معـا،سما)

مقال اليوم

القدس عاصمة فلسطينية عربية إسلامية

يحيى رباح
اجتماع منظمة العمل الإسلامي في الحاضرة الإسلامية التاريخية يوم امس في اسطنبول، له هذه المرة مذاق خاص، لأنه جاء بعد معركة حامية الوطيس خاضها المقدسيون على الأرض بجدارة فائقة، في مقدمتهم رئيسهم ورأس شرعيتهم الرئيس أبو مازن، ومعهم شعبهم الفلسطيني في كل مكان إلا قلة قليلة من الساقطين والمرتهنين لرهانات الآخرين، وان هذه المعركة المقدسة حول المسجد الأقصى، اديرت بأعلى معايير الثبات واليقين والصبر والمرابطة والعزة الوطنية والعمق العربي والإسلامي لدى هذا الشعب الفلسطيني العظيم، وأديرت حول عنوان وحيد وهو لمن القدس وأقصاها حتى لو اختفى العدو وراء عناوين تضليلية كثيرة، وكان الانتصار باهرا للمقدسيين بأن القدس لهم، ما في ذلك شك، وان الأقصى اقصاهم، ما في ذلك ريب، وانهم يستحقون هذا الشرف الذين كسبوا لأمتهم العربية والإسلامية هذا الانتصار النوعي والتاريخي الثمين الذي يضاهي معجزة الاسراء والمعراج، ويضاف الى لقاء الخليفة عمر بن الخطاب وعهدته العمرية، ويضاف الى انتصار صلاح الدين.
اجتماع اسطنبول يجب ان يستحضر كل هذه المعاني ويقدر مدى استحقاقها على كل مستوى، بان انتصار الأقصى لم يعد يترك مجالا لشطب القدس من العملية السياسية كما كان يتصور نتنياهو، فكل ما يدعيه العدو من عناصر القوة والتفوق، هو متغير في الزمان والمكان، والأمة العربية والإسلامية قادرة على تعويضه ان خلصت النوايا، واشرقت العقول، وتطهرت القلوب، ولم يعد احد من أصحاب مراكز القوة في العام العربي والإسلامي يطلون على مشهد القدس من خلال الصغار، واعداء الشرعية، بل انتصار الأقصى، وانتصار القدس هو تطهير الهدف من الخبائث، وبقائه صافيا لا مجال للتشويش عليه.
منظمة التعاون الإسلامي بكل دولها التي تتجاوز الخمسين، وبكل تمثيلها في قارات الدنيا، بحاجة ملحة كانت الى انتصار الأقصى، وقد اعطاها المقدسيون هذا الانتصار، من الذي ستعطيه للقدس مقابل هذا الانتصار التاريخي الثمين؟؟
ان يظل انتصار الأقصى مفتوحا على الانتصار القادم والأخير وهو انهاء الاحتلال واستكمال الاستقلال الفلسطيني بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشريف والاقصى لؤلؤتها المقدسة.
وان تستخدم رصيدنا في عملية السلام باحترام كامل، فلدينا المبادرة العربية التي أصبحت مبادرة إسلامية، ولدينا مصالح مفتوحة وشراكات في احلاف، ولدينا جهد عربي واسلامي خارق في محاربة الإرهاب وهزيمته، ولدينا جهد في استقرار العالم من ازماته، فهل لدينا كل ذلك ونختلف بعد ذلك على حقوقنا الأساسية؟؟ وتحية يا قدس يا بوابة الناس جميعا من الأرض الى السماء.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا